75643. عيسى بن يونس3 75644. عيسى بن يونس ابو موسى بياع الفاخور1 75645. عيسى بن يونس الرملي1 75646. عيسى بن يونس بن أبي1 75647. عيسى بن يونس بن أبي إسحاق3 75648. عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي275649. عيسى بن يونس بن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله الهمداني...1 75650. عيسى بن يونس بن ابي اسحاق4 75651. عيسى بن يونس بن ابي اسحاق السبيعي2 75652. عيسى بن يونس بن ابي اسحاق الهمداني السبيعي...1 75653. عيسى بن يونس بن ابي اسحاق الهمداني الكوفي...1 75654. عيسى بن جارية الانصاري1 75655. عيسى مولى حذيفة1 75656. عيسى ويحيى ابنا طلحة بن عبيد الله2 75657. عيسى بن عبد الله بن مالك الدار مولى عمر بن الخطاب...1 75658. عيسي بن ماهان1 75659. عيصا بن أبي بكر1 75660. عيصا بن ابي بكر بن عبد الرحمن2 75661. عيصا بن ابي بكر بن عبد الرحمن بن ابي سفيان...1 75662. عيلان بن زفر بن جبر1 75663. عين الشمس بنت أحمد بن أبي الفرج أم النور الثقفية...1 75664. عيينة1 75665. عيينة ابن عائشة المرائي1 75666. عيينة الفزاري1 75667. عيينة الكوفي مولى بني هلال1 75668. عيينة اللخمي1 75669. عيينة بن الغصن1 75670. عيينة بن حصن الفزاري1 75671. عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر2 75672. عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري1 75673. عيينة بن عائشة بن عمرو1 75674. عيينة بن عاصم1 75675. عيينة بن عاصم بن السعر بن نقادة1 75676. عيينة بن عاصم بن سعر1 75677. عيينة بن عاصم بن سعر بن نقادة الأسدي1 75678. عيينة بن عبد الرحمن4 75679. عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن الغطفاني...4 75680. عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن الغطفاني أبو مالك البصري...2 75681. عيينة بن غصن3 75682. عيينة مولى بني هلال1 75683. غائثة1 75684. غاثية ويقال غائثة1 75685. غار بن حبلة1 75686. غاز بن جبلة2 75687. غازي بن عامر1 75688. غازي بن لحسن بن أحمد1 75689. غازي بن محمد1 75690. غازي سيف الدين بن زنكي1 75691. غازية بنت السلطان الكامل1 75692. غاضرة العنبري3 75693. غاضرة بن سمرة التميمي1 75694. غاضرة بن سمرة بن عمرو التميمي العنبري...1 75695. غاضرة بن عروة البصري1 75696. غاضرة بن عروة الفقيمي3 75697. غاضرة بن عروة الفقيمي التميمي1 75698. غاضرة بن عروة بن سمرة1 75699. غاضرة بن فرهد1 75700. غاضره بن عروة الفقيمي1 75701. غالب1 75702. غالب ابن أبجر المزني1 75703. غالب ابو الهذيل2 75704. غالب ابو عبد الرحمن المعلم1 75705. غالب التمار1 75706. غالب التمار العبدي البصري2 75707. غالب الحنفي2 75708. غالب الرياحي3 75709. غالب القطان5 75710. غالب القطان أبو سلمة بن خطاف1 75711. غالب القطان بن الخطاف1 75712. غالب الوراق3 75713. غالب بن أبجر المزني1 75714. غالب بن أبى غيلان1 75715. غالب بن أحمد بن المسلم1 75716. غالب بن ابجر2 75717. غالب بن ابجر المزني3 75718. غالب بن ابجر بن ديخ1 75719. غالب بن ابي غيلان2 75720. غالب بن ابي غيلان القطان2 75721. غالب بن الابجر المزني1 75722. غالب بن الهذيل أبو الهذيل1 75723. غالب بن الهذيل ابو الهذيل الازدي1 75724. غالب بن الهذيل الأودي أبو الهذيل الكوفي...1 75725. غالب بن بشر الاسدي1 75726. غالب بن ثعلب بن جعفر بن احمد السراج ابو الرضا ابن ابي المعالي...1 75727. غالب بن حبيب أبو غالب اليشكري1 75728. غالب بن حبيب ابو غالب اليشكري1 75729. غالب بن حبيب اليشكري2 75730. غالب بن حبيب اليشكري كنتيه ابو غالب1 75731. غالب بن حجرة بن التلب بن ثعلبة2 75732. غالب بن حجرة بن التلب بن ثعلبة العنبري...1 75733. غالب بن حلبس بن محمد الكلبي1 75734. غالب بن خطاف1 75735. غالب بن خطاف القطان2 75736. غالب بن ديخ1 75737. غالب بن ذيخ1 75738. غالب بن سليمان أبو صالح العتكي1 75739. غالب بن سليمان العتكي ابو صالح1 75740. غالب بن سويد الأزدي الدمشقي1 75741. غالب بن سويد الدمشقي1 75742. غالب بن شعوذ2 Prev. 100
«
Previous

عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي

»
Next
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي: "كوفي"، ثقة، سكن الثغر، وكان ثبتًا في الحديث.
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي
قال أبو داود: قلت لأحمد: سماع عيسى من ابن أبي عروبة؟
قال: سماعه جيد بالكوفة.
"مسائل أبي داود" (1845).

