It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
4014. أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي1 4015. أحمد بن عبد الله بن يونس بن عبد الله بن قيس أبو عبد الله التميمي ...1 4016. أحمد بن عبد الملك بن علي1 4017. أحمد بن عبد الملك بن علي أبو صالح النيسابوري محدث خراسان...1 4018. أحمد بن عبد الملك بن مروان1 4019. أحمد بن عبد الملك بن هود المستنصر بالله الأندلسي...14020. أحمد بن عبد الملك بن واقد1 4021. أحمد بن عبد الملك بن واقد أبو يحيى الأسدي الحراني...1 4022. أحمد بن عبد الملك بن واقد الأسدي1 4023. أحمد بن عبد الملك بن واقد الأسدي الحراني...1 4024. أحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني1 4025. أحمد بن عبد المنعم بن أحمد1 4026. أحمد بن عبد الواحد المقدسي الشمس البخاري الحافظ الكبير شمس الدين...1 4027. أحمد بن عبد الواحد بن أحمد1 4028. أحمد بن عبد الواحد بن الموحد1 4029. أحمد بن عبد الواحد بن محمد1 4030. أحمد بن عبد الواحد بن واقد1 4031. أحمد بن عبد الواحد بن يزيد1 4032. أحمد بن عبد الوهاب بن عوف1 4033. أحمد بن عبد الوهاب بن محمد1 4034. أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة1 4035. أحمد بن عبدان بن محمد بن الفرج أبو بكر الشيرازي...1 4036. أحمد بن عبدة البصري1 4037. أحمد بن عبدة بن موسى أبو عبد الله الضبي البصري...1 4038. أحمد بن عبده بن موسى الضبي ابو عبد الله البصري...1 4039. أحمد بن عبيد أبو جعفر الأسدي1 4040. أحمد بن عبيد الصفار1 4041. أحمد بن عبيد الله أبو العز بن كادش2 4042. أحمد بن عبيد الله أبو بكر البغدادي ابن بنت حامد...1 4043. أحمد بن عبيد الله الدمشقي1 4044. أحمد بن عبيد الله بن الحسن1 4045. أحمد بن عبيد الله بن الحسن العنبري1 4046. أحمد بن عبيد الله بن سهيل الغداني1 4047. أحمد بن عبيد الله بن سهيل بن يحيى بن صخر الغداني البصري...1 4048. أحمد بن عبيد الله بن فضال1 4049. أحمد بن عبيد بن أحمد بن عبيد1 4050. أحمد بن عبيد بن إبراهيم أبو جعفر الأسدي...1 4051. أحمد بن عتاب أبو العباس الزفتي1 4052. أحمد بن عتبة بن مكين1 4053. أحمد بن عثمان أبو عثمان1 4054. أحمد بن عثمان النهرواني أبو الحسن1 4055. أحمد بن عثمان بن إبراهيم1 4056. أحمد بن عثمان بن البقال1 4057. أحمد بن عثمان بن الفضل1 4058. أحمد بن عثمان بن حكيم أبو عبد الله الأودي الكوفي...1 4059. أحمد بن عثمان بن سعيد1 4060. أحمد بن عثمان بن عبد الرحمن1 4061. أحمد بن عثمان بن عبد النور بن عبد الله بن سنان أبو الجوزاء النوفل...1 4062. أحمد بن عثمان بن عمرو1 4063. أحمد بن عصام أبو يحيى الأنصاري1 4064. أحمد بن عصمة النيسابوري1 4065. أحمد بن عطاء بن أحمد1 4066. أحمد بن عطية العبسي1 4067. أحمد بن عقيل بن محمد بن علي1 4068. أحمد بن على الدباس1 4069. أحمد بن علي1 4070. أحمد بن علي أبو الحسين الموصلي الجوهري...1 4071. أحمد بن علي أبو العباس الأبار1 4072. أحمد بن علي أبو