- وثابت بن يزيد بن وديعة. روى: رخص لنا في الغناء في العرس والبكاء عند المصيبة في غير نوح.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 748. ثابت بن زيد بن وديعة2 749. ثابت بن عبد الله2 750. ثابت بن عمارة3 751. ثابت بن قيس بن شماس5 752. ثابت بن وديعة بن عمرو1 753. ثابت بن يزيد بن وديعة2754. ثابت مولى الأخنس بن شريق1 755. ثعلبة بن أبي صعير1 756. ثعلبة بن أبي مالك القرظي2 757. ثعلبة بن الحكم بن عرفطة2 758. ثمامة بن حزن2 759. ثوبان1 760. ثوبان مولى رسول الله3 761. ثور بن زيد2 762. ثور بن يزيد الكلاعي4 763. ثوير بن أبي فاختة4 764. جابر بن أبي طارق2 765. جابر بن زيد4 766. جابر بن سمرة بن عمرو2 767. جابر بن طارق3 768. جابر بن عبد الله6 769. جابر بن يزيد بن الحارث1 770. جابر وعبد الله ابنا عتيك بن قيس 1 771. جارية بن ظفر6 772. جارية بن قدامة بن زهير1 773. جارية بن قدامة بن مالك1 774. جامع بن شداد4 775. جبار بن صخر بن أمية1 776. جبر بن عتيك بن قيس1 777. جبلة بن سحيم4 778. جبير بن الحويرث بن نقيد1 779. جبير بن حية2 780. جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل9 781. جبير بن نفير الحضرمي4 782. جد خبيب بن عبد الرحمن1 783. جدة عبد الله بن علي1 784. جذامة بنت وهب1 785. جرموز1 786. جرهد بن رزاح بن عدي1 787. جرير بن حازم10 788. جرير بن عبد الحميد6 789. جرير بن عبد الله8 790. جرير بن عبد الله البجلي4 791. جعفر بن إياس1 792. جعفر بن برقان5 793. جعفر بن ربيعة بن عبد1 794. جعفر بن سالم بن عبد1 795. جعفر بن سليمان الضبعي6 796. جعفر بن عمرو بن أمية3 797. جعفر بن عون3 798. جعفر بن محمد بن علي4 799. جعفر بن مصعب بن الزبير1 800. جعفر وعلي وعقيل بنو أبي طالب1 801. جلاس بن عمرو3 802. جمرة بنت عبد الله اليربوعية2 803. جميل بن بصرة4 804. جنادة بن أبي أمية4 805. جندب بن عبد الله8 806. جهجاه بن سعيد1 807. جهدمة2 808. جون بن قتادة بن الأعور1 809. جويرية بن أسماء بن عبيد2 810. جويرية بنت الحارث3 811. حاتم بن إسماعيل3 812. حارثة بن النعمان بن نقع1 813. حارثة بن حسان1 814. حارثة بن ظفر بن غنمة1 815. حارثة بن وهب2 816. حازم بن حرملة بن مسعود1 817. حاطب بن أبي بلتعة2 818. حبان بن علي5 819. حبة بن جوين بن علي1 820. حبشي بن جنادة بن نصر1 821. حبيب المعلم بن زيد1 822. حبيب بن أبي ثابت9 823. حبيب بن الشهيد6 824. حبيب بن زيد بن عاصم4 825. حبيب بن صهبان3 826. حبيب بن عبيد3 827. حبيب بن مسلمة بن مالك1 828. حبيب بن مسلمة بن وهيب1 829. حبيبة بنت أبي تجرلة1 830. حجاج بن محمد الأعور1 831. حجار بن أبجر بن جابر1 832. حجر بن عدي3 833. حجير بن أبي إهاب2 834. حجير بن الربيع2 835. حذيفة بن أسيد3 836. حذيفة بن أسيد بن الأعوس1 837. حذيفة بن اليمان12 838. حرام بن سعد بن محيصة1 839. حرام والربيع ابنا محيصة بن مسعود1 840. حرب بن شداد5 841. حرملة المدلجي4 842. حرملة بن عبد الله2 843. حرملة بن عليبة1 844. حرملة بن عمران1 845. حرملة بن عمرو1 846. حرمي بن حفص2 847. حريث بن قبيصة1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 748. ثابت بن زيد بن وديعة2 749. ثابت بن عبد الله2 750. ثابت بن عمارة3 751. ثابت بن قيس بن شماس5 752. ثابت بن وديعة بن عمرو1 753. ثابت بن يزيد بن وديعة2754. ثابت مولى الأخنس بن شريق1 755. ثعلبة بن أبي صعير1 756. ثعلبة بن أبي مالك القرظي2 757. ثعلبة بن الحكم بن عرفطة2 758. ثمامة بن حزن2 759. ثوبان1 760. ثوبان مولى رسول الله3 761. ثور بن زيد2 762. ثور بن يزيد الكلاعي4 763. ثوير بن أبي