Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=131666#8084aa
أَحْمَد بْن ملاعب بْن حيان، أَبُو الفضل المخرمي الحافظ :
سمع عَبْد اللَّهِ بْن بكر السهمي، وعفان بْن مسلم، وعاصم بْن عَلِيّ، وأبا نعيم الفضل بن دكين، وعبد الصّمد بْن النعمان، وأبا غسان مالك بْن إسماعيل، وثابت بْن محمد الزاهد، ويحيى بْن يعلى المحاربي، وعمر بْن حفص بْن غياث، ومعاوية بْن عمرو الأزدي، ومحمد بْن سَعِيد بْن الأصبِهَاني، وأَحْمَد بْن جناب المصيصي. روى عنه مُوسَى بْن هارون وَيحيى بْن صاعد، ومحمد بْن مَخْلَد، ومحمد بْن أحمد الحكيمي، وإسماعيل بْن مُحَمَّد الصفار، وَمُحَمَّد بْن عمرو الرزاز، وأبو عمرو بن
السماك، وأَحْمَد بْن سلمان النجاد، وَمُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عتَّاب، وأبو هارون مُوسَى بْن مُحَمَّد الزرقي، وَغيرهم.
أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ جَعْفَرٍ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ، حدّثنا أحمد بن ملاعب، حدّثنا علي بن عاصم بن علي، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ: أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ اسْتَأْذَنَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحِجَامَةِ، فَأَمَرَ أَبَا طَيْبَةَ فَحَجَمَهَا. قَالَ: أَحْسَبُ أَنَّهُ كَانَ أَخَاهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ، أَوْ غُلامًا لَمْ يَحْتَلِمْ.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ برهان الغزال، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَخْتَرِيِّ الرَّزَّازُ- إِمْلاءً- حدّثنا أحمد بن ملاعب، حدّثنا جندل بن والق، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ- وَهُوَ ابْنُ عَمْرٍو- عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً »
. قرأت فِي أصل كتاب دعلج بْن أَحْمَد- وأخبرناه أَبُو بكر البرقانيّ، عن أبي عمر ابن حيويه وأبي الْحَسَن الدارقطني- قَالا: حَدَّثَنَا دعلج. قَالَ: سئل مُوسَى بْن هارون عَن أَحْمَد بْن ملاعب. فَقَالَ: من الثقات.
أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن أَبِي عَلِيّ قَالَ: قرأنا على الحسين بْن هارون، عَن أَبِي الْعَبَّاس بْن سَعِيد قَالَ: سَمِعْتُ عَبْد الرَّحْمَن بْن يُوسُف بْن خراش وَالحسين بْن مُحَمَّد بْن حاتم يقولان: أَحْمَد بْن ملاعب ثقة متقن.
وسمعت عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد يقول: أَحْمَد بْن ملاعب ثقة.
قَالَ أَبُو الْعَبَّاس: وسمعت أَحْمَد بْن ملاعب يقول: ما أحدث إلا ما أحفظه مثل حفظي للقرآن. ورأيته يفصل بين الفاء وَالواو فِي الحَدِيث.
حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن أَبِي طَالِب، عَنْ أَبِي الْحَسَن الدارقطني قَالَ: أَحْمَد بن ملاعب ابن حيان بغدادي ثقة. أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الله المعدّل، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيّ إِسْمَاعِيلُ بْن مُحَمَّد الصَّفَّارُ قَالَ: سمعت أَحْمَد بْن ملاعب يقول: ولدت يوم الإثنين لسبع خلون من ذي القعدة سنة إحدى وتسعين، وَقَالَ لنا فِي اليوم الَّذِي قَالَ لنا هذا:
لي اليوم ثمانون سنة وخمسون يوما.
أخبرنا الحسن بن أبي بكر، عن أحمد بْن كامل الْقَاضِي. قَالَ: مات أَحْمَد بْن ملاعب فِي جمادى الأولى سنة خمس وسبعين ومائتين، وكَانَ من شيوخ المحدثين وثقاتهم، وحفاظهم.
أخبرنا محمد بن عبد الواحد، حَدَّثَنَا محمد بن العباس. قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قال: وأبو الفضل أحمد بْن ملاعب مات يوم الأربعاء لأربع عشرة خلت من جمادى الأولى سنة خمس وسبعين، ودفن فِي مقابر النجادين، وكَانَ من أحفظ الناس للحَدِيث إِلَى أن مات عَلَى ذلك، وكَانَ موصوفا بحفظ القرآن.