63551. عبد الواحد بن زياد ابو بشر العبدي3 63552. عبد الواحد بن زياد ابو بشر العبدي البصري...1 63553. عبد الواحد بن زياد العبدي2 63554. عبد الواحد بن زياد العبدي أبو بشر البصري...2 63555. عبد الواحد بن زياد العبدي البصري2 63556. عبد الواحد بن زيد663557. عبد الواحد بن زيد أبو عبيدة البصري1 63558. عبد الواحد بن زيد البصري2 63559. عبد الواحد بن زيد البصري ابو عبيدة1 63560. عبد الواحد بن زيد البصري العابد1 63561. عبد الواحد بن زيد العابد1 63562. عبد الواحد بن زيد القاص البصري1 63563. عبد الواحد بن زيد القاضي1 63564. عبد الواحد بن زيد شيخ الصوفية1 63565. عبد الواحد بن سعد بن يحيى الصفار ابو الفتح...1 63566. عبد الواحد بن سعد بن يحيى بن معالي بن احمد بن القاسم بن عبد الله ...1 63567. عبد الواحد بن سعيد3 63568. عبد الواحد بن سعيد بن عبد الملك بن عبد الوهاب بن حسان أبو بكر...1 63569. عبد الواحد بن سلمان الاغر المديني1 63570. عبد الواحد بن سليم5 63571. عبد الواحد بن سليم البصري1 63572. عبد الواحد بن سليم المالكي البصري1 63573. عبد الواحد بن سليمان2 63574. عبد الواحد بن سليمان أبو سليمان1 63575. عبد الواحد بن سليمان ابو سليمان الازدي البراء...1 63576. عبد الواحد بن سليمان بن عبد الملك1 63577. عبد الواحد بن شاكر ابو القاسم البغدادي...1 63578. عبد الواحد بن شعيب1 63579. عبد الواحد بن شعيب اللاذقي1 63580. عبد الواحد بن شنيف بن محمد بن عبد الواحد الديلمي ابو الفرج الفقيه...1 63581. عبد الواحد بن صبرة2 63582. عبد الواحد بن صفوان3 63583. عبد الواحد بن صفوان بن أبي عياش1 63584. عبد الواحد بن صفوان بن ابي عياش3 63585. عبد الواحد بن عبد الرحمن بن معاوية بن حديج...1 63586. عبد الواحد بن عبد الرحمن بن منصور بن ابي الفرج السيسني ابو محمد ب...1 63587. عبد الواحد بن عبد السلام الكاتب1 63588. عبد الواحد بن عبد السلام بن سلطان البيع ابو الفضل الازجي العدل...1 63589. عبد الواحد بن عبد السلام بن سلطان بن بختيار ابو الفضل البيع العطا...1 63590. عبد الواحد بن عبد السلام بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ابراهيم...1 63591. عبد الواحد بن عبد السميع ابو طاهر البغدادي...1 63592. عبد الواحد بن عبد العزيز بن الحارث بن اسد ابو الفضل التميمي الفقي...1 63593. عبد الواحد بن عبد العزيز بن علوان ابو محمد السقلاطوني...1 63594. عبد الواحد بن عبد الكريم بن هوازن القشيري ابو سعيد بن الاستاذ ابي...1 63595. عبد الواحد بن عبد الله ابو الحسن1 63596. عبد الواحد بن عبد الله البغدادي اللؤلؤي...1 63597. عبد الواحد بن عبد الله القرشي2 63598. عبد الواحد بن عبد الله النصري6 63599. عبد الواحد بن عبد الله بن بسر النصري1 63600. عبد الواحد بن عبد الله بن بشر النصري1 63601. عبد الواحد بن عبد الله بن عبد الواحد بن ابي هاشم...1 63602. عبد الواحد بن عبد الله بن كعب1 63603. عبد الواحد بن عبد الله بن هشام1 63604. عبد الواحد بن عبد الماجد1 63605. عبد