أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عيسى بْن يزيد بْن السكين، أَبُو جَعْفَر السكوني :
حدث عَن أَبِي يوسف الْقَاضِي، ومحمد بْن الْحَسَن الشيباني، وأبي بكر بن عياش، وإسماعيل بن علية. روى عنه وكيع القاضي، وحمزة بن الحسين السمسار، وعلي بْن مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن مهران السواق، ومحمد بن مخلد العطار.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بن أبي طالب، أخبرنا علي بن عمر الدارقطني، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مخلد وعلي بْن مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن مهران السواق. قَالا: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عِيسَى السكوني.
وَأَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر القطيعيّ، حدّثنا محمّد بن المظفر الحافظ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ محبوب- يعرف بالسخلي- حدّثنا أحمد بن عيسى السّكونيّ، حدّثنا أبو يوسف القاضي، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ. قَالَ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبْثِ وَالْخَبَائِثِ» وَفِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي طَالِب قَالَ: «أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْخُبْثِ وَالْخَبَائِثِ »
. قَالَ الدارقطني: غريب من حَدِيث أَبِي الأحوص عَن عَبْد اللَّهِ، وَهُوَ غريب من حَدِيث أَبِي إِسْحَاق الشيباني عنه، تفرد بِهِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد السكوني عَن أَبِي يُوسُف الْقَاضِي عنه.
قلت: اتفق وكيع وابن مخلد وحمزة وَالسواق عَلَى أن هذا الشيخ: أحمد بن مُحَمَّد بْن عيسى. وزاد ابْن مخلد فِي نسبه: ابْن يزيد بْن السكين. وروى عنه عبد الله ابن مُحَمَّد بْن سَعِيد الجمال فَقَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن عيسى بن السّكين، وقد ذكرناه فِيما تقدم.
قرأت بخط الدارقطني، وحدثنيه أَحْمَد بْن مُحَمَّد العتيقي عَنْهُ قَالَ: أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عيسى السكوني. بغدادي متروك.
حدث عَن أَبِي يوسف الْقَاضِي، ومحمد بْن الْحَسَن الشيباني، وأبي بكر بن عياش، وإسماعيل بن علية. روى عنه وكيع القاضي، وحمزة بن الحسين السمسار، وعلي بْن مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن مهران السواق، ومحمد بن مخلد العطار.
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بن أبي طالب، أخبرنا علي بن عمر الدارقطني، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مخلد وعلي بْن مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن مهران السواق. قَالا: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عِيسَى السكوني.
وَأَخْبَرَنَا أحمد بن أبي جعفر القطيعيّ، حدّثنا محمّد بن المظفر الحافظ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ محبوب- يعرف بالسخلي- حدّثنا أحمد بن عيسى السّكونيّ، حدّثنا أبو يوسف القاضي، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ. قَالَ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبْثِ وَالْخَبَائِثِ» وَفِي حَدِيثِ ابْنِ أَبِي طَالِب قَالَ: «أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْخُبْثِ وَالْخَبَائِثِ »
. قَالَ الدارقطني: غريب من حَدِيث أَبِي الأحوص عَن عَبْد اللَّهِ، وَهُوَ غريب من حَدِيث أَبِي إِسْحَاق الشيباني عنه، تفرد بِهِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد السكوني عَن أَبِي يُوسُف الْقَاضِي عنه.
قلت: اتفق وكيع وابن مخلد وحمزة وَالسواق عَلَى أن هذا الشيخ: أحمد بن مُحَمَّد بْن عيسى. وزاد ابْن مخلد فِي نسبه: ابْن يزيد بْن السكين. وروى عنه عبد الله ابن مُحَمَّد بْن سَعِيد الجمال فَقَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بن عيسى بن السّكين، وقد ذكرناه فِيما تقدم.
قرأت بخط الدارقطني، وحدثنيه أَحْمَد بْن مُحَمَّد العتيقي عَنْهُ قَالَ: أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عيسى السكوني. بغدادي متروك.