38691. خريم بن اوس بن حارثة بن لام الطائي2 38692. خريم بن ايمن1 38693. خريم بن عمرو بن الحارث بن خارجة1 38694. خريم بن فاتك1 38695. خريم بن فاتك الأسدي1 38696. خريم بن فاتك الاسدي638697. خريم بن فاتك الاسدي ابو يحيى2 38698. خريم بن فاتك بن الأخرم1 38699. خزاعي بن اسود2 38700. خزاعي بن الاسود الاسلمي1 38701. خزاعي بن زياد البصري1 38702. خزاعي بن زياد المزني1 38703. خزاعي بن زياد المزني البصري1 38704. خزاعي بن زياد بن عبد الله بن المغفل1 38705. خزاعي بن عبد نهم1 38706. خزامة بن يعمر1 38707. خزرج ابو الحارث1 38708. خزرج الحمراوي1 38709. خزرج بن الخطاب1 38710. خزرج بن صالح بن سيابة الحارثي1 38711. خزرج بن عبد الله أبو محمد الخزرجي1 38712. خزرج بن عثمان أبو الخطاب بياع السابري...1 38713. خزرج بن عثمان ابو الخطاب1 38714. خزرج بن عثمان ابو الخطاب بياع السابري...2 38715. خزرج بن علي بن العباس بن الغمر ابو طالب الصوفي...1 38716. خزرج ابو الحارث الانصاري1 38717. خزز بن المبارك الرازى1 38718. خزيفة عبد الله بن سعد بن الحسين البغدادي...1 38719. خزيمة5 38720. خزيمة بن الحارث1 38721. خزيمة بن شجرة1 38722. خزيمة بن شجرة الكوفي1 38723. خزيمة أبو كنانة1 38724. خزيمة ابو كنانة2 38725. خزيمة الأسدي1 38726. خزيمة بن ابي الخليل السرخسي1 38727. خزيمة بن الحارث2 38728. خزيمة بن اوس1 38729. خزيمة بن اوس بن يزيد بن اصرم1 38730. خزيمة بن ثابت4 38731. خزيمة بن ثابت الأنصاري1 38732. خزيمة بن ثابت الانصاري2 38733. خزيمة بن ثابت الانصاري ابو عمارة1 38734. خزيمة بن ثابت الانصاري ذو الشهادتين1 38735. خزيمة بن ثابت الخطمي1 38736. خزيمة بن ثابت بن الفاكه الأنصاري1 38737. خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة3 38738. خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة الخطمي...1 38739. خزيمة بن ثابت بن خزيمة بن ثابت1 38740. خزيمة بن ثابت بن عمارة بن فاكه1 38741. خزيمة بن ثابت بن فاكه2 38742. خزيمة بن جزء الأسدي1 38743. خزيمة بن جزء السلمي1 38744. خزيمة بن جزى الاسدي1 38745. خزيمة بن جزى السلمي1 38746. خزيمة بن جزي4 38747. خزيمة بن جزي السلمي3 38748. خزيمة بن جزي بن شهاب العبدي1 38749. خزيمة بن جهم1 38750. خزيمة بن جهم بن قيس بن عبد شمس1 38751. خزيمة بن جهم بن قيس بن عبد شمس1 38752. خزيمة بن حكيم1 38753. خزيمة بن حكيم السلمي البهزي2 38754. خزيمة بن حكيم السلمي النهدي1 38755. خزيمة بن خازم النهشلي القائد1 38756. خزيمة بن خزمة1 38757. خزيمة بن خزمة بن عدي1 38758. خزيمة بن شجرة1 38759. خزيمة بن عاصم1 38760. خزيمة بن عبد عمرو1 38761. خزيمة بن ماهان المروزي1 38762. خزيمة بن محمد بن عمارة بن خزيمة1 38763. خزيمة بن محمد بن عمارة بن خزيمة بن ثابت الانصاري الخطمي...1 38764. خزيمة بن معمر2 38765. خزيمة بن معمر الانصاري1 38766. خزيمة بن معمر الانصاري الخطمي1 38767. خزيمة بن معمر الخطمي3 38768. خزيمة بن معمر الخطمي الانصاري1 38769. خزيمة بنت جهم1 38770. خزيمة بنت جهم بن قيس العبدرية1 38771. خزيمة بن محمد بن عمارة1 38772. خشخاش ابن جناب العنبري1 38773. خشخاش بن الحارث1 38774. خشخاش بن جناب العنبري التميمي1 38775. خشخاش بن جناب العنبري3 38776. خشخاش بن حباب العنبري التميمي1 38777. خشرج1 38778. خشرم بن الحباب1 38779. خشرم بن جميل3 38780. خشرم بن حسان3 38781. خشف بن مالك3 38782. خشف بن مالك الطائي2 38783. خشنام بن إسماعيل بن منيب1 38784. خشنام بن بشر بن العنبر1 38785. خشيش بن أصرم النسائي1 38786. خشيش بن أصرم بن الأسود النسائي1 38787. خشيش بن القاسم الموصلي2 38788. خصاف الحراني1 38789. خصاف بن عبد الرحمن2 38790. خصاف بن عبد الرحمن الجزري2 Prev. 100
«
Previous