الواحد بن عبد الماجد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن هوازن الق...1 63606. عبد الواحد بن عبد الماجد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن هوازن الق...1 63607. عبد الواحد بن عبد الملك بن صالح ابو محمد...1 63608. عبد الواحد بن عبد الملك بن محمد بن ابي سعد الفضلوسي ابو نصر ابن ا...1 63609. عبد الواحد بن عبد الملك بن محمد بن ابي سعد الفضلوسي ابو نصر الصوف...1 63610. عبد الواحد بن عبد الواحد الثقفي1 63611. عبد الواحد بن عبد الوهاب1 63612. عبد الواحد بن عبد الوهاب بن علي بن علي بن سكينة ابو الفتوح ابن شي...1 63613. عبد الواحد بن عبد الوهاب بن علي بن علي بن عبيد الله الامين ابو ال...1 63614. عبد الواحد بن عبيد3 63615. عبد الواحد بن عبيد الازدي2 63616. عبد الواحد بن عبيد بن احمد ابو يعلى الكتبي ابن الرومي...1 63617. عبد الواحد بن عثمان بن احمد بن عثمان ابو القاسم العجان...1 63618. عبد الواحد بن عرفجة1 63619. عبد الواحد بن علوان بن عقيل بن قيس الشيباني ابو الفتح بن ابي الحس...1 63620. عبد الواحد بن علي بن الحسين ابو الطيب الفامي ابن اللحياني...1 63621. عبد الواحد بن علي بن برهان ابو القاسم العكبري...1 63622. عبد الواحد بن علي بن سفيان ابو العباس القصباني...1 63623. عبد الواحد بن علي بن صالح بن عبيد الله بن محمد بن علي بن صالح ابن...1 63624. عبد الواحد بن علي بن عبد الواحد1 63625. عبد الواحد بن علي بن عبد الواحد الدينوري...1 63626. عبد الواحد بن علي بن عبد الواحد بن احمد بن العباس الدينوري ابو ال...1 63627. عبد الواحد بن علي بن عبد الواحد بن محمد بن الصباغ ابو القاسم ابن ...1 63628. عبد الواحد بن علي بن عبد الواحد بن محمد بن علي بن الصباغ ابو القا...1 63629. عبد الواحد بن علي بن عمر بن فارس بن حمزة بن جعفر بن احمد بن البخت...1 63630. عبد الواحد بن علي بن غياث ابو بكر الرزاز...1 63631. عبد الواحد بن علي بن محمد الزراع ابو جعفر الروياني...1 63632. عبد الواحد بن علي بن محمد بن احمد بن خشيش ابو القاسم الوراق...1 63633. عبد الواحد بن علي بن محمد بن الحسين ابو الحسين الصيرفي...1 63634. عبد الواحد بن علي بن محمد بن ثابت بن شعيب بن صالح ابو طاهر النجار...1 63635. عبد الواحد بن علي بن محمد بن حمويه الجويني ابو سعد بن ابي الحسن ا...1 63636. عبد الواحد بن علي بن محمد بن حمويه الجويني ابو سعد بن ابي الحسن ا...1 63637. عبد الواحد بن علي بن محمد بن فهد العلاف ابو القاسم بن ابي الحسن...1 63638. عبد الواحد بن عمر بن المظفر ابو طاهر الملاح...1 63639. عبد الواحد بن عمر بن محمد بن ابي هاشم...1 63640. عبد الواحد بن عمرو بن صالح بن المختاربن قيس البصري الزهري المكتب...1 63641. عبد الواحد بن غياث1 63642. عبد الواحد بن غياث ابو بحر1 63643. عبد الواحد بن غياث ابو بحر البصري1 63644. عبد الواحد بن قيس11 63645. عبد الواحد بن قيس السلمي1 63646. عبد الواحد بن قيس السلمي أبو حمزة الدمشقي...1 63647. عبد الواحد بن قيس الشامي1 63648. عبد الواحد بن كرم بن بركة بن الحسين البواب الفراش المقرئ...1 63649. عبد الواحد بن محمد ابو الحسين الخصيبي...1 63650. عبد الواحد بن محمد ابو العباس البغدادي...1 Prev. 100
