46310. سلام بن ابي خبزة4 46311. سلام بن ابي خبزة البصري1 46312. سلام بن ابي خبزة العطار البصري1 46313. سلام بن ابي سلام الحبشي1 46314. سلام بن ابي عمرة الخراساني3 46315. سلام بن ابي مطيع646316. سلام بن ابي مطيع ابو سعيد1 46317. سلام بن ابي مطيع الخزاعي1 46318. سلام بن اخت عبد الله بن سلام1 46319. سلام بن القاسم3 46320. سلام بن تميم3 46321. سلام بن حبرة ابو سعيد وقيل ابو عبد الله البصري...1 46322. سلام بن رزين2 46323. سلام بن سالم ابو مالك الخزاعي الضرير...1 46324. سلام بن سعيد ابو سعيد العطار1 46325. سلام بن سلم التميمى1 46326. سلام بن سلم التميمي الطويل1 46327. سلام بن سلم السعدي المدائني الطويل1 46328. سلام بن سلم الطويل السعدي التميمي المدائني...1 46329. سلام بن سلم الطويل السلمي السعدي التميمي...1 46330. سلام بن سلم وقيل ابن سليمان وقيل ابن سالم ابو عبد الله التميمي ال...1 46331. سلام بن سلم ويقال ابن سليم ويقال ابن سليمان والصواب ابن سلم ابو ع...1 46332. سلام بن سلم ويقال بن سليم التميمي السعدي الطويل...1 46333. سلام بن سلمة ويقال ابن سليم1 46334. سلام بن سليم2 46335. سلام بن سليم أبو الأحوص الحنفي1 46336. سلام بن سليم ابو الاحوص3 46337. سلام بن سليم ابو الاحوص الحنفي3 46338. سلام بن سليم ابو الاحوص الحنفي الكوفي...1 46339. سلام بن سليم التميمي الطويل1 46340. سلام بن سليم الحنفي أبو الأحوص2 46341. سلام بن سليم السعدي الطويل1 46342. سلام بن سليم الطويل المدائني1 46343. سلام بن سليم بن سوار ابو العباس وقيل ابو المنذر المدائني الدمشقي...1 46344. سلام بن سليم وسلام بن سلم وسلام بن سليمان...1 46345. سلام بن سليمان3 46346. سلام بن سليمان أبو المنذر القارئ الطويل...1 46347. سلام بن سليمان أبو المنذر القاري1 46348. سلام بن سليمان ابو المنذر القارئ المزني...1 46349. سلام بن سليمان ابو المنذر القاري1 46350. سلام بن سليمان القارىء1 46351. سلام بن سليمان المدائني ابو سليمان التيمي...1 46352. سلام بن سليمان بن سواء ابو العباس وقيل ابو المنذر الضرير المدائني...1 46353. سلام بن سليمان بن سوار الثقفي المدائني...1 46354. سلام بن سليمان بن سوار المدائني1 46355. سلام بن شرحبيل1 46356. سلام بن شرحبيل ابو شرحبيل1 46357. سلام بن صبيح1 46358. سلام بن صبيح المدائني1 46359. سلام بن صدقة1 46360. سلام بن عبد الله أبو حفص1 46361. سلام بن عبد الله ابو حفص3 46362. سلام بن عبيد1 46363. سلام بن عمرو7 46364. سلام بن قيس الحضرمي2 46365. سلام بن كركرة3 46366. سلام بن مسكين5 46367. سلام بن مسكين أبو روح الأزدي1 46368. سلام بن مسكين أبو نوح النمري الأزدي1 46369. سلام بن مسكين ابو