22213. الحكم بن الصلت بن مخرمة بن المطلب القرشي...1 22214. الحكم بن الفضيل الواسطي1 22215. الحكم بن المبارك1 22216. الحكم بن المبارك ابو صالح الخاشتي1 22217. الحكم بن المبارك مولى باهلة الخاشتي البلخي...1 22218. الحكم بن المطلب بن عبد الله222219. الحكم بن المطلب بن عبد الله بن حنطب2 22220. الحكم بن المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي المديني...1 22221. الحكم بن الوليد الوحاظي3 22222. الحكم بن الوليد الوحاظي الحمصي الكلاعي...1 22223. الحكم بن ايوب2 22224. الحكم بن ايوب السلمي1 22225. الحكم بن ايوب بن ابي الحر1 22226. الحكم بن بشير بن سلمان أبو محمد1 22227. الحكم بن بشير بن سلمان ابو محمد1 22228. الحكم بن بشير بن سلمان ابو محمد النهدي...1 22229. الحكم بن جارود1 22230. الحكم بن جحل1 22231. الحكم بن جحل الأزدي نسبه إسرائيل1 22232. الحكم بن جحل الازدي1 22233. الحكم بن جميع ابو احمد السدوسي1 22234. الحكم بن جميع السدوسي1 22235. الحكم بن حارث السلمي2 22236. الحكم بن حبيب العبدي1 22237. الحكم بن حزن1 22238. الحكم بن حزن الكلفي1 22239. الحكم بن حزن الكلفي5 22240. الحكم بن حزن الكلفي النصري1 22241. الحكم بن حميد بن سعيد1 22242. الحكم بن حنطب1 22243. الحكم بن دينار1 22244. الحكم بن دينار القرشي1 22245. الحكم بن رافع1 22246. الحكم بن رافع بن سنان1 22247. الحكم بن رمح بن المهاجر1 22248. الحكم بن زياد3 22249. الحكم بن سعيد2 22250. الحكم بن سعيد الأموي المديني1 22251. الحكم بن سعيد الاموي1 22252. الحكم بن سعيد الاموي المديني2 22253. الحكم بن سعيد المديني الاموي1 22254. الحكم بن سعيد بن العاص1 22255. الحكم بن سعيد بن العاص بن امية5 22256. الحكم بن سفيان1 22257. الحكم بن سفيان الثقفي7 22258. الحكم بن سفيان بن عثمان1 22259. الحكم بن سفيان بن عثمان بن عامر1 22260. الحكم بن سليمان الجبلي1 22261. الحكم بن سليمان الكندي ابو الهذيل1 22262. الحكم بن سنان3 22263. الحكم بن سنان أبو عون الباهلي القربي...2 22264. الحكم بن سنان ابو عوف البصرى1 22265. الحكم بن سنان ابو عون1 22266. الحكم بن سنان ابو عون الباهلي القربي...1 22267. الحكم بن سنان ابو عون القربي البصري1 22268. الحكم بن سنان القربي1 22269. الحكم بن سنان القرشي1 22270. الحكم بن سنان بن سلمة بن المحبق2 22271. الحكم بن سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي...1 22272. الحكم بن صالح المصري1 22273. الحكم بن طهمان1 22274. الحكم بن طهمان ابو عزة الدباغ2 22275. الحكم بن ظهير5 22276. الحكم بن ظهير أبو محمد الفزاري2 22277. الحكم بن ظهير ابو محمد الفزاري الكوفي...1 22278. الحكم بن ظهير الفزاري1 22279. الحكم بن ظهير الفزاري الكوفي2 22280. الحكم بن عبد الرحمن1 22281. الحكم بن عبد الرحمن بن أبي نعم1 22282. الحكم بن عبد الرحمن بن ابي نعم البجلي...3 22283. الحكم بن عبد الرحمن بن ابي نعم البجلي...1 22284. الحكم بن عبد الرحمن بن محمد المستنصر بالله...1 22285. الحكم بن عبد الله3 22286. الحكم بن عبد الله أبو النعمان البصري...1 22287. الحكم بن عبد الله أبو مطيع البلخي الفقيه...1 22288. الحكم بن عبد الله ابو النعمان1 22289. الحكم بن عبد الله ابو النعمان الانصاري...2 22290. الحكم بن عبد الله ابو النعمان البصري...1 22291. الحكم بن عبد الله ابو النعمان وقيل ابو مروان البصري...1 22292. الحكم بن عبد الله ابو عبد الله الايلي...1 22293. الحكم بن عبد الله ابو مطيع البخلى1 22294. الحكم بن عبد الله ابو مطيع البلخي2 22295. الحكم بن عبد الله ابو معاذ البلخي1 22296. الحكم بن عبد الله ابو نعمان البصري1 22297. الحكم بن عبد الله الأيلي1 22298. الحكم بن عبد الله الانصاري1 22299. الحكم بن عبد الله الايلي2 22300. الحكم بن عبد الله البصري1 22301. الحكم بن عبد الله البلخي1 22302. الحكم بن عبد الله البلوي1 22303. الحكم بن عبد الله الثقفي2 22304. الحكم بن عبد الله النصري2 22305. الحكم بن عبد الله بن إسحاق الأعرج1 22306. الحكم بن عبد الله بن اسحاق الاعرج الثقفي...1 22307. الحكم بن عبد الله بن اسحاق بن الاعرج1 22308. الحكم بن عبد الله بن الأعرج1 22309. الحكم بن عبد الله بن الاعرج1 22310. الحكم بن عبد الله بن خطاف1 22311. الحكم بن عبد الله بن خطاف أبو سلمة1 22312. الحكم بن عبد الله بن خطاف ابو سلمة1 Prev. 100
«
Previous

الحكم بن المطلب بن عبد الله

»
Next
الحكم بْن المطلب بْن عَبْد اللَّه بْن حنطب المخزومي مديني،
سَمِعَ أباه روى عَنْهُ أخوه عَبْد العزيز.
الحكم بن المطلب بن عبد الله
ابن المطلب بن حنظب بن الحارث بن عبيد بن عمر بن مخزوم بن يقظة ابن مرة القرشي المخزومي من أجواد قريش من أهل المدينة، قدم منبج وسكنها مرابطاً إلى أن مات بها، واجتاز بدمشق.
حدث الحكم عن أبيه عن فهيد بن مطرف الغفاري: أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سأله سائل: إن عدا علي عادٍ؟ فأمره أن ينهاه ثلاث مرات،
قال: فإن أبى؟ فأمره بقتاله. قال: فكيف بنا؟ قال: إن قتلك فأنت في الجنة، وإن قتلته فهو في النار.
وكان الحكم من سادات قريش ووجوهها، وكان ممدحاً، وله يقول ابن هرمة يمدحه: من الكامل
لا عيب فيك يعاب إلا أنّني ... أمسي عليك من المنون شفيقا
إنّ القرابة منك يأمل أهلها ... صلةً ويأمن غلظةً وعقوقا
يجدون وجهك يا بن فرعي مالكٍ ... سهلاً، إذا غلظ الوجوه، طليقا
حدث نوفل بن عمارة:
أن رجلاً من قريش من بني أمية بن عبد شمس، له قدر وخطر، لحقه دين، وكان له مال من نخل وزرع، فخاف أن يباع عليه، فشخص من المدينة يريد الكوفة، يعمد خالد بن عبد الله القسري، وكان والياً لهشام بن عبد الملك على العراق، وكان يبر من قدم عليه من قريش.
فخرج إليه يريده، وأعد له هدايا من طرف المدينة حتى قدم فيد، فأصبح بها، ونظر إلى فسطاط عنده جماعة، فسأل عنه فقيل: الحكم بن المطلب. فلبس نعليه، وخرج حتى دخل عليه، فقام إليه، وتلقاه وأجلسه في صدر فراشه، وسأله عن مخرجه، فأخبره بدينه، وما أراد من إتيان خالد بن عبد الله القسري.
فقال له الحكم: انطلق بنا إلى منزلك، فلو علمت بمقدمك لسبقتك إلى إتيانك، فمضى معه حتى أتى منزله فرأى الهدايا التي أعدل خالد، فتحدث معه ساعة، ثم قال له: إن منزلنا أحضر عدة، وأنت مسافر ونحن مقيمون، فأقسمت عليك إلا قمت معي إلى المنزل وجعلت لنا من هذه الهدايا نصيباً.
فقام معه الرجل فقال: خذ منها ما أحببت، فأمر بها فحملت كلها إلى منزله،
وجعل الرجل يستحي أن يمنعه منها شيئاً حتى صار معه إلى المنزل، فدعا بالغداء وأمر بالهدايا ففتحت فأكل منها ومن حضره، ثم أمر ببعضها فرفع إلى خزانته.
وقام ثم أقبل على الرجل فقال: أنا أولى بك من خالد وأقرب إليك رحماً ومنزلاً، وههنا مال الغارمين أنت أولى به، ليس لأحد عليك فيه منة إلا الله، تقضي به دينك، ثم دعا له بثلاثة آلاف دينار فدفعها إليه وقال: قد قرب الله عليك الخطوة، فانصرف إلى أهلك مصاحباً محفوظاً.
فقام الرجل من عنده يدعو له ويشكر، فلم يكن له همة إلا الرجوع إلى أهله، فانطلق الحكم يشيعه، فسار معه شيئاً، ثم قال له: كأني بزوجتك قد قالت لك: أين طرائف العراق، بزها وخزها وعراضاتها؟ أما كان لنا معك نصيب؟ ثم أخرج صرة حملها معه، فيها خمس مئة دينار، فقال: أقسمت عليك إلا جعلت هذه لها عوضاً من هدايا العراق. وودعه وانصرف.
