أبو سوادة الذى روى عن طلق بن خشاف. وروى عنه حزم بن أبى حزم القطيعى اسمه مسلم (ومطرف بن طريف ومالك بن مغول. اجمعوا على أنه ثقة فيما روى وحمل) .
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500100015002000250030003500400045005000550060006500700075008000850090009500100001050011000115001200012500130001350014000145001500015500160001650017000175001800018500190001950020000205002100021500220002250023000235002400024500250002550026000265002700027500280002850029000295003000030500310003150032000325003300033500340003450035000355003600036500370003750038000385003900039500400004050041000415004200042500430004350044000445004500045500460004650047000475004800048500490004950050000505005100051500520005250053000535005400054500550005550056000565005700057500580005850059000595006000060500610006150062000625006300063500640006450065000655006600066500670006750068000685006900069500700007050071000715007200072500730007350074000745007500075500760007650077000775007800078500790007950080000805008100081500820008250083000835008400084500850008550086000865008700087500880008850089000895009000090500910009150092000925009300093500940009450095000955009600096500970009750098000985009900099500100000100500Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَوَادَةَ
يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ، وَالشُّيُوخِ، بَغْدَادِيٌّ، قَدِمَ أَصْبَهَانَ، وَحَدَّثَ، وَخَرَّجَ، وَمَاتَ بِطَراسُوسَ سَنَةَ خَمْسٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ، قال: ثنا أَبُو طَالِبِ بْنُ سَوَادَةَ، قال: ثني يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ، قال: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ بَكَّارٍ، يَقُولُ: عَنْ سَيْفٍ الْيَمَانِيِّ، يَقُولُ: «إِنَّ مِنْ عَلامَةِ إِعْرَاضِ اللَّهِ عَنِ الْعَبْدِ، أَنْ يَشْغَلَهُ بِمَا لا يَنْفَعُهُ»
يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ، وَالشُّيُوخِ، بَغْدَادِيٌّ، قَدِمَ أَصْبَهَانَ، وَحَدَّثَ، وَخَرَّجَ، وَمَاتَ بِطَراسُوسَ سَنَةَ خَمْسٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ، قال: ثنا أَبُو طَالِبِ بْنُ سَوَادَةَ، قال: ثني يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ، قال: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ بَكَّارٍ، يَقُولُ: عَنْ سَيْفٍ الْيَمَانِيِّ، يَقُولُ: «إِنَّ مِنْ عَلامَةِ إِعْرَاضِ اللَّهِ عَنِ الْعَبْدِ، أَنْ يَشْغَلَهُ بِمَا لا يَنْفَعُهُ»
أبو حاجب سوادة بن عاصم العنزى. روى عن الحكم بن عمرو الغفارى. روى عنه سليمان التيمى، وعاصم الأحول وعمران بن حدير. قال ابن أبى خيثمة: سألت يحيى بن معين أبى حاجب. فقال: اسمه سودة بن عاصم، وهو بصرى ثقة وقال أبو حاتم الرازى: هو شيخ .
أبو القاسم، مولى زينب بنت جحش، روى عن زينب بنت جحش، روى عنه .
أبو القاسم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم [مرسلا - ] سمع منه بكر بن سوادة سمعت أبي يقول ذلك.
أبو القاسم، روى عن النبى عليه السلام. سمع منه بكر بن سوادة ، لا أدرى أهو مولى أبى بكر أم هو أبو القاسم مولى زينب بنت جحش. من التابعين.
أبو القاسم
ب س: أبو القاسم روى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عنه بكر بن سوادة.
أخرجه أبو عمر، وأبو موسى، وقال أبو عمر: لا أدري أهو هذا أم هو أبو القاسم مولى زينب بنت جحش، أو هو غيرهما؟
ب س: أبو القاسم روى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عنه بكر بن سوادة.
أخرجه أبو عمر، وأبو موسى، وقال أبو عمر: لا أدري أهو هذا أم هو أبو القاسم مولى زينب بنت جحش، أو هو غيرهما؟
أَبُو القاسم، مولى أبي بكر الصديق.
له صحبة. شهد فتح خيبر، من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث فِي أكل الثوم مثل حديث أبي هريرة.