روح النمري الازدي البصري...1 46370. سلام بن مسكين ابو روح النمري الازدي1 46371. سلام بن مسكين ابو روح النميري الازدي البصري...1 46372. سلام بن مسكين الازدي1 46373. سلام بن مسكين النمري الازدي1 46374. سلام بن مسكين بن ربيعة ابو روح النميري...1 46375. سلام بن مسكين بن ربيعة الأزدي1 46376. سلام بن مسلم2 46377. سلام بن مسلم أبو سلمة البصري1 46378. سلام بن مسلم الزجاج1 46379. سلام بن نبيط الكاهلي1 46380. سلام بن يزيد القارىء1 46381. سلام مولى حفص ابو قاسم الليثي1 46382. سلام مولى سليط الكاهلي1 46383. سلام مولى نبيط الكاهلي1 46384. سلام مولى حفص أبو قاسم الليثي1 46385. سلامان بن عامر1 46386. سلامان بن عامر الشعباني3 46387. سلامان بن عامر الشعباني المصري1 46388. سلامة2 46389. سلامة التيمي1 46390. سلامة بن قيس الحضرمي1 46391. سلامة أم المنصور1 46392. سلامة أم سلام المعروفة بسلامة القس1 46393. سلامة ابو حدرد الاسلمي1 46394. سلامة ابو عمر1 46395. سلامة ابو عمرو2 46396. سلامة ابو قبيصة1 46397. سلامة الأسدي1 46398. سلامة الاسدي2 46399. سلامة الضبية2 46400. سلامة العجلي4 46401. سلامة الكندي3 46402. سلامة الهلب1 46403. سلامة الوابشية1 46404. سلامة بن احمد بن عبد الملك بن الصدر ابو بكر التاجر...1 46405. سلامة بن احمد بن مسلم ابو نوح1 46406. سلامة بن الحسين ابو القاسم المقرئ الخفاف...1 46407. سلامة بن بحر أبو الفرج القاضي1 46408. سلامة بن بشر1 46409. سلامة بن بشر بن بديل1 Prev. 100
«
Previous

سلام بن ابي مطيع

»
Next
سَلام بن أبي مُطِيع مولى عمر بن أبي وهب الْخُزَاعِيّ يكنى أَبَا سعيد قَالَ ابْن حبَان يروي عَن قَتَادَة كثير الْوَهم لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذا انْفَرد
سَلام بن أبي مُطِيع مولَى عمر بن أبي وهب الْخُزَاعِيّ الْبَصْرِيّ يحدث عَن هِشَام بن عُرْوَة وَأبي عمرَان الْجونِي
رَوَى عَنهُ عبد الرَّحْمَن بن مهْدي ومهدي بن إِسْمَاعِيل فِي فَضَائِل الْقُرْآن والاعتصام والدعوات مَاتَ سنة 164 وَهُوَ مقبل من مَكَّة قَالَ البُخَارِيّ عَن مُحَمَّد بن مَحْبُوب وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 167
( م ) سلام بن أبي مطيع روى عن قتادة ويونس بن عبيد وأبي حصين روى عنه أبو الوليد وموسى بن إسماعيل ومسدد
سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلى قال سئل أبي عن سلام بن مسكين وسلام ابن أبي مطيع فقال: جميعا ثقة إلا أن سلام بن مسكين أكثر حديثا، وكان سلام بن [أبي - ] مطيع صاحب سنة، وكان عبد الرحمن] يعني - ] ابن مهدي يحدث عنه.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت أبي عن سلام بن أبي مطيع فقال: صالح الحديث.
