عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبان بْن عُثْمَان بْن عَفَّان الْأمَوِي الْقرشِي يروي عَنْ أَبِيه عَنْ زيد بن ثَابت روى عَنهُ عمر بْن سُلَيْمَان بْن عَاصِم بْن عمر بْن الْخطاب الْمدنِي وَأمه أم سعيد بنت عَبْد الرَّحْمَنِ بْن الْحَارِث بْن هِشَام المَخْزُومِي
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1. عبد الرحمن بن ابان بن عثمان بن عفان12. آبي اللحم الغفاري1 3. آدم بن علي2 4. أبا ذر1 5. أبان المحاربي3 6. أبان بن تغلب2 7. أبان بن سعيد بن العاص3 8. أبان بن صمعة4 9. أبان وعمرو ابنا عثمان بن عفان1 10. أبو أبي2 11. أبو أبي إبراهيم الأنصاري1 12. أبو أبي العشراء1 13. أبو أبي العشراء الدارمي2 14. أبو أروى1 15. أبو أسماء الرحبي2 16. أبو أسيد الساعدي3 17. أبو أمامة4 18. أبو أمامة الباهلي3 19. أبو أمامة بن سهل3 20. أبو أمية الفرضي1 21. أبو أوس2 22. أبو أيوب الأزدي2 23. أبو أيوب الأنصاري2 24. أبو أيوب خالد بن زيد2 25. أبو إدريس الخولاني4 26. أبو إسحاق السبيعي4 27. أبو إسحاق الشيباني5 28. أبو إسحاق الفزاري3 29. أبو إسرائيل الملائي5 30. أبو إهاب بن عزيز2 31. أبو الأحوص6 32. أبو الأسود الدؤلي3 33. أبو الأشعث الصنعاني4 34. أبو الأشهب العطاردي1 35. أبو الأعور السلمي1 36. أبو الأعور وهو عمرو1 37. أبو البختري الطائي3 38. أبو البختري بن عبد الله1 39. أبو البراء عامر بن مالك1 40. أبو البزري2 41. أبو التياح الضبعي3 42. أبو الجلد جيلان بن فروة1 43. أبو الجوزاء الربعي2 44. أبو الحلال العتكي3 45. أبو الحمراء مولى ابن عفراء1 46. أبو الحويرث الزرقي1 47. أبو الخير مرثد بن عبد1 48. أبو الدرداء5 49. أبو الدهماء2 50. أبو الرئاب1 51. أبو الزاهرية2 52. أبو الزبير محمد بن مسلم1 53. أبو الزعراء6 54. أبو الزميل1 55. أبو الزنباع2 56. أبو السفر1 57. أبو السليل2 58. أبو السمح خادم رسول الله1 59. أبو السنابل بن بعكك2 60. أبو السنابل بن بعكك بن الحارث1 61. أبو السوار1 62. أبو السوار العدوي2 63. أبو الشعثاء المحاربي3 64. أبو الصديق الناجي3 65. أبو الطفيل عامر بن واثلة3 66. أبو العالية الرياحي4 67. أبو العبيدين اسمه معاوية1 68. أبو العجفاء2 69. أبو العلاء4 70. أبو العوام1 71. أبو الغصن, اسمه ثابت1 72. أبو القموص3 73. أبو القين1 74. أبو القين الأسلمي1 75. أبو الكنود2 76. أبو المتوكل الناجي3 77. أبو المعذل الطفاوي2 78. أبو المعلى العطار2 79. أبو المليح4 80. أبو المنيب2 81. أبو المهزم يزيد بن سفيان1 82. أبو المهلب2 83. أبو الهيثم بن التيهان3 84. أبو الهيثم مالك بن التيهان1 85. أبو الوازع الراسبي2 86. أبو الوازع زهير بن مالك1 87. أبو الوداك2 88. أبو الورد بن ثمامة2 89. أبو اليسر كعب بن عمرو1 90. أبو بردة6 91. أبو بردة بن أبي موسى2 92. أبو بردة بن نيار2 93. أبو برزة1 94. أبو برزة الأسلمي6 95. أبو برزة الأسلمي، اسمه نضلة1 96. أبو بشر9 97. أبو بشر المازني1 98. أبو بشير3 99. أبو بكر الصديق4 100. أبو بكر العدوي2 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1. عبد الرحمن بن ابان بن عثمان بن عفان12. آبي اللحم الغفاري1 3. آدم بن علي2 4. أبا ذر1 5. أبان المحاربي3 6. أبان بن تغلب2 7. أبان بن سعيد بن العاص3 8. أبان بن صمعة4 9. أبان وعمرو ابنا عثمان بن عفان1 10. أبو أبي2 11. أبو أبي إبراهيم الأنصاري1 12. أبو أبي العشراء1 13. أبو أبي العشراء الدارمي2 14. أبو أروى1 15. أبو أسماء الرحبي2 16. أبو أسيد الساعدي3 17. أبو أمامة4 18. أبو أمامة الباهلي3 19. أبو أمامة بن سهل3 20. أبو أمية الفرضي1 21. أبو أوس2 22. أبو أيوب الأزدي2 23. أبو أيوب الأنصاري2 24. أبو أيوب خالد بن زيد2 25. أبو إدريس الخولاني4 26. أبو إسحاق السبيعي4 27. أبو إسحاق الشيباني5 28. أبو إسحاق الفزاري3 29. أبو إسرائيل الملائي5 30. أبو إهاب بن عزيز2 31. أبو الأحوص6 32. أبو الأسود الدؤلي3 33. أبو الأشعث الصنعاني4 34. أبو الأشهب العطاردي1 35. أبو الأعور السلمي1 36. أبو الأعور وهو عمرو1 37. أبو البختري الطائي3 38. أبو البختري بن عبد الله1 39. أبو البراء عامر بن مالك1 40. أبو البزري2 41. أبو التياح الضبعي3 42. أبو