نصر الهاشمي الهباري المقدسي...1 4073. أحمد بن علي الاستراباذي1 4074. أحمد بن علي البغدادي1 4075. أحمد بن علي الخيوطي1 4076. أحمد بن علي الدمشقي الخراز1 4077. أحمد بن علي الطرابلسي1 4078. أحمد بن علي النصيبي3 4079. أحمد بن علي النصيبي أبو الحسين1 4080. أحمد بن علي بن أحمد1 4081. أحمد بن علي بن أحمد بن عمر1 4082. أحمد بن علي بن أحمد بن محمد بن حراز1 4083. أحمد بن علي بن أسلم1 4084. أحمد بن علي بن إبراهيم1 4085. أحمد بن علي بن الافطح1 4086. أحمد بن علي بن الحسن1 4087. أحمد بن علي بن الحسن أبو بكر الأطرابلسي...1 4088. أحمد بن علي بن الحسن أبو منصور الأسداباذي المقرىء...1 4089. أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان1 4090. أحمد بن علي بن الحسن بن محمد1 4091. أحمد بن علي بن الحسين1 4092. أحمد بن علي بن الحسين أبو بكر الرازي1 4093. أحمد بن علي بن الحسين أبو غالب الخياط...1 4094. أحمد بن علي بن الفرج1 4095. أحمد بن علي بن الفضل بن طاهر1 4096. أحمد بن علي بن المثني أبو يعلى الموصلي...1 4097. أحمد بن علي بن ثابت أبو بكر الخطيب1 4098. أحمد بن علي بن ثابت ابن الدينار1 4099. أحمد بن علي بن ثابت الحافظ ابو بكر الخطيب...1 4100. أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد1 4101. أحمد بن علي بن جعفر بن محمد1 4102. أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ثم المصري الشيخ شهاب...1 4103. أحمد بن علي بن حسنويه المقرئ النيسابوري أبو حامد شيخ أبي عبد الله...1 4104. أحمد بن علي بن سعيد أبو بكر المروزي1 4105. أحمد بن علي بن سعيد بن إبراهيم1 4106. أحمد بن علي بن سلمان أبو بكر المروزي1 4107. أحمد بن علي بن صدقة1 4108. أحمد بن علي بن عبد الله2 4109. أحمد بن علي بن عبد الله بن سلامة الخباز عرف...1 4110. أحمد بن علي بن عبيد الله1 4111. أحمد بن علي بن عمرو البيكندي أبو الفضل السليماني...1 4112. أحمد بن علي بن عيسى بن هبة الله الهاشمي المقرئ...1 4113. أحمد بن علي بن محمد بن بطة1 Prev. 100
«
Previous

أحمد بن عبد الملك بن هود المستنصر بالله الأندلسي

»
Next
أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ بنِ هُودٍ المُسْتَنْصِرُ بِاللهِ الأَنْدَلُسِيُّ
المُلَقَّبُ بِالمُسْتَنْصِرِ بِاللهِ الأَنْدَلُسِيُّ، مِنْ بَيْتِ مَمْلَكَةٍ وَحِشْمَةٍ وَأَمْوَالٍ عَظِيْمَةٍ، وَكَانَ بِيَدِهِ قِطعَةٌ مِنَ الأَنْدَلُسِ، فَاسْتعَانَ بِالفِرَنْجِ عَلَى إِقَامَةِ دَوْلَتِهِ.
ذَكَرَهُ اليَسعُ بنُ حَزْمٍ، فَقَالَ: انعقدَ الصُّلحُ بَيْنَ المُسْتَنْصِرِ بن هودٍ وَبَيْنَ السُّليطينِ ملكِ الرُّوْمِ وَهُوَ ابْنُ بِنْتِ أَذفونش إِلَى مُدَّةِ عِشْرِيْنَ سَنَةً، عَلَى أَنْ يَدفعَ لِلْفرنجِ رُوطَةَ، وَيدفعُوا إِلَيْهِ حُصُوْناً عِوَضَهَا، وَيُعِينوهُ بِخَمْسِيْنَ أَلْفاً مِنَ الرُّوْمِ، يَخْرُجُ بِهَا إِلَى بِلاَدِ المُسْلِمِيْنَ لِيَملِكَ، فَجَعَلَ اللهُ تَدمِيْرَهُ فِي تَدبِيرِهِ.