سَلام بْن أَبِي مُطِيع مولى عُمَر بنأبي وهب الْخُزَاعِيّ كنيته أَبُو سَعِيد مَات سنة أَربع وَسبعين وَمِائَة وَقَدْ قيل سنة أَربع وَسِتِّينَ وَمِائَة عداده فِي أهل الْبَصْرَة يَرْوِي عَنْهُ أهل بَلَده كَانَ سيء الْأَخْذ كثير الْوَهم لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ إِذَا انْفَرد ثَنَا أَبُو يعلى الْموصِلِي ثَنَا مُحَمَّد بن الْمنْهَال الضَّرِير ثَنَا ييزد بن زُرَيْع قَالَ كن هِشَام بْن حسان لَا يملي على أحد فكلمناه أَن يحلى علينا قَالَ جيئوا بأطراف فَأتي أَنا وَإِسْمَاعِيل بن علية وَهَارُون الشَّامي بْن أَبِي عِيسَى وَكَانَ كَاتبا وَأَبُو عوَانَة مَعنا وَسَلام بْن أَبِي مُطِيع وَأَبُو جري القصاب فَقُلْنَا لهشام حَدثنَا مَا كَانَ عَن بن سِيرِين وَحَفْصَة ومشختك وَمَا كَانَ عَن الْحَسَن فاتركها فَجعل هِشَام يملي عَلَى هَارُون وَأَنا على يَمِين هراون قَاعد وَإِسْمَاعِيل عَن يسَاره يُغير الْحَرْف وَيسْقط الشَّيْء وَأَبُو عوَانَة ناحيه وَسَلام بْن أَبِي مُطِيع وَأَبُو جري ينامان نوما جيدا ثمَّ يقومان فينسخان من كتبابنا
سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ بَصْرِيٌّ.
ليس بمستقيم الحديث، عَن قَتادَة خاصة
حَدَّثَنَا عُبَيد الله بن جعفر بن أعين، حَدَّثَنا يعقوب بْن أبي شيبة سمعت موسى بْن إسماعيل يقول، حَدَّثَنا سفيان بْن عُيَينة عن سلام بْن أبي مطيع فقال هات هات كان ذاك رجل عاقل.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ موسى الأشيب ذكر بإسناد له قال ذكر الثَّوْريّ عند سلام بْن أبي مطيع وفضله فقال سلام ليس هناك فقيل له تقول لمثل الثَّوْريّ هذا؟ قَال: نَعم كنت معه في طريق مكة فذكر أو ذكر له أبو عَوَانة فقال ذاك العبد.
قال ابنُ عَدِي أبو عَوَانة من سبي جرجان، وَهو مولى يزيد بْن عطاء وكان مولاه قد خيره بين الحرية وبين كتابة الحديث فاختار كتابة الحديث على الحرية وكان مولاه قد فوض إليه التجارة فجاء أبا عَوَانة سائل فقال اعطني درهمين فإني أنفعك قال وبم تنفعني قال سيبلغك قال فأعطاه فدار السائل على رؤساء أهل البصرة وقال لكل منهم بكروا على يزيد بْن عطاء فإنه قد أعتق أبا عَوَانة فاجتمع الناس إليه فأنف من أن ينكر حديثه فأعتقه حقيقة.
وقال أَحْمَد ويحيى ما أشبه حديث أبي عَوَانة بحديث الثَّوْريّ، وشُعبة وكان أميا ثقة قال وكان أبو عَوَانة مع ثبته واتقائه يفزع من شُعْبَة وأخطأ شُعْبَة في حديث الوضوء فروى عن الحكم عن خالد بْن عرفطة، وإِنَّما هو خالد بْن علقمة فتابعه أبو عَوَانة على خطئه فرواه كذلك.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني مُحَمد بْن محبوب قال مات سلام بْن أبي مطيع، وَهو مقبل من مكة سنة أربع وستين ومِئَة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا هدبة، حَدَّثَنا سلام بْن أبي مطيع سمعت أيوب يقول لا خبث أخبث من قارىء فاجر
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا الأصمعي عن سلام بْن أبي مطيع، قَال: قَال أيوب رب أخ من إخواني أرجو دعاءه، ولاَ أجيز شهادته.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَمَّادِ بن زيد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ العمي، حَدَّثَنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنا سلام بن أبي مطيع، حَدَّثَنا المكتوم عَمْرو بْن عُبَيد، عَن أبي العالية قال يجزئ في كفارة اليمين رغيف مطلي بكامخ.
حَدَّثَنَا الحسن بن علي البصري، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرو بن جبلة، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ.
حَدَّثَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ البُخارِيّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ.
قَالَ ابنُ عَدِي لا أَعْلَمُهُ رَواه عَن قَتادَة غير سلام.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي سفيان الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بن شاكر، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرو الباهلي، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَنَّ أَعْمَى تَرَدَّى فِي بِئْرٍ فَضَحِكَ نَاسٌ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ ضَحِكَ أَنْ يُعِيدَ الْوُضُوءَ وَالصَّلاةَ.
قَالَ ابنُ عَدِي لا أَعْلَمُ رَوَاهُ أَحَدٌ، عَن قَتادَة فَقَالَ، عَن أَنَس إلاَّ سَلامٌ، وإِنَّما يَرْوِي قَتَادَةُ هَذَا، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ مُرْسَلا وَقَدْ تَقَدَّمَ ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إبراهيم، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرو بن جبلة، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ، عَن قَتادَة، عَن أَنَس وَأَبِي الْعَالِيَةِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ فَدَخَلَ أَعْمَى الْمَسْجِدَ فَتَرَدَّى فِي بِئْرٍ فَضَحِكَ نَاسٌ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ ضَحِكَ أَنْ يعيد
الوضوء والصلاة.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الحجاج النيلي، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ، عَن قَتادَة عَنِ الْحَسَنِ، عَن سَمُرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ كُلَّ غُلامٍ مُرْتَهَنٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ يَوْمَ سَابِعِهِ وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ وَيُسَمَّى.
قال الشيخ: ولسلام، عَن قَتادَة عن الحسن، عَن سمرة أحاديث، لاَ يُتَابَعُ عَليها فمنها المستشار مؤتمن ومنها الحسب المال والكرم التقوى وكذلك، عَن قَتادَة، عَن أَنَس أَحَادِيثَ، لاَ يُتَابَعُ عَليها غير ما ذكرت.
حَدَّثَنَا بن مكرم، قَال: حَدَّثَنا علي بن نصر، حَدَّثَنا معلى بن أسد، حَدَّثَنا سلام بن أبي مطيع، حَدَّثَنا قَتَادَةُ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَبد الْغَافِرِ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ في الجنة مالا عَيْنٌ رَأَتْ، ولاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ، ولاَ خطر على قلب
بشر.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا أَبُو الْوَلِيدِ.
وَأَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ النِّيلِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا سلام بن أبي مطيع، حَدَّثَنا جَابِرٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَن يَحْيى بْنِ الْجَزَّارِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا فأدي فيه الأمانة أن لا يَغْشَي مِنْهُ مَا يَكُونُ مِنْهُ عِنْدَ ذَاكَ كَانَ مِنْ ذُنُوبِهِ وَخَطَايَاهُ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ قال وليلته أَقْرَبُ النَّاسِ مِنْهُ إِنْ يُعْلَمُ وَإِلا فَمَنْ تَرُونَ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ جَابِرٍ غير سلام.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نَصْرٍ الْحَذَّاءُ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ قَالَ ابْنُ عَبد الْعَزِيزِ وَأَنَا سألته، حَدَّثَنا سَلامُ بْنُ أَبِي مُطِيعٍ وَحَمَّادُ بن زيد حَدَّثَنَاهُ عَنْ أَيُّوبَ، عَن نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الْفِطْرِ عَلَى كُلِّ ذَكَرٍ وَأُنْثَى حُرٍّ وَمَمْلُوكٍ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ
قال الشيخ: ولسلام أحاديث حسان غرائب وإفرادات، وَهو يعد من خطباء أهل البصرة ومن عقلائهم وكان كثير الحج ومات في طريق مكة ولم أر أحدا من المتقدمين نسبه إلى الضعف وأكثر ما في حديثه أن روايته، عَن قَتادَة فيه أحاديث ليست بمحفوظة لا يرويها، عَن قَتادَة غيره ومع هذا كله فهو عندي لا بأس به وبرواياته.