It costs me $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure buttons.
يكلفني استضافة مواقعي الإلكترونية 140 دولارًا شهريًا. إذا كنت ترغب في المساعدة، يرجى استخدام الأزرار الآمنة التالية.
2780. أبو عون الأنصاري1 2781. أبو عون الثقفي1 2782. أبو عون الهجيمي1 2783. أبو عون بن أبي عبيد1 2784. أبو عياش الدمشقي1 2785. أبو عياش الزرقي42786. أبو عياض1 2787. أبو عياض عمرو بن الأسود1 2788. أبو عيد الله البيهقي1 2789. أبو عيسى1 2790. أبو عيسى الأسواري البصري1 2791. أبو عيسى الإسواري1 2792. أبو عيسى الحارثي1 2793. أبو عيسى الخراساني1 2794. أبو عيسى الدمشقي1 2795. أبو عيسى المسعود1 2796. أبو عيسى الناجي1 2797. أبو عيسى عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن زياد الأصبهاني...1 2798. أبو عيسى مرسل1 2799. أبو عيلة والد ابراهيم العقيلى1 2800. أبو غادية2 2801. أبو غالب1 2802. أبو غالب الأصبهاني1 2803. أبو غالب الثقفي1 2804. أبو غالب الراسبي1 2805. أبو غالب الشيرازي1 2806. أبو غالب الصالحاني1 2807. أبو غالب الصيقلي1 2808. أبو غالب العدل أحمد بن محمد بن أحمد1 2809. أبو غالب العلوي1 2810. أبو غالب الكاغذي1 2811. أبو غالب الماوردي محمد بن الحسن بن علي...1 2812. أبو غالب بن البناء أحمد بن الحسن بن أحمد...1 2813. أبو غانم1 2814. أبو غانم الأصبهاني1 2815. أبو غانم البردسيري1 2816. أبو غانم البرسيري1 2817. أبو غانم الشروطي1 2818. أبو غانم الكاتب1 2819. أبو غديرة الضبي1 2820. أبو غزوان المهلبي1 2821. أبو غزية1 2822. أبو غزية الأنصاري1 2823. أبو غسان التيمي أو المرادي الكوفي1 2824. أبو غسان الثقفي1 2825. أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي الكوفي...1 2826. أبو غسان مالك بن إسماعيل بن درهم النهدي...1 2827. أبو غشانة المعافري1 2828. أبو غطفان المري2 2829. أبو غطفان بن طريف1 2830. أبو غطيف1 2831. أبو غفيلة الكوفي1 2832. أبو غلاب يونس بن جبير الباهلي1 2833. أبو فاختة2 2834. أبو فاطمة2 2835. أبو فاطمة الأزدي1 2836. أبو فالج الأنماري2 2837. أبو فراس1 2838. أبو فراس مولى عمرو1 2839. أبو فروة2 2840. أبو فروة الجهني1 2841. أبو فروة السائح1 2842. أبو فروة الهمداني1 2843. أبو فزارة1 2844. أبو فسيلة1 2845. أبو فكيهة1 2846. أبو فيروز الديلمي1 2847. أبو فيل1 2848. أبو قائلة1 2849. أبو قابوس1 2850. أبو قاسم بن عثمان الجوعي1 2851. أبو قبيصة محمد بن عبد الرحمن الكوفي1 2852. أبو قبيل1 2853. أبو قبيل المعافري2 2854. أبو قبيل المعافري حي بن هانىء1 2855. أبو قتادة4 2856. أبو قتادة الأنصاري1 2857. أبو قتادة الأنصاري السلمي الحارث بن ربعي...1 2858. أبو قتادة الأنصاري فارس النبي1 2859. أبو قتادة الحراني1 2860. أبو قتادة الشامي وليس الحراني1 2861. أبو قتادة العدوي2 2862. أبو قتادة بن ربعي2 2863. أبو قتادة عبد الله1 2864. أبو قتيلة1 2865. أبو قحافة1 2866. أبو قحافة عثمان بن عامر التيمي1 2867. أبو قحذم1 2868. أبو قدامة السرخسي عبيد الله بن سعيد3 2869. أبو قدامة القرشي1 2870. أبو قرارة1 2871. أبو قرة1 2872. أبو قرة الكندي1 2873. أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي1 2874. أبو قرة مولى عبد الرحمن1 2875. أبو قصي إسماعيل بن محمد بن إسحاق العذري...1 2876. أبو قطن1 2877. أبو قلابة1 2878. أبو قلابة الأزدي الحرمي1 2879. أبو قلابة الجرمي3 Prev. 100
«
Previous

أبو عياش الزرقي

»
Next
- وأبو عياش الزرقي, اسمه عبيد بن معاوية بن الصامت بن زيد بن خلدة بن مخلد بن عامر بن زريق. أمه خولة بنت زيد بن النعمان بن خالدة بن عامر بن زريق. روى: كنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- بعسفان, فصلى بنا العصر صلاة الخوف.
أبو عياش الزرقي
قال صالح: قال أبي: وأبو عياش الزرقي، اسمه زيد بن النعمان.
"الأسامي والكنى" (26)