وكان الحكم بن المطلب من أبر الناس بأبيه، وكان أبوه المطلب يحب ابناً له يقال له: الحارث، حباً مفرطاً، وكانت بالمدينة جارية مشهورة بالجمال والفراهة، فاشتراها الحكم بمال كثير، فقال له أهلها: دعها عندنا حتى نصلح من أمرها ثم نزفها إليك بما تستأهل، فتركها عندهم حتى جهزوها، ثم نقلوها كما تزف العروس إلى زوجها.
وتهيأ الحكم بأحسن ثيابه وتطيب، ثم انطلق فبدأ بأبيه ليراه في تلك الهيئة ويدعو له تبركاً بدعاء أبيه، فدخل عليه وعنده الحارث، فأقبل عليه أبوه فقال: إن لي إليك حاجة فما تقول؟ قال: يا أبه، إنما عبدك فمر بما أحببت. قال: تهب جاريتك هذه للحارث أخيك، وتعطيه ثيابك هذه التي عليك، وتطيبه من طيبك، وتدعه يدخل على هذه الجارية، فإني لا أشك أن نفسه قد تاقت إليها.
قال الحارث: لم تكدر على أخي وتفسد قلبه علي؟ وذهب يريد يحلف، فبدر الحكم فقال: هي حرة إن لم تفعل ما أمرك أبي، فإن قرة عينه أحب إلي من هذه الجارية، وخلع ثيابه فألبسه إياها، وطيبه من طيبه، وخلاه فذهب إليها.
وجلس المطلب ليلة يتعشى مع إبراهيم بن هشام، ومعهدة من ولده فيهم الحكم والحارث وغيرهما، فجعل المطلب يأخذ الطعام الطيب من بين يدي ابنه الذي لم نسم فيضعه بين يدي حارث، فجزع الفتى وقال: ما رأيت كما تصنع بنا قط، وكما تهيننا، فأمر بغلمانه فأدخلوا، وأمر بابنه ذلك، فجر برجله حتى أخرج من الدار، فقال له الحكم: ما آثرت إلا أحسننا وجهاً، وإنه لأهل للأثرة، فقال له أبوه: لك فلان وفلان حتى وهب له خمسة من رقيقه، فلما خرجوا قال أخو الحكم له: لا جزاك الله خيراً، ما ظننتك إلا ستغضب لي فيخرج بك على مثل حالي. فقال له الحكم: ما أحسنت في قولك، ولا غبطتك بما صرت إليه، فأقول مثل ما قلت.
استعمل بعض ولاة المدينة الحكم على بعض المساعي فلم يرفع شيئاً، فقال له الوالي: أين الإبل والغنم؟ قال: أكلنا لحومها بالخير، قال: فأين الدنانير والدراهم؟ قال: اعتقدنا بها الصنائع في رقاب الرجال، فحبسه، فأتاه وهو في الحبس بعض ولد نهيك بن أساف الأنصاري فمدحه فقال: من الطويل
خليليّ إنّ الجود في السجن فابكيا ... على الجود إذ سدّت علينا مرافقه
نرى عارض المعروف كلّ عشيّةٍ ... وكلّ ضحىً يستنّ في السجن بارقه
إذا صاح كبلاه طغى فيض بحره ... لزوّاره حتى تعوم عرائقه
فأمر له بثلاثة آلاف درهم وهو محبوس.
وكان الحكم بعد حاله هذه قد تخلى من الدنيا ولزم الثغور حتى مات بالشام، وأمه السيدة بنت جابر بن الأسود بن عوف الزهري، ولما صار إلى منبج وتزهد، رئي يحمل زيتاً في يده ولحماً.
حدث رجل من أهل منبج قال: قدم علينا الحكم بن المطلب ولا مال معه فأغنانا كلنا، فقيل له: كيف ذلك؟ قال: علمنا مكارم الأخلاق، فعاد غنينا على فقيرنا فغنينا كلنا.
قال العتبي: قيل لنصيب: هرم شعرك، قال: لا، ولكن هرم الجود والمعروف، لقد مدحت الحكم بن المطلب بقصيدة فأعطاني أربع مئة شاة، وأربعمئة دينار، وأربع مئة ناقة.
قال العتبي: وأعطى الحكم كل شيء يملكه، حتى إذا نفد ما عنده، ركب فرسه وأخذ رمحه يريد الغزو، فمات بمنبج.
وفيه يقول ابن هرمة الشاعر: من البسيط
سألا عن الجود والمعروف أين هما؟ ... فقلت: إنهما ماتا مع الحكم
ماتا مع الرجل الموفي بذمّته ... يوم الحفاظ إذا لم يوف بالذّمم
ماذا بمنبج لو تنشر مقابرها ... من التّهدّم بالمعروف والكرم
قال معيوف الحمصي: كنت فيمن حضر الحكم بن المطلب عند موته، فلقي من الموت شدة، فقلت: أو قال رجل ممن حضره وهو في غشية: اللهم هون عليه فإنه كان وكان، يثني عليه قال: فأفاق فقال: من المتكلم؟ فقال المتكلم: أنا. فقال: إن ملك الموت يقول لك: إني بكل سخي رفيق، فكأنما كانت فتيلةً أطفئت.