الْحسن بن ذكْوَان
الحسن بن ذكوان مختلف في الاحتجاج به وله في صحيح البخاري حديث واحد وأشار بن صاعد إلى أنه كان مدلسا.
والحسن بن ذكوان
قدرى، وكان يحيى بن سعيد القطان يروى عنه، وروى عنه الخفاف وابن المبارك.
(هذا رأي يحيى بن معين)
قدرى، وكان يحيى بن سعيد القطان يروى عنه، وروى عنه الخفاف وابن المبارك.
(هذا رأي يحيى بن معين)
الحسن بن ذكوان
قال المروذي: قال أبو عبد اللَّه: الحسن بن ذكوان ليس بذاك، وروى عنه يحيى.
"العلل" رواية المروذي وغيره (177)، (209).
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: ما تقول في الحسن بن ذكوان، فقال: أحاديثه أباطيل، يروي عن حبيب بن أبي ثابت، ثم قال: هو لم يسمع من حبيب، إنما هذِه أحاديث عمرو بن خالد الواسطي.
"ميزان الأعتدال" 2/ 13.
قال المروذي: قال أبو عبد اللَّه: الحسن بن ذكوان ليس بذاك، وروى عنه يحيى.
"العلل" رواية المروذي وغيره (177)، (209).
قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: ما تقول في الحسن بن ذكوان، فقال: أحاديثه أباطيل، يروي عن حبيب بن أبي ثابت، ثم قال: هو لم يسمع من حبيب، إنما هذِه أحاديث عمرو بن خالد الواسطي.
"ميزان الأعتدال" 2/ 13.
الحسن بن ذكوان ذكر محمد بن نصر المروزي في حديث عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي حديث نهى عن ثمن الميتة الحدديث قال محمد بن نصر سمعه الحسن بن ذكواعن عمرو بن خالد (1) عن حبيب بن أبي ثابت فدلسه بإسقاط عمرو بن خالد لانه منكر الحديث وكذلك قال بن معين في كل ما رواه الحسن بن ذكوان عن حبيب بن أبي ثابت ان بينه وبين حبيب رجلا ليس بثقة.
الحسن بن ذكوان بصري روى عن سليمان الأحول ويحيى بن أبي كثير وأبي رجاء روى عنه ابن المبارك ويحيى بن سعيد القطان.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن إبراهيم نا عمرو بن علي قال كان يحيى بن سعيد يحدث عن الحسن ابن ذكوان وما سمعت عبد الرحمن ذكره في حديث قط.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ( ك) أنه قال: الحسن بن ذكوان ضعيف.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: الحسن بن ذكوان هو ضعيف الحديث ليس بالقوى.
حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد ابن إبراهيم نا عمرو بن علي قال كان يحيى بن سعيد يحدث عن الحسن ابن ذكوان وما سمعت عبد الرحمن ذكره في حديث قط.
حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ( ك) أنه قال: الحسن بن ذكوان ضعيف.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: الحسن بن ذكوان هو ضعيف الحديث ليس بالقوى.
الحسن بن ذكوان قال محمد بن نصر المروزي في حديثه عن حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن عمرو بن خالد عن حبيب بن أبي ثابت فدلسه بإسقاط عمرو بن خالد لأنه منكر الحديث، وكذلك قال يحيى بن معين في كل ما رواه الحسن بن ذكوان عن حبيب بن أبي ثابت أن بينه وبين حبيب رجلاً ليس بثقه.
قلت: وروى العقيلي في الضعفاء من رواية يحيى القطان عن الحسن بن ذكوان عن الحسن عن عبد الله بن مغفل في النهي عن البول في المغتسل قال يحيى: قيل له: سمعته من الحسن؟ قال: لا قال العقيلي: ولعل الحسن بن ذكوان أخذه عن أشعث الحداني، انتهى.
