إِسْحَاق بن أبي يحيى الكعبي يروي عَن سُفْيَان الثَّوْريّ روى عَنهُ عَليّ بن سعيد بن شَدَّاد
إِسْحَاق بن أبي يحيى الكعبي
يروي عَن ابْن جريح وَالثَّوْري وَابْن أبي رواد قَالَه الدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ ابْن عدي حدث عَن الثِّقَات بمناكير وَقَالَ ابْن حبَان لَا يحل الإحتجاج بِهِ وَلَا الرِّوَايَة عَنهُ إِلَّا على سَبِيل الِاعْتِبَار
يروي عَن ابْن جريح وَالثَّوْري وَابْن أبي رواد قَالَه الدَّارَقُطْنِيّ ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ ابْن عدي حدث عَن الثِّقَات بمناكير وَقَالَ ابْن حبَان لَا يحل الإحتجاج بِهِ وَلَا الرِّوَايَة عَنهُ إِلَّا على سَبِيل الِاعْتِبَار
إسحاق بن أبي يَحْيى الكعبي.
حدث عن جماعة من الثقات مناكير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سَيْفٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي يَحْيى الْكَعْبِيُّ، عَنِ الثَّوْريّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ رِبْعِيٍّ، عَنْ حُذَيْفَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَمِيزُ اللَّهُ أَوْلِيَاءَهُ وَأَصْفِيَاءَهُ حَتَّى يُطَهِّرَ الأَرْضَ مِنَ الْمُنَافِقِينَ، فَذَكَرَ حَدِيثًا فِيهِ طُولٌ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْغَافِقِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ شَدَّادٍ الْكَعْبِيُّ آخَرُ، وَهُمَا جَمِيعًا مِنْ أَهْلِ مِصْرَ، قَالا: حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي يَحْيى، عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رُوَّادٍ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَن قَال لامْرَأَتِهِ: أَنْتِ طَالِقٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، أَوْ غُلامِهِ حُرٌّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، أَوْ عَلَيْهِ الْمَشْيُ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلا شَيْءَ عَلَيْهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِإِسْنَادَيْهِمَا مُنْكَرَانِ، لَيْسَ يَرْوِيهَا إِلا إِسْحَاقُ هَذَا، ولم أر لإسحاق بن أبي يَحْيى من الحديث إلا مقدار عشرة، أو أقل ومقدار ما رأيته مناكير.
حدث عن جماعة من الثقات مناكير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ سَيْفٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي يَحْيى الْكَعْبِيُّ، عَنِ الثَّوْريّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ رِبْعِيٍّ، عَنْ حُذَيْفَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَمِيزُ اللَّهُ أَوْلِيَاءَهُ وَأَصْفِيَاءَهُ حَتَّى يُطَهِّرَ الأَرْضَ مِنَ الْمُنَافِقِينَ، فَذَكَرَ حَدِيثًا فِيهِ طُولٌ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْغَافِقِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ شَدَّادٍ الْكَعْبِيُّ آخَرُ، وَهُمَا جَمِيعًا مِنْ أَهْلِ مِصْرَ، قَالا: حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي يَحْيى، عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رُوَّادٍ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَن قَال لامْرَأَتِهِ: أَنْتِ طَالِقٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، أَوْ غُلامِهِ حُرٌّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، أَوْ عَلَيْهِ الْمَشْيُ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلا شَيْءَ عَلَيْهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِإِسْنَادَيْهِمَا مُنْكَرَانِ، لَيْسَ يَرْوِيهَا إِلا إِسْحَاقُ هَذَا، ولم أر لإسحاق بن أبي يَحْيى من الحديث إلا مقدار عشرة، أو أقل ومقدار ما رأيته مناكير.
إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي يَحْيَى الْكَعْبِيُّ يرْوى عَن بن جريج روى عَنْهُ عَلِي بْن معبد ينْفَرد عَن الثِّقَات مَا لَيْسَ من حَدِيث الْأَثْبَات وَيَأْتِي عَن الْأَئِمَّة المرضيين مَا هُوَ من حَدِيث الضُّعَفَاء والكذابين لَا يحل الِاحْتِجَاج بِهِ وَلَا الرِّوَايَة عَنْهُ إِلَّا عَلَى سَبِيل الِاعْتِبَار وَهُوَ الَّذِي روى عَن بن جريج عَن عَطاء عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُؤَذِّنٌ يَطْرَبُ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الأَذَانَ سَمْحٌ سَهْلٌ فَإِنْ كَانَ أَذَانُكَ سَمْحًا سَهْلا وَإِلا فَلا تُؤَذِّنَ ثَنَا مَكْحُولٌ بِبَيْرُوتَ ثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي يحيى الكعبي عَن بن جُرَيْجٍ وَلَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيثِ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم