أَبُو السنابل اسمه لبيدبن بعكك الْقُرَشِيّ لَهُ صُحْبَةٌ، نَا عَارِمٌ قَالَ نَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ أَبِي السَّنَابِلِ بْنِ بَعْكَكٍ قَالَ وَضَعَتْ سُبَيْعَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِثَلاثَةٍ وَعِشْرِينَ أَوْ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ يَوْمًا فَلَمَّا تَعَلَّتْ تَشَوَّفَتِ النِّكَاحَ فَعِيبَ عَلَيْهَا أَوْ أُنْكِرَ فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال القضاء احلها.
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
[
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 132. أبو الزعزعة1 133. أبو السائب2 134. أبو السليل2 135. أبو السمح1 136. أبو السمير الطائي1 137. أبو السنابل1138. أبو السوار العبدري1 139. أبو السوداء النهدي2 140. أبو الشعثاء3 141. أبو الشعثاء المحاربي3 142. أبو الصديق الناجي3 143. أبو الصلت1 144. أبو الصلت الثقفي1 145. أبو الصلت السراج1 146. أبو الصلت بياع المزاد1 147. أبو الصلت جد عيسى بن معمر1 148. أبو الصهباء1 149. أبو الصهباء المصري1 150. أبو الضحاك2 151. أبو العالية البراء3 152. أبو العالية الرياحي4 153. أبو العباس4 154. أبو العبيد ين السوائي1 155. أبو العجفاء2 156. أبو العجفاء السلمي2 157. أبو العجلان المحاربي1 158. أبو العذراء2 159. أبو العريان3 160. أبو العريان المجاشعي البصري1 161. أبو العلاء4 162. أبو العلانية1 163. أبو العوام الدوسي1 164. أبو العوام سادن بيت المقدس صاحب عمر1 165. أبو الغصن2 166. أبو القعقاع1 167. أبو القماص1 168. أبو القموص الجرمي1 169. أبو الكباش1 170. أبو الكميت1 171. أبو الكنود2 172. أبو المأمومة1 173. أبو المؤمل1 174. أبو المبارك1 175. أبو المثنى1 176. أبو المثنى الجهني1 177. أبو المخارق1 178. أبو المختار2 179. أبو المسافر1 180. أبو المشرفي1 181. أبو المصبح الاوزاعي الحمصى1 182. أبو المعتمر2 183. أبو المعتمر بن عمر1 184. أبو المعذل الطفاوي2 185. أبو المعلى الأنصاري1 186. أبو المعلى بن رؤبة1 187. أبو المغيرة5 188. أبو المغيرة الخفاف1 189. أبو المفرج بن عطى بن مجدي الضمري1 190. أبو المقدام1 191. أبو المنازل1 192. أبو المنذر3 193. أبو المنهال3 194. أبو المنهال العنزي1 195. أبو المهاجر3 196. أبو المهري خالد بن مخلد1 197. أبو المهزم2 198. أبو المهلب عم أبي قلابة1 199. أبو النضر المازني1 200. أبو النعمان2 201. أبو الهداج1 202. أبو الهندي1 203. أبو الهيثم4 204. أبو الهيثم الضمري1 205. أبو الهيثم العطار2 206. أبو الهيثم بن نصر بن دهر الأسلمي1 207. أبو الهيثم صاحب القصب1 208. أبو الوازع4 209. أبو الورد بن ثمامة القشيري1 210. أبو الوضئ1 211. أبو الوليد مولى رواحة1 212. أبو الوليد مولى لقريش1 213. أبو الوليد مولى عمر1 214. أبو اليسر الأنصاري1 215. أبو اليسع المكفوف1 216. أبو اليقظان2 217. أبو اليمان المقرئ1 218. أبو اليمان الهوزني1 219. أبو بحر2 220. أبو بحرية2 221. أبو برد العنبري1 222. أبو بردة6 223. أبو بردة ابن نيار1 224. أبو بردة بن قيس2 225. أبو برزة الأسلمي6 226. أبو بريدة1 227. أبو بزة والد القاسم1 228. أبو بسرة الغفاري1 229. أبو بسطام1 230. أبو بشر9 231. أبو بشير3 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 132. أبو الزعزعة1 133. أبو السائب2 134. أبو السليل2 135. أبو السمح1 136. أبو السمير الطائي1 137. أبو السنابل1138. أبو السوار العبدري1 139. أبو السوداء النهدي2 140. أبو الشعثاء3 141. أبو الشعثاء المحاربي3 142. أبو الصديق الناجي3 143. أبو الصلت1 144. أبو الصلت الثقفي1 145. أبو الصلت السراج1 146. أبو الصلت بياع المزاد1 147. أبو الصلت جد عيسى بن معمر1 148. أبو الصهباء1 149. أبو الصهباء المصري1 150. أبو الضحاك2 151. أبو العالية البراء3 152. أبو العالية الرياحي4 153. أبو العباس4 154. أبو العبيد ين السوائي1 155. أبو العجفاء2 156. أبو العجفاء السلمي2 157. أبو العجلان المحاربي1 158. أبو العذراء2 159. أبو العريان3 160. أبو العريان المجاشعي البصري1 161. أبو العلاء4 162. أبو العلانية1 163. أبو العوام الدوسي1 164. أبو العوام سادن بيت المقدس صاحب عمر1 165. أبو الغصن2 166. أبو القعقاع1 167. أبو القماص1 168. أبو القموص الجرمي1 169. أبو الكباش1 170. أبو الكميت1 171. أبو الكنود2 