الجلد جيلان بن فروة1 43. أبو الجوزاء الربعي2 44. أبو الحلال العتكي3 45. أبو الحمراء مولى ابن عفراء1 46. أبو الحويرث الزرقي1 47. أبو الخير مرثد بن عبد1 48. أبو الدرداء5 49. أبو الدهماء2 50. أبو الرئاب1 51. أبو الزاهرية2 52. أبو الزبير محمد بن مسلم1 53. أبو الزعراء6 54. أبو الزميل1 55. أبو الزنباع2 56. أبو السفر1 57. أبو السليل2 58. أبو السمح خادم رسول الله1 59. أبو السنابل بن بعكك2 60. أبو السنابل بن بعكك بن الحارث1 61. أبو السوار1 62. أبو السوار العدوي2 63. أبو الشعثاء المحاربي3 64. أبو الصديق الناجي3 65. أبو الطفيل عامر بن واثلة3 66. أبو العالية الرياحي4 67. أبو العبيدين اسمه معاوية1 68. أبو العجفاء2 69. أبو العلاء4 70. أبو العوام1 71. أبو الغصن, اسمه ثابت1 72. أبو القموص3 73. أبو القين1 74. أبو القين الأسلمي1 75. أبو الكنود2 76. أبو المتوكل الناجي3 77. أبو المعذل الطفاوي2 78. أبو المعلى العطار2 79. أبو المليح4 80. أبو المنيب2 81. أبو المهزم يزيد بن سفيان1 82. أبو المهلب2 83. أبو الهيثم بن التيهان3 84. أبو الهيثم مالك بن التيهان1 85. أبو الوازع الراسبي2 86. أبو الوازع زهير بن مالك1 87. أبو الوداك2 88. أبو الورد بن ثمامة2 89. أبو اليسر كعب بن عمرو1 90. أبو بردة6 91. أبو بردة بن أبي موسى2 92. أبو بردة بن نيار2 93. أبو برزة1 94. أبو برزة الأسلمي6 95. أبو برزة الأسلمي، اسمه نضلة1 96. أبو بشر9 97. أبو بشر المازني1 98. أبو بشير3 99. أبو بكر الصديق4 100. أبو بكر العدوي2 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=134328&book=5517#3f8c9f
عبد الوهاب بن عبد المجيد بن الصلت بن عبيد الله بن الحكم بن أبي العاص بن بشر بن عبيد بن دهمان بن عبد همام بن أبان بن يسار بن مالك بن خطيط بن جشم بن قيس- وهو: ثقيف- بن منبه بْن بَكْر بْن هوازن بْن مَنْصُور بْن عِكْرِمَة بْن خصفة بْن قيس بْن عيلان بن مضر، أبو محمد الثقفي البصري :
سمع أيوب السختياني، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وخالدا الحذاء، وعبيد الله بن عمر العمري، وجعفر بن محمد بن علي، وسعيد بن أبي عروبة. روى عنه محمد بن إدريس الشافعي، وأبو النضر هاشم بن القاسم، وَأحمد بْن حَنْبَل، وَيحيى بْن معين، وَعلي بن المديني، ومحمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، وعمرو بن عليّ، والحسن بن
عرفة، وحفص بن عمرو الربالي، وغيرهم. وقدم بغداد وحدث بها في زمن المنصور.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبد الله بن مهدي، أخبرنا محمّد بن مخلد، أخبرنا حفص الربالي، حدّثنا عبد الوهّاب، حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ عِكْرِمَةَ وَمُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ، وَلَوْ كَانَ خَبِيثًا لَمْ يُعْطِهِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الصلت الأهوازي، أخبرنا محمّد ابن مخلد العطّار، حدّثنا العبّاس بن يزيد البحراني، حدّثنا عبد الوهّاب، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا وُضِعَ الْعَشَاءُ وَأُقِيمَتِ الصَّلاةُ، فَابْدَءُوا بِالْعَشَاءِ قَبْلَ الصَّلاةِ» .
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدّثنا حنبل بن إسحاق، حَدَّثَنِي أبو عبد الله قال: عبد الوهاب الثّقفيّ سنة ثمان ومائة- يعني ولد- أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرمي، حدثنا ابن حبان قال: وجدت في كتاب أبي بخط يده: قال لنا أبو زكريا- وهو يحيى ابن معين قال لنا عبد الوهاب الثقفي: ما سمعت من مالك بن دينار إلا حديثا واحدا، سمعته وأنا صغير. قال: لما أراد عمر أن يأتي العراق قال له كعب. قال أبو زكريا وقد كتبت عنه ببغداد.
أخبرنا الجوهريّ، حدّثنا محمّد بن العبّاس، حدّثنا محمّد بن القاسم الكوكبي، حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: قلت ليحيى بن معين: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سَمِينَةَ الْبَصْرِيُّ عَنِ الثَّقَفِيِّ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ الْمُشَاةَ تَعَرَّضُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال يحيى: حدثناه الثّقفيّ هاهنا بِبَغْدَادَ.
أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سعدون البزّاز، أخبرنا عليّ بن عمر الحضرمي، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ الْحَارِثَ بْنَ سُرَيْجٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْد الرَّحْمَن بْن مهدي يَقُولُ: أربعة أمرهم في الحديث واحد، جرير بن عبد الحميد، وعبد الوهاب الثقفي، ومعمر بن سليمان، وعبد الأعلى الشّاميّ. وكانوا يحدثون من كتب الناس، ولا يحفظون ذلك الحفظ.
أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق، أَخْبَرَنَا إسماعيل بن علي الخطبي وأبو علي بن الصواف وأحمد بْن جَعْفَر بْن حمدان قالوا: حَدَّثَنَا عَبْد الله بن أحمد، حدثني أبي، حدّثنا عفّان، حَدَّثَنَا وهيب قال: لما مات عبد الحميد قال لنا أيوب: الزموا هذا الفتى، عبد الوهاب الثقفي.
أَخْبَرَنَا الحسين بن علي الصيمري، حدّثنا محمّد بن عمران المرزباني، أخبرني الصولي، حدّثنا يموت بن المزرع، حَدَّثَنَا الجاحظ قال: قال إبراهيم النظام- وذكر عبد الوهاب الثقفي-: هو والله أحلى من أمن بعد خوف، وبرء بعد سقم، وخصب بعد جدب، وغنى بعد فقر، ومن طاعة المحبوب، وفرج المكروب، ومن الوصال الدائم مع الشباب الناعم.
حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الطيب الدسكري- لفظا بحلوان- قال: سمعت أبا محمد الحسين بن أحمد بن سعيد بن عصمة البخاري يقول: سمعت الفضل بن العباس الهروي يقول: سمعت عاصما المروزي يقول: سمعت عمرو بن علي يقول:
كانت غلة عبد الوهاب بن عبد المجيد في كل سنة ما بين أربعين ألفا إلى خمسين ألفا.
وكان إذا أتت عليه السنة لم يبق منها شيئا، كان ينفقها على أصحاب الحديث.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل القطّان، أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه، حدّثنا يعقوب ابن سفيان قال: سمعت أصحابنا يقولون: كان عبد الوهاب بن عبد المجيد كتب عن يحيى بن سعيد، فذهبت كتبه فخرج إليه قاصدا فكتب عنه.
وقال يعقوب قال عليّ بن المديني: ليس في الدنيا كتاب عن يحيى أصح من كتاب عبد الوهاب، وكل كتاب عن يحيى هو عليه كل- يعني كتاب عبد الوهاب-.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّد الأشناني- بنيسابور- قَالَ: سمعت أَحْمَد بْن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بْن سعيد الدارمي يقول:
سألت يحيى بْن معين، قلت: فالثقفي؟ فقال: ثقة، قلت: هو أحب إليك في أيوب، أو عبد الوارث؟ قال: عبد الوارث.
أَخْبَرَنَا ابن رزق، أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ: سمعت أبي يقول: عبد الوهاب الثقفي أثبت من عبد الأعلى الشّاميّ، الثّقفيّ أعرف وأوفق عند أصحابنا من عبد الأعلى.
أخبرني عبد العزيز بن عَلِيّ الأزجي، أَخْبَرَنَا عَبْدُ العزيز بن جعفر- فيما أجازه لنا- قال: أخبرنا أبو بكر الخلال، أَخْبَرَنَا عبد الله بن أحمد أنه قال لأبيه: أيهما أحب إليك عبد الوهاب الخفاف أو عبد الوهاب الثقفي؟ قال: لا، الثقفي أحب إلي.
أخبرنا حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حَدَّثَنِي أبي قال: عبد الوهاب بن عبد المجيد بصري ثقة.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الوهاب الثقفي قد اختلط بأخرة.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا يوسف بن أحمد الصيدلاني، حدّثنا محمّد بن عمرو العقيلي، حدّثنا محمّد بن زكريا، حَدَّثَنَا عقبة بن مكرم العمي قال: كان عبد الوهاب الثقفي قد اختلط قبل موته بثلاث سنين- أو أربع- سنين.
أَخْبَرَنَا علي بن أَحْمَد الرزاز، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن الحسن الصواف، حدّثنا بشر بن موسى، حدثنا عمرو بن علي قال: ولد عبد الوهّاب الثّقفيّ سنة عشر ومائة، ومات سنة أربع وتسعين ومائة، وهو ابن أربع وثمانين.
أخبرنا الأزهري، أخبرنا محمّد بن العبّاس، أخبرنا إبراهيم بن محمّد الكندي، حَدَّثَنَا أبو موسى بن محمد بن المثنى قال: ومات عبد الوهاب الثقفي سنة أربع وتسعين.
سمع أيوب السختياني، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وخالدا الحذاء، وعبيد الله بن عمر العمري، وجعفر بن محمد بن علي، وسعيد بن أبي عروبة. روى عنه محمد بن إدريس الشافعي، وأبو النضر هاشم بن القاسم، وَأحمد بْن حَنْبَل، وَيحيى بْن معين، وَعلي بن المديني، ومحمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، وعمرو بن عليّ، والحسن بن
عرفة، وحفص بن عمرو الربالي، وغيرهم. وقدم بغداد وحدث بها في زمن المنصور.
أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عبد الله بن مهدي، أخبرنا محمّد بن مخلد، أخبرنا حفص الربالي، حدّثنا عبد الوهّاب، حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنْ عِكْرِمَةَ وَمُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ، وَلَوْ كَانَ خَبِيثًا لَمْ يُعْطِهِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن الصلت الأهوازي، أخبرنا محمّد ابن مخلد العطّار، حدّثنا العبّاس بن يزيد البحراني، حدّثنا عبد الوهّاب، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا وُضِعَ الْعَشَاءُ وَأُقِيمَتِ الصَّلاةُ، فَابْدَءُوا بِالْعَشَاءِ قَبْلَ الصَّلاةِ» .
أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد الدّقّاق، حدّثنا حنبل بن إسحاق، حَدَّثَنِي أبو عبد الله قال: عبد الوهاب الثّقفيّ سنة ثمان ومائة- يعني ولد- أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أخبرنا محمّد بن حميد المخرمي، حدثنا ابن حبان قال: وجدت في كتاب أبي بخط يده: قال لنا أبو زكريا- وهو يحيى ابن معين قال لنا عبد الوهاب الثقفي: ما سمعت من مالك بن دينار إلا حديثا واحدا، سمعته وأنا صغير. قال: لما أراد عمر أن يأتي العراق قال له كعب. قال أبو زكريا وقد كتبت عنه ببغداد.
أخبرنا الجوهريّ، حدّثنا محمّد بن العبّاس، حدّثنا محمّد بن القاسم الكوكبي، حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: قلت ليحيى بن معين: حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سَمِينَةَ الْبَصْرِيُّ عَنِ الثَّقَفِيِّ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ الْمُشَاةَ تَعَرَّضُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال يحيى: حدثناه الثّقفيّ هاهنا بِبَغْدَادَ.
أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سعدون البزّاز، أخبرنا عليّ بن عمر الحضرمي، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ الْحَارِثَ بْنَ سُرَيْجٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْد الرَّحْمَن بْن مهدي يَقُولُ: أربعة أمرهم في الحديث واحد، جرير بن عبد الحميد، وعبد الوهاب الثقفي، ومعمر بن سليمان، وعبد الأعلى الشّاميّ. وكانوا يحدثون من كتب الناس، ولا يحفظون ذلك الحفظ.
أخبرنا محمّد بن أحمد بن رزق، أَخْبَرَنَا إسماعيل بن علي الخطبي وأبو علي بن الصواف وأحمد بْن جَعْفَر بْن حمدان قالوا: حَدَّثَنَا عَبْد الله بن أحمد، حدثني أبي، حدّثنا عفّان، حَدَّثَنَا وهيب قال: لما مات عبد الحميد قال لنا أيوب: الزموا هذا الفتى، عبد الوهاب الثقفي.
أَخْبَرَنَا الحسين بن علي الصيمري، حدّثنا محمّد بن عمران المرزباني، أخبرني الصولي، حدّثنا يموت بن المزرع، حَدَّثَنَا الجاحظ قال: قال إبراهيم النظام- وذكر عبد الوهاب الثقفي-: هو والله أحلى من أمن بعد خوف، وبرء بعد سقم، وخصب بعد جدب، وغنى بعد فقر، ومن طاعة المحبوب، وفرج المكروب، ومن الوصال الدائم مع الشباب الناعم.
حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الطيب الدسكري- لفظا بحلوان- قال: سمعت أبا محمد الحسين بن أحمد بن سعيد بن عصمة البخاري يقول: سمعت الفضل بن العباس الهروي يقول: سمعت عاصما المروزي يقول: سمعت عمرو بن علي يقول:
كانت غلة عبد الوهاب بن عبد المجيد في كل سنة ما بين أربعين ألفا إلى خمسين ألفا.
وكان إذا أتت عليه السنة لم يبق منها شيئا، كان ينفقها على أصحاب الحديث.
أَخْبَرَنَا ابن الفضل القطّان، أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه، حدّثنا يعقوب ابن سفيان قال: سمعت أصحابنا يقولون: كان عبد الوهاب بن عبد المجيد كتب عن يحيى بن سعيد، فذهبت كتبه فخرج إليه قاصدا فكتب عنه.
وقال يعقوب قال عليّ بن المديني: ليس في الدنيا كتاب عن يحيى أصح من كتاب عبد الوهاب، وكل كتاب عن يحيى هو عليه كل- يعني كتاب عبد الوهاب-.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّد الأشناني- بنيسابور- قَالَ: سمعت أَحْمَد بْن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بْن سعيد الدارمي يقول:
سألت يحيى بْن معين، قلت: فالثقفي؟ فقال: ثقة، قلت: هو أحب إليك في أيوب، أو عبد الوارث؟ قال: عبد الوارث.
أَخْبَرَنَا ابن رزق، أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن، حدثنا عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن حنبل قَالَ: سمعت أبي يقول: عبد الوهاب الثقفي أثبت من عبد الأعلى الشّاميّ، الثّقفيّ أعرف وأوفق عند أصحابنا من عبد الأعلى.
أخبرني عبد العزيز بن عَلِيّ الأزجي، أَخْبَرَنَا عَبْدُ العزيز بن جعفر- فيما أجازه لنا- قال: أخبرنا أبو بكر الخلال، أَخْبَرَنَا عبد الله بن أحمد أنه قال لأبيه: أيهما أحب إليك عبد الوهاب الخفاف أو عبد الوهاب الثقفي؟ قال: لا، الثقفي أحب إلي.
أخبرنا حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق، حدّثنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدثنا علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجلي، حَدَّثَنِي أبي قال: عبد الوهاب بن عبد المجيد بصري ثقة.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العبّاس، أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: عبد الوهاب الثقفي قد اختلط بأخرة.