أَبُو القاسم
روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم. سمع منه بكر ابن سوادة، لا أدري أهو هَذَا أم هُوَ أَبُو القاسم مولى زينب بنت جحش، أَوْ غيرهما.
له صحبة. شهد فتح خيبر، من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث فِي أكل الثوم مثل حديث أبي هريرة.
أَبُو القاسم
روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم. سمع منه بكر ابن سوادة، لا أدري أهو هَذَا أم هُوَ أَبُو القاسم مولى زينب بنت جحش، أَوْ غيرهما.
أبو عطية المزنى: روى حديثه بكر بن سوادة، عن عبد الرحمن بن عطية، عن أبيه، عن جده. عداده فى أهل مصر .
أبو عطية المزني
د ع: أبو عطية المزني روى حديثه بكر بن سوادة، عن عبد الرحمن بن عطية، عن أبيه، عن جده.
عداده في المصريين، قاله أبو سعيد بن يونس.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم مختصراً.
د ع: أبو عطية المزني روى حديثه بكر بن سوادة، عن عبد الرحمن بن عطية، عن أبيه، عن جده.
عداده في المصريين، قاله أبو سعيد بن يونس.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم مختصراً.
أَبُو عَطِيَّةَ الْمُزَنِيُّ رَوَى حَدِيثَهُ: بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عِدَادُهُ فِي الْمِصْرِيِّينَ، ذَكَرَهُ الْمُحِيلُ عَلَى أَبِي سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى مُقْتَصِرًا عَلَى مَا حَكَيْنَاهُ
أبو الأسود: مرثد بن جابر العبد. له وفادة .
أبو الأسود.
حديثه: أن النبي صلى الله عليه وسلم.. .. ..
حديثه: أن النبي صلى الله عليه وسلم.. .. ..
أبو الأسود، سندر، يقال: عبد اللَّه بن سندر. له صحبة حديثة عند أهل مصر في "اسلم وغفار وتجيب" .
أبو الأسود القطّان والد سوادة بن أبى الأسود اسمه مسلم بن مخارق. ويقال: ابن مخراق مولى بنى فزارة. روى عن ابن عمر، وطلق بن خُشَّاف . روى عنه عبد اللَّه بن عون وابنه سوادة بن أبى الأسود.
أبو الأسود عن أبيه
د ع: أبو الأسود النهدي عن أبيه.
3204 روى يونس بن بكير، عن عنبسة بن الأزهر، عن أبي الأسود النهدي، عن أبيه وكان قد أدرك النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: نكب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو متوجه إلى الغار، فدميت إصبع من رجله، فقال:
" هل أنت إلا أصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت "
ورواه شعبة، والثوري، وزهير، وأبو عوانة، وغيرهم، عن الأسود بن قيس، عن جندب.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.
د ع: أبو الأسود النهدي عن أبيه.
3204 روى يونس بن بكير، عن عنبسة بن الأزهر، عن أبي الأسود النهدي، عن أبيه وكان قد أدرك النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: نكب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو متوجه إلى الغار، فدميت إصبع من رجله، فقال:
" هل أنت إلا أصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت "
ورواه شعبة، والثوري، وزهير، وأبو عوانة، وغيرهم، عن الأسود بن قيس، عن جندب.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.
أبو أمية الجمحى . روى عن النبى عليه السلام: "من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصافر" .
أبو أمية الجمحي: قال:
أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسارق قد سرق, واعترف اعترافاً, ولم يوجد عنده.
أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بسارق قد سرق, واعترف اعترافاً, ولم يوجد عنده.
أبو أمية الجمحيّ
قال: سئل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الساعة فَقَالَ له: إن من أشراطها أن يلتمس العلم عند الأصاغر. لا أعرفه بغير هَذَا، ذكره بعضهم فِي الصحابة، وفيه نظر. وفي الصحابة من بني جمح من يكنى أبا أمية صفوان بْن أمية، وعمير بْن وهب كلاهما يكنى أبا أمية.