172. أبو المأمومة1 173. أبو المؤمل1 174. أبو المبارك1 175. أبو المثنى1 176. أبو المثنى الجهني1 177. أبو المخارق1 178. أبو المختار2 179. أبو المسافر1 180. أبو المشرفي1 181. أبو المصبح الاوزاعي الحمصى1 182. أبو المعتمر2 183. أبو المعتمر بن عمر1 184. أبو المعذل الطفاوي2 185. أبو المعلى الأنصاري1 186. أبو المعلى بن رؤبة1 187. أبو المغيرة5 188. أبو المغيرة الخفاف1 189. أبو المفرج بن عطى بن مجدي الضمري1 190. أبو المقدام1 191. أبو المنازل1 192. أبو المنذر3 193. أبو المنهال3 194. أبو المنهال العنزي1 195. أبو المهاجر3 196. أبو المهري خالد بن مخلد1 197. أبو المهزم2 198. أبو المهلب عم أبي قلابة1 199. أبو النضر المازني1 200. أبو النعمان2 201. أبو الهداج1 202. أبو الهندي1 203. أبو الهيثم4 204. أبو الهيثم الضمري1 205. أبو الهيثم العطار2 206. أبو الهيثم بن نصر بن دهر الأسلمي1 207. أبو الهيثم صاحب القصب1 208. أبو الوازع4 209. أبو الورد بن ثمامة القشيري1 210. أبو الوضئ1 211. أبو الوليد مولى رواحة1 212. أبو الوليد مولى لقريش1 213. أبو الوليد مولى عمر1 214. أبو اليسر الأنصاري1 215. أبو اليسع المكفوف1 216. أبو اليقظان2 217. أبو اليمان المقرئ1 218. أبو اليمان الهوزني1 219. أبو بحر2 220. أبو بحرية2 221. أبو برد العنبري1 222. أبو بردة6 223. أبو بردة ابن نيار1 224. أبو بردة بن قيس2 225. أبو برزة الأسلمي6 226. أبو بريدة1 227. أبو بزة والد القاسم1 228. أبو بسرة الغفاري1 229. أبو بسطام1 230. أبو بشر9 231. أبو بشير3 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65158&book=5519#04d69e
- وأبو السنابل بن بعكك بن الحارث بن السباق بن عبد الدار بن قصي. أمه عمرة بنت أوس بن أبي عمرو, من بني عذرة بن سعد بن هذيم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65158&book=5519#0a22c9
أبو السنابل بن بعكك
- أبو السنابل بن بعكك بن الحارث بْن السباق بْن عَبْد الدار بْن قصي. وأمه عمرة بنت أوس بن أبي عمرو من بني عذرة. وهو صاحب سبيعة بنت الحارث الأسلمية.
- أبو السنابل بن بعكك بن الحارث بْن السباق بْن عَبْد الدار بْن قصي. وأمه عمرة بنت أوس بن أبي عمرو من بني عذرة. وهو صاحب سبيعة بنت الحارث الأسلمية.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68179&book=5519#fc5467
وأبو السنابل بن بعكك بن الحارث بن السباق بن عبد الدار بن قصي
- وأبو السنابل بن بعكك بن الحارث بن السباق بن عبد الدار بن قصي. أمه أم عمرة بنت أوس بن عمر بن أبي عمرو, من بني عذرة بن سعد بن هذيم. هؤلاء الثلاثة أقاموا بمكة حتى ماتوا بها. ومن بني زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي:
- وأبو السنابل بن بعكك بن الحارث بن السباق بن عبد الدار بن قصي. أمه أم عمرة بنت أوس بن عمر بن أبي عمرو, من بني عذرة بن سعد بن هذيم. هؤلاء الثلاثة أقاموا بمكة حتى ماتوا بها. ومن بني زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي:
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100563&book=5519#3d0d4b
أبو السنابل بن بعكك ان سبيعة وضعت بعد وفاة زوجها.
روى ابراهيم عن الأسود عنه سمعت أبي يقول ذلك.
روى ابراهيم عن الأسود عنه سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100563&book=5519#66be55
أبو السنابل بن بعكك
: روى عنه: الأسود بن يزيد.
عداده في أهل الكوفة.
أخبرنا خيثمة بن سليمان، حدثنا أحمد بن حازم، حدثنا عبيد الله بن موسى، حدثنا إسرائيل، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن أبي السنابل، قال: ولدت سبيعة بنت الحارث، فمكثت ثلاثًا وعشرين، أو خمسًا وعشرين، ثم إنها تعلت من نفاسها فتطيبت وتصنعت، قال بعضهم: كأنها تريد الزواج، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «إنه قد حل أجلها» .
رواه شيبان، وأبو الأحوص، وأبو عوانة، وجرير، والثوري، وعمرو بن أبي قيس نحوه.
: روى عنه: الأسود بن يزيد.
عداده في أهل الكوفة.
أخبرنا خيثمة بن سليمان، حدثنا أحمد بن حازم، حدثنا عبيد الله بن موسى، حدثنا إسرائيل، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن أبي السنابل، قال: ولدت سبيعة بنت الحارث، فمكثت ثلاثًا وعشرين، أو خمسًا وعشرين، ثم إنها تعلت من نفاسها فتطيبت وتصنعت، قال بعضهم: كأنها تريد الزواج، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «إنه قد حل أجلها» .
