Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69583#38281d
- وإسماعيل بن عياش. يكنى أبا عتبة, حمصي. مات سنة اثنتين وثمانين ومائة.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69583#5721e2
إسماعيل بن عياش.
* قال البخاري: واسماعيل منكر الحديث عن أهل الحجاز وأهل العراق (السنن الكبرى: 1/ 89).
"قال أحمد بن حنبل: ما روى عن الشَّاميين صحيح، وما روى عن أهل الحجاز فليس بصحيح (السنن الكبرى: 1/ 142).
* لا يحتج به خاصّة إذا روى عن أهل الحجاز (السنن الكبرى: 1/ 240).
* لا يحتج به (السنن الكبرى: 3/ 38).
*غير محتج به (السنن الكبرى: 4/ 150).
* إذا روى عن أهل الحجاز لم يحتج به (السنن الكبرى: 5/ 334).
* قال أحمد بن حنبل: ما روى عن الشَّاميين صحيح، وما روى عن أهل الحجاز فليس بصحيح.
* قال البيهقي: وكذلك قاله البخاري وجماعة من الحفاظ (السنن الكبرى: 6/ 234).
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69583#f08ded
إسماعيل بن عياش
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات في باب النهي عن التسمية بالوليد وإسماعيل بن عياش لما كبر تغير حفظه وكثر الخطأ في حديثه وهو لا يعلم فلعل هذا الحديث أدخل عليه في كبره أو قد رواه وهو مختلط. انتهى وذكر نحو هذا الكلام في مكان آخر بعد هذا المكان.
[التعليق]
قلت: وإسماعيل بن عياش بن سليم العنسي صدوق في روايته عن أهل بلده من الشاميين، مستقيم الحديث عنهم لم يخلط فيه، فمن روى عنه حديثه عن الشاميين، إنما يروي أحاديث مستقيمة لا اختلاط فيها، ولكن حديثه عن غير الشاميين من العراقيين والحجازيين فقد وقع له اختلاط فيها، فمن روى عنه هذه الأحاديث إنما يروي عنه فيما اختلط فيه، أما إطلاق الضغف فيه كما فعل النسائي وإخراجه عن حد الاحتجاج به كما زعم ابن حبان فإنه لا يصح، فضعفه إنما جاء من اختلاطه في الرواية عن غير الشاميين. أما عن الشاميين فإنه ثقة مستقيم الحديث، ولعل هذ ما يعنيه النسائي بالضعف، أي ضعيف في غير الشاميين لأن ما ذكره عنه صاحب الميزان إطلاق الضعف، ولكن وجدت في التهذيب ذكر عنه "وقال النسائي: صالح في حديث أهل الشام". أما كلام أبي إسحاق الفزاري فيه وقوله: " ذاك رجل لا يدري ما يخرج من رأسه". فهذا غلو وإسراف في الجرح لا يقبل في مثل إسماعيل بن عياش فإنه عالم أهل الشام وصاحب حديثهم، فهذا جمع من النقاد الأئمة ـ فيما ذكرناه ـ قد شهدوا بثقته واستقامة حديثه عن أهل بلده وإنما ضعفوا حديثه عن العراقيين والحجازيين لاختلاطه فيهم فأنصفوا الرجل وأنصفوا أنفسهم، ويكفي لإسماعيل شهادة البخاري له وقوله فيه: " إذا حدث عن أهل بلده فهو صحيح"، والله تعالى أعلم
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69583#fc7f09
إسماعيل بن عياش
قال الأثرم: ذكر أبو عبد اللَّه بنَ عَيَّاش، فقال: قديمُ الموت. يعني: إسماعيل.
"سؤالات الأثرم" (52).
قال أبو داود: سمعت أحمد بن حنبل سُئل عن إسماعيل بن عياش أهو أثبت أو أبو فضالة؟
قال: أبو فضالة يحدث عن ثقات أحاديث مناكير.
قلت لأحمد: إسماعيل بن عياش أو بقية؟
قال: ما أقر بهما!
"سؤالات أبي داود" (300 أ، ب).
وقال أبو داود: سألت أحمد عن إسماعيل بن عياش، فقال: ما حدَّث عن مشايخهم.
قلت: الشاميين؟ قال: نعم، فأما حديث غيرهم عنده مناكير.
"سؤالات أبي داود" (300 جـ).
وقال أبو داود: سمعت أحمد قال: أروى الناس عن حريز إسماعيل بن عياش.
"سؤالات أبي داود" (302).
وقال أبو داود: ذكر لأحمد بن عياش وبقية، قلت: تعتد بشيء من حديثه؟
قال: إذا حدث عن شيوخه الثقات، أراه عندي بقية.
"سؤالات أبي داود" (303).