وَكُنَّا نَجِدُ فِي الآثَارِ عَنِ السَّلَفِ فَسَادَ الأَنْدَلُسِ عَلَى يَدَي بَنِي هود،
وَصلاَحَهَا بَعْدُ عَلَى أَيديهِم، فَخَرَجَ اللعينُ السُّليطينُ وَابْنُ هود فِي نَحْوٍ مِنْ أَرْبَعِيْنَ أَلْفَ فَارِسٍ، وَتَاشفِيْنُ بِالزّهرَاءِ، فَقصد ابْنُ هود جِهَة إِشْبِيْلِيَةَ، وَبَقِيَ يُنفقُ عَلَى جُيُوْشِ السُّليطين نَحْو ثَمَانِيَةِ أَشهرٍ، وَشرطَ عَلَيْهِم أَنَّهُم لاَ يَأْسِرُوْنَ أَحَداً.فَحَدَّثَنِي المُسْتَنْصِرُ - وَقَدْ نَدمَ عَلَى فِعْلِهِ مِنْ شيطنَةِ الشَّبِيْبَة وَطَلبِ مُلكِ آبَائِهِ - فَقَالَ لِي: الَّذِي أَنفقتُ فِي تِلْكَ السَّفْرَةِ مِنَ الذَّهبِ الخَالصِ ثَلاَثَةُ آلاَفِ أَلفِ دِيْنَارٍ، وَالَّذِي دفعتُ إِلَيْهِم مِنْ مَخَازنِ رُوطَةَ مِنَ الدُّرُوْعِ أَرْبَعُوْنَ أَلفَ درعٍ، وَمِنَ البيضِ مِثْلهَا، وَمِنَ الطَّوَارقِ ثَلاَثُوْنَ أَلْفاً.
وَذَكَرَ لِي جَمَاعَةٌ أَنَّهُ دفَعَ إِلَى السُّلَيْطِيْنِ خيمَةً كَانَ يَحملهَا أَرْبَعُوْنَ بَغْلاً.
وَذَكَرَ لِي مُحَمَّد بن مَالِكٍ الشَّاعِر: أَنَّهُ أَبصرَ تِلْكَ الخيمَةَ، قَالَ: فَمَا سُمِعَ بِأَكْبَرَ مِنْهَا قَطُّ، وَلَمَّا طَالَتْ إِقَامتُهُ عَلَى البِلاَدِ، وَلَمْ يَخْرُجْ إِلَى ابْنِ هود أَحَدٌ، رَجَعَ وَمَعَهُ ابْنُ هُودٍ، وَلَمْ يَكُنْ مَعَ ابْنِ هودٍ إِلاَّ نَحْوٌ مِنْ مائَتَيْ فَارِسٍ، فَأَقَامَ ابْنُ هُودٍ بِطُلَيْطُلَةَ لِيَذْهَبَ مِنْهَا إِلَى حُصُوْنِهِ الَّتِي عُوِّضَ بِهَا - وَبِئسَ لِلظَّالِمِين بَدَلاً - ثُمَّ إِنَّ قُرْطُبَةَ اضْطَرَب أَمرُهَا، وَاشْتَغَل أَمِيْرُ المُسْلِمِيْنَ بِمَا دَهَمَهُ مِنْ خُرُوْجِ التُّومَرْتيَّة، فَجَاءَ المُسْتَنْصِرُ بِاللهِ أَحْمَدُ مِنْ مدينَةِ غرليطش، وَقصَدَ قُرْطُبَةَ، وَكَانَ مُحَبَّباً إِلَى النَّاسِ بِالصِّيتِ، فَبَرَزَ إِلَيْهِ ابْنُ حَمْدِينَ زَعِيم قُرْطُبَةَ بِعَسْكَرهَا، فَقصدَ عَسْكَرُهَا نَحْوَ ابْنِ هودٍ طَائِعين، فَفَرَّ حِيْنَئِذٍ ابْنُ حَمدين إِلَى بُليدَة، وَدَخَلَ ابْنُ هودٍ قُرْطُبَةَ بِلاَ كلفَةٍ وَلاَ ضربَة وَلاَ طعنَة، فَاسْتوزَرَ أَبَا سَعِيْدٍ المَعْرُوفَ بِفَرج الدَّلِيْل، وَكَاتَبَ نُوَّاب البِلاَد، فَفَرحُوا بِهِ لأَصَالتِهِ فِي الملكِ.