رواه شيبان، وأبو الأحوص، وأبو عوانة، وجرير، والثوري، وعمرو بن أبي قيس نحوه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100563&book=5519#216a68
أَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بَعْكَكِ وَاسْمُهُ أَصْرَمُ بْنُ بَعْكَكِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ السَّبَّاقِ بْنِ عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلَابٍ وَقِيلَ اسْمُهُ عَمْرٌو
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُسَدَّدٌ، وَحَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَا: نا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي السَّنَابِلِ بْنِ بَعْكَكٍ أَنَّ سُبَيْعَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ، وَضَعَتْ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ أَوْ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ يَوْمًا فَتَشَوَّفَتْ لِلْخُطَّابِ فَأُنْكِرَ ذَلِكَ عَلَيْهَا فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «إِنْ تَفْعَلْ فَقَدْ حَلَّ أَجَلُهَا»
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، نا مُسَدَّدٌ، وَحَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، نا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَا: نا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي السَّنَابِلِ بْنِ بَعْكَكٍ أَنَّ سُبَيْعَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ، وَضَعَتْ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ أَوْ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ يَوْمًا فَتَشَوَّفَتْ لِلْخُطَّابِ فَأُنْكِرَ ذَلِكَ عَلَيْهَا فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «إِنْ تَفْعَلْ فَقَدْ حَلَّ أَجَلُهَا»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100563&book=5519#e46c60
أبو السنابل بن بعكك اسمه حبة بن بعكك بن الحارث بن حزن بن السباق توفى بالمدينة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100563&book=5519#5d9af4
أَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بَعْكَكٍ قِيلَ: إِنَّ اسْمَهُ عَمْرٌو، نَذْكُرُ حَدِيثَهُ فِي الْكُنَى إِنْ شَاءَ اللهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100563&book=5519#d62814
أبو السنابل بن بعكك
ب د ع: أبو السنابك بن بعكك بن الحجاج بن الحارث بن السباق بن عبد الدار كذا نسبه أبو عمر، وابن الكلبي، وقال ابن إسحاق: هُوَ أبو السنابل بن بعكك بن الحارث بن عميلة بن السباق، كذا نسبه عَنْهُ أبو نعيم.
واسمه عَمْرو، وقيل: حبة، وأمه عمرة بنت أوس العذرية، من عذرة بن سعد هذيم.
أسلم فِي الفتح، وهو من المؤلفة قلوبهم، وَكَانَ شاعرا، وسكن الكوفة.
(1864) أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله، بإسناده، عن عبد الله بن أحمد، حَدَّثَنِي أبي، أخبرنا حسين بن مُحَمَّد، أخبرنا شيبان، عن منصور.
ح قَالَ أحمد: وَحدثنا عفان، عن شعبة، قَالَ: حدثنا منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن أبي السنابل، قَالَ: وضعت سبيعة بنت الحارث بعد وفاة زوجها بثلاث وعشرين، أو خمس وعشرين ليلة، فلما تعلت من نفاسها تشوفت النكاح، فأنكر ذاك عَلَيْهِا، وذكر ذَلِكَ للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: " إن تفعلها، فقد حل أجلها "، وقال عفان: " فقد خلا أجلها " قَالَ أبو أحمد العسكري: وَفِي قريش آخر يكنى: أبا السنابل، وهو: عبد الله بن عَامِر بن كريز، وربما أشكل بهذا.
حبة: بالباء الموحدة، وقيل: بالنون، قاله ابن ماكولا.
ب د ع: أبو السنابك بن بعكك بن الحجاج بن الحارث بن السباق بن عبد الدار كذا نسبه أبو عمر، وابن الكلبي، وقال ابن إسحاق: هُوَ أبو السنابل بن بعكك بن الحارث بن عميلة بن السباق، كذا نسبه عَنْهُ أبو نعيم.
واسمه عَمْرو، وقيل: حبة، وأمه عمرة بنت أوس العذرية، من عذرة بن سعد هذيم.
أسلم فِي الفتح، وهو من المؤلفة قلوبهم، وَكَانَ شاعرا، وسكن الكوفة.
(1864) أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله، بإسناده، عن عبد الله بن أحمد، حَدَّثَنِي أبي، أخبرنا حسين بن مُحَمَّد، أخبرنا شيبان، عن منصور.
ح قَالَ أحمد: وَحدثنا عفان، عن شعبة، قَالَ: حدثنا منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن أبي السنابل، قَالَ: وضعت سبيعة بنت الحارث بعد وفاة زوجها بثلاث وعشرين، أو خمس وعشرين ليلة، فلما تعلت من نفاسها تشوفت النكاح، فأنكر ذاك عَلَيْهِا، وذكر ذَلِكَ للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: " إن تفعلها، فقد حل أجلها "، وقال عفان: " فقد خلا أجلها " قَالَ أبو أحمد العسكري: وَفِي قريش آخر يكنى: أبا السنابل، وهو: عبد الله بن عَامِر بن كريز، وربما أشكل بهذا.
حبة: بالباء الموحدة، وقيل: بالنون، قاله ابن ماكولا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124902&book=5519#8abd0e
أَبُو السَّنَابِلِ بْنُ بَعْكَكِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمِيلَةَ بْنِ السَّبَّاقِ بْنِ عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ، اسْمُهُ: عَمْرٌو، وَقِيلَ: حَبَّةُ، ذُكِرَ فِي الْمُؤَلَّفَةِ، سَكَنَ الْكُوفَةَ
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي السَّنَابِلِ بْنِ بَعْكَكٍ الْأَسَدِيِّ، قَالَ: " وَضَعَتْ سُبَيْعَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ لَيْلَةً، فَلَمَّا تَعَلَّتْ مِنْ نِفَاسِهَا تَوَسَّعَتْ لِلنِّكَاحِ، فَأُنْكِرَ ذَلِكَ عَلَيْهَا، أَوْ عِيبَ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «إِنْ تَفْعَلْ فَقَدْ حَلَّ أَجَلُهَا» رَوَاهُ زُهَيْرُ بْنُ جَرِيرٍ، وَأَبُو الْأَحْوَصِ، وَإِسْرَائِيلُ، كُلُّهُمْ، عَنْ مَنْصُورٍ وَرَوَاهُ زِيَادُ الْبَكَّائِيُّ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ نَحْوَهُ
- حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي السَّنَابِلِ بْنِ بَعْكَكٍ الْأَسَدِيِّ، قَالَ: " وَضَعَتْ سُبَيْعَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بَعْدَ وَفَاةِ زَوْجِهَا بِثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ، أَوْ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ لَيْلَةً، فَلَمَّا تَعَلَّتْ مِنْ نِفَاسِهَا تَوَسَّعَتْ لِلنِّكَاحِ، فَأُنْكِرَ ذَلِكَ عَلَيْهَا، أَوْ عِيبَ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «إِنْ تَفْعَلْ فَقَدْ حَلَّ أَجَلُهَا» رَوَاهُ زُهَيْرُ بْنُ جَرِيرٍ، وَأَبُو الْأَحْوَصِ، وَإِسْرَائِيلُ، كُلُّهُمْ، عَنْ مَنْصُورٍ وَرَوَاهُ زِيَادُ الْبَكَّائِيُّ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ نَحْوَهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125671&book=5519#b0e3f5
أَبُو السنابل بْن بعكك بْن الحجاج بْن الحارث بْن السباق ابن عبد الدار بْن قصي القرشي العبدري.
