35359. حسين بن عبد الرحمن الجرجرائي1 35360. حسين بن عبد الله5 35361. حسين بن عبد الله العنزي2 35362. حسين بن عبد الله بن حمران الرقي1 35363. حسين بن عبد الله بن ضمرة1 35364. حسين بن عبد الله بن ضميرة735365. حسين بن عبد الله بن عبيد الله6 35366. حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس...1 35367. حسين بن عبيد الله العجلي2 35368. حسين بن عثمان بن بشر المحتفز1 35369. حسين بن عطاء2 35370. حسين بن عطاء بن يسار2 35371. حسين بن عقيل العقيلي2 35372. حسين بن عقيل العقيلي الكوفي1 35373. حسين بن علوان3 35374. حسين بن علوان الكلبي1 35375. حسين بن على الهاشمى1 35376. حسين بن علي1 35377. حسين بن علي أبو عبد الله1 35378. حسين بن علي الجعفي4 35379. حسين بن علي الكرابيسي ابو علي1 35380. حسين بن علي بن أبي طالب2 35381. حسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي1 35382. حسين بن علي بن ابي طالب1 35383. حسين بن علي بن الاسود العجلي2 35384. حسين بن علي بن الحسين1 35385. حسين بن علي بن الحسين بن علي1 35386. حسين بن علي بن حسين بن علي1 35387. حسين بن علي بن يزيد الصدائي وصداء1 35388. حسين بن عمران الجهني4 35389. حسين بن عمرو بن محمد العنقري1 35390. حسين بن عياش الجوهري الباجدائي1 35391. حسين بن عيسى أبو علي البسطامي1 35392. حسين بن عيسى الحنفي2 35393. حسين بن عيسى بن حمران أبو علي الطائي البسطامي القومسي...1 35394. حسين بن عيسى بن حمران ابو علي1 35395. حسين بن عيسى بن حمران البسطامي1 35396. حسين بن عيسي البسطامي1 35397. حسين بن قزعة الباهلي ابو الحسن1 35398. حسين بن قيس أبو علي الرجي حنش1 35399. حسين بن قيس أبو علي الرحبي2 35400. حسين بن قيس أبو علي الرحبي حنش1 35401. حسين بن قيس ابو علي الرحبي1 35402. حسين بن قيس الرحبي1 35403. حسين بن قيس الرحبي ابو علي1 35404. حسين بن كهل1 35405. حسين بن محمد3 35406. حسين بن محمد أبو أحمد البغدادي التميمي...1 35407. حسين بن محمد ابو علي المؤدب البغدادي...1 35408. حسين بن محمد الحجبي1 35409. حسين بن محمد الذارع1 35410. حسين بن محمد المروذي1 35411. حسين بن محمد بن ابي معشر المدني1 35412. حسين بن محمد بن بهرام التميمي1 35413. حسين بن محمد بن شنبة1 35414. حسين بن محمد مهيار الحافظ1 35415. حسين بن معاذ بن خليف1 35416. حسين بن معدان الفارسي1 35417. حسين بن معمر بن عمر المازني البصري1 35418. حسين بن مندوست العامري1 35419. حسين بن منصور أبو علي النيسابوري1 35420. حسين بن منصور ابو علي1 35421. حسين بن منصور ابو علي النيسابوري1 35422. حسين بن منصور الرقي1 35423. حسين بن منصور النيسابوري1 35424. حسين بن منصور النيسابوري ابو علويه1 35425. حسين بن منصور بن جعفر أبو علي السلمي النيسابوري...1 35426. حسين بن مهدى الابلي ابو سعيد1 35427. حسين بن ميمون2 35428. حسين بن ميمون الخندقى أو الجندي1 35429. حسين بن ميمون الخندقي1 35430. حسين بن ميمون الخندقي او الجندي1 35431. حسين بن نصر بن المعارك المصري1 35432. حسين بن نوح بن سفيان السلمي1 35433. حسين بن واقد5 35434. حسين بن واقد أبو عبد الله القرشي1 35435. حسين بن واقد أبو على1 35436. حسين بن واقد الخراسانى1 35437. حسين بن يزيد القرشي ابو عبد الله الطحان...1 35438. حسين مؤذن جعفر1 35439. حسين والد كرامة بنت الحسين1 35440. حسين بن زياد1 35441. حسينة ماشطة عبد الملك بن مروان1 35442. حسينك الحسين بن علي بن محمد التميمي1 35443. حشرج5 35444. حشرج بن زياد1 35445. حشرج بن زياد النخعي2 35446. حشرج بن عائذ بن عمرو المزني2 35447. حشرج بن عبد الله بن حشرج بن عائذ بن عمر المزني...1 35448. حشرج بن نباتة4 35449. حشرج بن نباتة الاشجعي2 35450. حشرج بن نباتة الاشجعي الكوفي1 35451. حشرج بن نباته1 35452. حشرج بن نباته الأشجعي2 35453. حشي مولى جبير بن مطعم1 35454. حصن2 35455. حصن بن أبي بكر أبو رياح1 35456. حصن بن ابي بكر ابو رياح الباهلي2 35457. حصن بن عبد الحكيم بن خالد بن خالد1 35458. حصن بن عبد الرحمن2 Prev. 100
«
Previous

حسين بن عبد الله بن ضميرة

»
Next
حسين بن عبد الله بن ضميرة، عن أبيه عن جده مدني.