أخبرنا العتيقي، أخبرنا يوسف بن أحمد الصيدلاني، حدّثنا محمّد بن عمرو العقيلي، حدّثنا محمّد بن زكريا، حَدَّثَنَا عقبة بن مكرم العمي قال: كان عبد الوهاب الثقفي قد اختلط قبل موته بثلاث سنين- أو أربع- سنين.
أَخْبَرَنَا علي بن أَحْمَد الرزاز، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن الحسن الصواف، حدّثنا بشر بن موسى، حدثنا عمرو بن علي قال: ولد عبد الوهّاب الثّقفيّ سنة عشر ومائة، ومات سنة أربع وتسعين ومائة، وهو ابن أربع وثمانين.
أخبرنا الأزهري، أخبرنا محمّد بن العبّاس، أخبرنا إبراهيم بن محمّد الكندي، حَدَّثَنَا أبو موسى بن محمد بن المثنى قال: ومات عبد الوهاب الثقفي سنة أربع وتسعين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148086&book=5517#0156bd
عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان بن صالح بن عمير أبو عبد الرحمن القرشي الأموي مولاهم الكوفي.
يقال: هو مولى عثمان بن عفان يعرف بالجعفي ويلقب بالشمك.
ويقال: مشكدانة، وهو ابن أخت حسين الجعفي.
روى عنه أنه قال: نحن من العرب وقع عليهم سبى في الجاهلية، وتزوج محمد بن أبان في الجعفيين، توفى سنة تسع وثلاثين ومائتين.
روى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي، وأبي علي عبد الرحيم بن سليمان الأشل الرازي، وأبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي الكوفي، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن المبارك الحنظلي المروزي، وأبي عبد الله حسين بن علي الجعفي، وأبي الحسن علي بن هاشم بن البريد الكوفي وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب: الحج، والجهاد، والاستئذان، والفضائل، والفتن.
وروى عنه: أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم البزاز، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو يعلي أحمد بن علي بن المثنى بن يحيى التميمي
الموصلي، وأبو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي السراج، وأبو العباس حامد بن محمد بن شعيب البلخي، وأبي علي طلح بن محمد بن الأشرس البغدادي نزيل بخاري المعروف بجزرة، وأبو بكر محمد بن هارون بن حميد بن المجدر التاجر البغدادي، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي وغيرهم.
وقال الحسن بن فهم: سمعت عبد الله بن عمر الجعفي وسئل: لم لقبت بمشكدانة؟ فقال: والله ما لقبني بها إلا (الكذا) الفضل بن دكين، وذلك أني كنت دخلت الحمام فتبخرت وحضرت مجلسه، فقال: يا أبا عبد الله، أعيذك بالله ما أنت إلا مشكدانة قالها مرة بعد مرة فلقبوني بها.
وقال محمد بن علي بن المديني: سمعت عبد الله بن عمر وحكى له رجل من أهل الكوفة عن عثمان بن أبي شيبة أنه تكلم فيه.
وقال: إن كتب العلاء بن عصيم صارت إليه فهذه الأحاديث الكبار منها.
وقال: وليس يضرني كلام عثمان أو غيره.
وقال أبو جعفر العقيلي: ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال: مشكدانة ثقة.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عنه فقال: كوفى صدوق.
يقال: هو مولى عثمان بن عفان يعرف بالجعفي ويلقب بالشمك.
ويقال: مشكدانة، وهو ابن أخت حسين الجعفي.
روى عنه أنه قال: نحن من العرب وقع عليهم سبى في الجاهلية، وتزوج محمد بن أبان في الجعفيين، توفى سنة تسع وثلاثين ومائتين.
روى عن: أبي عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي، وأبي علي عبد الرحيم بن سليمان الأشل الرازي، وأبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي الكوفي، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن المبارك الحنظلي المروزي، وأبي عبد الله حسين بن علي الجعفي، وأبي الحسن علي بن هاشم بن البريد الكوفي وغيرهم.
تفرد به مسلم، روى عنه في كتاب: الحج، والجهاد، والاستئذان، والفضائل، والفتن.
وروى عنه: أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم البزاز، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني، وأبو يعلي أحمد بن علي بن المثنى بن يحيى التميمي
الموصلي، وأبو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي السراج، وأبو العباس حامد بن محمد بن شعيب البلخي، وأبي علي طلح بن محمد بن الأشرس البغدادي نزيل بخاري المعروف بجزرة، وأبو بكر محمد بن هارون بن حميد بن المجدر التاجر البغدادي، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي وغيرهم.
وقال الحسن بن فهم: سمعت عبد الله بن عمر الجعفي وسئل: لم لقبت بمشكدانة؟ فقال: والله ما لقبني بها إلا (الكذا) الفضل بن دكين، وذلك أني كنت دخلت الحمام فتبخرت وحضرت مجلسه، فقال: يا أبا عبد الله، أعيذك بالله ما أنت إلا مشكدانة قالها مرة بعد مرة فلقبوني بها.
وقال محمد بن علي بن المديني: سمعت عبد الله بن عمر وحكى له رجل من أهل الكوفة عن عثمان بن أبي شيبة أنه تكلم فيه.
وقال: إن كتب العلاء بن عصيم صارت إليه فهذه الأحاديث الكبار منها.
وقال: وليس يضرني كلام عثمان أو غيره.