أمه عمرة بنت أوس، من بنى عذرة ابن سعد هذيم قيل: اسمه حبة بْن بعكك، من مسلمة الفتح، كَانَ شاعرًا، ومات بمكة. روى عنه الأسود بْن يَزِيد قصته مَعَ سبيعة الأسلمية.
أمه عمرة بنت أوس، من بنى عذرة ابن سعد هذيم قيل: اسمه حبة بْن بعكك، من مسلمة الفتح، كَانَ شاعرًا، ومات بمكة. روى عنه الأسود بْن يَزِيد قصته مَعَ سبيعة الأسلمية.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125671&book=5519#b977dd
أبو السَّنابل بن بَعْكَك بن الحجاج بن الحارث بن السباق بن عبد الدار بن قصى القرشى العبدرى. قيل: اسمه حَبَّة بن بعكك كان من مسلمة الفتح ومات بمكة. روى عنه الأسود بن يزيد، خبره مع سبيعة الأسلمية ، كان شاعرا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=117385&book=5519#e1023c
أَبُو السنابل اسْمه لَبدرية بن بعكك وَيُقَال حَبَّة بن بعكك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124858&book=5519#4d21ef
أبو البَدَّاح بن عاصم بن عدى بن الجعد بن العجلان البلوى حليف للأنصار لبنى عمرو بن عوف، لا يختلف في صحبة أبيه واختلف في صحبة أبى البداح، والصحيح أنه صاحب وأنه الذى توفى عن سبيعة الأسلمية . إذ خطبها أبو السنابل بن بعكك . وقيل : أبو البداح لقب كنيته أبو عمرو.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124858&book=5519#67d4bf
أَبُو البداح بْن عَاصِم بْن عدي بْن الجد بْن العجلان البلوي
من قضاعة، ثم الأَنْصَارِيّ، حليف لبني عَمْرو بْن عوف. اختلف فيه فقيل: الصحبة لأبيه، وَهُوَ من التابعين. وقيل أَبُو البداح له صحبة، وَهُوَ الَّذِي توفي عَنْ سبيعة الأسلمية إذ خطبها أَبُو السنابل بْن بعكك، ذكره ابْن جريج وغيره، وَهُوَ الصحيح فِي أن له صحبة، والأكثر يذكرونه فِي الصحابة. وقيل: أَبُو البداح لقب وكنيته أَبُو عَمْرو.
من قضاعة، ثم الأَنْصَارِيّ، حليف لبني عَمْرو بْن عوف. اختلف فيه فقيل: الصحبة لأبيه، وَهُوَ من التابعين. وقيل أَبُو البداح له صحبة، وَهُوَ الَّذِي توفي عَنْ سبيعة الأسلمية إذ خطبها أَبُو السنابل بْن بعكك، ذكره ابْن جريج وغيره، وَهُوَ الصحيح فِي أن له صحبة، والأكثر يذكرونه فِي الصحابة. وقيل: أَبُو البداح لقب وكنيته أَبُو عَمْرو.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124858&book=5519#aa0bfc
أَبُو الْبَدَّاحِ بْنُ عَاصِمِ بْنِ عَدِيٍّ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رَوَى عَنْ أَبِيهِ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ فِي الرُّخْصَةِ لِلرُّعَاةِ فِي تَرْكِ الْمَبِيتِ بِمِنًى، وَقَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ، وَوَهِمَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ، وَقَالَ: حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ، وَهُوَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَمْرٍو
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=158600&book=5519#e5dab6
أَبُو إِسْحَاقَ الإِسْفَرَايِيْنِيُّ إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدٍ
الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ الأَوْحَدُ، الأُسْتَاذُ، أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ بنِ مِهْرَانَ الإِسْفَرَايِيْنِيُّ، الأُصُوْلِيُّ، الشَّافِعِيُّ، المُلَقَّبُ رُكْن الدِّيْن.
أَحَدُ المُجْتَهِدِيْن فِي عَصْرِهِ وَصَاحِبُ المُصَنَّفَات البَاهرَة.
ارْتَحَلَ فِي الحَدِيْثِ وَسَمِعَ مِنْ: دَعْلَجٍ السِّجْزِيّ، وَعَبْدِ الخَالِقِ بنِ أَبِي رُوْبَا، وَأَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ الشَّافِعِيّ، وَمُحَمَّدِ بنِ يَزْدَاد بنِ مَسْعُوْد، وَأَبِي بَكْرٍ الإِسْمَاعِيْلِيّ، وَعِدَّةٍ.