فاختة4 764. جابر بن أبي طارق2 765. جابر بن زيد4 766. جابر بن سمرة بن عمرو2 767. جابر بن طارق3 768. جابر بن عبد الله6 769. جابر بن يزيد بن الحارث1 770. جابر وعبد الله ابنا عتيك بن قيس 1 771. جارية بن ظفر6 772. جارية بن قدامة بن زهير1 773. جارية بن قدامة بن مالك1 774. جامع بن شداد4 775. جبار بن صخر بن أمية1 776. جبر بن عتيك بن قيس1 777. جبلة بن سحيم4 778. جبير بن الحويرث بن نقيد1 779. جبير بن حية2 780. جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل9 781. جبير بن نفير الحضرمي4 782. جد خبيب بن عبد الرحمن1 783. جدة عبد الله بن علي1 784. جذامة بنت وهب1 785. جرموز1 786. جرهد بن رزاح بن عدي1 787. جرير بن حازم10 788. جرير بن عبد الحميد6 789. جرير بن عبد الله8 790. جرير بن عبد الله البجلي4 791. جعفر بن إياس1 792. جعفر بن برقان5 793. جعفر بن ربيعة بن عبد1 794. جعفر بن سالم بن عبد1 795. جعفر بن سليمان الضبعي6 796. جعفر بن عمرو بن أمية3 797. جعفر بن عون3 798. جعفر بن محمد بن علي4 799. جعفر بن مصعب بن الزبير1 800. جعفر وعلي وعقيل بنو أبي طالب1 801. جلاس بن عمرو3 802. جمرة بنت عبد الله اليربوعية2 803. جميل بن بصرة4 804. جنادة بن أبي أمية4 805. جندب بن عبد الله8 806. جهجاه بن سعيد1 807. جهدمة2 808. جون بن قتادة بن الأعور1 809. جويرية بن أسماء بن عبيد2 810. جويرية بنت الحارث3 811. حاتم بن إسماعيل3 812. حارثة بن النعمان بن نقع1 813. حارثة بن حسان1 814. حارثة بن ظفر بن غنمة1 815. حارثة بن وهب2 816. حازم بن حرملة بن مسعود1 817. حاطب بن أبي بلتعة2 818. حبان بن علي5 819. حبة بن جوين بن علي1 820. حبشي بن جنادة بن نصر1 821. حبيب المعلم بن زيد1 822. حبيب بن أبي ثابت9 823. حبيب بن الشهيد6 824. حبيب بن زيد بن عاصم4 825. حبيب بن صهبان3 826. حبيب بن عبيد3 827. حبيب بن مسلمة بن مالك1 828. حبيب بن مسلمة بن وهيب1 829. حبيبة بنت أبي تجرلة1 830. حجاج بن محمد الأعور1 831. حجار بن أبجر بن جابر1 832. حجر بن عدي3 833. حجير بن أبي إهاب2 834. حجير بن الربيع2 835. حذيفة بن أسيد3 836. حذيفة بن أسيد بن الأعوس1 837. حذيفة بن اليمان12 838. حرام بن سعد بن محيصة1 839. حرام والربيع ابنا محيصة بن مسعود1 840. حرب بن شداد5 841. حرملة المدلجي4 842. حرملة بن عبد الله2 843. حرملة بن عليبة1 844. حرملة بن عمران1 845. حرملة بن عمرو1 846. حرمي بن حفص2 847. حريث بن قبيصة1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89048&book=5517#50f782
ثابت بن يزيد بن وديعة الأنصاري كوفي له صحبة روى عنه البراء بن عازب وزيد بن وهب وعامر بن سعد سمعت أبي يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89048&book=5517#1fcdb2
ثابت بن يزيد بن وديعة الأنصاري
له صحبة، نزل الكوفة، وقيل: ثابت بن زيد، قاله محمد بن سعد.
روى عنه: البراء بن عازب، وزيد بن وهب، وعامر بن سعد البلخي، وهو الأول، وفرق محمد بن سعد بينهما.
أخبرنا خيثمة بن سليمان، قال: حدثنا عبد الملك بن محمد الرقاشي، قال: حدثنا بشر بن عمر، ح: وحدثنا أحمد بن محمد بن زياد، ومحمد بن يعقوب، قالا: حدثنا يحيى بن جعفر، قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، ح: وحدثنا أحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا جعفر بن محمد الصايغ، قال: حدثنا عفان، ح:
وحدثنا خيثمة، قال: حدثنا الحسن، قال: حدثنا أبو النضر، قالوا: أخبرنا شعبة، عن الحكم، عن زيد بن وهب، عن البراء بن عازب، عن ثابت بن وديعة، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضب، فقال: أمة مسخت.