«
Previous

عبد الواحد بن زيد

»
Next
عبد الواحد بن زيد
أبو عبيدة البصري الزاهد كان يسرح في الشام روى عن فرقد السبخي بسنده عن أبي بكر أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " لا يدخل الجنة جسد غذي بحرام " واختلف في سنده وفي رواية أتم من السابقة: " إن الله - عز وجل - حرم الجنة على كل جسد غذي بحرامٍ " - وفي رواية: " حرم على الجنة جسداً - وفي رواية: لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت " قال عبد الواحد بن زيد: هبطت داريا، فإذا أما براهبٍ قد حبس نفسه في بعض مغائر داريا، بالقرب منها، فراعني، وأوحشت منه، فقلت: أجني أنت أم أنسي؟ فقال: ومكيف بتخوف من غير الله؟! أنا رجل أوبقته ذنوبه، فهرب منها إلى ربه، لست بجني، ولكني إنسي
مغرور، فقلت: قال: الوحش، قلت: ما طعامك؟ قال: ثمار الأشجار، ونبات الأرض، قلت: أما تحن وتشتاق إلى الناس؟ قال: منهم أفر، قلت: فعلى الإسلام أنت؟ قال: ما أعرفه؛ غير أن المسيح أمرنا بالانفراد عند فساد الناس وفي غير هذه الرواية: ما أعرف غيره.
وروي من وجه آخر، وفيه: هبطت وادياً بدل داريا، وفيه: قال عبد الواحد: فحسدته والله على مكانه ذلك.
وقال: خرجت إلى الشام في طلب العباد، فجعلت أجد الرجل بعد الرجل شديد الاجتهاد، حتى قال لي رجل: قد كان هاهنا رجل من النحو الذي تريد، ولكنا فقدنا من عقله. قلت: وما أنكرتم منه؟ قال: إذا كلمه أحد قال: الوليد وعاتكة، لايزيد على ذلك. قال: قلت: فكيف لي به؟ قال: هذه مدرجته، فانتظرته، فإذا برجل واله، كريه الوجه، كريه المنظر، وافر الشعر، متغير اللون، عليه أطمار دنسة. قال: فتقدمت إليه، فسلمت عليه، فالتفت إلي، فرد علي السلام، قلت: رحمك الله، إني أريد أن أكلمك، قال: الوليد وعاتكة، قلت: قد أخبرتك بقصتك، قال: الوليد وعاتكة. ثم مضى حتى دخل المسجد، فاعتزل إلى سارية، فركع، فأطال الركوع، ثم سجد، فأطال السجود. فدنوت منه، فقلت: رجل غريب يريد أن يكلمك، ويسألك عن شيء، فإن شئت فأقصر، فلست ببارحٍ أو تكلمني. قال: وهو في سجوده يدعو وستضرع، قال: فقمت عنه وهو ساجد، وهو يقول: سترك، سترك. قال: فأطال السجود حتى سئمت، فدنوت منه. فلم أسمع له نفساً، ولا حركة "، فحركته، فإذا هو ميت. قال: بينما أنا أسير في الشاقة في بلاد الروم، فغفلت ذات ليلة عن وردي، فأتاني آت في منامي، فقال لي: من السريع
ينام من شاء على غفلة ... والنوم كالموت فلا تتكل
تنقطع الأيام عنه كما ... تنقطع الدنيا عن المرتحل
قال يحيى بن معين: عبد الواحد بن زيد ليس بشيء، كان قاصاً بالبصرة.
وقال البخاري: تركوه وقال عمرو بن علي: كان متروك الحديث وقال الجوزجاني: كان قاصاً بالبصرة، سيىء المذهب، ليس من معادن الصدق وقال يعقوب بن شيبة: رجل صالح متعبد، وكان يقص. يعرف بالنسك والتزهد، وأحسبه كان يقول بالقدر، وليس له بالحديث علم.