وَأَمْلَى مَجَالِسَ وَقَعَ لِي مِنْهَا.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو بَكْرٍ البَيْهَقِيُّ، وَأَبُو القَاسِمِ القُشَيْرِيُّ، وَأَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ، وَتَخَرَّجَ بِهِ فِي المُنَاظرَة، وَأَبُو السَّنَابِل هِبَةُ اللهِ بنُ أَبِي الصَّهْبَاء، وَطَائِفَةٌ.
وَمِنْ تَصَانِيْفِهِ كِتَابُ (جَامع الخلِي فِي أُصُوْل الدِّيْنِ وَالرَّدّ عَلَى المُلْحِدِيْن) فِي خَمْس مُجَلَّدَات.
وبُنِيَتْ لَهُ بِنَيْسَابُوْرَ مَدْرَسَةٌ مَشْهُوْرَةٌ.تُوُفِّيَ: بِنَيْسَابُوْرَ يَوْمَ عَاشُورَاء مِنْ سَنَة ثمَانِي عَشْرَة وَأَرْبَع مائَة.
قَالَ الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ فِي (الطَّبَقَات) :درَس عَلَيْهِ شَيْخُنَا أَبُو الطَّيِّبِ، وَعَنْهُ أَخَذَ الكَلاَمَ وَالأُصُوْلَ عَامَّةُ شُيُوْخِ نَيْسَابُوْر.
وَقَالَ غَيْرُهُ: نُقِلَ تَابُوتُهُ إِلَى إِسْفَرَايين، وَدُفِنَ هُنَاكَ بِمَشْهَده.
قَالَ عَبْدُ الغَافِرِ فِي (تَارِيْخِهِ) كَانَ أَبُو إِسْحَاقَ طِرَازَ نَاحِيَةِ المَشْرِقِ، فَضْلاً عَنْ نَيْسَابُوْر، وَمِنَ المُجْتَهِدِيْنَ فِي العِبَادَةِ، المُبَالِغِيْنَ فِي الوَرَع، انْتَخَبَ عَلَيْهِ الحَاكِمُ عَشْرَةَ أَجزَاء، وَذكره فِي (تَارِيْخِهِ) لِجَلاَلَتِهِ، وَانْتَقَى لَهُ الحَافِظُ أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ الرَّازِيُّ أَلفَ حَدِيْثٍ، وَعَقَدَ مَجْلِسَ الإِملاَء، وَكَانَ ثِقَةً ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ الحَافِظُ ابنُ عَسَاكِر: حَكَى لِي مَنْ أَثِقُ بِهِ: أَنَّ الصَّاحِبَ إِسْمَاعِيْلَ بنَ عَبَّاد كَانَ إِذَا انْتَهَى إِلَى ذكر هَؤُلاَءِ، يَقُوْلُ:
ابْنُ البَاقِلاَّنِيّ بَحْرٌ مُغْرِق، وَابْن فُوْرَك صِلٌّ مُطْرِق، وَالإِسْفَرَايِيْنِيّ نَارٌ تُحْرِق.
قَالَ الحَاكِمُ فِي (تَارِيْخِهِ) :أَبُو إِسْحَاقَ الأُصُوْلِيُّ الفَقِيْهُ المُتَكَلِّمُ، المُتَقَدِّمُ فِي هَذِهِ الْعُلُوم، انْصَرَفَ مِنَ العِرَاقِ وَقَدْ أَقَرَّ لَهُ العُلَمَاءُ بِالتَّقَدُّمِ. إِلَى
أَنْ قَالَ: وَبُنِي لَهُ بِنَيْسَابُوْرَ المَدْرَسَةُ الَّتِي لَمْ يُبْنَ بِنَيْسَابُوْرَ مِثْلُهَا قبلَهَا، فَدَرَّسَ فِيْهَا.وَمِنْ كَلاَم هَذَا الأُسْتَاذ قَالَ: القَوْلُ بِأَنَّ كُلَّ مُجْتَهِدٍ مُصِيْبٌ أَوّلُهُ سَفْسَطَةٌ وآخِرُهُ زَنْدَقَة.
فَقَالَ أَبُو القَاسِمِ الفَقِيْهُ: كَانَ شَيْخُنَا الأُسْتَاذُ إِذَا تَكَلَّمَ فِي هَذِهِ المَسْأَلَة، قِيْلَ: القلمُ عَنْهُ مَرْفُوعٌ حِيْنَئِذٍ - يَعْنِي أَبَا إِسْحَاقَ - لأَنَّه كَانَ يَشْتِمُ وَيَصُوْلُ، وَيَفْعَلُ أَشْيَاء.
وَحَكَى أَبوو القَاسِم القُشَيْرِيُّ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يُنْكِرُ كَرَامَاتِ الأَوْلِيَاء وَلاَ يُجَوِّزُهَا، وَهَذِهِ زَلَّةٌ كَبِيْرَةٌ.
وَمَاتَ مَعَهُ فِي سَنَةِ ثمَانِي عَشْرَة: أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ يَزْدَاد الأَصْبَهَانِيُّ غُلاَم مُحْسِن، وَالوَزِيْرُ العَلاَّمَةُ أَبُو القَاسِمِ الحُسَيْنُ بنُ عَلِيِّ بنِ المَغْرِبِيّ بَمَيَّافَارِقِيْن - وَقَدْ قَتَلَ الحَاكِمُ أَبَاهُ وَعَمَّهُ وَإِخوَتَهُ -، وَأَبُو القَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُوْرِيُّ السَّرَّاجُ صَاحِبُ الأَصَمِّ، وَالمُحَدِّثُ أَبُو الحُسَيْنِ عَبْدُ الوَهَّابِ بنُ جَعْفَرٍ المَيْدَانِيُّ النَّاسخُ، وَالفَقِيْهُ مُحَمَّدُ بنُ زُهَيْر النَّسَائِيُّ الشَّافِعِيُّ الخَطِيْبُ - سَمِعَ الأَصَمَّ -، وَأَبُو الحَسَنِ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ الرُّوز بهَان البَغْدَادِيُّ الرَّاوِي عَنِ السُّتُوْرِي، وَشَيْخُ الصُّوْفِيَّة مُعَمَّر بنُ
أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ زِيَاد الأَصْبَهَانِيُّ، وَمَكِّيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الغَمْر الدِّمَشْقِيُّ مُسْتَمْلِي المَيَانَجِيّ، وَالحَافِظُ هِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ اللاَّلْكَائِيّ.
الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ الأَوْحَدُ، الأُسْتَاذُ، أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ بنِ مِهْرَانَ الإِسْفَرَايِيْنِيُّ، الأُصُوْلِيُّ، الشَّافِعِيُّ، المُلَقَّبُ رُكْن الدِّيْن.
أَحَدُ المُجْتَهِدِيْن فِي عَصْرِهِ وَصَاحِبُ المُصَنَّفَات البَاهرَة.
ارْتَحَلَ فِي الحَدِيْثِ وَسَمِعَ مِنْ: دَعْلَجٍ السِّجْزِيّ، وَعَبْدِ الخَالِقِ بنِ أَبِي رُوْبَا، وَأَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ الشَّافِعِيّ، وَمُحَمَّدِ بنِ يَزْدَاد بنِ مَسْعُوْد، وَأَبِي بَكْرٍ الإِسْمَاعِيْلِيّ، وَعِدَّةٍ.
وَأَمْلَى مَجَالِسَ وَقَعَ لِي مِنْهَا.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو بَكْرٍ البَيْهَقِيُّ، وَأَبُو القَاسِمِ القُشَيْرِيُّ، وَأَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ، وَتَخَرَّجَ بِهِ فِي المُنَاظرَة، وَأَبُو السَّنَابِل هِبَةُ اللهِ بنُ أَبِي الصَّهْبَاء، وَطَائِفَةٌ.
وَمِنْ تَصَانِيْفِهِ كِتَابُ (جَامع الخلِي فِي أُصُوْل الدِّيْنِ وَالرَّدّ عَلَى المُلْحِدِيْن) فِي خَمْس مُجَلَّدَات.
وبُنِيَتْ لَهُ بِنَيْسَابُوْرَ مَدْرَسَةٌ مَشْهُوْرَةٌ.تُوُفِّيَ: بِنَيْسَابُوْرَ يَوْمَ عَاشُورَاء مِنْ سَنَة ثمَانِي عَشْرَة وَأَرْبَع مائَة.
قَالَ الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ فِي (الطَّبَقَات) :درَس عَلَيْهِ شَيْخُنَا أَبُو الطَّيِّبِ، وَعَنْهُ أَخَذَ الكَلاَمَ وَالأُصُوْلَ عَامَّةُ شُيُوْخِ نَيْسَابُوْر.
وَقَالَ غَيْرُهُ: نُقِلَ تَابُوتُهُ إِلَى إِسْفَرَايين، وَدُفِنَ هُنَاكَ بِمَشْهَده.
قَالَ عَبْدُ الغَافِرِ فِي (تَارِيْخِهِ) كَانَ أَبُو إِسْحَاقَ طِرَازَ نَاحِيَةِ المَشْرِقِ، فَضْلاً عَنْ نَيْسَابُوْر، وَمِنَ المُجْتَهِدِيْنَ فِي العِبَادَةِ، المُبَالِغِيْنَ فِي الوَرَع، انْتَخَبَ عَلَيْهِ الحَاكِمُ عَشْرَةَ أَجزَاء، وَذكره فِي (تَارِيْخِهِ) لِجَلاَلَتِهِ، وَانْتَقَى لَهُ الحَافِظُ أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ الرَّازِيُّ أَلفَ حَدِيْثٍ، وَعَقَدَ مَجْلِسَ الإِملاَء، وَكَانَ ثِقَةً ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ الحَافِظُ ابنُ عَسَاكِر: حَكَى لِي مَنْ أَثِقُ بِهِ: أَنَّ الصَّاحِبَ إِسْمَاعِيْلَ بنَ عَبَّاد كَانَ إِذَا انْتَهَى إِلَى ذكر هَؤُلاَءِ، يَقُوْلُ:
ابْنُ البَاقِلاَّنِيّ بَحْرٌ مُغْرِق، وَابْن فُوْرَك صِلٌّ مُطْرِق، وَالإِسْفَرَايِيْنِيّ نَارٌ تُحْرِق.
قَالَ الحَاكِمُ فِي (تَارِيْخِهِ) :أَبُو إِسْحَاقَ الأُصُوْلِيُّ الفَقِيْهُ المُتَكَلِّمُ، المُتَقَدِّمُ فِي هَذِهِ الْعُلُوم، انْصَرَفَ مِنَ العِرَاقِ وَقَدْ أَقَرَّ لَهُ العُلَمَاءُ بِالتَّقَدُّمِ. إِلَى
أَنْ قَالَ: وَبُنِي لَهُ بِنَيْسَابُوْرَ المَدْرَسَةُ الَّتِي لَمْ يُبْنَ بِنَيْسَابُوْرَ مِثْلُهَا قبلَهَا، فَدَرَّسَ فِيْهَا.وَمِنْ كَلاَم هَذَا الأُسْتَاذ قَالَ: القَوْلُ بِأَنَّ كُلَّ مُجْتَهِدٍ مُصِيْبٌ أَوّلُهُ سَفْسَطَةٌ وآخِرُهُ زَنْدَقَة.