قال: سئل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الساعة فَقَالَ له: إن من أشراطها أن يلتمس العلم عند الأصاغر. لا أعرفه بغير هَذَا، ذكره بعضهم فِي الصحابة، وفيه نظر. وفي الصحابة من بني جمح من يكنى أبا أمية صفوان بْن أمية، وعمير بْن وهب كلاهما يكنى أبا أمية.
أبو أمية الجمحي
ب س: أَبُو أمية الجمحي قَالَ: سُئِلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الساعة، فقال: " من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر ".
أخرجه أبو عمر، وَأَبُو موسى.
وقال أبو عمر: لا أعرفه بغير هَذَا، ذكره بعضهم فِي الصحابة، وَفِيه نظر، وَفِي الصحابة من يكنى أبا أمية صفوان بن أمية، وعمير بن وهب، كلاهما من بني جمح، قاله أبو عمر.
وأخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم، فقالا: أَبُو أمية الجهني، وقيل: اللخمي.
2825 روى ابن لهيعة، عن بكر بن سوادة، عن أبي أمية اللخمي، قَالَ: قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر ".
وكلهم قالوا: روى عَنْهُ بكر بن سوادة.
ب س: أَبُو أمية الجمحي قَالَ: سُئِلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الساعة، فقال: " من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر ".
أخرجه أبو عمر، وَأَبُو موسى.
وقال أبو عمر: لا أعرفه بغير هَذَا، ذكره بعضهم فِي الصحابة، وَفِيه نظر، وَفِي الصحابة من يكنى أبا أمية صفوان بن أمية، وعمير بن وهب، كلاهما من بني جمح، قاله أبو عمر.
وأخرجه ابن منده، وَأَبُو نعيم، فقالا: أَبُو أمية الجهني، وقيل: اللخمي.
2825 روى ابن لهيعة، عن بكر بن سوادة، عن أبي أمية اللخمي، قَالَ: قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر ".
وكلهم قالوا: روى عَنْهُ بكر بن سوادة.
أَبُو حَمْزَة الْخَولَانِيّ يروي عَن جَابر بْن عَبْد الله روى عَنهُ بكر بن سوَادَة
أبو حمزة الخولانى، سمع جابر بن عبد اللَّه، روى عنه بكر بن سوادة. قال أبو زرعة: هو مصرى لا يعرف اسمه .
أَبُو الْهَيْثَم يروي عَن الْحسن روى عَنهُ أَبُو مُعَاوِيَة
أبو الهيثم. بكر بن سلام. روى عن أبى بكر الهذلى روى عنه عمرو بن عاصم .
أبو الهيثم، روى عن الحسن بن أبى الحسن، روى عنه أبو معاوية محمد بن خازم الضرير.
أبو الهيثم شامى، روى عن ابن شهاب، روى عنه بقية بن الوليد الكلاعى حديثا لم يتابع عليه.
أبو الهيثم الذى روى عن عقبة بن عبد الغافر وأبى يزيد المدنى. اسمه قَطن . روى عنه شعبة. أبو الهيثم الذى روى عن محمد بن سيرين. اسمه داود بصرى. روى عنه معتمر بن سليمان وعبد الصمد.
أبو الهيثم صاحب القصب. اسمه عمّار، كوفى. روى عن سعيد بن المسيب، وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعى. روى عنه الثورى وإسرائيل، وحسن. وعلى ابنا صالح. قال أحمد ويحيى : "أبو الهيثم صاحب القصب ثقة".
أبو الهيثم صاحب القصب كوفى، روى عن سعيد بن المسيب وسعيد بن جبير، وإبراهيم النخعى، روى عنه سفيان الثورى، واسرائيل بن يونس، وعلى بن صالح بن حى، قيل: ان اسمه عمار. وقيل: ان عمارا إنما هو اسم أبى الهيثم العطار كذاك قال البخارى .
