الجراح بْن المنهال أَبُو العطوف الحراني.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لنا أَبُو عَرُوبة كَانَ ينزل حران.
أنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو العطوف واسمه الجراح بن المنهال وليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا بْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو العطوف ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا مُحَمد بن بحير، حَدَّثَنا مُحَمد بن أسد، حَدَّثَنا الوحاظي من كتابه، حَدَّثَنا أَبُو العطوف الجراح بْن المنهال الحراني وليس كل حديثه بمحفوظ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن خلف، حَدَّثني أَبُو العباس القرشي سَمِعْتُ عَلِيّ بْن المديني يَقُولُ أَبُو العطوف ضعيف لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا جراح بْن منهال أَبُو العطوف سمع الحكم بْن عتيبة والزهري وروى عَنْهُ يزيد بْن هارون منكر الْحَدِيث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ، حَدَّثَنا ابْن المنهال أَبُو العطوف سمع الحكم بْن عتيبة روى عَنْهُ يزيد بْن هارون منكر الْحَدِيث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي أَبُو العطوف الجراح بْن منهال قد سكت عَن حديثه.
قَالَ سَمِعْتُ ابْن سَعِيد يَقُولُ أَبُو العطوف الجراح بْن المنهال جزري ضعيف.
وقال النسائي جراح بْن المنهال أَبُو العطوف الجزري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا أحمد بن خَالِدِ بْنِ عَبد الْمَلِكِ بْنِ مسرح، حَدَّثَنا عَمِّي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا
مُغِيرَةُ يَعني ابْنَ سِقْلابٍ، عَن أَبِي الْعَطُوفِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنِ اسْتَنْجَى مِنْكُمْ فَلْيَسْتَنْجِ بِثَلاثَةِ أحجار.
حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث أبو الليث العباد، حَدَّثَنا عَمْرو بن عثمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنِ الْجَرَّاحِ بْنِ الْمِنْهَالِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامَهُ فَلا يَمْسَحْ يَدَهُ بِمِنْدِيلٍ حَتَّى يَلْعَقَهَا فِإِنَّهُ لا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ يُبَارَكُ لَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الأَنْصَارِيُّ بمصر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنَ الْوَلِيدِ بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا شبابة، حَدَّثَنا أَبُو الْعَطُوفِ الْجَزَرِيُّ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِحَسَّانٍ هَلْ قُلْتَ فِي أَبِي بَكْرٍ شَيْئًا؟ قَال: نَعم، قَال: قَال، وأنا أسمعُ، فقال وَثَانِيَ اثْنَيْنِ فِي الْغَارِ الْمُنِيفِ وَقَدْ طَافَ الْعَدُوُّ بِهِ إِذْ صَاعِدُ الْجَبَلا وَكَانَ حُبَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ عَلِمُوا مِنَ الْبَرِيَّةِ لَمْ يَعْدِلْ بِهِ رَجُلا.
قَالَ فَضَحِكَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ثُمَّ قَالَ صَدَقْتَ يَا حَسَّانُ هُوَ كَمَا قُلْتَ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيِّ بْنِ مِرْدَاسٍ الْهَمَذَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُبَيد الهمذاني، حَدَّثَنا شبابة، حَدَّثَنا أَبُو الْعَطُوفِ الْجَزَرِيُّ، عنِ الزُّهْريّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لحسان فذكر مثله ولم يقل أنس
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مُنْكَرٌ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس لم يوصله إلا مُحَمد بْن الوليد عَن شبابة، وَمُحمد بْن الوليد ضعيف يسرق الْحَدِيث وقد ذكرته عَن مُحَمد بْن عُبَيد، وَهو صدوق مرسلا وهذا الْحَدِيث موصوله ومرسله منكر والبلاء فيه من أَبِي العطوف.
وللجراح بْن المنهال غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وليس هُوَ بكثير الْحَدِيث والضعف عَلَى رواياته بين وذلك لأن لَهُ أحاديث، عنِ الزُّهْريّ والحكم وأبي الزُّبَيْر وغيرهم ويبين ضعفه إِذَا روى عَن هؤلاء الثقات فإنه يروي عنهم ما لا يتابعه أحد عليه.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لنا أَبُو عَرُوبة كَانَ ينزل حران.