حسين بن عبد الله بن ضميرة
عن أبيه عن جده.
ضعيف. قاله الدارقطني.
حُسَيْن بْن عَبْد اللَّهِ بْن ضميرَة
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: يحدث عَنهُ زيد بْن الْحباب، وَأُميَّة بْن خَالِد، وعَبْد اللَّهِ بْن وهب.
حُسَيْن بن عبد الله بن ضميرَة بن أبي ضميرَة واسْمه أرَاهُ سعد الْحِمْيَرِي من آل ذِي يزن يروي عَن أَبِيه عَن جده مدنِي مُنكر الحَدِيث ضَعِيف روى عَنهُ زيد بن الْحباب
حسين بْن عَبْد اللَّه بْن ضميرة واسم ضميرة سعد (2) الحميري من آل ذي يزن مديني
عَنْ أَبِيه عَنْ جده، منكر الحديث، وعَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن يَحْيَى بْن عباد، روى عَنْهُ زيد بْن حباب، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى قَالَ ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي ابن ابى ذئب عن
حُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ: أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِأُمِّ ضُمَيْرَةَ وَهِيَ تَبْكِي قَالَتْ: يُفَرَّقُ بَيْنِي وَبَيْنَ ابْنِي (1) فَقَالَ: لا يُفَرَّقُ بَيْنَ الْوَالِدَةِ وَوَلَدِهَا، ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَى الَّذِي ضُمَيْرَةُ عِنْدَهُ فَدَعَاهُ فَابْتَاعَهُ مِنْهُ بِبِكْرٍ.
حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ضميرَة بْن أَبِي ضميرَة وَاسم أَبِي ضَمرَة سَعِيد الْحِمْيَرِي من آل ذِي يزن عداده فِي أهل الْمَدِينَة يَرْوِي عَن أَبِيهِ عَن جده بنسخة مَوْضُوعَة روى عَنْهُ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أويس وَكَانَ ينزل بينبع فِي مَال لَهُ خَارج الْمَدِينَة فَلَمَّا خرج إِلَيْهِ إِسْمَاعِيل بْن أَبِي أويس وَسمع مِنْهُ وَرجع إِلَى الْمَدِينَة هجره مَالِك بْن أَنَس أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَكَانَ حُسَيْن رجلا صَالحا أقلب عَلَيْهِ نُسْخَة أَبِيهِ عَن جده فَحدث بِهَا وَلَمْ يعلم سَمِعت مُحَمَّد بن الْمُنْذر يَقُول سَمِعت عَبَّاس بن مُحَمَّد يَقُول سَمِعت يحيى بن معِين يَقُول حُسَيْنُ بْنُ ضُمَيْرَةَ لَيْسَ بِشَيْءٍ قَالَ أَبُو حَاتِم رَوَى حُسَيْنُ بْن عَبْد اللَّهِ بْن ضميرَة عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ مُشْكِلٍ حَرَامٌ وَلَيْسَ فِي الدِّينِ إِشْكَالٌ أنباه مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّامِيُّ ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَلَيْسَ تُحْفَظُ هَذِهِ اللَّفْظَةُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ طَرِيقٍ صَحِيح
حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ بْنِ أَبِي ضُمَيْرَةَ الْحِمْيَرِيُّ مَدَنِيُّ.
