Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119975#1ca5db
أَحْمد بن عبد الْملك بن وَاقد أَبُو يَحْيَى الْحَرَّانِي وَهُوَ أَخُو سعيد سمع حَمَّاد بن زيد
رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الْجِهَاد فِي بَاب الشجَاعَة وَفِي كتاب الصَّلَاة فِي بَاب الخدم لِلْمَسْجِدِ إِلَّا أَنه نسبه فِي هَذَا الْموضع وَفِي مَنَاقِب خَالِد بن الْوَلِيد إِلَى جده وَاقد وَلم يذكر أَبَاهُ فِيهِ قَالَ ابْن مَنْدَه أَحْمد هُوَ مولَى بني أَسد وَقَالَ مُحَمَّد بن يَحْيَى بن كثير مَاتَ سنة 222 وَذكر الْمَيْمُونِيّ عَن أَحْمد بن حَنْبَل أَنه أَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ مَاتَ عندنَا بِبَغْدَاد وَكَانَ حَافِظًا
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119975#58260d
أَحْمد بن عبد الْملك بن وَاقد أَبُو يحيى الْحَرَّانِي وَهُوَ أَخُو سعيد بن عبد الْملك مَتْرُوك الحَدِيث قَالَ بن مندة هُوَ مولى بني أَسد أخرج البُخَارِيّ فِي كتاب الصَّلَاة وَالْجهَاد وفضائل الصَّحَابَة عَن حَمَّاد بن زيد قَالَ أَبُو عرُوبَة الْحُسَيْن بن مُحَمَّد بن مودود ثَنَا مُحَمَّد بن يحيى بن كثير أَنه مَاتَ سنة اثْنَتَيْنِ وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ ذكر الْمَيْمُونِيّ عَن أَحْمد بن حَنْبَل أَنه أثنى عَلَيْهِ خيرا وَقَالَ مَاتَ بِبَغْدَاد وَكَانَ حَافِظًا وَقَالَ بن أبي حَاتِم سَمِعت أبي يَقُول كَانَ نَظِير النُّفَيْلِي يَعْنِي فِي الصدْق والإتقان وَقَالَ بن نمير أهل بَلَده يسيئون الثَّنَاء عَلَيْهِ فَترك حَدِيثه
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119975#6c9044
أَحْمَد بْن عَبْد الملك بْن واقد، أَبُو يَحْيَى الحراني، مولى بني أسد :
قدم بغداد وَحَدَّثَ بِها عَنْ زهير بْن معاوية، وَحماد بْن زَيْد، وعُبَيْد اللَّهِ بْن عَمْرو، وقتادة بْن الفضيل ويحيى بْن عمرو بْن مالك النكري. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن حنبل، وَأَبُو بَكْر بْن أَبِي شيبة، وحنبل بْن إِسْحَاق، وجعفر بْن مُحَمَّد بْن شاكر الصائغ، وحمدان ابن علي الورّاق.
وقَالَ ابن أَبِي حاتم: كتب عَنْهُ أَبِي، وَأَبُو زرعة. وسمعت أَبِي يَقُولُ: كَانَ نظير النفيلي فِي الصدق والإتقان.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ محمد بن موسى الصيرفي، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغُ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ وَاقِدٍ، حدّثنا زهير، حدّثنا أبو إسحاق، عن أبي أسماء الصيقلي، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ.
قَالَ: خَرَجْنَا نَصْرُخُ بِالْحَجِّ. فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنْ نَجْعَلَهَا عُمْرَةً وَقَالَ: «لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ لَجَعَلْتُهَا عُمْرَةً، وَلَكِنِّي سُقْتُ الْهَدْيَ وَقَرَنْتُ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ »
. أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَن على بْن الْحُسَيْن التغلبي- بدمشق- أخبرنا تمام بن محمّد الرّازيّ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن عَلانَ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن أَحْمَدَ بْن الدلهاث، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الميموني. قَالَ: قلت لأحمد بْن حَنْبَل: يا أَبَا عَبْد اللَّه، أَحْمَد ابن عَبْد الملك بْن واقد؟ فَقَالَ لي: قد مات عندنا ورأيته كيسا وما رأيت بأسا، رأيته حافظا لحديثه. قلت: ضبطه؟ قَالَ: هي أحاديث زهير، وما رأيت إلا خيرا وصاحب سنة، قد كتبنا عَنْهُ. قلت: أهل حران يسيئون الثناء عَلَيْهِ. قَالَ لي: أهل حران قلما يرضون عَنِ انسان هو يغشى السلطان بسبب ضيعة له. فرأيت أمره عند أَبِي عَبْد اللَّه حسنا، يتكلم فيه بكلام حسن.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ البادا وَأَبُو بَكْر البرقاني وإسحاق بْن إِبْرَاهِيم بْن مَخْلَد الفارسي وعلي بْن أَبِي عَلِيّ البصري. قَالُوا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عبد الله الأبهري، أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مودود. قَالَ: أَحْمَد بْن عَبْد الملك بْن واقد كنيته أبو يحيى وينسبونه إِلَى ولاء بني أسد.
حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن يَحْيَى أنه مات سنة إحدى وعشرين ومائتين.