إِسْحَاق بن الرّبيع أَبُو حَمْزَة الْعَطَّار بَصرِي
قَالَ ابْن عدي ضَعِيف
قَالَ ابْن عدي ضَعِيف
إسحاق بن الربيع أبو حمزة العطار بصري من الأبلة روى عن الحسن روى عنه أبو قتيبة سلم بن قتيبة وأبو عمر الحوضي وطالوت ابن عباد.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن علي
قال: إسحاق بن الربيع أبو حمزة ضعيف الحديث حدث بحديث منكر عن الحسن عن عتى عن أبي، وروى أحاديث عن الحسن في التفسير حسانا.
سألت أبي عن إسحاق بن الربيع أبي حمزة العطار فقال: يكتب حديثه كان حسن الحديث.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم بن شعيب نا عمرو بن علي
قال: إسحاق بن الربيع أبو حمزة ضعيف الحديث حدث بحديث منكر عن الحسن عن عتى عن أبي، وروى أحاديث عن الحسن في التفسير حسانا.
سألت أبي عن إسحاق بن الربيع أبي حمزة العطار فقال: يكتب حديثه كان حسن الحديث.
إسحاق بن الربيع أبو حمزة العطار بصري.
قال عَمْرو بن علي: كان شديد القول في القدر وحدث عن الحسن بحديث منكر عن عُتَيّ، عَن أُبَيٍّ؛ كان آدم عليه السلام رجلا طوالا كأنه نخلة سحوق. وروى أحاديث عن الحسن في التفسير حسانا، روى عنه الحوضي، وإسحاق ضعيف، والحوضي صدوق.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو حَمْزَةَ الْعَطَّارُ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ سَرِيعٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو الأَشْهَبِ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، نَحْوَهُ. وَهَذَا الْحَدِيثُ أَوْصَلَهُ أَبُو حَمْزَةَ الْعَطَّارُ، وَأَرْسَلَهُ غَيْرُهُ.
حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو حَمْزَةَ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَسْأَلَةُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، أَوْ قال: مطل الغني ظلم.
قَالَ الشَّيْخُ: هَكَذَا حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد، فَشَكَّ فِي مَتْنِهِ، فَقَالَ: مَسْأَلَةُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، أَوْ قَالَ: مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، وَرَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ شَيْبَانَ فَقَالَ: مَسْأَلَةُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، وَلَمْ يَشُكَّ.
قال الشيخ: وأَبُو حمزة العطار هذا مع ضعفه، يكتب حديثه، وله غير ما ذكرت.
قال عَمْرو بن علي: كان شديد القول في القدر وحدث عن الحسن بحديث منكر عن عُتَيّ، عَن أُبَيٍّ؛ كان آدم عليه السلام رجلا طوالا كأنه نخلة سحوق. وروى أحاديث عن الحسن في التفسير حسانا، روى عنه الحوضي، وإسحاق ضعيف، والحوضي صدوق.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو حَمْزَةَ الْعَطَّارُ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ سَرِيعٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو الأَشْهَبِ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، نَحْوَهُ. وَهَذَا الْحَدِيثُ أَوْصَلَهُ أَبُو حَمْزَةَ الْعَطَّارُ، وَأَرْسَلَهُ غَيْرُهُ.
حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو حَمْزَةَ الْعَطَّارُ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَسْأَلَةُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، أَوْ قال: مطل الغني ظلم.
قَالَ الشَّيْخُ: هَكَذَا حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد، فَشَكَّ فِي مَتْنِهِ، فَقَالَ: مَسْأَلَةُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، أَوْ قَالَ: مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، وَرَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ شَيْبَانَ فَقَالَ: مَسْأَلَةُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، وَلَمْ يَشُكَّ.
قال الشيخ: وأَبُو حمزة العطار هذا مع ضعفه، يكتب حديثه، وله غير ما ذكرت.