أبان بن جَعْفَر النجيرمي
روى عَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الصَّائِغ
أوردهُ الذَّهَبِيّ فِي ذيله على كتاب الضُّعَفَاء الصَّغِير لَهُ فَقَالَ كَذَّاب كَانَ بِالْبَصْرَةِ
قلت لَيْسَ هُوَ أبان وَإِنَّمَا هُوَ أَبَا بن جَعْفَر بِغَيْر نون وَهُوَ مَذْكُور فِي الْمِيزَان وَإِنَّمَا ذكرت هَذِه التَّرْجَمَة لذكر المُصَنّف لَهَا فِي ذيله على الضُّعَفَاء وَلَا يُقَال لَعَلَّ النَّاسِخ زَاد نونا فَإِنَّهُ لَا يذكر فِي الذيل إِلَّا مَا لم يذكرهُ فِي الضُّعَفَاء وَهُوَ قد ذكر أَبَا بن جَعْفَر فِي الضُّعَفَاء أَيْضا وَالله أعلم وَالَّذِي أوقع الذَّهَبِيّ فِي ذَلِك هُوَ أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن مُحَمَّد بن مفرج الْأمَوِي صَاحب الحافل فِي تَكْمِلَة الْكَامِل فَأَنَّهُ أَيْضا أورد أبان بن جَعْفَر فِي بَاب أبان وَنقل عَن أبي حَاتِم البستي أَنه قَالَ رَأَيْته وضع على أبي حنيفَة أَكثر من ثلثمِائة حَدِيث مَا لم حَدِيث بِهِ أَبُو حنيفَة قطّ.
روى عَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الصَّائِغ
أوردهُ الذَّهَبِيّ فِي ذيله على كتاب الضُّعَفَاء الصَّغِير لَهُ فَقَالَ كَذَّاب كَانَ بِالْبَصْرَةِ
قلت لَيْسَ هُوَ أبان وَإِنَّمَا هُوَ أَبَا بن جَعْفَر بِغَيْر نون وَهُوَ مَذْكُور فِي الْمِيزَان وَإِنَّمَا ذكرت هَذِه التَّرْجَمَة لذكر المُصَنّف لَهَا فِي ذيله على الضُّعَفَاء وَلَا يُقَال لَعَلَّ النَّاسِخ زَاد نونا فَإِنَّهُ لَا يذكر فِي الذيل إِلَّا مَا لم يذكرهُ فِي الضُّعَفَاء وَهُوَ قد ذكر أَبَا بن جَعْفَر فِي الضُّعَفَاء أَيْضا وَالله أعلم وَالَّذِي أوقع الذَّهَبِيّ فِي ذَلِك هُوَ أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن مُحَمَّد بن مفرج الْأمَوِي صَاحب الحافل فِي تَكْمِلَة الْكَامِل فَأَنَّهُ أَيْضا أورد أبان بن جَعْفَر فِي بَاب أبان وَنقل عَن أبي حَاتِم البستي أَنه قَالَ رَأَيْته وضع على أبي حنيفَة أَكثر من ثلثمِائة حَدِيث مَا لم حَدِيث بِهِ أَبُو حنيفَة قطّ.