ثُمَّ خَرَجَ فَرجُ الدَّلِيْل إِلَى حِصنِ المُدَوّر، فَقِيْلَ لابْنِ هُودٍ: قَدْ نَافقَ وَفَارق. فَخَرَجَ بِنَفْسِهِ، وَاسْتَنْزَلَهُ مِنَ
الْحصن، فَنَزَلَ غَيْر مُظهِرٍ خِلاَفاً، وَكَانَ رَجُلاً صالحاً، فَقَتَلَهُ صَبْراً، فَسَاء ذَاكَ أَهْلَ قُرْطُبَةَ، وَثَارَت نُفُوْسهُم، وَعظم عَلَيْهِم قتل أَسدٍ مِنْ أُسدِ الله، فَزحفُوا إِلَى القَصْرِ، فَفَرَّ ابْنُ هود مِنْ قُرْطُبَةَ، فَقصدهَا ابْن حَمدين، فَأَدخله أَهْلُه، وَكثر الْهَيْج، وَاشتدَّ البَلاَء بِالأَنْدَلُسِ، وَغَلَتْ مرَاجلُ الفِتْنَة.وَأَمَّا أَبُو مُحَمَّدٍ بنُ عِيَاضٍ فَكَانَ عَلَى مَمْلَكَةِ لاَرِدَةَ، فَخَرَجَ فِي خَمْسِ مائَة فَارِسٍ، لِيَسعَى فِي إِصْلاَحِ أَمرِ الأُمَّةِ، وَقَصَدَهُ أَهْلُ مُرْسِيَّة وَبَلَنْسِية لِيُمَلِّكوهُ عَلَيْهِم، فَامْتَنَعَ، ثُمَّ بَايَعَ أَهْلَ بَلَنْسِيَة عَنِ الخَلِيْفَةِ عَبْدِ اللهِ العَبَّاسِيِّ، ثُمَّ اتَّفَقَ ابْنُ عِيَاضٍ وَابْنُ هود عَلَى أَنَّ اسْمَ الخِلاَفَةِ لأَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ العَبَّاسِيِّ، وَأَنَّ النَّظَرَ فِي الجُيُوْشِ وَالأَمْوَالِ لاِبْنِ عيَاضٍ -رَحِمَهُ اللهُ- وَأَنَّ السَّلطنَةَ لابْنِ هودٍ.
قَالَ اليَسعُ: فَكَتَبتُ بَيْنَهُمَا عَهداً هَذَا نَصُّهُ:
كِتَابُ اتِّفَاقٍ وَنظَامٍ وَائْتِلاَفٍ لِجَمعِ كَلِمَةِ الإِسْلاَمِ يَفرحُ بِهِ المُؤْمِنُوْنَ، انعقدَ بَيْنَ الأَمِيْرِ المُسْتَنْصِرِ بِاللهِ أَحْمَدَ، وَبَيْنَ المُجَاهِدِ المُؤَيَّدِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللهِ بنِ عِيَاضٍ، وَصلَ اللهُ بِهِمَا أَبْوَابَ التَّوفِيقِ ... ، إِلَى أَنْ قَالَ:
وَأَنَا لِي فِي جَزِيْرَةِ الأَنْدَلُسِ غُربَاء فِي مَادَّةِ الرُّوْمِ، فَلِمَ لاَ تَعزمُ عَلَى إِذَاعَةِ العَدْلِ، وَتَرُومُ؟ وَقَدْ تَوجّهَ نَحْوكم كَاتِبُنَا ابْنُ اليَسعِ، وَكُلّ مَا عقدَهُ وَفِي أُمُوْرِكُم اعتمدَهُ أَمضَيْنَاهُ.