أَبُو الْهَيْثَم اسْمه سُلَيْمَان بْن عَمْرو بْن عَبْد العتواري كَانَ يَتِيما فِي حجر أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ يَرْوِي عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ روى عَنْهُ دراج أَبُو السَّمْح وَعبيد اللَّه بن الْمُغيرَة بْن معيقيب
أَبُو الْهَيْثَمِ غَيْرُ مَنْسُوبٍ، ذَكَرَهُ سُلَيْمَانُ فِي الصَّحَابَةِ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا وَرْدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ لَبِيدٍ، ثنا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الْهَيْثَمِ، قَالَ: رَآنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَوَضَّأُ، فَقَالَ: «بَطْنَ الْقَدَمِ يَا أَبَا الْهَيْثَمِ»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا وَرْدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ لَبِيدٍ، ثنا صَفْوَانُ بْنُ صَالِحٍ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الْهَيْثَمِ، قَالَ: رَآنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَوَضَّأُ، فَقَالَ: «بَطْنَ الْقَدَمِ يَا أَبَا الْهَيْثَمِ»
أبو الهيثم
ع س: أبو الهيثم، آخر.
أورده الطبراني.
(2020) أخبرنا أبو موسى، إجازة، أخبرنا أبو غالب، أخبرنا أبو بكر بن ريذة.
ح قال أبو موسى: وأخبرنا الحسن بن أحمد، أخبرنا أحمد بن عبد الله، قالا: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا ورد بن أحمد بن كثير، أخبرنا صفوان بن صالح، أخبرنا الوليد بن مسلم، عن ابن لهيعة، عن بكر بن سوادة، حدثني أبو الهيثم، قال: رآني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتوضأ، فقال: " بطن القدم يا أبا الهيثم ".
أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى
ع س: أبو الهيثم، آخر.
أورده الطبراني.
(2020) أخبرنا أبو موسى، إجازة، أخبرنا أبو غالب، أخبرنا أبو بكر بن ريذة.
ح قال أبو موسى: وأخبرنا الحسن بن أحمد، أخبرنا أحمد بن عبد الله، قالا: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا ورد بن أحمد بن كثير، أخبرنا صفوان بن صالح، أخبرنا الوليد بن مسلم، عن ابن لهيعة، عن بكر بن سوادة، حدثني أبو الهيثم، قال: رآني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتوضأ، فقال: " بطن القدم يا أبا الهيثم ".
أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى
أبو مرة مولى قيس بن عبيد الأنصارى ، روى عن رويفح بن ثابت الأنصارى . أنه قال: ما لفظ البحر فكلوه . روى عنه بكر بن سوادة.
أبو مرة مولى قيس بن عبيد الانصاري سمع رويفع بن ثابت قال: ما لفظ البحر كلوه.
روى عنه بكر بن سوادة [سمعت ابى يقول ذلك - ] .
روى عنه بكر بن سوادة [سمعت ابى يقول ذلك - ] .
أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَيْنِيُّ ذَكَرَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ فِي الْوُحْدَانِ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ يُوسُفَ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، ثنا بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَيْنِيِّ: " أَنَّ سُرَّقًا، اشْتَرَى مِنْ رَجُلٍ قَدْ قَرَأَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ بَزًّا قَدِمَ بِهِ، فَتَجَازَاهُ , فَتَغَيَّبَ عَنْهُ، ثُمَّ ظَفِرَ بِهِ، فَأَتَى بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بِعْ سُرَّقُ» قَالَ: فَانْطَلَقْتُ بِهِ، فَسَاوَمَنِي بِهِ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ثُمَّ بَدَا لِي فَأَعْتَقْتُهُ "
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ يُوسُفَ، ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، ثنا بَكْرُ بْنُ سَوَادَةَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَيْنِيِّ: " أَنَّ سُرَّقًا، اشْتَرَى مِنْ رَجُلٍ قَدْ قَرَأَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ بَزًّا قَدِمَ بِهِ، فَتَجَازَاهُ , فَتَغَيَّبَ عَنْهُ، ثُمَّ ظَفِرَ بِهِ، فَأَتَى بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بِعْ سُرَّقُ» قَالَ: فَانْطَلَقْتُ بِهِ، فَسَاوَمَنِي بِهِ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ثُمَّ بَدَا لِي فَأَعْتَقْتُهُ "
أبو عبد الرحمن القيني
ع س: أبو عبد الرحمن القيني ذكره الطبراني في الصحابة.
(1904) أخبرنا أبو موسى، إجازة، أنبأنا أبو غالب، أنبأنا أبو بكر.
