Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108499#7dbaa2
أَبُو عَلْقَمَة الْفَروِي اسْمه عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ مولى آل عُثْمَان بن عَفَّان يروي عَنِ الْأَعْرَج وَيزِيد بْن خصيفَة روى عَنْهُ إِبْرَاهِيم بْن الْمُنْذر الْحزَامِي وَأهل الْمَدِينَة مَاتَ فِي الْمحرم سنة تسعين وَمِائَة
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=108499#34a953
أبو علقمة الفروي اسمه عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبى فروة مولى آل عثمان بن عفان مات بالمدينة في المحرم سنة تسعين ومائة قال الشيخ الامام أبو حاتم رحمه الله فهذا آخر مشاهير أتباع التابعين بالمدينة فذكرناهم بالايماء من أسبابهم ولم نعتبر في ترصيف أسمائهم تقدم الموت ولا تأخره ولا جلالة الانسان ولا قدره ولا سعة العلم ولا وفور الفقه بل اعتمدنا في نظم أسمائهم اللقى فكل من كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسان اثنان في العدد أدخلناه في هذه الطبقة لان اللقى منهم للتابعين يشملهم سواء تأخر موت التابعي أو تقدم وذاك أن أبا الطفيل عامر بن واثلة وان تأخر إسلامه وقدم إسلام أبى بكر الصديق لم نخرجه من جملة الصحابة إذا اللقى يشملهما معا وان عظم الله فضيلة أبى بكر لما له من السوابق في الاسلام والفضل في الدين وكثرة الصحبة للمصطفى صلى الله عليه وسلم وبذله له المال والنفس وكذلك
اعتبرنا التابعين الذين أملينا أسماءهم سواء تقدم موتهم أو تأخر بعد أن يكون اللقى منهم للصحابة موجودا سواء رأوا جماعة من الصحابة أو واحدا منهم وليس يصح التخريج لاسمائهم في الطبقات الا على اللقى الذي أسسنا كتابنا هذا عليه لان المراد قصد أسمائهم لا قصد الموت فإنه يكاد يتفق له جماعة منهم ماتوا في سنة واحدة وان اتفق منهم اليسير فيه تباينت اقدارهم في العلم وأنسابهم في العمر وعنايتهم في العلم وديانتهم بالحلم فلما رأينا القصد في نظم أسمائهم لا يتفق اتفاقا يشملهم كلهم في الدين ولا في الفقه ولا في العلم ولا في السن قصدنا قصد اللقى منهم فكل من رأى صحابيا وسمع منه أدخلناه في التابعين كما أن من صحب النبي صلى الله عليه وسلم وان تأخر إسلامه إلى بعد الفتح كان من الصحابة وكذلك كل من رأى تابعيا ثقة فأكثر أدخلناه في جملة أتباع التابعين لان اللقى يشملهم جميعا
ذكر مشاهير أتباع التابعين بمكة