Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113652#2bf072
إِبْرَاهِيم بن أبي حَيَّة
وَيُقَال لَهُ إِبْرَاهِيم بن أبي يحيى وَاسم أبي حَيَّة اليسع بن أسعد أَبُو إِسْمَاعِيل الْمَكِّيّ
يروي عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد وَهِشَام بن عُرْوَة وروى عَنهُ قُتَيْبَة
قَالَ البُخَارِيّ وَأَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ ضَعِيف وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك
قَالَ المُصَنّف
قلت وَجُمْلَة من فِي الحَدِيث يُقَال لَهُ إِبْرَاهِيم بن أبي يحيى سَبْعَة لَا نَعْرِف فيهم من ضعف إِلَّا هَذَا وَإِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن أبي يحيى الَّذِي سبق ذكره
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113652#4c7095
إبراهيم بن أبي حية واسم أبي حية اليسع- روى عنه قتيبة وداود بن حماد بن فراصة.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113652#c1d037
إِبْرَاهِيم بْن أَبِي حَيَّة وَاسم أَبِي حَيَّة اليسع بْن أسعد من أهل مَكَّة يروي عَن جَعْفَر بْن مُحَمَّد وَهِشَام بْن عُرْوَة مَنَاكِير وأوابد تسبق إِلَى الْقلب انه
الْمُتَعَمد لَهَا وَرَوَى عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ جِبْرِيلَ عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْضِيَ بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ وَقَالَ يَوْمُ الأَرْبِعَاءِ يَوْمُ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ أَنْبَأَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ وَرَوَى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا اسْتَأْذَنَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كَنِيفٍ أَنْ تَبْنِيَهَا بِمِنًى فَلَمْ يَأْذَنْ لَهَا أخبرنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق الثَّقَفِيّ ثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ عَن هِشَام بن عُرْوَة
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113652#644987
إبراهيم بن أبي حية
واسم أبي حية: اليسع بن الأشعث، مكي يُكَنَّى أبا إسماعيل.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال: إبراهيم بن أبي حية أبو إسماعيل، واسم أبي حية: اليسع بن الأشعث المكي، منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ: إبراهيم بن أبي حية المكي عن هشام بن عروة منكر الحديث، واسم أبي حية: اليسع بن الأشعث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: إبراهيم بن أبي حية مكي ضعيف.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، وَأَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى الْمِصْرِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْيَسَعَ التَّيْمِيُّ الْمَكِّيُّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ بِنَفْيِ الطُّنْبُورِ وَالْمِزْمَارِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: اسْتَأْذَنْتُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَبْنِي كَنِيفًا بِمِنًى، فَلَمْ يَأْذَنْ لِي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الْكَرِيمِ أَبُو أَحْمَدَ الْبَزَّازُ، حَدَّثَنا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَخَّرَ حَدَّ الْمَمَالِيكَ وَأَهْلِ الذِّمَّةِ إِلَى يوم القيامة.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، لَمْ يُتَابِعْ إبراهيم بن أبي حية عليها أَحَدٌ، وَهو يَرْوِيهِ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ الْمَكِّيُّ، حَدَّثَنا جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَمَرَنِي أَنْ أَقْضِيَ بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ.
وَقَالَ: يَوْمُ الأَرْبِعَاءِ يوم نحس مستمر.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ قَدْ رُوِيَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد مُسْنَدًا، وَالأَصْلُ فِيهِ مُرْسَلا، وَأَمَّا قَوْلُهُ: يَوْمُ الأَرْبَعَاءِ يَوْمُ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ، لا يَرْوِيهِ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَيَّةَ.
حَدَّثَنَا كَهْمَسُ بْنُ مَعْمَرٍ الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنا نُعَيْمِ بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَزَالُ الدِّينُ وَاصِبًا مَا بَقِيَ فِي قُرَيْشٍ عِشْرُونَ رجلاً.
قَالَ الشَّيْخُ: هَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عنِ ابْنِ جُرَيج غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَيَّةَ، وَهو مَعْرُوفٌ بِنُعَيْمٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، وَحَدِيثُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد قَدْ قَالَ جَمَاعَةٌ فِيهِ: عَنْ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرٍ، وَاخْتَلَفُوا عَلَى جَعْفَرٍ عَلَى أَلْوَانٍ، إلاَّ أن المنكر فيه قَوْلُهُ: يَوْمُ الأَرْبَعَاءِ يَوْمُ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ. وَضَعْفُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَيَّةَ بَين عَلَى أَحَادِيثِهِ وَرِوَايَاتِهِ، وَأَحَادِيثُ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ الَّتِي ذَكَرْتُهَا كُلُّهَا مَنَاكِيرُ.