أبو صالح السمان اسمه ذكوان وهو الذي يقال له أبو صالح الزيات لانه كان
يجلب السمن والزيت من المدينة إلى الكوفة مات سنة إحدى ومائة وكان مولى جويرية بنت الاحمس الغطفاني
يجلب السمن والزيت من المدينة إلى الكوفة مات سنة إحدى ومائة وكان مولى جويرية بنت الاحمس الغطفاني
أبو صالح السمان. ويقال: الزيات الغطفانى. اسمه ذكوان مولى جويرية بنت الحارث - من غطفان، هو والد سهيل بن أبى صالح كان يجلب السمن والزيت إلى مكة. روى عن سعد بن أبى وقاص مسألة واحدة سمعها منه سمع أبا عيش الزرقى وأبا هريرة وأبا سعيد الخدرى وابن عباس وابن عمر وجابر بن عبد اللَّه وعائشة ولم يسمع من أبى الدرداء، كان أبو هريرة إذا رأى أبا صالح السمان قال : ما على هذا الا يكون من بنى عبد مناف. روى عنه عطاء بن أبى رباح والزهرى، وحبيب بن أبى ثابت والحكم بن عتيبة والأعمش وزيد ابن أسلم ويحيى بن سعيد الأنصارى وعاصم بن بهدلة والقعقاع بن حكيم وعبد اللَّه بن دينار وأبو حصين وابنه سهيل. قال عبد اللَّه بن أحمد بن حنبل : قلت لأبى أبو صالح ذكوان فوق عبد الرحمن بن يعقوب والد العلاء ؟ فقال: أبو صالح من "جلة" الناس واوثقهم ومن ثقات أصحاب أبى هريرة، وقد شهد يوم الدار زمن عثمان وهو ثقة. وقال أبو زرعة : أبو صالح السمان ذكوان مدنى ثقة مستقيم الحديث. وقال أبو حاتم : يحتج بحديثه، نا عبد الوارث نا قاسم نا أحمد بن زهير قال: سألت يحيى بن معين عن أبى صالح الذى يروى عنه الأعمش فقال: اسمه ذكوان السّمّان مدنى مولى غطفان ثقة .
أَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَسْلَمَ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالَا: ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، أَنْبَأَ شُعْبَةُ، وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَسْلَمَ، أَنَّهُ لُدِغَ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ أَنَّكَ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّكْ " رَوَاهُ زُهَيْرٌ، عَنْ سُهَيْلٍ، مِثْلَهُ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَسْلَمَ وَرَوَاهُ مَالِكٌ، وَالثَّوْرِيُّ، وَرَوْحٌ، وَالْقَاسِمُ، وَجَرِيرٌ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رِفَاعَةَ، عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَسْلَمَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَهُ
- وَحَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ جُنَاحٍ الْقَاضِي، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقَانِعِيُّ، ثنا سُهَيْلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْوَاسِطِيُّ، ثنا سُلَيْمُ بْنُ سَلَّامٍ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ سُهَيْلٍ، وَصَالِحٍ، ابْنَيْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِمَا، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَسْلَمَ، أَنَّهُ لُدِغَ. . فَذَكَرَهُ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالَا: ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، أَنْبَأَ شُعْبَةُ، وَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَسْلَمَ، أَنَّهُ لُدِغَ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ أَنَّكَ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّكْ " رَوَاهُ زُهَيْرٌ، عَنْ سُهَيْلٍ، مِثْلَهُ، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَسْلَمَ وَرَوَاهُ مَالِكٌ، وَالثَّوْرِيُّ، وَرَوْحٌ، وَالْقَاسِمُ، وَجَرِيرٌ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رِفَاعَةَ، عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَسْلَمَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَهُ
- وَحَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ جُنَاحٍ الْقَاضِي، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقَانِعِيُّ، ثنا سُهَيْلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْوَاسِطِيُّ، ثنا سُلَيْمُ بْنُ سَلَّامٍ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ سُهَيْلٍ، وَصَالِحٍ، ابْنَيْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِمَا، عَنْ رَجُلٍ، مِنْ أَسْلَمَ، أَنَّهُ لُدِغَ. . فَذَكَرَهُ