قَالَ: فَلَمَّا وَصلْتُ المَدِيْنَةَ، وَقَرَأْتُ الكِتَابَ، فَرحُوا ... ، إِلَى أَنْ قَالَ:
فَأَغَارتِ الرُّوْمُ عَلَى أَحْوَازِ شَاطِبَةَ، فَبعثَنِي عَبْدُ اللهِ بنُ عِيَاضٍ إِلَى المُسْتَنْصِرِ يَقُوْلُ لَهُ: أَنَا أَحتفلُ لِلْقَاءِ القَوْمِ، فَلاَ تخرجْ.
فَلَمَّا جِئْتُه بِهَذِهِ الرِّسَالَة، قَالَ لِي: إِنَّمَا تُرِيْدُ أَنْ تُفْسِدَ مَا بَيْنِي وَبَيْنَ الرُّوْمِ مِنْ وَكيدِ الذّمَّةِ، وَإِذَا أَنَا خَرَجتُ، وَاجتمعتُ بِملوكهِم، رَدُّوا مَا أَخَذُوهُ.
فَأَعْلَمتُ ابْنَ عِيَاض، فَقَالَ لِي: يَحسبُ هَذَا أَنَّ الرُّوْمَ تَفِي لَهُ، سيتبَعُ رَأْيِي حِيْنَ لاَ
يَنفعُهُ، فَتضرَّعْتُ إِلَى المُسْتَنْصِرِ، فَأَبَى، فَخَرَجْنَا جَمِيْعاً نؤمُّ العَدُوَّ، حَتَّى وَصلنَا، فَأَمَرَانِي بِكِتَابَيْنِ عَنْهُمَا إِلَى الْملكَيْنِ مُوَنَّق وَفرَاندَة، وَكِتَاب عَنِ ابْنِ عيَاض إِلَى صِهْرِهِ أَبِي مُحَمَّدٍ ليصلَ بِعَسْكَرِ بَلَنْسِيَةَ.فَقَالَ لَهُ ابْنُ عِيَاضٍ: يَقربُ صيدُنَا، وَالحَرْبُ خُدعَة، فَأَبَى، وَقَالَ: إِذَا وَصلَهُم كِتَابِي، رُدُّوا الغَنَائِمَ، فَلَمْ يُغْنِ كِتَابُهُ شَيْئاً.
إِلَى أَنْ قَالَ: فَالتقينَا نَحْنُ وَالرُّوْمُ، فَكَمَنُوا لَنَا أَلفَي فَارِسٍ، وَظهرَ لَنَا أَرْبَعَةُ آلاَفٍ، وَنَحْنُ نَحْوُ الأَلْفَيْن، وَوَقَعَ الحَرْبُ، فَمَاتَ مِنْ أَهْلِ بَلَنْسِيَة نَحْوُ سَبْع مائَة، وَمِنَ الرُّوْمِ نَحْوُ الأَلف، وَفَرَّ أَهْلُ مُرْسِيَة عَنِ ابْنِ عيَاضٍ، وَفَرَّ ابْنُ هُودٍ، فَثبتَ ابْنُ عِيَاض فِي نَحْو مائَة فَارِس، وَانكسَرَتِ الرُّوْمُ، لَكِن خَرَجَ كَمِينهُم، فَانكسرنَا بَعْدَ بَأْسٍ شَدِيدٍ، وَاسْتُشْهِدَ الأَمِيْرُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بنُ مِرْدنِيش صهر ابْنِ عِيَاضٍ، وَأَحْمَدُ بنُ مِرْدنِيش، فَشَقَّ حِيْنَئِذٍ ابْنُ عِيَاضٍ وَسطَ الرُّوْمِ، وَجَاز نَهْرَ شُقَرَ، حَتَّى وَصل مدينَة جنجَالَة، وَتوصل الفَلُّ إِلَيْهِ، وَفقدنَا ابْنَ هُود، وَدخلنَا مُرْسِيَة، وَاسْتبشر أَهْلُهَا بسلاَمَةِ الملكِ المُجَاهِد عَبْدِ اللهِ بنِ عِيَاضٍ، وَذَلِكَ سَنَةَ بِضْعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.