وقال أبو جعفر العقيلي: ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال: مشكدانة ثقة.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سألت أبي عنه فقال: كوفى صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78613&book=5517#6cc700
عَبْد الرَّحْمَن بْن أبان بْن عثمان بْن عفان الْقُرَشِيّ الأموي
عَنْ أَبِيه، سَمِعَ منه عُمَر بْن سُلَيْمَان (3) من ولد عُمَر بْن الْخَطَّاب، المديني.
عَنْ أَبِيه، سَمِعَ منه عُمَر بْن سُلَيْمَان (3) من ولد عُمَر بْن الْخَطَّاب، المديني.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64826&book=5517#b31e26
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبَانَ
- عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ بْن أبي العاص بْن أُمَيَّةُ بْنُ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بن قصي. وأمه أم سعد بنت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة. وأمها أم حسن بنت الزبير بن العوام بن خويلد. وأمها أسماء بنت أبي بكر الصديق. فولد عبد الرحمن بن أبان: أبان. درج. وعثمان وعاتكة وأمهم حنتمة بنت مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ. والوليد لأم ولد. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: حَدَّثَنِي مُوسَى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث. قال: ما رأيت أحدا أجمع للدين والمملكة والسرو من عبد الرحمن بن أبان. قال محمد بن عمر: قد روى عنه محمد وعبد الله ابنا أبي بكر. وبكر بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ وَغَيْرِهِمَا من أهل المدينة. وكان قليل الحديث. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ. قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ يُخْبِرُ عَنْ أَبِيهِ. عَنْ عُثْمَانَ. قَالَ: لا مُكَالَبَةَ. إِذَا وَقَعَتِ الْحُدُودُ فَلا شُفْعَةَ. أَخْبَرَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ. عَنْ مُصْعَبِ بْنِ عُثْمَانَ. قَالَ: كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبَانَ يَشْتَرِي أَهْلَ الْبَيْتِ ثُمَّ يَأْمُرُ بِهِمْ فَيُكْسَوْنَ وَيَدَّهِنُونَ ثُمَّ يُعْرَضُونَ عَلَيْهِ فَيَقُولُ: أَنْتُمْ أَحْرَارٌ لِوَجْهِ اللَّهِ. أَسْتَعِينُ بِكُمْ عَلَى غَمَرَاتِ الْمَوْتِ. قَالَ: فَمَاتَ وَهُوَ نَائِمٌ فِي مَسْجِدِهِ- يَعْنِي بَعْدَ السُّبْحَةِ. قَالَ مُصْعَبٌ: وَسَمِعْتُ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ يَقُولُ: إِنَّمَا كَانَ سَبَبُ عِبَادَةِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ. أَنَّهُ نَظَرَ إِلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبَانَ. فَقَالَ: وَاللَّهِ لأَنَا أَوْلَى بِهَذَا مِنْهُ. وَأَقْرَبُ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: فَتَجَرَّدَ لِلْعِبَادَةِ.
- عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ بْن أبي العاص بْن أُمَيَّةُ بْنُ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بن قصي. وأمه أم سعد بنت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة. وأمها أم حسن بنت الزبير بن العوام بن خويلد. وأمها أسماء بنت أبي بكر الصديق. فولد عبد الرحمن بن أبان: أبان. درج. وعثمان وعاتكة وأمهم حنتمة بنت مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ. والوليد لأم ولد. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: حَدَّثَنِي مُوسَى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث. قال: ما رأيت أحدا أجمع للدين والمملكة والسرو من عبد الرحمن بن أبان. قال محمد بن عمر: قد روى عنه محمد وعبد الله ابنا أبي بكر. وبكر بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ وَغَيْرِهِمَا من أهل المدينة. وكان قليل الحديث. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ. قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ يُخْبِرُ عَنْ أَبِيهِ. عَنْ عُثْمَانَ. قَالَ: لا مُكَالَبَةَ. إِذَا وَقَعَتِ الْحُدُودُ فَلا شُفْعَةَ. أَخْبَرَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ. عَنْ مُصْعَبِ بْنِ عُثْمَانَ. قَالَ: كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبَانَ يَشْتَرِي أَهْلَ الْبَيْتِ ثُمَّ يَأْمُرُ بِهِمْ فَيُكْسَوْنَ وَيَدَّهِنُونَ ثُمَّ يُعْرَضُونَ عَلَيْهِ فَيَقُولُ: أَنْتُمْ أَحْرَارٌ لِوَجْهِ اللَّهِ. أَسْتَعِينُ بِكُمْ عَلَى غَمَرَاتِ الْمَوْتِ. قَالَ: فَمَاتَ وَهُوَ نَائِمٌ فِي مَسْجِدِهِ- يَعْنِي بَعْدَ السُّبْحَةِ. قَالَ مُصْعَبٌ: وَسَمِعْتُ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ يَقُولُ: إِنَّمَا كَانَ سَبَبُ عِبَادَةِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ. أَنَّهُ نَظَرَ إِلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبَانَ. فَقَالَ: وَاللَّهِ لأَنَا أَوْلَى بِهَذَا مِنْهُ. وَأَقْرَبُ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: فَتَجَرَّدَ لِلْعِبَادَةِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78045&book=5517#716698
عَبْد اللَّه بْن أبان بْن عثمان بْن عفان الْقُرَشِيّ الأموي،
(6) روى مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ (6) عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حزم أراه أخا عَبْد الرَّحْمَن وعُمَر.
(6) روى مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ (6) عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حزم أراه أخا عَبْد الرَّحْمَن وعُمَر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155640&book=5517#8abe00
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبَانٍ الأُمَوِيُّ
ابْنِ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ القُرَشِيُّ، الأُمَوِيُّ، أَحَدُ مَنْ يَصْلُحُ لِلْخِلاَفَةِ.