وقال يعقوب بن سفيان: هو ضعيف وقال أبو زرعة الرازي: قدري، أما في الحديث فليس بذاك الضعيف وقال أبو حاتم الرازي: ليس بقويٍ في الحديث، ضعيف بمرة.
وقال النسائي: متروك الحديث وقال الدارقطني: ضعيف هذه الأقاويل في ضعفه في الرواية، فأما زهده، فقد قيل: لو قسم بث عبد الواحد بن زيد على أهل البصرة لوسعهم؛ فإذا أقبل سواد الليل نظرت إليه كأنه فرس رهانٍ مضمر، يتحزم، ثم يقوم إلى محرابه، فكأنه رجل مخاطب.
وقال مضر القارىء: مارأيت عبد الواحد بن زيد ضاحكاً قط، وماشئت أن أراه باكياً إلا رأيته. وكان إذا ذكر الموت تغير لونه جداً.
وكان يقول في دعائه: أسألك أركاناً قوية على عبادتك، وأسألك جوارح مسارعة " إلى طاعتك، وأسألك همة متعلقة بمحبتك.
وأصابه الفالج، فسأل الله أن يطلقه في وقت الصلاة. فإذا أراد أن يتوضأ انطلق، وإذا رجع إلى سريره عاد إليه الفالج.
وقال: ما بالله حاجة إلى تعذيب عباده أنفسهم بالجوع والظمأ، ولكن الحاجة بالمؤمن إلى ذلك ليراه سيده ظمآن ناصباً، قد جوع نفسه له، وأهمل عينيه، وأنصب بدنه، فلعله أن ينظر إليه برحمته، فيعطيه بذلك الجوع والظمأ الثمن الجزيل. ثم قال: وهل تدري ما الثمن الجزيل؟ فكاك الرقاب من النار!.
قال مضر القارىء: شاهدت لعبد الواحد بن زيد دعوات مستجابات جلسنا يوماً إلى عبد الواحد بن زيد، فلم يتكلم طويلاً، فقال له بعض إخوانه: ألا تعلم إخوانك شيئاً يا أبا عبيدة، ألا تهديهم إلى خدمة الله؟ قال: قال: فبكى بكاء " شديداً، ثم قال: السرور والخير الأكبر أمامكم، أيها العابدون، فعلى ماذا تعرجون؟ وما تنتظرون؟ الأهبة للرحيل، والعدة لسلوك السبيل، فكأنكم بالأمر الجليل قد نزل بكم، فأوردكم على الكرامة والسرور، أو على مقطعات النيران، مع طول النداء بالويل والثبور. ألا فبادروا إليه رحمكم الله. قال: ثم غشي عليه، وتفرق الناس.
ومن أقواله: " من عمل بما علم فتح له علم مالا يعلم " الغم غمان: فالغم على ما مضى من المعاصي والتفريط، وذلك يفضي بصاحبه إلى راحة، وغم إذا صار في الراحة غم إشفاق أن سلب الأمر الذي هو فيه من الطاعة والعبادة.
ما أحسب أن شيئاً من الأعمال يتقدم الصبر إلا الرضا، فلاأعلم درجة أشرف، ولا أرفع من الرضا، وهو رأس المحبة.
قاعدوا أهل الدين، فإن لم تقدروا عليهم فقاعدوا أهل المروءات من أهل الدنيا، فإنهم في مجالسهم لايرفثون.
