سلم الْعلوِي شيخ من أهل الْبَصْرَة يروي عَن أنس بن مَالك روى عَنْهُ حَمَّاد بْن زَيْد ومهدي بْن مَيْمُون كَانَ شُعْبَة يحمل عَلَيْهِ وَيَقُول كَانَ سلم الْعلوِي يرى الْهلَال قبل النَّاس بيومين مُنكر الْحَدِيث عَلَى قلته لَا يحْتَج بِهِ إِذَا وَافق الثِّقَات فَكيف إِذَا انْفَرد بالطامات
سلم الْعلوِي شيخ من أهل الْبَصْرَة
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: يرْوى أَنه شهد عِنْد بعض الْوُلَاة على رُؤْيَة هِلَال شهر رَمَضَان، فَرُئِيَ بِخِلَاف رُؤْيَته.
قَالَ سَلْمٌ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: لَمَّا نَزَلَتْ آيَةُ الْحِجَابِ، جِئْتُ أَدْخُلُ كَمَا كُنْتُ، فقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَرَاءَكَ يَا بُنَيَّ» وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ يُعْجِبُهُ الْقَرْعَ
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: يرْوى أَنه شهد عِنْد بعض الْوُلَاة على رُؤْيَة هِلَال شهر رَمَضَان، فَرُئِيَ بِخِلَاف رُؤْيَته.
قَالَ سَلْمٌ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: لَمَّا نَزَلَتْ آيَةُ الْحِجَابِ، جِئْتُ أَدْخُلُ كَمَا كُنْتُ، فقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَرَاءَكَ يَا بُنَيَّ» وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ يُعْجِبُهُ الْقَرْعَ
ذكر سلم الْعلوِي وَالْخلاف فِيهِ
روى ابْن شاهين بِإِسْنَادِهِ عَن مخلد بن حُسَيْن قَالَ قيل لسلم الْعلوِي ترى الجوزاء نصف النَّهَار قَالَ نعم أَمْثَال القلال
فَإِن شُعْبَة قَالَ كَانَ سلم الْعلوِي يرى الْهلَال قبل النَّاس بيومين
وَعَن يحيى بن معِين أَنه سُئِلَ عَن سلم الْعلوِي فَقَالَ لَا بَأْس بِهِ فَقيل أَلَيْسَ الَّذِي يَقُول فِيهِ شُعْبَة ذَاك الَّذِي يرى الْهلَال فَقَالَ لَيْسَ بِهِ بَأْس كَانَ يرى الْهلَال قبل النَّاس كَانَ حَدِيد الْبَصَر
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْكَلَام نظر فِيهِ لِأَن شُعْبَة ومخلد بن حُسَيْن جَمِيعًا قد تكلما فِيهِ على وَجه الذَّم وَالَّذِي مدحه بِهِ يحيى فقد أخرج لقَوْل شُعْبَة معاذير وَأرى أَن قَوْله من جِهَة حِدة الْبَصَر كَلَام فِيهِ بعد وَيحيى أستاذ فِي الْعلم وَالله أعلم
روى ابْن شاهين بِإِسْنَادِهِ عَن مخلد بن حُسَيْن قَالَ قيل لسلم الْعلوِي ترى الجوزاء نصف النَّهَار قَالَ نعم أَمْثَال القلال
فَإِن شُعْبَة قَالَ كَانَ سلم الْعلوِي يرى الْهلَال قبل النَّاس بيومين
وَعَن يحيى بن معِين أَنه سُئِلَ عَن سلم الْعلوِي فَقَالَ لَا بَأْس بِهِ فَقيل أَلَيْسَ الَّذِي يَقُول فِيهِ شُعْبَة ذَاك الَّذِي يرى الْهلَال فَقَالَ لَيْسَ بِهِ بَأْس كَانَ يرى الْهلَال قبل النَّاس كَانَ حَدِيد الْبَصَر
قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْكَلَام نظر فِيهِ لِأَن شُعْبَة ومخلد بن حُسَيْن جَمِيعًا قد تكلما فِيهِ على وَجه الذَّم وَالَّذِي مدحه بِهِ يحيى فقد أخرج لقَوْل شُعْبَة معاذير وَأرى أَن قَوْله من جِهَة حِدة الْبَصَر كَلَام فِيهِ بعد وَيحيى أستاذ فِي الْعلم وَالله أعلم