رَوَى عَنْ أَبِيْهِ يَسِيْراً.
وَعَنْهُ: عُمَرُ بنُ سُلَيْمَانَ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَبِي بَكْرٍ بنِ حَزْمٍ، وَمُوْسَى بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ التَّيْمِيُّ.
قَالَ مُوْسَى التَّيْمِيُّ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَجْمَعَ لِلدِّيْنِ وَالمَمْلَكَةِ وَالشَّرَفِ مِنْهُ.
وَقِيْلَ: كَانَ يَشْتَرِي أَهْلَ البَيْتِ، فَيَكْسُوْهُم، وَيُعْتِقُهُم، وَيَقُوْلُ: أَسْتَعِيْنُ بِهِم عَلَى غَمَرَاتِ المَوْتِ، فَمَاتَ وَهُوَ نَائِمٌ فِي مَسْجِدِهِ.
وَقِيْلَ: كَانَ كَثِيْرَ العِبَادَةِ
وَالتَّأَلُّهِ، رَآهُ عَلِيُّ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ، فَأَعْجَبَهُ نُسُكُهُ وَهَدْيُهُ، فَاقْتَدَى بِهِ فِي الخَيْرِ.
ابْنِ عُثْمَانَ بنِ عَفَّانَ القُرَشِيُّ، الأُمَوِيُّ، أَحَدُ مَنْ يَصْلُحُ لِلْخِلاَفَةِ.
رَوَى عَنْ أَبِيْهِ يَسِيْراً.
وَعَنْهُ: عُمَرُ بنُ سُلَيْمَانَ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَبِي بَكْرٍ بنِ حَزْمٍ، وَمُوْسَى بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ التَّيْمِيُّ.
قَالَ مُوْسَى التَّيْمِيُّ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَجْمَعَ لِلدِّيْنِ وَالمَمْلَكَةِ وَالشَّرَفِ مِنْهُ.
وَقِيْلَ: كَانَ يَشْتَرِي أَهْلَ البَيْتِ، فَيَكْسُوْهُم، وَيُعْتِقُهُم، وَيَقُوْلُ: أَسْتَعِيْنُ بِهِم عَلَى غَمَرَاتِ المَوْتِ، فَمَاتَ وَهُوَ نَائِمٌ فِي مَسْجِدِهِ.
وَقِيْلَ: كَانَ كَثِيْرَ العِبَادَةِ
وَالتَّأَلُّهِ، رَآهُ عَلِيُّ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ، فَأَعْجَبَهُ نُسُكُهُ وَهَدْيُهُ، فَاقْتَدَى بِهِ فِي الخَيْرِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=78697&book=5517#325b5c
عبد الرحمن بن أبي رافع
(2) عن عمته سُلْمَى عَنْ أَبِي رَافِعٍ: طَافَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نِسَائِهِ في لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ، قَاله شِهَابٌ: عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَارِمٍ: عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن أبي رافع (2) عن عمته سلمى عن أَبِي رَافِعٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ، عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حدثنى عفان: قال ح حَمَّادٌ حَدَّثَنَا ابْنِ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ يَتَخَتَّمُ بِيَمِينِهِ، وَقَالَ يَزِيدُ: حدثنا حماد رأيت ابن ابى رافع
فَذَكَرَ أَنَّهُ رَأَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ - مثله، وقال موسى حدثنا ابان ابن أَبِي تَمِيمَةَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي رَافِعٍ: عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ مَمْلُوكًا
لابْنَةِ عَمِّ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فقَالَ ابْنُ عُمَرَ رضى الله عَنْهُمَا: كَفِّرِي يَمِينَكِ، حَجَّاجٌ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ: عَنْ أَبِي رَافِعٍ أَنَّ لَيْلَى حَلَفَتْ فَأَتَتْ زَيْنَبَ مِنَ الْمُهَاجِرَاتِ وَقَالَتْ حفصة بنت عمر وعبد الله ابن عُمَرَ: كَفِّرِي يَمِينَكِ، وَعَنْ ثَابِتٍ: عَنْ أَبِي رَافِعٍ - نَحْوَهُ، مَحْمُودٌ أَخْبَرَنَا النَّضْرُ أَخْبَرَنَا أَشْعَثُ: عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي رافع: حلف مَوْلاةُ أَبِي رَافِعٍ فَسَأَلَتْ عَائِشَةَ وَأُمَّ سَلَمَةَ وابن عمر رضى الله عنهم فأمروها أَنْ تُكَفِّرَ، إِسْحَاقُ عَنْ مُعْتَمِرٍ عَنْ أَبِيهِ: عَنْ بَكْرٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ: [حَلَفَتْ] (1) مَوْلاتِي لَيْلَى بِنْتُ الْعَجْمَاءِ فَأَتَتْ زَيْنَبَ بِنْتَ أُمِّ سَلَمَةَ وَكَانَتْ ذَاتَ فِقْهٍ بِالْمَدِينَةِ فَقَالَتْ: كَفِّرِي وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: كَفِّرِي.
أَحْمَدُ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: عَنِ ابْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ مَوْلًى لحفصة (2) رضى الله عَنْهَا: اسْتَكْتَبَتْنِي حَفْصَةُ مُصْحَفًا فَقَالَتْ: أُمْلِيهَا (3) عَلَيْكَ كَمَا أُقْرِئْتُهَا " عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَصَلاةِ العصر " فلقيت
أُبَيًّا أَوْ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ فَقَالَ: هُوَ كَمَا قَالَتْ [أَوَ لَيْسَ أَشْغَلُ] (1) مَا تَكُونُ عِنْدَ عَمَلِنَا وَنَوَاضِحِنَا، وَرَوَاهُ نَافِعٌ وَأَبُو جَعْفَرٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ نَافِعٍ عَنْ حَفْصَةَ.