فَقَالَ أَبُو القَاسِمِ الفَقِيْهُ: كَانَ شَيْخُنَا الأُسْتَاذُ إِذَا تَكَلَّمَ فِي هَذِهِ المَسْأَلَة، قِيْلَ: القلمُ عَنْهُ مَرْفُوعٌ حِيْنَئِذٍ - يَعْنِي أَبَا إِسْحَاقَ - لأَنَّه كَانَ يَشْتِمُ وَيَصُوْلُ، وَيَفْعَلُ أَشْيَاء.
وَحَكَى أَبوو القَاسِم القُشَيْرِيُّ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يُنْكِرُ كَرَامَاتِ الأَوْلِيَاء وَلاَ يُجَوِّزُهَا، وَهَذِهِ زَلَّةٌ كَبِيْرَةٌ.
وَمَاتَ مَعَهُ فِي سَنَةِ ثمَانِي عَشْرَة: أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ يَزْدَاد الأَصْبَهَانِيُّ غُلاَم مُحْسِن، وَالوَزِيْرُ العَلاَّمَةُ أَبُو القَاسِمِ الحُسَيْنُ بنُ عَلِيِّ بنِ المَغْرِبِيّ بَمَيَّافَارِقِيْن - وَقَدْ قَتَلَ الحَاكِمُ أَبَاهُ وَعَمَّهُ وَإِخوَتَهُ -، وَأَبُو القَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُوْرِيُّ السَّرَّاجُ صَاحِبُ الأَصَمِّ، وَالمُحَدِّثُ أَبُو الحُسَيْنِ عَبْدُ الوَهَّابِ بنُ جَعْفَرٍ المَيْدَانِيُّ النَّاسخُ، وَالفَقِيْهُ مُحَمَّدُ بنُ زُهَيْر النَّسَائِيُّ الشَّافِعِيُّ الخَطِيْبُ - سَمِعَ الأَصَمَّ -، وَأَبُو الحَسَنِ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ الرُّوز بهَان البَغْدَادِيُّ الرَّاوِي عَنِ السُّتُوْرِي، وَشَيْخُ الصُّوْفِيَّة مُعَمَّر بنُ
أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ زِيَاد الأَصْبَهَانِيُّ، وَمَكِّيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الغَمْر الدِّمَشْقِيُّ مُسْتَمْلِي المَيَانَجِيّ، وَالحَافِظُ هِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ اللاَّلْكَائِيّ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=143884&book=5519#4b8184
أبو البداح
ب د ع: أبو البداح بن عَاصِم بن عدي بن الجد بن العجلان البلوي، حليف بني عَمْرو بن عوف من الأنصار.
تقدم نسبه عند أبيه، واختلف فِي صحبته، فقيل: الصحبة لأبيه، وهو من التابعين، يروي عن أبيه، وقيل: لَهُ صحبة، وهو الذي توفي عن سبيعة الأسلمية إِذْ خطبها أبو السنابل بن بعكك، ذكره ابن جريج وغيره، والأكثر يذكرونه فِي الصحابة، قاله أبو عمر.
وقال: وَأَبُو البداح قيل: هُوَ لقبه، وكنيته: أبو عَمْرو.
وقال أبو نعيم: وهم فِيهِ بعض المتأخرين، يعني ابن منده، وقال: حديثه عند أبي بكر بن عبد الرحمن، وإنما هُوَ أبو بكر بن عَمْرو، والله أعلم.
أخرجه الثلاثة.
قلت: قول أبي عمر: أبو البداح هُوَ الَّذِي توفي عن سبيعة الأسلمية وهم مِنْه، فإن سبيعة توفي عنها زوجها سعد بن خولة، وقد ذكره أبو عمر وابن منده فِي ترجمة سبيعة كذلك، وإنما كَانَ أبو البداح زوج جميل بنت يسار، أخت معقل بن يسار، وَفِيهِا وَفِي زوجها نزلت: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ} الآية.
قاله بعض العلماء: عَلَى أن المفسرين يختلفوا كثيرا فِي مثل هَذَا.
ب د ع: أبو البداح بن عَاصِم بن عدي بن الجد بن العجلان البلوي، حليف بني عَمْرو بن عوف من الأنصار.
تقدم نسبه عند أبيه، واختلف فِي صحبته، فقيل: الصحبة لأبيه، وهو من التابعين، يروي عن أبيه، وقيل: لَهُ صحبة، وهو الذي توفي عن سبيعة الأسلمية إِذْ خطبها أبو السنابل بن بعكك، ذكره ابن جريج وغيره، والأكثر يذكرونه فِي الصحابة، قاله أبو عمر.
وقال: وَأَبُو البداح قيل: هُوَ لقبه، وكنيته: أبو عَمْرو.
وقال أبو نعيم: وهم فِيهِ بعض المتأخرين، يعني ابن منده، وقال: حديثه عند أبي بكر بن عبد الرحمن، وإنما هُوَ أبو بكر بن عَمْرو، والله أعلم.
أخرجه الثلاثة.
قلت: قول أبي عمر: أبو البداح هُوَ الَّذِي توفي عن سبيعة الأسلمية وهم مِنْه، فإن سبيعة توفي عنها زوجها سعد بن خولة، وقد ذكره أبو عمر وابن منده فِي ترجمة سبيعة كذلك، وإنما كَانَ أبو البداح زوج جميل بنت يسار، أخت معقل بن يسار، وَفِيهِا وَفِي زوجها نزلت: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ} الآية.
قاله بعض العلماء: عَلَى أن المفسرين يختلفوا كثيرا فِي مثل هَذَا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148309&book=5519#5d0c90
أبو الفضل النيسابوري
أبو الفضل عبد الصمد بن علي ابن أبي بكر ابن أبي الفضل ابن أبي القاسم الراذده الصوفي النيسابوري من أهل نيسابور.
