Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115372#eeef9e
إبراهيم بن زكريا المعلم العبد ستاني العجلي الضرير، يكنى أبا إسحاق.
حدث عن الثقات بالبواطيل.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرِ بْنِ طُوَيْطٍ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ الْمَقْدِسِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعَجْلِيُّ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَبَسَ رَجُلا فِي تُهْمَةٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَقُلْهُ أَحَدٌ عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ يَحْيى بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس، إِلا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا هَذَا وَقَدْ رَأَيْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ رِوَايَةِ هَارُونَ بْنِ حَاتِمٍ المقرىء الْكُوفِيِّ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ هَكَذَا، وإِنَّما رَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ عَنْ يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ فَقَالَ: إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ وَقَدْ قِيلَ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ: عَنْ عِرَاكٍ، عَن أبي هريرة مرسلا.
حَدَّثَنَا أُسَامَةُ بْنُ أَحْمَدَ أَبُو سَلَمَةَ التَّجِيبِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَنْجَرٍ الْجُرْجَانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بن زكريا المعلم (ح)
وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الضَّرِيرُ أَبُو إِسْحَاقَ، حَدَّثَنا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ قُدَامَةَ بْنِ وَبْرَةَ، عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ نَبَاتَةَ، عَن عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَال: كنتُ قَاعِدًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْبَقِيعِ فِي يَوْمٍ دَجْنٍ مَطِيرٍ فَمَرَّتِ امْرَأَةٌ عَلَى حِمَارٍ وَمَعَهَا مُكَارِيٌّ فَهَوَى بِهَا الْحِمَارُ فِي وَهْدَةٍ مِنَ الأَرْضِ فَسَقَطَتِ الْمَرْأَةُ فَأَعْرَضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهَا بِوَجْهِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهَا مُتَسَرْوِلَةٌ فَقَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِمُتَسَرْوِلاتِ أُمَّتِي، يَقُولُهَا ثَلاثًا، يَا أَيُّهَا النَّاسُ، اتَّخِذُوا السَّرَاوِيلاتِ فَإِنَّهَا مِنْ أَسْتَرِ ثِيَابِكُمْ وَخُصُّوا بها نساءكم إذا خرجن.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ مُنْكَرٌ، لا يَرْوِيهِ عَنْ هَمَّامٍ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زَكَرِيَّا، ولاَ أَعْرِفُهُ إلا من هذا الوجه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ مُؤَذِّنُ مَسْجِدِ مَكَّةَ، قَال: حَدَّثني أَبِي، عَنْ جَدِّي، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَوَّلُ الْوَقْتِ رِضْوَانُ اللَّهِ، وَأَوْسَطُ الْوَقْتِ رَحْمَةُ اللَّهِ، وَآخِرُ الْوَقْتِ عَفْوُ اللَّهِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مَهْرَانَ السَّبَّاكُ فِي دِهْلِيزِ عَبْدَانَ، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مَجَاعَةُ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَغْفَلٍ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ التَّرَجُلِّ إلاَّ غِبًّا، أَرْبعًا أَوْ خَمْسًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ مَعَ غَيْرِهَا يَرْوِيهَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا، هَذِهِ كُلُّهَا أَوْ عَامَّتُهَا غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ، وَتَبَيَّنَ الضَّعْفُ عَلَى رِوَايَةِ حَدِيثِهِ، وَهو فِي جُمْلَةِ الضُّعَفَاءِ.