وقال عبد الواحد:
سألت الله ثلاث ليال أن يريني رفيقي في الجنة، فرأيت كأن قائلاً يقول: ياعبد الواحد، رفيقتك في الجنة ميمونة السوداء، فقلت: وأين هي؟ قال: في آل فلان بالكوفة، قال: وخرجت إلى الكوفة، فسألت عنها، فقيل: هي مجنونة بين ظهرانينا ترعى غنيمات، فقلت: أريد أن أراها، قالوا: اخرج إلى الجبان، فخرجت، وإذا بها قائمة تصلي، وإذا بين يديها عكازة لها، فإذا عليها جبة من صوف، عليها مكتوب: لاتباع ولاتشترى، وإذا الغنم مع الذئاب، لا الذئاب تأكل الغنم، ولا الغنم تفزع من الذئاب، فلما رأتني أوجزت في صلاتها، ثم قالت: ارجع يابن زيد، ليس الموعد هاهنا، إنما الموعد ثم. فقلت لها: رحمك الله، ما يعلمك أنن ابن زيد؟ فقالت: أما علمت أن الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وماتناكر منها اختلف. فقلت لها: عظيني، فقالت: واعجبا لواعظ يوعظ! فقلت لها إني أرع هذه الذئاب مع الغنم، لا الغنم تفزع من الذئاب، ولا الذئاب تأكل الغنم، فأيش هذا؟! قالت: إليك عني؛ فإني أصلحت ما بين وبين سيدي فأصلح بين الذئاب والغنم.
خطب عبد الواحد بن زيد رابعة، فحجبته أياماً، ثم أذنت له، فلما دخل قالت له: يا شهواني، أي شيء رأيت من آلة الشهوة في؟! ألا خطبت شهوانية مثلك؟! وقيل إنه صلى الغداة بوضوء العتمة أربعين سنة " ووقف على قبرٍ فقال: من الطويل
وبينا تراه في سرور وغبطة ... إذا هاتف من هاجس الموت قد هتف
فتلقاه مكروبا كثيرا غمومه ... أخا أسفٍ لو كان ينفعه الأسف
فيا عجبا ممن يسر بدهره ... وقد بصر الأنباء فيه وقد عرف
مات عبد الواحد بن زيد سنة سبعٍ وسبعين ومائة.
عبد الْوَاحِد بن زيد بَصرِي مَتْرُوك الحَدِيث
وعبد الواحد بن زيد
ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
عبد الواحد بن زيد
قال الدورى: قال يحيى: عبد الواحد بن زيد ليس بشئ. قيل للعباس: ما أنكر عليه؟ قال: كان قدريًا داعية ليس لشئ غير ذلك.
عَبد الواحد بْن زيد بصري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى بن مَعِين عن عَبد الواحد بْن زيد فَقَالَ ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: عَبد الواحد بْن زيد ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الواحد بْن زيد صاحب الْحَسَن تركوه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الواحد بْن زيد كَانَ قاصا بالبصرة سيء المذهب ليس من معادن الصدق.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سنان، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ، حَدَّثَنا سَالِمٌ الْمَوْصِلِيُّ عَنْ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ يَا مَعْشَرَ الشباب عليكم بالخبز والزيت فَإِنَّهُ يذهب الشحم شحم الكليتين ويزيد فِي اليقين.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الصفيراء، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا قرة بن حبيب، حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَسْلَمَ الْكُوفِيِّ عَنْ مُرَّةَ الطَّيِّبِ عن زيد بن أرقم، عَن أبي بكر الصديق عن رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ لَحْمٍ نَبَتَ مِنَ السُّحْتِ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ.
حَدَّثَنَاهُ أَبُو يعلى الموصلي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ عَنْ عَبد الْوَاحِدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ فَرْقَدٍ السَّبْخِيِّ عَنْ مُرَّةَ الطَّيِّبِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، عَن أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يدخل الجنة جسد
غذي بحرام.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ المدائني، حَدَّثَنا الفضل بن الصباح، حَدَّثَنا عَبد الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ أَبُو عبيدة، حَدَّثَنا عبدا لواحد بْنُ زَيْدٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ لله تعالى مِئَة خَلْقٍ وَسَبْعَةَ عَشَرَ خَلْقًا مَنْ جَاءَ مِنْهُمْ بِخَلْقٍ وَاحِدٍ دَخَلَ الْجَنَّةَ.
ولعبد الواحد بْن زيد غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ وَلَيْسَ بِالْكَثِيرِ وكان صاحب مواعظ بالبصرة.
عبد الواحد بن زيد
قال: وسمعت يحيى بن معين يقول: عبد الواحد بن زيد ليس حديثه بشئ ضعيف.