ح قال أبو موسى: وأخبرنا الحسن بن أحمد، أنبأنا أحمد بن عبد الله، قالا: حدثنا سليمان، أنبأنا بكر بن سهل، أنبأنا عبد الله بن يوسف، أنبأنا ابن لهيعة، أنبأنا بكر بن سوادة، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن أبي عبد الرحمن القيني، أن سرق اشترى من رجل قد قرأ سورة البقرة بزا قدم به فتجازاه فتغيب عنه، ثم ظفر به، فأتى به النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " بع سرق ".
قال: فانطلقت به، فساومني به أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاثة أيام، ثم بدا لي فأعتقته.
ليس في رواية أحمد ثلاثة أيام، وقد ذكره ابن منده فقال: أبو عبد الله القيني.
وقد تقدم، ولم يسند عنه.
أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى
ع س: أبو عبد الرحمن القيني ذكره الطبراني في الصحابة.
(1904) أخبرنا أبو موسى، إجازة، أنبأنا أبو غالب، أنبأنا أبو بكر.
ح قال أبو موسى: وأخبرنا الحسن بن أحمد، أنبأنا أحمد بن عبد الله، قالا: حدثنا سليمان، أنبأنا بكر بن سهل، أنبأنا عبد الله بن يوسف، أنبأنا ابن لهيعة، أنبأنا بكر بن سوادة، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن أبي عبد الرحمن القيني، أن سرق اشترى من رجل قد قرأ سورة البقرة بزا قدم به فتجازاه فتغيب عنه، ثم ظفر به، فأتى به النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " بع سرق ".
قال: فانطلقت به، فساومني به أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاثة أيام، ثم بدا لي فأعتقته.
ليس في رواية أحمد ثلاثة أيام، وقد ذكره ابن منده فقال: أبو عبد الله القيني.
وقد تقدم، ولم يسند عنه.
أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى
أَبُو أُمَيَّةَ اللَّخْمِيُّ، وَقِيلَ: الْجُهَنِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ، يُعَدُّ فِي الْمِصْرِيِّينَ
- حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَاشِمٍ الْكِنَانِيُّ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ، ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ، عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ اللَّخْمِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ ثَلَاثًا: إِحْدَاهُنَّ أَنْ يُلْتَمَسَ الْعِلْمُ عِنْدَ الْأَصَاغِرِ "
- حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَاشِمٍ الْكِنَانِيُّ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ، ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ، عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ اللَّخْمِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ ثَلَاثًا: إِحْدَاهُنَّ أَنْ يُلْتَمَسَ الْعِلْمُ عِنْدَ الْأَصَاغِرِ "
أَبُو الحكم مولى عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن الْعَاصِ يروي عَن عبد الله بن عَمْرو روى عَنهُ بكر بن سوَادَة
أبو الحكم مولى عبد الله بن عمرو [سمع عبد الله بن عمرو - ] وقال: لا تعجلوا بالعصر فتكون من النهار ولا تمسوا بها فتكون من الليل ( م ) روى عمرو بن الحارث عن بكر بن سوادة عنه سمعت ابى يقول ذلك.
- وأبو حاجب, سوادة بن عاصم.
أبو حاجب
- أبو حاجب. واسمه سوادة بن عاصم.
- أبو حاجب. واسمه سوادة بن عاصم.
أَبُو رشيد بن عبيد بن أبي سُبْرَة يروي عَن عَمْرو بن الْعَاصِ روى عَنهُ بكرى بن سوَادَة
أَبُو حَاجِب اسْمه سوَادَة بْن عَاصِم الْعَنزي من أهل الْبَصْرَة رُبمَا أَخطَأ يَرْوِي عَن الحكم بْن عَمْرو الْغِفَارِيّ روى عَنهُ سُلَيْمَان التَّيْمِيّ وَعَاصِم الْأَحول
أبو حاجب، عن رجل من بني غفار
د ع: أبو حاجب عن رجل من بني غفار، قيل: إنه الحكم بن عمرو.