ويقال اسم ضميرة سَعِيد
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، قالَ: سَألتُ أحمد بن حنبل عن حسين بن عَبد الله بن ضميرة فقال متروك الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أبي يقول حسين بن ضميرة وكثير بن عَبد الله بن عَمْرو جميعا متقاربان لا يسويان شَيئًا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضميرة ليس بثقة، ولاَ مأمون.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن حسين بن ضميرة فقال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، وابن أَبِي بَكْر، قالا: حَدَّثَنا عَبَّاس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: حسين بن ضميرة كذاب ليس حديثه بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ حسين بن عَبد الله بن ضميرة واسم ضميرة سَعِيد الحميري من آل ذي قرن مديني، عن أبيه، عَن جَدِّهِ منكر الحديث روى عنه زيد بن الحباب وقال عَمْرو بن علي حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضميرة متروك الحديث.
وسمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي بن ضميرة لا ينبغي أن يحدث عنه.
وقال النسائي الحسين بن ضميرة متروك الحديث.
حَدَّثَنَا بَهْلُولُ بْنُ إسحاق الأَنْبَارِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أويس، حَدَّثني حسين بن عَبد الله بن ضميرة وكان يسكن بينبع.
قَالَ الشَّيْخُ: وَإِنَّمَا هُوَ حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ بْنِ أَبِي ضُمَيْرَةَ يَسْكُنُ يَنْبُعَ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مُشْكِلٍ حَرَامٌ وَلَيْسَ فِي الدين إشكال.
حَدَّثَنَاهُ مَخْلَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هِلالٍ، قَال: حَدَّثَنا إسحاق بن بهلول، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ بِإِسْنَادٍ نحوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ رَوْحٍ أَبُو بَكْرٍ الْخَوَّاصُ وَكَانَ شَيْخًا مِنْ عِبَادِ الله الصالحين، حَدَّثَنا أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ السَّرْحِ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مُشْكِلٍ حَرَامٌ وَلَيْسَ فِي الدين إشكال
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يُرْوَى إلاَّ عَنْ حُسَيْنِ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا بهلول، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، حَدَّثني حسين بن عَبد الله بْنِ ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جد عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَمَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فقليله حرام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ رَوْحِ بْنِ نَصْرٍ، حَدَّثَنا أبو الطاهر، قَال: حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ عَلِيًّا، قَال: قَال لِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُحِلِّ اللَّهُ قَلِيلا حَرَّمَ كَثِيرَهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَسَحَّرُوا وَلَوْ بِشَرْبَةٍ مِنْ مَاءٍ وَأَفْطِرُوا وَلَوْ عَلَى شَرْبَةٍ مِنْ مَاءٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَلِيٍّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: صُومُوا تَصِحُّوا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَن جَدِّهِ أَنَّ عَلِيًّا، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْحَسَنُ، وَالحُسَين سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَن جَدِّهِ أَنَّ عَلِيًّا، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا أَتَى الرَّجُلُ وَالصُّبْحُ قَائِمَةٌ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ ثُمَّ يَدْخُلْ فِي الصُّبْحِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ وَأُنَاسٌ مِنْ أَصْحَابِهِ يَسْمَعُونَ الْغِنَاءَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا هَذَا فَقِيلَ نَكَحَ فُلانٌ يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَقَالَ كَمَّلَ دِيْنَهُ هَذَا النِّكَاحُ لا السِّفَاحُ، ولاَ نِكَاحُ السِّرِّ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ يَنْكِحُ إلاَّ قال كمل دينه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن نصر الرملي بالرملة، حَدَّثَنا أبو الطاهر، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ عَلِيًّا، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَقْفَرُ أَحَدٌ مِنَ الأَدَمِ وَفِي بَيْتِهِ خَلٌّ.