خريم بن فاتك الاسدي

»
Next
خريم بن فاتك الأسدي، له صحبة، شهد بدراً. وخريم بن أوسٍ إن صح فهما اثنان.
خريم بن فاتك الأسدي
وهو خريم بن الأخرم بن شداد بن عمرو ابن الفاتك بن القليب بن عمرو بن أسد بن خزيمة. وأبوه الأخرم يُقَالُ له فاتك. وقد قيل: إنّ فاتك هو ابن الأخرم، يكنى خريم بن فاتك أبا يَحْيَى وقيل: أبا أيمن بابنه أيمن بن خريم، شهد بدرا مع أخيه سبرة بن فاتك.
وقد قيل: إن خريما هذا وابنه أيمن بن خريم أسلما جميعا يوم فتح مكة والأول أصح، وقد صحح البخاري وغيره أن خريم بن فاتك وأخاه سبرة بن فاتك شهدا بدرا وهو الصحيح إن شاء الله، عداده في الشاميين.
وروينا من وجوه عن أيمن بن خريم أنه قَالَ لمروان حين سأله أن يقاتل معه بمرج راهط: إن أبي وعمي شهدا بدرا ونهياني أن أقاتل مسلما.
وَرَوَى إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ قَالَ:
قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيُّ رَجُلٍ أَنْتَ لَوْلا خُلَّتَانِ فِيكَ. قُلْتُ:
يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا هُمَا؟ قَالَ: تُسْبِلُ إِزَارَكَ، وَتُرْخِي شَعْرَكَ. قَالَ: قُلْتُ: لا جَرَمَ فَجَزَّ خُرَيْمٌ شَعْرَهُ ورفع إزاره.
وروينا مثل ذَلِكَ أيضا من حديث سهل بن الحنظلية قَالَ: قَالَ لي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نعم الرجل خريم الأسدي، لولا طول جمته وإسبال إزاره.
فبلغ ذَلِكَ خريم، فقطع جمته إلى أذنيه، ورفع إزاره إلى نصف ساقه. يعد في الكوفيين. روى عنه المعرور بن سويد، وشمر بن عطية، والربيع ابن عميلة، وحبيب بن النعمان الأسدي.
خريم بن فاتك الأسدي بدري له صحبة كوفي روى عنه المعرور بن سويد والربيع بن عميلة وحبيب بن النعمان الأسدي سمعت أبي يقول ذلك.
خريم بن فاتك الأسدي
وهو ابن أخرم بن شداد بن عمرو بن فاتك، من بني عمرو بن أسد أخو سبرة بن فاتك، شهد بدرًا هو وأخوه، يكنى أبا يحيى، نزل الرقة ومات بها.
له ذكر في حديث وابصة، وأبي هريرة، وسهل بن الحنظلية، وأنس بن مالك.
أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد، قال: حدثنا أحمد بن عبد الجبار، عن أبي معاوية، ح:
وحدثنا محمد بن عمر بن حفص، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله، قال: حدثنا يعلى بن عبيد، جميعًا عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، قال: أرسل مروان إلى أيمن بن خريم، فقال: ألا تعيننا، فقال: إن أبي وعمي شهدا بدرًا، ثم ذكر الحديث.
أخبرنا محمد بن يعقوب، وأحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا يحيى بن أبي طالب، قال: حدثنا عبد الوهاب، قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن شمر بن عطية، عن خريم بن فاتك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي رجل أنت لولا خلقان فيك، قلت: وما هما؟ قال: تسبل إزارك وترخي شعرك، قلت: لا جرم، فجز شعره ورفع إزاره.
وأخبرنا محمد بن عبد الله بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام، قال: حدثنا أبو الجواب، قال: حدثنا عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق، عن شمر بن عطية، عن خريم بن فاتك: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نعم الرجل خريم.
ورواه الحماني، عن قيس، عن أبي إسحاق، وأبي حصين، عن شمر، عن خريم.
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: نعم الرجل خريم لو أخذ من شعره، وقصر من إزاره.
أخبرناه عبد الله بن محمد بن الحارث، قال: حدثنا يحيى بن إسماعيل البخاري، عن يحيى الحماني بهذا.
ورواه يحيى بن إبراهيم بن أبي عبيدة، قال: حدثني أبي، عن جده، عن الأعمش، عن شمر، عن خريم بن فاتك، نحوه.
أخبرنا محمد بن سعد الأبيوردي بمصر، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان، قال: حدثنا يحيى بن إبراهيم بن أبي عبيدة بهذا.
ورواه أبو نعيم وغيره، عن قيس بن بشر، عن أبيه، عن ابن الحنظلية قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لخريم الأسدي: نعم الرجل خريم، ثم ذكر الحديث.
أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، قال: حدثنا أبو مسعود، قال: حدثنا الحسين بن الجعفي، قال: حدثنا زائدة، قال: حدثنا الركين بن الربيع، عن أبيه، عن يسير بن عميلة، عن خريم بن فاتك: عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت بسبع مائة ضعف.
رواه أبو غسان، ومعاوية بن عمرو، عن سلمة بن جعفر، عن الركين بن الربيع، قال: حدثني عمي، عن أبيه، عن خريم، وذكر حديثا طويلا، فيه هذا الحرف.
وأخبرنا محمد بن عبد الله البغدادي، قال: حدثنا محمد بن أبي العوام، قال: حدثنا أبو الجواب، قال: حدثنا عمار بن رزيق، عن الركين بن الربيع، عن عمه أسير، عن خريم، قال:
أنبأنا النبي صلى الله عليه وسلم: أن الأعمال ست، وأن الناس أربعة، ثم ذكر الحديث بطوله.
وكذلك رواه شيبان، وقيس، وعبيدة بن حميد، عن الركين بن الربيع.
خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ الْأَسَدِيُّ وَهُوَ: خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكِ بْنِ الْأَخْرَمِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ عَمْرِو بْنِ فَاتِكٍ الْأَسَدِيُّ أَسَدُ بَنِي خُزَيْمَةَ ابْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إِلْيَاسِ بْنِ مُضَرِ بْنِ نِزَارٍ شَهِدَ «بَدْرًا» هُوَ وَأَخُوهُ سَبْرَةُ بْنُ فَاتِكٍ يُكْنَى: أَبَا يَحْيَى وَقِيلَ: أَبَا أَيْمَنَ كَانَ ذَا جُمَّةٍ قَصِيرَةٍ بَعْدَ أَنْ كَانَتْ طَوِيلَةً نَزَلَ «الرَّقَّةَ» ، وَقِيلَ: إِنَّهُ مَاتَ بِهَا فِي عَهْدِ مُعَاوِيَةَ وَإِمَارَتِهِ رَوَى عَنْهُ أَبُو هُرَيْرَةَ، وَابْنُ عَبَّاسٍ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ، وَوَابِصَةُ بْنُ مَعْبَدٍ
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ، ثنا سُفْيَانُ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: قَالَ مَرْوَانُ يَوْمَ الْمَرْجِ لِأَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ: " أَلَا تَخْرُجُ فَتُقَاتِلُ مَعَنَا؟ فَقَالَ: إِنَّ أَبِي وَعَمِّي شَهِدَا بَدْرًا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنَّهُمَا أَوْصَيَانِي أَلَّا أُقَاتِلَ أَحَدًا يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ "
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ الْعِجْلِيُّ، ثنا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، ح وَحَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، ثنا قَيْسٌ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ، وَأَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ، عَنْ خُرَيْمِ بنِ فَاتِكٍ قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَيُّ رَجُلٍ أَنْتَ لَوْلَا خَلَّتَانِ فِيكَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ مَا هُمَا؟ قَالَ: «تُسْبِلُ إِزَارَكَ، وَتُرْخِي شَعْرَكَ» قُلْتُ: لَا جَرَمَ، لَا أَعُودُ قَالَ: فَجَزَّ شَعْرَهُ، وَرَفَعَ إِزَارَهُ " رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، وَعَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ، وَسَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ، وَغَيْرُهُمْ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ وَرَوَاهُ الْأَعْمَشُ، عَنْ شِمْرٍ، عَنْ خُرَيْمٍ، بِهِ. وَرَوَاهُ الْمَسْعُودِيُّ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أَيْمَنَ بْنِ خُرَيْمٍ، عَنْ أَبِيهِ
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْأَدِيبُ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَلَاءِ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّامِيُّ، قَالَا: ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَلَا أُخْبِرُكَ كَيْفَ كَانَ بَدْءُ إِسْلَامِي؟ قَالَ: بَلى، قَالَ: بَيْنَمَا أَنَا فِي طَلَبِ بَعِيرٍ لِي إِذَا أَنَا مِنْهَا عَلَى أَثَرٍ إِذْ جَنَّنِي اللَّيْلُ بِأَبْرَقِ الْعَزَّافِ، فَنَادَيْتُ بِأَعْلَى صَوْتِي: أَعُوذُ بِعَزِيزٍ صَاحِبِ هَذَا الْوَادِي، مِنْ سُفَهَاءِ قَوْمِهِ، فَإِذَا هَاتِفٌ يَهْتِفُ بِي:

