أَحْمَد بْن عُبَيْد اللَّهِ بن صبيح، القاري :
حدث عَن يحيى بْن معين. روى عنه أَبُو الْفَرَجِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد الصَّامِتُ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن عَلان الوراق، أخبرنا أبو الفرج بن محمّد بن أحمد الصامت، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ صُبَيْحٍ القاري، حدّثنا يحيى بن معين، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ:
ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَنَّةُ فقال: «لا شبه لَهَا، هِيَ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ رَيْحَانَةٌ تَهْتَزُّ، وَنُورٌ يَتَلأْلأُ، وَنَهْرٌ مُطْرَدٌ، وَزَوْجَةٌ لا تَمُوتُ، فِي خلود ونعمة، في مقام أمين» .
غريب بهذا الإسناد. لم أكتبه إلا عَنِ ابن علان الوراق، وسبق إِلَى ظني أن هَذَا الشيخ هو أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عبيد الله النمار الَّذِي رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن شَاذَانَ وغيره. وذكر التمار يأتي بعد إن شاء اللَّه.
حدث عَن يحيى بْن معين. روى عنه أَبُو الْفَرَجِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد الصَّامِتُ.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن عَلان الوراق، أخبرنا أبو الفرج بن محمّد بن أحمد الصامت، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ صُبَيْحٍ القاري، حدّثنا يحيى بن معين، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ، عَنْ أَبِيهِ طَاوُسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. قَالَ:
ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَنَّةُ فقال: «لا شبه لَهَا، هِيَ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ رَيْحَانَةٌ تَهْتَزُّ، وَنُورٌ يَتَلأْلأُ، وَنَهْرٌ مُطْرَدٌ، وَزَوْجَةٌ لا تَمُوتُ، فِي خلود ونعمة، في مقام أمين» .
غريب بهذا الإسناد. لم أكتبه إلا عَنِ ابن علان الوراق، وسبق إِلَى ظني أن هَذَا الشيخ هو أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عبيد الله النمار الَّذِي رَوَى عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن شَاذَانَ وغيره. وذكر التمار يأتي بعد إن شاء اللَّه.