أَحْمَد بْن الْعَبَّاس بْن حمويه، أَبُو بَكْر الخلال :
روى عَنْ الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن الصباح الزعفراني حديثا منكرا. حدث بِهِ عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن شَاذَانَ.
أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الأزهري، حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَمُّوَيْهِ الْخَلالُ- وَمَا حَدَّثَ بِغَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ-، حدّثنا الحسن بن
محمّد [ابن ] الصّبّاح الزّعفرانيّ، حدّثنا أبو معاوية الضّرير، حَدَّثَنَا الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ أَغْرَى بَيْنَ بَهِيمَتَيْنِ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الأَرْضِ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنِ الطَّرِيقِ »
. لا يثبت هَذَا الحديث بهذا الإسناد، والحمل فيه على الخلال فإن كل من عداه من المذكورين فِي إسناده ثقة.
روى عَنْ الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن الصباح الزعفراني حديثا منكرا. حدث بِهِ عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن شَاذَانَ.
أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الأزهري، حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَمُّوَيْهِ الْخَلالُ- وَمَا حَدَّثَ بِغَيْرِ هَذَا الْحَدِيثِ-، حدّثنا الحسن بن
محمّد [ابن ] الصّبّاح الزّعفرانيّ، حدّثنا أبو معاوية الضّرير، حَدَّثَنَا الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ أَغْرَى بَيْنَ بَهِيمَتَيْنِ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الأَرْضِ، مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنِ الطَّرِيقِ »
. لا يثبت هَذَا الحديث بهذا الإسناد، والحمل فيه على الخلال فإن كل من عداه من المذكورين فِي إسناده ثقة.