(2104) أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفقيه، وغيره، بإسنادهم عن محمد بن عيسى: أخبرنا محمود بن غيلان، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن سليمان التيمي، عن أبي حاجب، عن رجل من بني غفار، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نهى عن فضل طهور المرأة ".
ورواه عاصم الأحول، عن أبي حاجب، عن الحكم بن عمرو الغفاري.
ورواه يوسف بن يعقوب، عن سليمان التيمي، وقال: عن رجل من بني غفار.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم قلت: هو الحكم بن عمرو الغفاري.
(2105) أخبرنا أبو أحمد، بإسناده عن أبي داود، حدثنا ابن بشار، حدثنا الطيالسي، حدثنا شعبة، عن عاصم، عن أبي حاجب، عن الحكم بن عمرو، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نهى أن يتوضأ الرجل بفضل طهور المرأة "
د ع: أبو حاجب عن رجل من بني غفار، قيل: إنه الحكم بن عمرو.
(2104) أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفقيه، وغيره، بإسنادهم عن محمد بن عيسى: أخبرنا محمود بن غيلان، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن سليمان التيمي، عن أبي حاجب، عن رجل من بني غفار، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نهى عن فضل طهور المرأة ".
ورواه عاصم الأحول، عن أبي حاجب، عن الحكم بن عمرو الغفاري.
ورواه يوسف بن يعقوب، عن سليمان التيمي، وقال: عن رجل من بني غفار.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم قلت: هو الحكم بن عمرو الغفاري.
(2105) أخبرنا أبو أحمد، بإسناده عن أبي داود، حدثنا ابن بشار، حدثنا الطيالسي، حدثنا شعبة، عن عاصم، عن أبي حاجب، عن الحكم بن عمرو، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نهى أن يتوضأ الرجل بفضل طهور المرأة "
أَبُو حَاجِبٍ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِيلَ: إِنَّهُ الْحَكَمُ بْنُ عَمْرٍو الْغِفَارِيُّ
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبَدٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِي حَاجِبٍ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ بَنِي غِفَارٍ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ فَضْلِ وُضُوءِ الْمَرْأَةِ»
- حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا أَبُو يَعْلَى، ثنا الْمُقَدَّمِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي حَاجِبٍ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ أَنْ يَتَوَضَّأَ مِنْ إِنَاءٍ، فَقِيلَ لَهُ: إِنَّ امْرَأَةً تَوَضَّأَتْ مِنْهُ، فَكَرِهَ ذَلِكَ " رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ، نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبَدٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِي حَاجِبٍ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ بَنِي غِفَارٍ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ فَضْلِ وُضُوءِ الْمَرْأَةِ»
- حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا أَبُو يَعْلَى، ثنا الْمُقَدَّمِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ، ثنا سَعِيدٌ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي حَاجِبٍ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ أَنْ يَتَوَضَّأَ مِنْ إِنَاءٍ، فَقِيلَ لَهُ: إِنَّ امْرَأَةً تَوَضَّأَتْ مِنْهُ، فَكَرِهَ ذَلِكَ " رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ، نَحْوَهُ
أَبُو النجيب مولى عبد الله بن سعد يروي عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ روى عَنهُ بكر بن سوَادَة
أَبُو سهلة يروي عَن عُثْمَان بْن عَفَّان روى عَنهُ قيس بْن أبي حَازِم
أبو سهلة
س: أبو سهلة اسمه السائب بن خلاد، ذكر فِي الأسماء.
أخرجه أبو موسى مختصرا.
س: أبو سهلة اسمه السائب بن خلاد، ذكر فِي الأسماء.
أخرجه أبو موسى مختصرا.
أبو سهلة، مولى عثمان بن عفان. وقيل: أبو سهيلة - كوفى روى عن عائشة زوج النبى عليه السلام وعن عثمان بن عفان. روى عنه قيس بن أبى حازم.