وقال أبو داود: قلت لأحمد: أصحاب الشعبي من أحب إليك؟
قال: ليس فيهم مثل إسماعيل.
"سؤالات أبي داود" (359).
قال المروذي: سألتُه عن إسماعيل بن عياش، فحسن روايته عن الشاميين، وقال: هو عنهم أحسن حالًا مما روى عن المدينين وغيرهم.
"العلل" رواية المروذي وغيره (249)
قال عبد اللَّه: سئل أبي عن بقية وإسماعيل بن عياش، فقال: بقية أحب إلى، نظرت في كتاب عن إسماعيل، عن يحيى بن سعيد أحاديث صحاحًا، وفي المصنف أحاديث مضطربة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4128).
وقال عبد اللَّه: سألت أبي عن حديث حدثناه الفضل بن زياد، الذي يقال له: الطسيَّ، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا يقرأ الجنب والحائض شيئًا من القرآن" (1)، فقال أبي: هذا باطل، أنكره على إسماعيل بن عياش -يعني: أنه وهم من إسماعيل بن عياش.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5675)
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال: حدثنا الحسن بن ربيع قال: وُلد أبو بكر بن عياش سنة خمس وتسعين (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (6091).
قال الفضلُ بنُ زياد: قال أحمد: ليس أحد أروى لحديث الشاميين من إسماعيل بن عياش، والوليد بن مسلم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 165، "سير أعلام النبلاء" 8/ 316.
قال أحمد بن الحسن الترمذي: قال أحمد بن حنبل: إسماعيل بن عياش أصلح بَدَنًا من بقية، ولبقية أحاديث مناكير عن الثقات.
"سنن الترمذي" (2120)، تهذيب الكمال 3/ 175، "سير أعلام النبلاء" 8/ 318.
قال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن إسماعيل بن عياش، فقال: في روايته عن أهل العراق، وأهل الحجاز بعض الشيء، وروايته عن أهل الشام كأنه أثبت وأصح.
"الجرح والتعديل" 2/ 192.
قال علي بن سعيد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: سمعت إسماعيل بن عياش يروي عن كل ضرب.
"المجروحين" 1/ 125.
قال أبو طالب: سمعت أحمد بن حنبل يقول: إسماعيل بن عياش ما روى عن الشاميين صحيح، ما روى عن أهل الحجاز فليس يصحيح.
وقال أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: إسماعيل بن عياش ما روى عن الشاميين فهو صحيح، وما روى عن أهل المدينة، وأهل العراق ففيه ضعف، يغلط.
"الكامل" لابن عدي 1/ 472.
قال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد اللَّه يسأل عن عبد العزيز بن عبيد اللَّه الذي روى عنه إسماعيل بن عياش، فقال: كنت أظن أنه مجهول حتي سألت عنه بحمص، فإذا هو عندهم معروف، ولا أعلم أحدًا روى عنه غير إسماعيل، قال: وقالوا: هو من ولد صهيب.
قيل لأبي عبد اللَّه: أي شيء الحديث الذي رواه إسماعيل فأنكره عليه ابن المبارك؟ فقال: كان ابن المبارك كتب عن إسماعيل بن عياش بحمص عن عبد العزيز بن عبيد اللَّه، عن نافع، عن ابن عمر أنه كان إذا صلى وحده أيام التشريق لم يكبر، فلما جاء إسماعيل إلى هنا حدث به عن عبد العزيز وعبيد اللَّه وموسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر فذكر ذلك لابن المبارك: فقال موسى بن عقبة أعطاني كتابه ليس هذا فيه.
"تاريخ بغداد" 6/ 223.
قال عبد اللَّه: قال أبي لداود بن عمرو، وأنا أسمع: يا أبا سليمان، كان إسماعيلُ بن عياش يُحدِّثكم هذِه الأحاديثَ حفظًا؟ قال: نعم، ما رأيت معه كتابًا قطُّ، فقال: لقد كان حافظًا، كم كان يحفظ؟ قال: شيئًا كثيرًا. قال له: كان يحفظ عشرةَ آلاف؟ قال: عشرةَ آلاف وعَشرةَ آلاف، وعشرةَ الآف. قال أبي: هذا كان مثل وكيع.
"تاريخ بغداد" 6/ 224، "سير أعلام النبلاء" 8/ 316.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69583#456da6
إسماعيل بن عياش
عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، وعنه سليمان بن عبد الرحمن.
ليس بحافظ. قاله الدارقطني.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69583#b7d1aa
إسماعيل بن عياش، قال يزيد بن هاون: ما رأيت شاميًّا ولا عراقيًّا أحفظ منه
وقال داود بن عمر [و]: كان يحفظ نحوًا من العشرين ألف حديث، توفي سنة (181).