قال ابن هانئ: قال أحمد: وحج عيسى بن يونس سنة ست وثمانين،
وعاش بعدما حج سنين، ولم يرجع للحج بعد ذلك.
"مسائل ابن هانئ" (2065).

وقال ابن هانئ: وسمعته، وقال له ابنه عبد اللَّه: أيما أحب إليك حديثه، أو حديث، أبيه أو أخيه.
قال: حديثه حسن -يعني: عيسى.
"مسائل ابن هانئ" (2066).

قال المروذي: وسئل عن عيسى بن يونس، وأبي إسحاق الفزاري، ومروان بن معاوية أيهم أثبت، قال: ما فيهم إلَّا ثبت، قيل له: فمن تقدم؟
قال: ما فيهم إلَّا ثقة ثبت، إلَّا أن أبا إسحاق ومكانه من الإسلام.
"العلل" رواية المروذي وغيره (39).

قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حج عيسى بن يونس سنة ثلاث وثمانين في السنة التي مات فيها هشيم. قال أبي: وخرجت إلى الكوفة في تلك السنة، فمرضت ورجعت، وقدم عيسى الكوفة بعد ذلك بأيام ولم أسمع منه، ولم يحج عيسى بعد تلك السنة وعاش بعد ذلك سنين.
"العلل" برواية عبد اللَّه (1334).

وقال: سألت أبي: أيما أصح حديثا عيسى أو أبوه يونس؟
قال: لا، عيسى أصح حديثا.
قيل له: عيسى أو أخوه إسرائيل؟
فقال: ما أقربهما، وفي حديث إسرائيل اختلاف عن أبي إسحاق -أحسب ذاك من أبي إسحاق- سمعت أبي ذكره عن معافى أو غيره أنه كان يختار ابن نمير على عيسى بن يونس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1335).
وقال: حدثني أبي قال: حدثنا محمد بن مصعب القرقساني قال: حدثنا أبو عمرو السبيعي.
قال أبي: وهو عيسى بن يونس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1336).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: سمعت إسحاق بن راهويه يروي عن عيسى بن يونس، قال: لو أردت أبا بكر بن أبي مريم على أن يجمع لي فلانًا وفلانًا وفلانًا لفعل -يعني: يقول عن راشد بن سعد، وضمرة، وحبيب بن عبيد لفعل.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1337).

وقال عبد اللَّه: سئل أبي عن حديث قتادة، عن أنس في الجوار (1)؛
قال: أخطأ فيه عيسى بن يونس.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1481).

قال عبد اللَّه: سألته عن عيسى بن يونس؛ قال: عيسى يسأل عنه؟ !
"العلل" رواية عبد اللَّه (3146).

وقال عبد اللَّه: قال أبي: وقال عيسى بن يونس، عن حمزة الزيات، عن الأعمش، عن علي بن مدرك النخعي، عن أبي زرعة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5380).

وقال عبد اللَّه: حدثني أبو موسى الهروي: إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا عيسى بن يونس، قال: أخبرني معمر بن راشد، عن (الرزاز) (1)، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي سعيد الخدري أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- صلى في ماء وطين فرأيت أثر جبينه وأرنبته في الماء والطين (2)، فحدثت به أبي.
فقال: أخطأ فيه عيسى، إنما رواه معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي سعيد، قصة طويلة (3)، وليس هو عن الزهري، إنما هو عن يحيى بن أبي كثير.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5532).

وقال علي بن عثمان النفيلي قلت لأحمد بن حنبل: إن أبا قتادة الحراني قد تكلم في وكيع وعيسى بن يونس وابن المبارك.
فقال: من كذب أهل الصدق فهو الكذاب.
"طبقات الحنابلة" (2/ 141)، "تهذيب الكمال" (23/ 68) "بحر الدم" (809).
قال صالح: سمعت أبي يقول: وقدم عيسى بن يونس الكوفة بعدي بأيام.
"المناقب" لابن الجوزي ص 48

وقال المروذي: سمعت أبا عبد اللَّه يقول: كنا نخبر أن عيسى كان سنة في الغزو، وسنة في الحج، فقدم بغداد في شيء من أمر الحصون، فأمر له بمال فأبى أن يقبل.
"تهذيب الكمال" 23/ 68، "بحر الدم" (809).

قال حنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل: ثقة.
"تهذيب الكمال" 23/ 67.

قال الأثرم، عن أحمد بن حنبل: كان عيسى بن يونس يسند حديث عائشة أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يقبل الهدية. . (1) والناس يرسلونه (2).
"تهذيب الكمال" 23/ 68، "سير أعلام النبلاء" 8/ 491، "شرح علل الترمذي" لابن رجب 2/ 487