Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115400#1e3b14
إسماعيل بن أبي إسحاق، واسم أبي إسحاق عَبد العزيز.
أبو إسرائيل العبسي الملائي الكوفي، سمعت أحمد بن مُحَمد بن سَعِيد ينسبه هكذا.
حَدَّثَنَا عَبد الوهاب بن أبي عصمة، وَمُحمد بن خلف، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بن يُونُس، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبد اللَّه يقول: سَمعتُ بهز بن أسد يقول: سَمعتُ أبا إسرائيل الملائي يشتم عثمان، واسم أبي إسرائيل إسماعيل بن أبي إسحاق.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمد بْنِ حاتم، حَدَّثني أبو سَعِيد البيكندي إسماعيل بن حمدويه، حَدَّثَنا أبو الهيثم المعلى بن أسد، أخو بهز، قَالَ: سَمِعْتُ بهز، قَال: كنتُ عند أبي معاوية فقال: حَدَّثَنا أبو إسرائيل، فقلت: يا أبا معاوية، لا تحدث عَن أبي إسرائيل، قال: لم؟ قلت: تذكر يوم شج ابنه فلان؟ قال: أنك لتذكر قال: إني كنت عند أبي إسرائيل فسمعته يقول: إن عثمان قُتِلَ كافرا، إن عثمان قُتِلَ كافرا، ثلاثا، قال أبو معاوية: فإني أُشهد اللَّه أني لا أذكر أبا إسرائيل في حديث حتى ألقى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.
قال الشيخ: كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قالَ: سَألتُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ عَنْ حديث أبي إسرائيل الملائي فأبى أن يحدثني به، وقال: كان يشتم عثمان، وكان يَحْيى لا يحدث عنه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، قالَ: سَألتُ أبي عَن أبي إسرائيل الملائي؟ فقال: هو هكذا، قلت: ما شأنه؟ قال: خالف الناس في أحاديث قلت: بعضهم يقول: هو ضعيف؟ قَال: لاَ، خالف في أحاديث، واسمه إسماعيل بن أبي إسحاق.
وقال عَمْرو بن علي، وأَبُو إسرائيل الملائي ليس من أهل الكذب سمعت عَبد الرحمن يقول: كان يشتم عثمان، وسألت عَبد الرحمن عن حديثه عن فضيل بن عَمْرو، عن سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم في الحج فأبى أن يحدثني به.
وقال النسائي: أبو إسرائيل الملائي ليس بثقة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي: وأَبُو إسرائيل مفتر زائغ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية بن صالح، عن يَحْيى، قال: أبو إسرائيل الملائي اسمه إسماعيل، ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عن يَحْيى، وَسُئِل عَن أبي إسرائيل الملائي فقال: أصحاب الحديث لا يكتبون حديثه.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: أبو إسرائيل الملائي ثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي بن إسماعيل، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى: فأبو إسرائيل، ما حاله؟ فقال: ثقة، قلت: ما اسمه؟ قال: إسماعيل بن أبي إسحاق.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: أبو إسرائيل ثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أحمد: حَدَّثَنا حجاج، قال أبو إسرائيل: ولدت بعد الجماجم بسنة، وكانت الجماجم سنة ثلاث وثمانين، ولي ثمان وسبعون سنة.
تركه ابن مهدي وقال: كان يشتم عثمان، فضعفه أبو الوليد، وقالَ: سَألتُه عن حديث ابن أبي ليلى، عن بلال، قَال: كان يروي عن الحكم في الأذان، فقَالَ: سَمِعْتُ
من الحكم، أو من الحسن بن عمارة، اسمه إسماعيل بن أبي إسحاق العبسي الملائي الكوفي، مولى سعد بن حذيفة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدَ بْنَ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا حَسَنُ بْنُ مَكْرَمٍ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ أَبَان، قالَ: قُلتُ لِشُعْبَةَ: تَحْفَظُ عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ عَلِيٍّ، قَال: لاَ جُمُعَةَ، ولاَ تَشْرِيقَ إلاَّ فِي مِصْرٍّ جَامِعٍ؟ وَقَالَ: هَذَا مُنْكَرٌ، مَنْ حَدَّثَ بِهِ؟ قُلْتُ: حَدَّثَنا أَبُو إِسْرَائِيلَ، قَالَ: ومَنْ أَبُو إِسْرَائِيلَ؟ قُلْتُ: شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ، قَال: لاَ أَعْرِفُهُ، قُلْتُ: إِنَّ فِيهِ عُسْرًا، قَالَ: أَيْشْ لَهُ؟.
سمعت أحمد بن مُحَمد بْنِ سَعِيد يَقُولُ: سَمعتُ الحضرمي يقول: سَمعتُ يَحْيى الحماني يقولُ: سَألتُ أبا إسرائيل عن هذا الحديث، يعني لا جمعة ولاَ تَشْرِيقَ إِلا فِي مِصْرٍّ جامع؟ قال: يا صبي، تريد أن تسمعه مني، والله لا تسمعه مني أبدا.
حدثناه أحمد بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا الحضرمي وغيره، قَال: حَدَّثَنا الحماني، حَدَّثَنا قيس، عَن أبي إسرائيل بهذا الحديث.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أَبُو الْوَلِيدِ الْطَيَالِسِيُّ (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ، جَمِيعًا قَالا: عَن أَبِي إِسْرَائِيلَ الْمَلائِيِّ، عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد قَالَ: وُجِدَ قَتِيلٌ، أَوْ مَيِّتٌ بَيْنَ قَرْيَتَيْنِ، فقَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قِيسُوا مَا بَيْنَهُمَا، فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى شِبْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، زَادَ أَبُو الْوَلِيدِ: فَأَلْقَاهُ عَلَى أَقْرَبِهِمَا.
حَدَّثَنَا حَمْدَانُ بْنُ عَمْرو التَّمَّارُ، حَدَّثَنا غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو إِسْرَائِيلَ، عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الرَّجُلَ لَيُحَدِّثُ بِالْحَدِيثِ مَا يُرِيدُ سِوَى أَنْ يُضْحِكَ الْقَوْمَ، فَيَخِرُّ منه أبعد من السماء.
وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَّقِ وَجْهَ أَخِيهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَبِإْسِنَادِهِ أَحَادِيثُ حَدَّثَنَاهُ حَمْدَانُ بِهَا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ نُعَيْمٍ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الضَّبْعِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزْرِيُّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتي لَيْسَ لَهُمَا فِي الإِسْلامِ نَصِيبٌ: الْمُرْجِئَةُ، وَالْقَدَرِيَّةُ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيد بْنِ إِسْحَاقَ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا أَبُو إِسْرَائِيلَ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قِيل: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ الصَّلاةِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: طُولُ الْقُنُوتِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَن أَبِي إِسْرَائِيلَ، عَنِ الْحَكَمِ، عَن أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ: انْطَلَقْتُ مَعَ أبَيِ إِلَى جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، فَصَلَّى بِنَا فِي بَيْتِهِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ مُتَوَشِّحًا بِهِ، وَثِيَابُهُ عَلَى السَّرِيرِ لَوْ شَاءَ أَنْ يَأْخُذَ بَعْضَهَا، ثُمَّ قَالَ: هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صنع.
قال الشيخ: ولأبي إسرائيل هذا أحاديث غير ما ذكرت عن عطية وغيره وعامة ما يرويه يخالف الثقات، وَهو في جملة من يكتب حديثه.