[البحر الرجز]

وَيْحَكَ عُذْ بِاللهِ ذِي الْجَلَالِ ... وَالْمَجْدِ وَالنَّعْمَاءِ وَالْأَفْضَالِ

وَاقْتَرِ آيَاتٍ مِنَ الْأَنْفَالِ ... وَوَحِّدِ اللهَ وَلَا تُبَالِ

قَالَ: فَذُعِرْتُ ذُعْرًا شَدِيدًا، فَلَمَّا رَجَعْتُ إِلَى نَفْسِي قُلْتُ:

[البحر الرجز]

يَا أَيُّهَا الْهَاتِفُ مَا تَقُولُ؟ ... أَرَشَدٌ عِنْدَكَ أَمْ تَضْلِيلُ؟

بَيِّنْ لَنَا هُدِيتَ مَا الْحَوِيلُ؟

قَالَ: قَالَ:

[البحر الرجز]

رَسُولُ اللهِ ذُو الْخَيْرَاتِ ... بِيَثْرِبٍ يَدْعُو إِلَى النَّجَاةِ

يَأْمُرُ بِالصَّوْمِ وَبِالصَّلَاةِ ... وَيَنْزِعُ النَّاسَ عَنِ الْهَنَاتِ

قَالَ: فَاتَّبَعْتُ رَاحِلَتِي، فَقُلْتُ:

أَرْشِدْنِي رُشْدًا هُدِيتَ ... لَا جُعْتَ وَلَا عَرِيتَ

وَلَا بَرِحْتَ سَيِّدَا بَقِيَتَ ... وَلَا تُؤْثِرْنَ عَلَى الْخَيْرِ الَّذِي أُوتِيتَ

قَالَ: فَاتَّبَعَنِي وَهُوَ يَقُولُ:

