يحيى بن عقبَة بن أبي الْعيزَار من أهل الْعرَاق يروي عَن مُحَمَّد بن جحادة وَمُحَمّد بن سوقة روى عَنهُ إِبْرَاهِيم بن الْحجَّاج الشَّامي وَالربيع بن ثَعْلَب وَسَائِر أهل الْعرَاق وَكَانَ مِمَّن يَرْوِي الموضوعات عَن أَقوام أثبات لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال من الْأَحْوَال وَهُوَ الَّذِي قَالَ كنت مَعَ أبي فِي السُّوق فلقيني مُحَمَّد بن سوقة فَسلم عَلَيْهِ وساءله ثمَّ تفَرقا ثمَّ لقِيه فَسلم عَلَيْهِ وَسَأَلَهُ ألم تلقني آنِفا فَقَالَ بلَى وَلَكِن حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنِ بن عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم قَالَ إِذا لَقِي أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فِي النَّهَارِ مِرَارًا فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ فَإِنَّ النِّعْمَةَ رُبَّمَا حَدَثَتْ فِي السَّاعَةِ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ يَحْيَى بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي الْعِيزَارِ قَالَ كنت مَعَ أبي فِي السُّوق
يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار كوفي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار عن منصور منكر الحديث سمع منه علي بْن هاشم.
وقال النسائي يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن سهل الأشناني، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُقْبَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعيُّ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ في الفجر يوم الجمعة بتنزيل السجدة وهل أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ.
قَالَ وَهَذَا، عَن أَبِي إِسْحَاقَ يَرْوِيهِ يَحْيى بن عقبة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارِ بْنِ الزَّيَّاتِ، عَن يَحْيى بن عقبة بن أبي الْعِيزَارِ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَإِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ، عَن عَاصِمِ بْنِ أبى النجود عن
زِرٍّ عَنْ صَفْوَانَ قَالَ سَجَدَ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ.
وَهَذَا، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَإِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ لا يَرْوِيهِ عَنْهُمَا غَيْرُ يَحْيى بن عقبة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ خالد البراثي، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا يَحْيى بن عقبة بن أبي الْعِيزَارِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الْعَبْدَ لَيَمُوتُ وَالِدَاهُ أَوْ أَحَدُهُمَا وَإِنَّهُ لَهُمَا لَعَاقٌّ فَلا يَزَالُ يَدْعُو لَهُمَا وَيَسْتَغْفِرُ حَتَّى يَكْتُبَهُ اللَّهُ بَرًّا.
وَهَذَا لا يَرْوِيهِ هَكَذَا، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس غَيْرُ يَحْيى بْنِ عُقْبَةَ وَرَوَاهُ الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن قَتادَة عَنْ أنس.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنِ نصر، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب وَحَدَّثنا ابن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بكار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَطْرَحُوا الدُّرَّ فِي أَفْوَاهِ الكلاب يعنى الفقه
وعند يَحْيى بن عقبة عن مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس أحاديث غيرها رواه، عَن يَحْيى بن عقبة الربيع بن ثعلب وعنه ابنه مُحَمد بن الربيع.
وليحيى بن عقبة غير ما ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار عن منصور منكر الحديث سمع منه علي بْن هاشم.
وقال النسائي يَحْيى بن عقبة بن أبي العيزار ليس بثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن سهل الأشناني، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُقْبَةَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعيُّ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ في الفجر يوم الجمعة بتنزيل السجدة وهل أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ.
قَالَ وَهَذَا، عَن أَبِي إِسْحَاقَ يَرْوِيهِ يَحْيى بن عقبة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارِ بْنِ الزَّيَّاتِ، عَن يَحْيى بن عقبة بن أبي الْعِيزَارِ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَإِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ، عَن عَاصِمِ بْنِ أبى النجود عن
زِرٍّ عَنْ صَفْوَانَ قَالَ سَجَدَ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ.
وَهَذَا، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى وَإِدْرِيسَ الأَوْدِيِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ لا يَرْوِيهِ عَنْهُمَا غَيْرُ يَحْيى بن عقبة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ خالد البراثي، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب، حَدَّثَنا يَحْيى بن عقبة بن أبي الْعِيزَارِ عَنْ مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ الْعَبْدَ لَيَمُوتُ وَالِدَاهُ أَوْ أَحَدُهُمَا وَإِنَّهُ لَهُمَا لَعَاقٌّ فَلا يَزَالُ يَدْعُو لَهُمَا وَيَسْتَغْفِرُ حَتَّى يَكْتُبَهُ اللَّهُ بَرًّا.
وَهَذَا لا يَرْوِيهِ هَكَذَا، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس غَيْرُ يَحْيى بْنِ عُقْبَةَ وَرَوَاهُ الصَّلْتُ بْنُ الْحَجَّاجِ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن قَتادَة عَنْ أنس.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنِ نصر، حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب وَحَدَّثنا ابن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بكار، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عُقْبَةَ، عنِ ابْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَطْرَحُوا الدُّرَّ فِي أَفْوَاهِ الكلاب يعنى الفقه
وعند يَحْيى بن عقبة عن مُحَمد بْنِ جُحَادَةَ، عَن أَنَس أحاديث غيرها رواه، عَن يَحْيى بن عقبة الربيع بن ثعلب وعنه ابنه مُحَمد بن الربيع.
وليحيى بن عقبة غير ما ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ، لاَ يُتَابَعُ عَليه.