أَبُو سَهْلَةَ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ، عَنْ صَالِحِ بْنِ خَيْوَانَ، عَنْ أَبِي سَهْلَةَ السَّائِبِ بْنِ خَلَّادٍ: " أَنَّ رَجُلًا أَمَّ قَوْمًا، فَبَصَقَ فِي الْقِبْلَةِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ فَرَغَ: «لَا يُصَلِّ لَكُمْ هَذَا»
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ، عَنْ صَالِحِ بْنِ خَيْوَانَ، عَنْ أَبِي سَهْلَةَ السَّائِبِ بْنِ خَلَّادٍ: " أَنَّ رَجُلًا أَمَّ قَوْمًا، فَبَصَقَ فِي الْقِبْلَةِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ فَرَغَ: «لَا يُصَلِّ لَكُمْ هَذَا»
أبو عيّاش المعافرى المصرى: هو أبو عيّاش بن النعمان. روى عن جابر بن عبد الله فى الأضحية، وعن علىّ بن أبى طالب، وأبى هريرة، وسهل بن سعد.
روى عنه يزيد بن أبى حبيب، وخالد بن أبى عمران، وبكر بن سوادة .
روى عنه يزيد بن أبى حبيب، وخالد بن أبى عمران، وبكر بن سوادة .
أبو سهلة السائب بن خلاد بن سويد الأنصاري
سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم.
حدثني عمي عن أبي عبيد السائب بن خلاد بن سويد من بني الحارث بن الخزرج شهد خلاد بدرا وولي السائب اليمن لمعاوية.
- حدثنا ابن زنجويه نا حجاج الأزرق عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن ابن سوادة الجذامي عن صالح بن خيوان عن السائب بن خلاد أبي سهلة.
- حدثني جدي وأبو خيثمة قالا: نا سفيان عن عبد الله بن أبي بكر عن عبد الملك بن أبي بكر عن خلاد بن السائب عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال.
- حدثنا سويد بن سعيد وابن مطيع واللفظ لسويد قال: نا إسماعيل بن جعفر عن يزيد بن خصيفة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة أن عطاء بن يسار أخبره أن السائب بن خلاد من بلحرث بن الخزرج أخبره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أخاف أهل المدينة ظالما لهم أخافه الله عز وجل وكانت عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا.
- حدثنا // // محمد بن زنبور المكي نا ابن أبي حازم عن يزيد بن الهاد عن أبي بكر بن المنكدر عن عطاء بن يسار عن السائب بن خلاد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أخاف أهل المدينة أخافه
الله وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ".
- حدثنا أبو خيثمة نا عبد الصمد بن عبد الوارث قال ثني أبي نا يحيى يعني ابن سعيد عن مسلم بن أبي مريم عن عطاء بن يسار عن السائب بن خلاد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أخاف أهل المدينة أخافه الله عز وجل وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
وقد روى السائب بن خلاد عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذه الأحاديث الثلاث.
سكن المدينة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم.
حدثني عمي عن أبي عبيد السائب بن خلاد بن سويد من بني الحارث بن الخزرج شهد خلاد بدرا وولي السائب اليمن لمعاوية.
- حدثنا ابن زنجويه نا حجاج الأزرق عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن ابن سوادة الجذامي عن صالح بن خيوان عن السائب بن خلاد أبي سهلة.
- حدثني جدي وأبو خيثمة قالا: نا سفيان عن عبد الله بن أبي بكر عن عبد الملك بن أبي بكر عن خلاد بن السائب عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال.
- حدثنا سويد بن سعيد وابن مطيع واللفظ لسويد قال: نا إسماعيل بن جعفر عن يزيد بن خصيفة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة أن عطاء بن يسار أخبره أن السائب بن خلاد من بلحرث بن الخزرج أخبره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من أخاف أهل المدينة ظالما لهم أخافه الله عز وجل وكانت عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا.
- حدثنا // // محمد بن زنبور المكي نا ابن أبي حازم عن يزيد بن الهاد عن أبي بكر بن المنكدر عن عطاء بن يسار عن السائب بن خلاد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أخاف أهل المدينة أخافه
الله وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ".
- حدثنا أبو خيثمة نا عبد الصمد بن عبد الوارث قال ثني أبي نا يحيى يعني ابن سعيد عن مسلم بن أبي مريم عن عطاء بن يسار عن السائب بن خلاد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أخاف أهل المدينة أخافه الله عز وجل وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.