قلت: وروى العقيلي في الضعفاء من رواية يحيى القطان عن الحسن بن ذكوان عن الحسن عن عبد الله بن مغفل في النهي عن البول في المغتسل قال يحيى: قيل له: سمعته من الحسن؟ قال: لا قال العقيلي: ولعل الحسن بن ذكوان أخذه عن أشعث الحداني، انتهى.
الْحَسَن بْن ذكوان،
قَالَ لِي مُحَمَّد بْن مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّه قَالَ: ثنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ سُلَيْمَانَ الأَحْوَلِ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ السَّدْلِ فِي الصَّلاةِ، وَقَالَ لِي عَمْرٌو حَدَّثَنِي مَيْمُونُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِثْلَهُ وروى عَنْهُ أيضا يَحْيَى القطان.
باب الراء
قَالَ لِي مُحَمَّد بْن مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّه قَالَ: ثنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ سُلَيْمَانَ الأَحْوَلِ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ السَّدْلِ فِي الصَّلاةِ، وَقَالَ لِي عَمْرٌو حَدَّثَنِي مَيْمُونُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِثْلَهُ وروى عَنْهُ أيضا يَحْيَى القطان.
باب الراء
الحسن بن ذكوان بصري.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَالَ وَكَانَ يَحْيى لا يحدث عن الحسن بن ذكوان وما سمعت عَبد الرحمن ذكره في حديث قط.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق عن علي قال حدث يَحْيى بن سَعِيد عن الحسن بن ذكوان بأحرف ولم يكن عنده بالقوي.
ذكر عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَن عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: الحسن بن ذكوان كان قدريا وَكَانَ يَحْيى بْن سَعِيد يروي عنه.
حَدَّثَنَاهُ الفريابي، حَدَّثَنا القواريري وَحَدَّثنا الساجي، حَدَّثَنا بُنْدَار، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ، عَن أَبِي رَجَاءٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيُخْرِجَنَّ اللَّهُ مِنَ النَّارِ قَوْمًا يُقَالُ لَهُمُ الْجَهَنَّمِيُّونَ بشفاعتي.
حَدَّثَنَا أحمد بن شُعَيب النسائي أنا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ وأنا الْحَسَنُ بن سفيان، وابن ذريح، قَالا: حَدَّثَنا أحمد بن الجواس وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرحيم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَاسَرْجَسَ قَالُوا، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ المُبَارك، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ سُلَيْمَانَ الأَحْوَلِ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ فِي شِعَارِهِ مَلَكٌ لا يَسْتَيْقِظُ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ إِلا قَالَ الْمَلَكُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فُلانَ فَإِنَّهُ بَاتَ طاهرا
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَالَ وَكَانَ يَحْيى لا يحدث عن الحسن بن ذكوان وما سمعت عَبد الرحمن ذكره في حديث قط.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق عن علي قال حدث يَحْيى بن سَعِيد عن الحسن بن ذكوان بأحرف ولم يكن عنده بالقوي.
ذكر عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، عَن عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: الحسن بن ذكوان كان قدريا وَكَانَ يَحْيى بْن سَعِيد يروي عنه.
حَدَّثَنَاهُ الفريابي، حَدَّثَنا القواريري وَحَدَّثنا الساجي، حَدَّثَنا بُنْدَار، قالا: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ، عَن أَبِي رَجَاءٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيُخْرِجَنَّ اللَّهُ مِنَ النَّارِ قَوْمًا يُقَالُ لَهُمُ الْجَهَنَّمِيُّونَ بشفاعتي.
حَدَّثَنَا أحمد بن شُعَيب النسائي أنا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ وأنا الْحَسَنُ بن سفيان، وابن ذريح، قَالا: حَدَّثَنا أحمد بن الجواس وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الرحيم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَاسَرْجَسَ قَالُوا، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ المُبَارك، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ سُلَيْمَانَ الأَحْوَلِ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ فِي شِعَارِهِ مَلَكٌ لا يَسْتَيْقِظُ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ إِلا قَالَ الْمَلَكُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فُلانَ فَإِنَّهُ بَاتَ طاهرا