الحارث بْن عمران الجَعْفَري،
عَنْ حنظلة (1) روى عَنْهُ أَحْمَد بْن سُلَيْمَان.
عَنْ حنظلة (1) روى عَنْهُ أَحْمَد بْن سُلَيْمَان.
الْحَارِث بن عمرَان الْجَعْفَرِي ق قَالَ بن حبَان كَانَ يضع الحَدِيث على الثِّقَات.
الْحَارِث بن عمرَان الْجَعْفَرِي
عَن حَنْظَلَة
قَالَ أَبُو زرْعَة ضَعِيف الحَدِيث واه وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ لَيْسَ بِقَوي والْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ تخَيرُوا لنُطَفِكُمْ لَيْسَ لَهُ أصل
عَن حَنْظَلَة
قَالَ أَبُو زرْعَة ضَعِيف الحَدِيث واه وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ لَيْسَ بِقَوي والْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ تخَيرُوا لنُطَفِكُمْ لَيْسَ لَهُ أصل
الحارث بن عمران الجعفري روى عن حنظلة روى عنه يحيى الحماني وغيره سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد وروى عن هشام بن عروة حدثنا عنه علي بن حرب الموصلي.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن الحارث بن عمران فقال: ضعيف الحديث واهي الحديث.
سألت أبي عن الحارث بن عمران الجعفري فقال: ليس بقوي والحديث
الذي رواه عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " تخيروا لنطفكم " ليس له أصل.
وقد رواه مندل أيضا.
قال أبو محمد وروى عن إبراهيم بن الفضل المديني وجعفر بن محمد روى عنه عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان المعروف بالمشك وعلي بن حرب الموصلي ومحمود بن عيلان.
قال أبو محمد وروى عن هشام بن عروة حدثنا عنه علي بن حرب الموصلي.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبا زرعة عن الحارث بن عمران فقال: ضعيف الحديث واهي الحديث.
سألت أبي عن الحارث بن عمران الجعفري فقال: ليس بقوي والحديث
الذي رواه عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " تخيروا لنطفكم " ليس له أصل.
وقد رواه مندل أيضا.
قال أبو محمد وروى عن إبراهيم بن الفضل المديني وجعفر بن محمد روى عنه عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان المعروف بالمشك وعلي بن حرب الموصلي ومحمود بن عيلان.
الْحَارِث بْن عمرَان الْجَعْفَرِي من أهل الْمَدِينَة يَرْوِي عَن هِشَام بْن عُرْوَة وحنظل بْن أَبِي سُفْيَان روى عَنْهُ أَحْمَد بْن سُلَيْمَان وَعلي بْن حَرْب كَانَ يضع الْحَدِيث عَلَى الثِّقَات رَوَى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ وَأَنْكِحُوا الْأَكفاء وَأنْكحُوا إِلَيْهِم حَدثنَا بن خُزَيْمَةَ ثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ وَقَدْ تَابَعَ عِكْرِمَةُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَارِثَ بْنَ عِمْرَانَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ عَن هِشَام بن عَرزَة وَهُمَا جَمِيعًا ضَعِيفَانِ أَصْلُ الْحَدِيثِ مُرْسل وَرَفعه بَاطِل
الحارث بن عمران الجعفري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُعَافَى الصَّيْدَاوِيُّ، وَمُحمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ الْحِمْصِيُّ وَعُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الْحَسَنِ الْحَلَبِيُّ قَالُوا أنا عَبْدَةُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ المروزي (ح) وحدثنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ، قَالا: حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ الْجَعْفَرِيُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ جَعْفَر غير الحارث هَذَا وللحارث عَن جَعْفَر بهذا الإسناد غير حديث، لاَ يُتَابَعُ عَليه الثقات.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ وَأَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، قالا: حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا قريش بن إسماعيل، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ عَنْ مُحَمد بْنِ سُوقَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابن عُمَر ان
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اخْتَضِبُوا وَافْرِقُوا وَخَالِفُوا الْيَهُودَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا، عنِ ابْن سوقة بهذا الإسناد لا أعلم يرويه عَنْهُ غير الحارث هَذَا وعن الحارث قريش بْن إسماعيل، وَهو قريش بْن إسماعيل بْن جعفر المدني.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ خَلِيفَةَ الْعَبَادَانِيُّ، وَالحُسَين بن إسماعيل، قالا: حَدَّثَنا عَلِيّ بْن حرب، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ الْجَعْفَرِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ، ولاَ تَضَعُوهَا إِلا فِي الأَكْفَاءِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا قد رواه عَن هشام غير الحارث بْن عِمْرَان وللحارث أحاديث غير ما ذكرت عَن جَعْفَر بْن مُحَمد وعن غيره والضعف بين عَلَى رواياته.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُعَافَى الصَّيْدَاوِيُّ، وَمُحمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بْنِ فُضَيْلٍ الْحِمْصِيُّ وَعُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الْحَسَنِ الْحَلَبِيُّ قَالُوا أنا عَبْدَةُ بْنُ عَبد الرَّحِيمِ المروزي (ح) وحدثنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ، قَالا: حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ الْجَعْفَرِيُّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنِ جَعْفَر غير الحارث هَذَا وللحارث عَن جَعْفَر بهذا الإسناد غير حديث، لاَ يُتَابَعُ عَليه الثقات.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ وَأَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، قالا: حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا قريش بن إسماعيل، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ عَنْ مُحَمد بْنِ سُوقَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابن عُمَر ان
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اخْتَضِبُوا وَافْرِقُوا وَخَالِفُوا الْيَهُودَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا، عنِ ابْن سوقة بهذا الإسناد لا أعلم يرويه عَنْهُ غير الحارث هَذَا وعن الحارث قريش بْن إسماعيل، وَهو قريش بْن إسماعيل بْن جعفر المدني.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ خَلِيفَةَ الْعَبَادَانِيُّ، وَالحُسَين بن إسماعيل، قالا: حَدَّثَنا عَلِيّ بْن حرب، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ الْجَعْفَرِيُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ، ولاَ تَضَعُوهَا إِلا فِي الأَكْفَاءِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا قد رواه عَن هشام غير الحارث بْن عِمْرَان وللحارث أحاديث غير ما ذكرت عَن جَعْفَر بْن مُحَمد وعن غيره والضعف بين عَلَى رواياته.