أنا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو العطوف واسمه الجراح بن المنهال وليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا بْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو العطوف ضعيف.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا مُحَمد بن بحير، حَدَّثَنا مُحَمد بن أسد، حَدَّثَنا الوحاظي من كتابه، حَدَّثَنا أَبُو العطوف الجراح بْن المنهال الحراني وليس كل حديثه بمحفوظ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن خلف، حَدَّثني أَبُو العباس القرشي سَمِعْتُ عَلِيّ بْن المديني يَقُولُ أَبُو العطوف ضعيف لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا جراح بْن منهال أَبُو العطوف سمع الحكم بْن عتيبة والزهري وروى عَنْهُ يزيد بْن هارون منكر الْحَدِيث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ، حَدَّثَنا ابْن المنهال أَبُو العطوف سمع الحكم بْن عتيبة روى عَنْهُ يزيد بْن هارون منكر الْحَدِيث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي أَبُو العطوف الجراح بْن منهال قد سكت عَن حديثه.
قَالَ سَمِعْتُ ابْن سَعِيد يَقُولُ أَبُو العطوف الجراح بْن المنهال جزري ضعيف.
وقال النسائي جراح بْن المنهال أَبُو العطوف الجزري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا أحمد بن خَالِدِ بْنِ عَبد الْمَلِكِ بْنِ مسرح، حَدَّثَنا عَمِّي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا
مُغِيرَةُ يَعني ابْنَ سِقْلابٍ، عَن أَبِي الْعَطُوفِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنِ اسْتَنْجَى مِنْكُمْ فَلْيَسْتَنْجِ بِثَلاثَةِ أحجار.
حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث أبو الليث العباد، حَدَّثَنا عَمْرو بن عثمان، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنِ الْجَرَّاحِ بْنِ الْمِنْهَالِ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامَهُ فَلا يَمْسَحْ يَدَهُ بِمِنْدِيلٍ حَتَّى يَلْعَقَهَا فِإِنَّهُ لا يَدْرِي فِي أَيِّ طَعَامِهِ يُبَارَكُ لَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الأَنْصَارِيُّ بمصر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنَ الْوَلِيدِ بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا شبابة، حَدَّثَنا أَبُو الْعَطُوفِ الْجَزَرِيُّ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِحَسَّانٍ هَلْ قُلْتَ فِي أَبِي بَكْرٍ شَيْئًا؟ قَال: نَعم، قَال: قَال، وأنا أسمعُ، فقال وَثَانِيَ اثْنَيْنِ فِي الْغَارِ الْمُنِيفِ وَقَدْ طَافَ الْعَدُوُّ بِهِ إِذْ صَاعِدُ الْجَبَلا وَكَانَ حُبَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ عَلِمُوا مِنَ الْبَرِيَّةِ لَمْ يَعْدِلْ بِهِ رَجُلا.
قَالَ فَضَحِكَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ثُمَّ قَالَ صَدَقْتَ يَا حَسَّانُ هُوَ كَمَا قُلْتَ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن عَلِيِّ بْنِ مِرْدَاسٍ الْهَمَذَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُبَيد الهمذاني، حَدَّثَنا شبابة، حَدَّثَنا أَبُو الْعَطُوفِ الْجَزَرِيُّ، عنِ الزُّهْريّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لحسان فذكر مثله ولم يقل أنس
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مُنْكَرٌ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس لم يوصله إلا مُحَمد بْن الوليد عَن شبابة، وَمُحمد بْن الوليد ضعيف يسرق الْحَدِيث وقد ذكرته عَن مُحَمد بْن عُبَيد، وَهو صدوق مرسلا وهذا الْحَدِيث موصوله ومرسله منكر والبلاء فيه من أَبِي العطوف.
وللجراح بْن المنهال غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وليس هُوَ بكثير الْحَدِيث والضعف عَلَى رواياته بين وذلك لأن لَهُ أحاديث، عنِ الزُّهْريّ والحكم وأبي الزُّبَيْر وغيرهم ويبين ضعفه إِذَا روى عَن هؤلاء الثقات فإنه يروي عنهم ما لا يتابعه أحد عليه.