وقد روى السائب بن خلاد عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذه الأحاديث الثلاث.
أبو غانم روى عن أبي غالب عن ابى امامة روى عنه زيد بن أبي موسى مولى عطاء.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه.
أبو غانم، روى عن (أبى غالب) عن أبى أمامة. روى عنه (زيد ابن أبى موسى مولى عطاء) . أبو غانم، سمع الحسن، وبلال بن أبى بردة قاضى البصرة روى عنه سوادة .
أبو غطيف الهذلىّ: يروى عن حاطب بن أبى بلتعة عن عمر فى «الملاحم» ، وعبيد بن رويفع عن عمر»
. روى عنه بكر بن سوادة .
. روى عنه بكر بن سوادة .
أبو غطيف الهذلى سمع ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم في الوضوء لكل صلاة ( ك) سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عنه عبد الرحمن بن زياد الافريقى.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن اسمه فقال لا اعرف اسمه.
قال أبو محمد روى عنه عبد الرحمن بن زياد الافريقى.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن اسمه فقال لا اعرف اسمه.
أبو غُطَيْف الهذلى. سمع ابن عمر عن النبى عليه السلام في الوضوء لكل صلاة . روى عنه عبد الرحمن بن زياد الافريقى. قال أبو زرعة: لا أعرف اسمه.
أبو الحصين المكى روى عن شهر بن حوشب، مرسل، عَنْ مُعَاذٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم قال: ذكر الله عزوجل خير من الجهاد.
روى محمد بن مقاتل المروزى عن اسماعيل بن شعيب سمع موسى بن عيسى الحزامى سمع ابا الحصين سمعت أبى يقول ذلك.
[من يكنى ابا حمزة ولا يسمى - ] - أبو حمزة الخولانى سمع جابرا روى عنه بكر بن سوادة سمعت
أبي يقول ذلك.
قال أبو زرعة: هو مصرى لا يعرف اسمه.
روى محمد بن مقاتل المروزى عن اسماعيل بن شعيب سمع موسى بن عيسى الحزامى سمع ابا الحصين سمعت أبى يقول ذلك.
[من يكنى ابا حمزة ولا يسمى - ] - أبو حمزة الخولانى سمع جابرا روى عنه بكر بن سوادة سمعت
أبي يقول ذلك.
قال أبو زرعة: هو مصرى لا يعرف اسمه.
أَبُو الحكم
روى عَن ابْن عمر
روى عَنهُ قَتَادَة
روى عَن ابْن عمر
روى عَنهُ قَتَادَة
أبو الحكم. يوسف بن الحكم، سمع ابن عمر. روى عنه يعلى بن عطاء .
أبو الحكم. عن البراء بن عازب عن النبى عليه السلام في المصافحة .
أبو الحكم . الذى روى عن أنس. وروى عنه معاوية بن صالح. اسمه عبيدة.
أبو الحكم روى عن البراء بن عازب عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال: ايما مسلمين التقيا [روى عنه..- ] سمعت أبي يقول ذلك.
أبو الحكم. مولى عبد اللَّه بن عمرو. سمع عبد اللَّه بن عمرو قال: "لا تعجلوا بالعصر فتكون من النهار ولا تمسوا بها فتكون من الليل" . رواه عمرو ابن الحارث عن بكر بن سوادة عنه.
أبو الحكم. مولى عثمان بن أبى العاص . روى (عن) عثمان ابن أبى العاص عن النبى عليه السلام: "لا يدخل الجنة ولد زنا" روى عنه
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . عبد اللَّه بن عيسى . قال على بن المدينى أبو الحكم مولى عثمان بن أبى العاص لا أعرفه، وعبد اللَّه بن (عيسى) مجهول.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . عبد اللَّه بن عيسى . قال على بن المدينى أبو الحكم مولى عثمان بن أبى العاص لا أعرفه، وعبد اللَّه بن (عيسى) مجهول.
أَبُو سَالم الجيشاني يَرْوِي عَن زيد بْن خَالِد الْجُهَنِيّ روى عَنهُ بكر بن سوَادَة
أبو خالد مولى الأنصار، مصرى، روى عنه بكر بن سوادة.