إِبْرَاهِيم بن مُعَاوِيَة الصَّنْعَانِيّ
قَالَ الْأَزْدِيّ ضَعِيف جدا وَلَيْسَ هُوَ بالمشهور عِنْد أهل الحَدِيث ذكره السَّاجِي بالضعف
أوردهُ صَاحب الحافل بعد أَن ذكر إِبْرَاهِيم بن مُعَاوِيَة الزيَادي بَصرِي يُخَالف فِي حَدِيثه
قَالَه الْعقيلِيّ ثمَّ أورد لَهُ حَدِيثا من رِوَايَته عَن هِشَام بن يُوسُف الصَّنْعَانِيّ فجعلهما كَمَا ترى ترجمتين وَقد جعل صَاحب الْمِيزَان الترجمتين وَاحِدَة فَقَالَ إِبْرَاهِيم بن مُعَاوِيَة الزيَادي عَن هِشَام بن يُوسُف الصَّنْعَانِيّ ضعفه زَكَرِيَّا السَّاجِي وَغَيره انْتهى
وَمَا فعله الذَّهَبِيّ هُوَ الظَّاهِر من أَنَّهُمَا وَاحِد وَيدل عَلَيْهِ أَيْضا كَلَام ابْن أبي حَاتِم فَإِنَّهُ قَالَ إِبْرَاهِيم بن مُعَاوِيَة الْحذاء بَصرِي روى عَن هِشَام بن يُوسُف روى عَنهُ عَليّ بن الْحُسَيْن وَلَعَلَّ الزيَادي كَانَ من أهل الْبَصْرَة ثمَّ انْتقل إِلَى صنعاء أَو بِالْعَكْسِ وَإِنَّمَا أوردته لذكر صَاحب الحافل للترجمتين مَعًا.
قَالَ الْأَزْدِيّ ضَعِيف جدا وَلَيْسَ هُوَ بالمشهور عِنْد أهل الحَدِيث ذكره السَّاجِي بالضعف
أوردهُ صَاحب الحافل بعد أَن ذكر إِبْرَاهِيم بن مُعَاوِيَة الزيَادي بَصرِي يُخَالف فِي حَدِيثه
قَالَه الْعقيلِيّ ثمَّ أورد لَهُ حَدِيثا من رِوَايَته عَن هِشَام بن يُوسُف الصَّنْعَانِيّ فجعلهما كَمَا ترى ترجمتين وَقد جعل صَاحب الْمِيزَان الترجمتين وَاحِدَة فَقَالَ إِبْرَاهِيم بن مُعَاوِيَة الزيَادي عَن هِشَام بن يُوسُف الصَّنْعَانِيّ ضعفه زَكَرِيَّا السَّاجِي وَغَيره انْتهى
وَمَا فعله الذَّهَبِيّ هُوَ الظَّاهِر من أَنَّهُمَا وَاحِد وَيدل عَلَيْهِ أَيْضا كَلَام ابْن أبي حَاتِم فَإِنَّهُ قَالَ إِبْرَاهِيم بن مُعَاوِيَة الْحذاء بَصرِي روى عَن هِشَام بن يُوسُف روى عَنهُ عَليّ بن الْحُسَيْن وَلَعَلَّ الزيَادي كَانَ من أهل الْبَصْرَة ثمَّ انْتقل إِلَى صنعاء أَو بِالْعَكْسِ وَإِنَّمَا أوردته لذكر صَاحب الحافل للترجمتين مَعًا.