حَدَّثَنَا أَبُو قُصَيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمد الدمشقي بدمشق، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، حَدَّثني حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُفَرَّقَ بَيْنَ الأُمِّ وَوَلَدِهَا مِنَ السبي.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ وردان البزاز الْمَصْرِيُّ، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ سَعِيد الأيلي، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، حَدَّثني حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَدْخُلُ عَلَى نِسَائِهِ فَيُصِيبُ مِنْ عِطْرِهِنَّ حَتَّى كَانَ يُغَيَّرُ لَوْنَ لِحْيَتِهِ وَرَأْسِهِ
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَلِيٍّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَلَّى فِي النَّعْلَيْنِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَلِيٍّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: احْفَظُونِي فِي الْعَبَّاسِ فَإِنَّهُ عَمِّي وَصِنْوُ أَبِي وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ هُنَّ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَسُبْحَانَ اللَّهُ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، ولاَ حَوْلَ، ولاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ مَنْ قَالَهُنَّ خَمْسَ مَرَّاتٍ أُعْطِيَ خمس مسألات.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ الْمَدْيَنِيُّ قَالَ تَقَدَّمَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ حِينَ أُقِيمَتِ الصَّلاةُ يُعَدِّلُ الصُّفُوفَ فَوَجَدَ الْحُسَيْنَ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ فَقَالَ لَهُ مَالِكٌ، حَدَّثني عَنْ أَبِيكَ عَنْ جَدِّكَ عَنْ عَلِيٍّ فِي وِتْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ نَعَمْ، حَدَّثني أَبِي عَنْ جَدِّي عَنْ عَلِيٍّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُوتِرُ بِثَلاثٍ يقرأ في الركعة الأولى بالحمد لله رب العالمين وقل هو الله أحد وفي الثانية بالحمد لله وقل يا أيها الكافرون وفي الثالثة بالحمد وقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فَقَالَ مَالِكٌ اللَّهُ أَكْبَرُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَافَقَ وِتْرِي وتر رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قال الشيخ: قال لنا أحمد بْنُ حَفْصٍ قَالَ أَبُو مُصْعَبٍ فَمَا تَرَكْتُهُ مُنْذُ سَمِعْتُهُ مِنْهُ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَقَالَ لَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ مَا تَرَكْتُهُ مُنْذُ سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي مُصْعَبٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثُ، عَن أَبِي مُصْعَبٍ أَبُو يُونُس الْمَدْيَنِيُّ مُحَمد بْنُ أَحْمَدُ بْنُ زَيْدٍ وَلَيْسَ عِنْدِي هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ أَحِدٍ يَعْلُو إلاَّ عَنِ السَّعْدِيِّ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا حميد بن زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ، حَدَّثني ابْنُ أَبِي ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ فِي سَقْيِ الْمَاءِ أَجْرٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَيُّ أَجْرٍ أَعْظَمُ مِنْ أَنْ تسقي كبدا حرى.
حَدَّثَنَا إسماعيل بن داود، حَدَّثَنا هارون بن سَعِيد، حَدَّثَنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ، حَدَّثني حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ عَائِشَةَ كَانَتْ تَقُولُ إِنِّي لأَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ إِنَاءٍ وَاحِدٍ مِنَ الْجَنَابَةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَن جَدِّهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صِيَامُ الدَّهْرِ وَإِفْطَارُهُ قَالُوا مَنْ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ مَنْ صَامَ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَن جَدِّهِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ قَالَ أَلا أُخْبِرَكُمْ كَيْفَ وُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَغَسَلَ وجهه ثلاث مرار ثُمَّ غَسَلَ يَدَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ وَمَسَحَ رَأْسَهُ مُقْبِلا وَمُدْبِرًا ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ ثُمَّ قَامَ فَأَخَذَ ثوبا واحدا فصلى فِيهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ المدائني، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد الحاطبي، قَال: حَدَّثَنا الْحُنَيْنِيُّ قَالَ ذَكَرَهُ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ بْنِ أَبِي ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ قَالَ قَضَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْيَمَينِ مَعَ الشَّاهِدِ وَقَضَى بِهَا عَلِيٌّ بالعراق.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن مهدي، حَدَّثَنا أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ السَّرْحِ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ يَنْكِحُ إلاَّ قَالَ كمل دينه
وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ وَأُنَاسٌ مِنْ أَصْحَابِهِ يَسْتَمِعُونَ الْغِنَاءَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا هَذَا فَقِيلَ نَكَحَ فُلانٌ يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَقَالَ كَمَّلَ دِيْنَهُ هَذَا النِّكَاحُ لا السِّفَاحُ، ولاَ نِكَاحُ السِّرِّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِلْحُسَيْنِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ ضُمَيْرَةَ مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ، وَهو ضَعِيفٌ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ وَضَعْفُهُ بَيِّنٌ عَلَى حَدِيثِهِ.