باب ز
(2) عن عمته سُلْمَى عَنْ أَبِي رَافِعٍ: طَافَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نِسَائِهِ في لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ، قَاله شِهَابٌ: عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَارِمٍ: عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن أبي رافع (2) عن عمته سلمى عن أَبِي رَافِعٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ، عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ حدثنى عفان: قال ح حَمَّادٌ حَدَّثَنَا ابْنِ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ يَتَخَتَّمُ بِيَمِينِهِ، وَقَالَ يَزِيدُ: حدثنا حماد رأيت ابن ابى رافع
فَذَكَرَ أَنَّهُ رَأَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ - مثله، وقال موسى حدثنا ابان ابن أَبِي تَمِيمَةَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي رَافِعٍ: عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ مَمْلُوكًا
لابْنَةِ عَمِّ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فقَالَ ابْنُ عُمَرَ رضى الله عَنْهُمَا: كَفِّرِي يَمِينَكِ، حَجَّاجٌ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ: عَنْ أَبِي رَافِعٍ أَنَّ لَيْلَى حَلَفَتْ فَأَتَتْ زَيْنَبَ مِنَ الْمُهَاجِرَاتِ وَقَالَتْ حفصة بنت عمر وعبد الله ابن عُمَرَ: كَفِّرِي يَمِينَكِ، وَعَنْ ثَابِتٍ: عَنْ أَبِي رَافِعٍ - نَحْوَهُ، مَحْمُودٌ أَخْبَرَنَا النَّضْرُ أَخْبَرَنَا أَشْعَثُ: عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي رافع: حلف مَوْلاةُ أَبِي رَافِعٍ فَسَأَلَتْ عَائِشَةَ وَأُمَّ سَلَمَةَ وابن عمر رضى الله عنهم فأمروها أَنْ تُكَفِّرَ، إِسْحَاقُ عَنْ مُعْتَمِرٍ عَنْ أَبِيهِ: عَنْ بَكْرٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ: [حَلَفَتْ] (1) مَوْلاتِي لَيْلَى بِنْتُ الْعَجْمَاءِ فَأَتَتْ زَيْنَبَ بِنْتَ أُمِّ سَلَمَةَ وَكَانَتْ ذَاتَ فِقْهٍ بِالْمَدِينَةِ فَقَالَتْ: كَفِّرِي وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: كَفِّرِي.
أَحْمَدُ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: عَنِ ابْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ مَوْلًى لحفصة (2) رضى الله عَنْهَا: اسْتَكْتَبَتْنِي حَفْصَةُ مُصْحَفًا فَقَالَتْ: أُمْلِيهَا (3) عَلَيْكَ كَمَا أُقْرِئْتُهَا " عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَصَلاةِ العصر " فلقيت
أُبَيًّا أَوْ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ فَقَالَ: هُوَ كَمَا قَالَتْ [أَوَ لَيْسَ أَشْغَلُ] (1) مَا تَكُونُ عِنْدَ عَمَلِنَا وَنَوَاضِحِنَا، وَرَوَاهُ نَافِعٌ وَأَبُو جَعْفَرٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ نَافِعٍ عَنْ حَفْصَةَ.
باب ز
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121892&book=5517#5fa0ee
عبد الله بن عمر بن مُحَمَّد بن أبان بن صَالح بن عُمَيْر الْقرشِي الْأمَوِي الْكُوفِي مولى عُثْمَان بن عَفَّان وَيُقَال الْجعْفِيّ وَكَانَ مُحَمَّد بن أبابن تزوج فِي الجعفيين فنسب إِلَيْهِم بلقب مشكدانة وكنيته أَبُو عبد الرحمن حكى عَنهُ أَنه قَالَ لقبني بِهِ أَبُو نعيم كنت إِذا أَتَيْته تلبست وتطيبت فَإِذا رَآنِي قَالَ قد جَاءَ مشكدانة قَالَ أَبُو الْعَبَّاس السراج مَاتَ عبد الله بن عمر بن مُحَمَّد بن أبان بن صَالح مولى عُثْمَان بن عَفَّان يكنى ابا عبد الرحمن سنة ثَمَان أَو سبع وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ
روى عَن عَبدة بن سُلَيْمَان فِي الصَّلَاة وعبد الله بن الْمُبَارك فِي الْحَج وعبد الرحيم بن سُلَيْمَان فِي الْجِهَاد وَعلي بن هَاشم فِي الاسْتِئْذَان وَأبي الْأَحْوَص فِي وَفَاة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وحسين بن عَليّ الْجعْفِيّ فِي الْفَضَائِل وَمُحَمّد بن الفضيل فِي الْفِتَن
روى عَن عَبدة بن سُلَيْمَان فِي الصَّلَاة وعبد الله بن الْمُبَارك فِي الْحَج وعبد الرحيم بن سُلَيْمَان فِي الْجِهَاد وَعلي بن هَاشم فِي الاسْتِئْذَان وَأبي الْأَحْوَص فِي وَفَاة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وحسين بن عَليّ الْجعْفِيّ فِي الْفَضَائِل وَمُحَمّد بن الفضيل فِي الْفِتَن