صَاحَبَكَ اللهُ، وَسَلَّمَ نَفْسَكَا ... وَبَلَّغَ الْأَهْلَ، وَأَدَّى رَحْلَكَا

آمِنْ بِهِ أَفْلَحَ رَبِّي حَقَّكَا ... وَانْصُرْهُ، أَعَزَّ رَبِّي نَصْرَكَا

قَالَ: فَدَخَلْتُ «الْمَدِينَةَ» ، وَذَلِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَاطَّلَعْتُ فِي الْمَسْجِدِ، فَخَرَجَ إِلَيَّ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَقَالَ: ادْخُلْ رَحِمَكَ اللهُ، فَإِنَّهُ قَدْ بَلَغَنَا إِسْلَامُكَ، قُلْتُ: لَا أُحْسِنُ الطُّهُورَ، فَعَلِّمْنِي، وَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ، فَخَطَبَ كَأَنَّهُ الْبَدْرُ، وَهُوَ يَقُولُ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ صَلَّى صَلَاةً يَحْفَظُهَا وَيَعْقِلُهَا إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ» فَقَالَ لِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: لَتَأْتِيَنِّي عَلَى هَذَا بِبَيِّنَةٍ أَوْ لَأُنَكِّلَنَّ بِكَ , قَالَ: فَشَهِدَ لِي شَيْخُ «قُرَيْشٍ» : عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ، فَأَجَازَ شَهَادَتَهُ لَفْظُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ، وَلَفْظُ مُحَمَّدٍ مُخْتَصَرًا
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَا: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ تَسْنِيمٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلِيفَةَ الْأَسَدِيُّ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ذَاتَ يَوْمٍ لِابْنِ عَبَّاسٍ: حَدِّثْنِي بِحَدِيثٍ تُعْجِبُنِي بِهِ قَالَ: حَدَّثَنَا خُرَيْمُ بْنُ فَاتِكٍ قَالَ: خَرَجْتُ فِي دُعَاءِ إِبِلٍ لِي، فَأَصَبْتُهَا بِأَبْرَقِ الْعَزَّافِ، فَعَقَلْتُهَا. . . .، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَهُ، وَلَمْ يَذْكُرِ الْمُسْنَدَ مِنْهُ فِي: الْوُضُوءِ وَالصَّلَاةِ
- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَلَّادٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَزَّازُ، ثنا بِشْرُ بْنُ آدَمَ، ثنا سَلَمَةُ بْنُ جَعْفَرٍ الْبَجَلِيُّ، ح قَالَ: وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا أَبُو غَسَّانَ، ثنا سَلَمَةُ، قَالَ: سَمِعْتُ الرُّكَيْنَ أَبَا الرَّبِيعِ، حَدَّثَنِي عَمِّي، عَنْ أَبِي , عَنْ خُرَيْمِ بْنِ فَاتِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " النَّاسُ أَرْبَعَةٌ وَالْأَعْمَالُ سِتَّةٌ: فَالْأَعْمَالُ مُوجِبَتَانِ: مَنْ مَاتَ مُؤْمِنًا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ، وَمَنْ مَاتَ مُشْرِكًا وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ، وَمِثْلًا بِمِثْلٍ، الْعَبْدُ يَعْمَلُ السَّيِّئَةَ وَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا، وَالْعَبْدُ يُهِمُّ بِالْحَسَنَةِ فَيُكْتَبُ لَهُ حَسَنَةً وَعَشْرَةَ أَضْعَافٍ، فَالْعَبْدُ يَعْمَلُ الْحَسَنَةَ فَيُكْتَبُ عَشْرًا وَسَبْعُمِائَةِ ضِعْفٍ، فَالْعَبْدُ يُنْفِقُ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللهِ يُضَاعَفُ لَهُ سَبْعَمِائَةِ ضِعْفٍ، وَالنَّاسُ أَرْبَعَةٌ: فَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا مُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ، وَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا مَقْتُورٌ عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ، وَمُوَسَّعٌ عَلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ مَقْتُورٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا , وَمَقْتُورٌ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ " اخْتُلِفَ عَلَى الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ فِيهِ: فَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلَائِيُّ، عَنِ الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ عَمِيلَةَ، عَنْ خُرَيْمٍ وَرَوَاهُ شَيْبَانُ عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَمِّهِ يُسَيْرِ بْنِ عَمِيلَةَ، عَنْ خُرَيْمٍ، وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ , وَزَائِدَةُ، عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ , عَنْ يُسَيْرٍ , عَنْ خُرَيْمٍ , وَرَوَاهُ عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ، عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ عَمِّهِ يُسَيْرٍ، عَنْ خُرَيْمٍ وَرَوَاهُ عَبِيدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ عَمِّهِ، عَنْ خُرَيْمٍ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَمِّهِ يُسَيْرِ بْنِ عَمِيلَةَ، عَنْ خُرَيْمٍ، مُخْتَصَرًا
خريم بْن فاتك الْأَسدي بَدْرِي كنيته أَبُو يحيى وَالِد أَيمن بْن خريم قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَ الرَّجُلُ خريم بْن فاتك لَوْلَا طول جمته وإسبال إزَاره فَبلغ ذَلِك خريما فَقطع جمته إِلَى أُذُنَيْهِ
وَرفع إزَاره إِلَى نصف سَاقيه سكن الْكُوفَة