أحمد بن محمد بن إسماعيل بن حبيب، أَبُو العباس، المعروف بابن ناهي الأطروش :
سمع مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الحساني، ومحمد بْن عَبْد الملك بن زنجويّه، ونحوهما.
روى عنه عمر بْن أَحْمَد بْن يوسف الوكيل، وَمُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن يحيى العطشي، وكَانَ صدوقا.
أَخْبَرَنَا بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْمَعْرُوفُ بِأَبِي نُعَيْمٍ الْوَكِيلُ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ محمد بن إسماعيل بن حبيب بن ناهي الأطروش، حدّثنا محمّد بن إسماعيل الحسّاني، حدّثنا وكيع، حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ وَسُفْيَانُ وَالْمَسْعُودِيُّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ فَيَّاضٍ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ السُّلَمِيِّ. قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: أَمَا يَخَافُ الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ كَلْبٍ؟
سمع مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الحساني، ومحمد بْن عَبْد الملك بن زنجويّه، ونحوهما.
روى عنه عمر بْن أَحْمَد بْن يوسف الوكيل، وَمُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن يحيى العطشي، وكَانَ صدوقا.
أَخْبَرَنَا بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْمَعْرُوفُ بِأَبِي نُعَيْمٍ الْوَكِيلُ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ محمد بن إسماعيل بن حبيب بن ناهي الأطروش، حدّثنا محمّد بن إسماعيل الحسّاني، حدّثنا وكيع، حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ وَسُفْيَانُ وَالْمَسْعُودِيُّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ فَيَّاضٍ، عَنْ تَمِيمِ بْنِ سَلَمَةَ السُّلَمِيِّ. قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: أَمَا يَخَافُ الَّذِي يَرْفَعُ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ أَنْ يُحَوِّلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ كَلْبٍ؟