شيخ صالح متميز يحفظ أشعاراً كثيرة حسنة. سمع أبا بكر أحمد
ابن علي بن خلف الشيرازي وأبا السنابل هبة الله بن أبي الصهباء القرشي، وأبا عمرو عثمان بن محمد بن عبد الله المحمي، وغيرهم. كتبت عنه بنيسابور، وسألته عن ولادته فقال: ولدت بنيسابور في جمادى الآخرة سنة سبعين وأربعمئة. وتوفي بها يوم الأربعاء التاسع من جمادى الآخرة من سنة أربع وأربعين وخمسمئة ودفن بالحيرة.
أبو الفضل عبد الصمد بن علي ابن أبي بكر ابن أبي الفضل ابن أبي القاسم الراذده الصوفي النيسابوري من أهل نيسابور.
شيخ صالح متميز يحفظ أشعاراً كثيرة حسنة. سمع أبا بكر أحمد
ابن علي بن خلف الشيرازي وأبا السنابل هبة الله بن أبي الصهباء القرشي، وأبا عمرو عثمان بن محمد بن عبد الله المحمي، وغيرهم. كتبت عنه بنيسابور، وسألته عن ولادته فقال: ولدت بنيسابور في جمادى الآخرة سنة سبعين وأربعمئة. وتوفي بها يوم الأربعاء التاسع من جمادى الآخرة من سنة أربع وأربعين وخمسمئة ودفن بالحيرة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148309&book=5519#40195e
أبو الفضل النَيْسَابوري
أبو الفضل أسعد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي صادق أحمد بن محمد بن الحسين المتطبب النيسابوري من أهل نيسابور.
كان شيخاً معمراً ظريف اللقاء مليح الشيبة، وكان أبوه أبو القاسم جالينوس عصره في الحذق والطب. سمع أبا عثمان سعيد
ابن محمد البحيري، وأبا سعد الكنجروذي، وأبا سعد محمد بن علي الصفار الخشاب، وغيرهم. أحضرني والدي رحمه الله مجلسه وقرأ عليه جزءاً من حديث أبي عمرو بن حمدان، وكانت ولادته سنة نيف وثلاثين وأربعمئة، ووفاته في حدود سنة عشر وخمسمئة بنيسابور إما سنة إحدى أو إثنتي عشرة وخمسمئة.
أبو الفضل أسعد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي صادق أحمد بن محمد بن الحسين المتطبب النيسابوري من أهل نيسابور.
كان شيخاً معمراً ظريف اللقاء مليح الشيبة، وكان أبوه أبو القاسم جالينوس عصره في الحذق والطب. سمع أبا عثمان سعيد
ابن محمد البحيري، وأبا سعد الكنجروذي، وأبا سعد محمد بن علي الصفار الخشاب، وغيرهم. أحضرني والدي رحمه الله مجلسه وقرأ عليه جزءاً من حديث أبي عمرو بن حمدان، وكانت ولادته سنة نيف وثلاثين وأربعمئة، ووفاته في حدود سنة عشر وخمسمئة بنيسابور إما سنة إحدى أو إثنتي عشرة وخمسمئة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148783&book=5519#f8241e
أبو المعالي النيسابوري
أبو المعالي علي بن عثمان بن عبد الرحمن الحافظ النيسابوري من أهل نيسابور.
شيخ سديد مستور، من بيت العدالة والحديث، موسوم بالصيانة والأمانة. سمع الرئيس عبد الرحمن بن منصور بن رامش، وأبا السنابل هبة الله ابن أبي الصهباء القرشي وغيرهما. سمعت منه شيئاً يسيراً. توفي ليلة الأحد أو يومها الثالث والعشرين من شهر ربيع الآخر سنة أربع وثلاثين وخمسمئة.
أبو المعالي علي بن عثمان بن عبد الرحمن الحافظ النيسابوري من أهل نيسابور.
شيخ سديد مستور، من بيت العدالة والحديث، موسوم بالصيانة والأمانة. سمع الرئيس عبد الرحمن بن منصور بن رامش، وأبا السنابل هبة الله ابن أبي الصهباء القرشي وغيرهما. سمعت منه شيئاً يسيراً. توفي ليلة الأحد أو يومها الثالث والعشرين من شهر ربيع الآخر سنة أربع وثلاثين وخمسمئة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148395&book=5519#c89e1c
أبو عبد الله العَمَّاني
أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل بن الحسين بن علي بن محمد بن أحمد بن أحمد العماني من أهل نيسابور.
كان شيخاً، صالحاً، صدوقاً، من بيت الحديث. سمع أباه أبا الفضل، وأبا القاسم إسماعيل بن عبد الله بن موسى الساوي، وأبا
عمرو عثمان المحمي، وأبا السنابل هبة الله بن أبي الصهباء، وأبا القاسم عبد الرحمن بن أحمد الواحدي، وأبا بكر أحمدبن علي الشيرازي، وغيرهم كتبت عنه، وكانت وفاته بنيسابور يوم الأربعاء بعد العصر العشرين من المحرم سنة ست وأربعين وخمسمئة.
أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل بن الحسين بن علي بن محمد بن أحمد بن أحمد العماني من أهل نيسابور.
كان شيخاً، صالحاً، صدوقاً، من بيت الحديث. سمع أباه أبا الفضل، وأبا القاسم إسماعيل بن عبد الله بن موسى الساوي، وأبا
عمرو عثمان المحمي، وأبا السنابل هبة الله بن أبي الصهباء، وأبا القاسم عبد الرحمن بن أحمد الواحدي، وأبا بكر أحمدبن علي الشيرازي، وغيرهم كتبت عنه، وكانت وفاته بنيسابور يوم الأربعاء بعد العصر العشرين من المحرم سنة ست وأربعين وخمسمئة.