قال صالح: قال أبي: حدثت عن ابن إسحاق قال: مر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بأبي عياش زيد بن صامت الزرقي (2).
"الأسامي والكنى" (98)
أَبُو عَيَّاش الزُّرَقِيّ اثنان: الأَنْصَارِيّ الصَّحَابِيّ، والْمَخْزُوِمِيُّ التَّابِعِيّ.
1 - أَبُو عَيَّاش الزُّرَقِيّ : الأَنْصَارِيّ الصَّحَابِيّ، قيل اسمه زَيْدُ بنُ الصَّامِتْ أو ابن النُّعْمَان، وقيل اسمه عُبَيْد أو عبد الرَّحمن بن مُعَاوِيةَ شهد أُحدًا وما بعدها ، روى عن: النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلم حديث صلاة الخوف بِعُسْفَانَ. وعنه: مجاهد بن جبر، وأبو صالح الزَّيات إن كان محفوظاً . أخرج له أبو داود في السنن حديثًا واحدًا في كتاب الصلاة ، فقال: " حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي عَيَّاشٍ الزُّرَقِيِّ - رضي الله عنه -، قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعُسْفَانَ، وَعَلَى الْمُشْرِكِينَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ، فَصَلَّيْنَا الظُّهْرَ، فَقَالَ الْمُشْرِكُونَ: لَقَدْ أَصَبْنَا غِرَّةً، لَقَدْ أَصَبْنَا غَفْلَةً، لَوْ كُنَّا حَمَلْنَا عَلَيْهِمْ وَهُمْ فِي الصَّلاةِ فَنَزَلَتْ آيَةُ الْقَصْرِ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ، فَلَمَّا حَضَرَتِ الْعَصْرُ، قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ، وَالْمُشْرِكُونَ أَمَامَهُ، فَصَفَّ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، صَفٌّ، وَصَفَّ بَعْدَ ذَلِكَ الصَّفِّ صَفٌّ آخَرُ، فَرَكَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَرَكَعُوا جَمِيعًا، ثُمَّ سَجَدَ، وَسَجَدَ الصَّفُّ الَّذِينَ يَلُونَهُ، وَقَامَ الآخَرُونَ يَحْرُسُونَهُمْ، فَلَمَّا صَلَّى هَؤُلاءِ السَّجْدَتَيْنِ وَقَامُوا، سَجَدَ الآخَرُونَ الَّذِينَ كَانُوا خَلْفَهُمْ، ثُمَّ تَأَخَّرَ الصَّفُّ الَّذِي يَلِيهِ إِلَى مَقَامِ الآخَرِينَ، وَتَقَدَّمَ الصَّفُّ الأَخِيرُ إِلَى مَقَامِ الصَّفِّ الأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَكَعُوا جَمِيعًا، ثُمَّ سَجَدَ وَسَجَدَ الصَّفُّ الَّذِي يَلِيهِ وَقَامَ الآخَرُونَ يَحْرُسُونَهُمْ، فَلَمَّا جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالصَّفُّ الَّذِي يَلِيهِ، سَجَدَ الآخَرُونَ، ثُمَّ جَلَسُوا جَمِيعًا فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ جَمِيعًا، فَصَلاهَا بِعُسْفَانَ، وَصَلاهَا يَوْمَ بَنِي سُلَيْمٍ". وأخرج له نفس الحديث النَّسائي في السنن الصغرى في كتاب صلاة الخوف.
قلتُ: جعله الحافظ المزّيُّ في التهذيب رجلين، وكذا فعل الحافظ ابن حجر مع الإشارة لاحتمال أنَّه الأَنْصَارِيّ، والصحيح أنَّه شخص واحد الزُّرَقِيّ الصَّحَابِيّ فقد أخرج له ابن ماجه في السنن كذلك حديثًا واحدًا في كتاب الدعاء ، فقال: " حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي عَيَّاشٍ الزُّرَقِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، كَانَ لَهُ عَدْلَ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَاتٍ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ، وَكَانَ فِي حِرْزٍ مِنَ الشَّيْطَانِ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِذَا أَمْسَى فَمِثْلُ ذَلِكَ حَتَّى يُصْبِحَ» قَالَ: فَرَأَى رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ أَبَا عَيَّاشٍ يَرْوِي عَنْكَ كَذَا وَكَذَا، فَقَالَ: «صَدَقَ أَبُو عَيَّاشٍ» ". مات (بعد 40 هـ) .
2 - أَبُو عَيَّاشٍ الزُّرَقيّ: اسمه زَيدُ بن عَيَّاشٍ الْمَدنِيّ، الْمَخْزُوِمِيُّ، من الوسطى من التابعين ، ذكره ابن حبان في الثقات ، قال الدَّارقطنِيُّ: ثقة، وقال ابن عبد البر: إنَّهُ مجهول ، قال الذَّهبِيّ: "ذكره ابن حزم فقال: مجهول" ، وقال ابن حجر: صدوق ، روى عن: سعد بن أبي وقاص، وعنه: عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان، وعمران بن أبي أنيس السُّلَمِيّ .
أخرج أبو داود في السنن حديثين : كليهما في كتاب البيوع، والترمذي في السنن حديثًا واحدًا، في كتاب البيوع فقال: "حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، أَنَّ زَيْدًا أَبَا عَيَّاشٍ، سَأَلَ سَعْدًا عَنِ البَيْضَاءِ بِالسُّلْتِ، فَقَالَ: أَيُّهُمَا أَفْضَلُ؟ قَالَ البَيْضَاءُ، فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ، وَقَالَ سَعْدٌ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسْأَلُ عَنْ اشْتِرَاءِ التَّمْرِ بِالرُّطَبِ، فَقَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ: «أَيَنْقُصُ الرُّطَبُ إِذَا يَبِسَ»، قَالُوا: نَعَمْ، «فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ» "، وكذا النَّسائي في السنن حديثين : في كتاب البيوع، وكذا ابن ماجه في السنن حديثًا واحدًا كتاب التجارات، وهو نفس الحديث السالف.
أَبُو عياش الزرقي، اسمه زيد بْن الصامت، لَهُ صحبة.