Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115523#8542af
الجارود بْن يزيد أَبُو الضحاك النيسابوري.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ الجارود لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ جارود بْن يزيد أَبُو الضحاك النيسابوري يروي عَن بَهْز بْن حكيم وعمر بْن ذر مناكير.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ جارود بْن يزيد النيسابوري كَانَ أَبُو أسامة يرميه بالكذب منكر الْحَدِيث.
وقال النسائي جارود بْن يزيد النيسابوري متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ بَكَّارٍ الْقَافَلانِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْر بْن زَنْجَوَيْهِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ هَذَا حديث منكر يعني حديث الجارود عن بهز أترعون.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد الجبار بن عاصم، حَدَّثَنا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ بَهْزِ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَرِعُونَ عَنْ ذِكْرِ الْفَاجِرِ اذْكُرُوا الْفَاجِرَ بما فيه يحذره النَّاس.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْن مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بن أبي سَعِيد العسقلاني، حَدَّثَنا آدم، حَدَّثَنا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ بَهْزِ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَالَ لامْرَأَتِهِ أَنْتِ طَالِقٌ إِلَى سَنَةٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلا حنث عليه.
حَدَّثَنَا طاهر بن يَحْيى الفلقي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُعَاذٍ وَسَهْلُ بْنُ عمار، قالا: حَدَّثَنا الجارود بن
يزيد، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ ذَرٍّ عَنْ مُجَاهِدٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الله حي كَرِيمٌ إِذَا رَفَعَ أَحَدُكُمْ يَدَيْهِ فَلا يَرُدَّهَا صِفْرًا فَإِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ يَا حَيُّ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ إِذَا رَدَّ يَدَيْهِ فَلْيُفْرِغْ ذَلِكَ الْخَيْرَ على وجهه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن المنذر النيسابوري، حَدَّثَنا قطن بن إبراهيم، حَدَّثَنا الجارود بن يزيد، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَنْ أَطَأَ عَلَى جَمْرَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَطَأَ عَلَى قَبْرٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عمرويه الهروي، حَدَّثَنا الجارود بن يزيد، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ رَبِيعَةَ السَّعْدِيِّ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ من ضم يتيما أبويه مُسْلِمَيْنِ وَمَسَحَ رَأْسَهُ كَانَ فِي الجنة أراه معي كهاتين
حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عمرويه الهروي، حَدَّثَنا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي لَفِعْلُ قَوْمِ لُوطٍ أَلا فَلْتَرْتَقِبْ أُمَّتِي إِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ العذاب نكاحا الرجال بالرجال والنساء بالنساء.
حَدَّثَنَا ابن ناحية، حَدَّثَنا قطن بن إبراهيم، حَدَّثَنا الْجَارُودُ بْنُ يَزِيدَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي رَجُلٍ أَقَرَّ بِوَلَدِهِ ثُمَّ انْتَفَى عَنْهُ قَالَ يُلاعَنُ بِكِتَابِ اللَّهِ وَيُلْزِمُهُ الْوَلَدُ بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ.
قَالَ الشَّيْخُ: والجارود بْن يزيد منكر الحديث عَمَّن روى عَنْهُ من الثقات واشتهر بحديث أترعون عَن ذكر الفاجر وقد روي هَذَا الْحَدِيث أَيضًا، عنِ ابْن عُيَينة، وقِيلَ: الثَّوْريّ عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ للفاسق غيبة وقال الثَّوْريّ ومعناه ذلك المعنى فإنه قَالَ اذكروه بما فيه يحذره النَّاس.
قَالَ الشَّيْخُ: وحديث أترعون هُوَ حديث كَانَ يعرف بالجارود عَن بهز بن حكيم
وقد سرقه مِنْهُ غيره من الضعفاء عَمْرو بْن الأزهر الواسطي رواه عَن بَهْز كذلك ورواه سُلَيْمَان بْن عيسى السجزي عَن الثَّوْريّ عَن بَهْز بذلك وجميعا يضعفان في الحديث وسرقاه من الجارود.
وروى عنِ ابْن عُيَينة عَن بَهْز حديثا فِي ذكر الفاسق شبيها بذلك.
حَدَّثَنَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بْنِ عِيسَى الْبِرْتِيُّ وَغَيْرُهُ قَالُوا، حَدَّثَنا جَعْدَبَةُ بْنُ يَحْيى بِمَعْدِنِ نقره، حَدَّثَنا الْعَلاءُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْشَمِيُّ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَينة عَنْ بَهْزِ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ لِلْفَاسِقِ غَيْبَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذه الأحاديث الَّتِي ذكرتها مع غيرها مما لم أذكرها عَن الجارود عن كل من روى الجارود من ثقات النَّاس ومن ضعفائهم فالبلية فيهم من الجارود لا ممن يروي عَنْهُ فالجارود بين الأمر في الضعف.