رواه شعبة وغيره عن حصين، عن زيد بن وهب، عن حذيفة.
ورواه جماعة عن حصين، عن زيد، عن ثابت بن وديعة.
وقال أبو جعفر الرازي: عن حصين، عن زيد، عن ثابت بن يزيد بن وديعة.
ورواه شعبة، عن عدي بن ثابت، عن زيد بن وهب، عن ثابت بن وديعة.
ورواه الحسن بن عمارة، عن عدي بن ثابت، عن زيد بن وهب، عن حذيفة.
ورواه الأعمش، عن زيد بن وهب، عن ابن حسنة.
له صحبة، نزل الكوفة، وقيل: ثابت بن زيد، قاله محمد بن سعد.
روى عنه: البراء بن عازب، وزيد بن وهب، وعامر بن سعد البلخي، وهو الأول، وفرق محمد بن سعد بينهما.
أخبرنا خيثمة بن سليمان، قال: حدثنا عبد الملك بن محمد الرقاشي، قال: حدثنا بشر بن عمر، ح: وحدثنا أحمد بن محمد بن زياد، ومحمد بن يعقوب، قالا: حدثنا يحيى بن جعفر، قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، ح: وحدثنا أحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا جعفر بن محمد الصايغ، قال: حدثنا عفان، ح:
وحدثنا خيثمة، قال: حدثنا الحسن، قال: حدثنا أبو النضر، قالوا: أخبرنا شعبة، عن الحكم، عن زيد بن وهب، عن البراء بن عازب، عن ثابت بن وديعة، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضب، فقال: أمة مسخت.
رواه شعبة وغيره عن حصين، عن زيد بن وهب، عن حذيفة.
ورواه جماعة عن حصين، عن زيد، عن ثابت بن وديعة.
وقال أبو جعفر الرازي: عن حصين، عن زيد، عن ثابت بن يزيد بن وديعة.
ورواه شعبة، عن عدي بن ثابت، عن زيد بن وهب، عن ثابت بن وديعة.
ورواه الحسن بن عمارة، عن عدي بن ثابت، عن زيد بن وهب، عن حذيفة.
ورواه الأعمش، عن زيد بن وهب، عن ابن حسنة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89048&book=5517#bfd935
ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ وَدِيعَةَ الْأَنْصَارِيُّ وَقِيلَ ثَابِتُ بْنُ وَدِيعَةَ بْنِ خِذَامِ بْنِ خَالِدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ زَيْدٍ، وَقِيلَ ثَابِتُ بْنُ زَيْدِ بْنِ وَدِيعَةَ، يُكْنَى أَبَا سَعْدٍ، نَزَلَ الْكُوفَةَ، رَوَى عَنْهُ الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ، وَزَيْدُ بْنُ وَهْبٍ، وَعَامِرُ بْنُ سَعْدٍ الْبَجَلِيُّ
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا أَبُو النَّضْرِ ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا يُوسُفُ الْقَاضِي، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ ح وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، قَالُوا: ثنا شُعْبَةُ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ الْأَنْصَارِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّهُ أُتِيَ بِضَبٍّ، فَقَالَ: أُمَّةٌ مُسِخَتْ، وَاللهُ أَعْلَمُ " اخْتُلِفَ عَلَى شُعْبَةَ مِنْ وجُوهٍ، فَرُوِيَ عَنْهُ عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ زَيْدٍ، وَعَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، وَعَنْ شُعْبَةَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، فَحَدِيثُ الْحَكَمِ قَدْ تَقَدَّمَ وَحَدِيثُ عَدِيٍّ
- فَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا إِسْحَاقُ الْحَرْبِيُّ، ثنا عَفَّانُ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ، أَنَّ رَجُلًا، مِنْ فَزَارَةَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِضِبَابٍ قَدِ احْتَرَشَهَا، فَجَعَلَ يُقَلِّبُ ضَبًّا مِنْهَا بَيْنَ يَدَيْهِ، وَقَالَ: «أُمَّةٌ مُسِخَتْ» . قَالَ: فَأَكْثَرُ عِلْمِي أَنَّهُ قَالَ: «لَا أَدْرِي مَا فَعَلَتْ، وَمَا أَرَى هَذَا إِلَّا مِنْهَا» وَرَوَاهُ غُنْدَرٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَدِيٍّ مِثْلَهُ
- وَحَدِيثُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ فَحَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ، وَيُوسُفُ الْقَاضِي، قَالَا: ثنا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ، قَالَا: ثنا شُعْبَةُ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِضَبٍّ. فَذَكَرَ نَحْوَهُ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ. وَرَوَاهُ وَرْقَاءُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيِّ، وَرَوَاهُ شُعْبَةُ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ
- حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُعَاذٍ، ثنا أَبِي، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِضَبٍّ، فَقَالَ: «أُمَّةٌ مُسِخَتْ دَوَابَّ فِي الْأَرْضِ» . وَلَمْ يُحِلَّهُ، وَلَمْ يُحَرِّمْهُ
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، ثنا أَبُو النَّضْرِ ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا يُوسُفُ الْقَاضِي، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ ح وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ، قَالُوا: ثنا شُعْبَةُ، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ الْأَنْصَارِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّهُ أُتِيَ بِضَبٍّ، فَقَالَ: أُمَّةٌ مُسِخَتْ، وَاللهُ أَعْلَمُ " اخْتُلِفَ عَلَى شُعْبَةَ مِنْ وجُوهٍ، فَرُوِيَ عَنْهُ عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ زَيْدٍ، وَعَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، وَعَنْ شُعْبَةَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، فَحَدِيثُ الْحَكَمِ قَدْ تَقَدَّمَ وَحَدِيثُ عَدِيٍّ
- فَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا إِسْحَاقُ الْحَرْبِيُّ، ثنا عَفَّانُ، ثنا شُعْبَةُ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ، أَنَّ رَجُلًا، مِنْ فَزَارَةَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِضِبَابٍ قَدِ احْتَرَشَهَا، فَجَعَلَ يُقَلِّبُ ضَبًّا مِنْهَا بَيْنَ يَدَيْهِ، وَقَالَ: «أُمَّةٌ مُسِخَتْ» . قَالَ: فَأَكْثَرُ عِلْمِي أَنَّهُ قَالَ: «لَا أَدْرِي مَا فَعَلَتْ، وَمَا أَرَى هَذَا إِلَّا مِنْهَا» وَرَوَاهُ غُنْدَرٌ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عَدِيٍّ مِثْلَهُ
- وَحَدِيثُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ فَحَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ، وَيُوسُفُ الْقَاضِي، قَالَا: ثنا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ، قَالَا: ثنا شُعْبَةُ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِضَبٍّ. فَذَكَرَ نَحْوَهُ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ. وَرَوَاهُ وَرْقَاءُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيِّ، وَرَوَاهُ شُعْبَةُ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ
- حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، ثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُعَاذٍ، ثنا أَبِي، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِضَبٍّ، فَقَالَ: «أُمَّةٌ مُسِخَتْ دَوَابَّ فِي الْأَرْضِ» . وَلَمْ يُحِلَّهُ، وَلَمْ يُحَرِّمْهُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64377&book=5517#fd4df2
ثابت بن وديعة
- ثابت بن وديعة بن خذام من بني عمرو بن عوف. وَقَدْ رَوَى عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم - أحاديث. وكان قد نزل الكوفة بآخره.
- ثابت بن وديعة بن خذام من بني عمرو بن عوف. وَقَدْ رَوَى عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم - أحاديث. وكان قد نزل الكوفة بآخره.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64377&book=5517#5591f6
ثابت بن وديعة
ينسب إلى جده، وهو ثابت بن يزيد بن وديعة ابن عمرو بن قيس بن جزي بن عدي بن مالك بن سالم وهو الحبلي بن عوف
ابن عمرو بن الخزرج الأكبر الأنصاري.
قَالَ الواقدي: يكنى أبا سعيد ، وأمه أم ثابت بن عمرو بن جبلة ابن سنان، يعد في الكوفيين.
روى عنه زيد بن وهب وعامر بن سعد، وقد روى عنه البراء ابن عازب حديثه في الضب. يختلفون فيه اختلافًا كثيرًا، وأما حديثه في الحمر الأهليه يوم خيبر فصحيح.
ينسب إلى جده، وهو ثابت بن يزيد بن وديعة ابن عمرو بن قيس بن جزي بن عدي بن مالك بن سالم وهو الحبلي بن عوف
ابن عمرو بن الخزرج الأكبر الأنصاري.
قَالَ الواقدي: يكنى أبا سعيد ، وأمه أم ثابت بن عمرو بن جبلة ابن سنان، يعد في الكوفيين.
روى عنه زيد بن وهب وعامر بن سعد، وقد روى عنه البراء ابن عازب حديثه في الضب. يختلفون فيه اختلافًا كثيرًا، وأما حديثه في الحمر الأهليه يوم خيبر فصحيح.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64377&book=5517#3b0928
ثابت بن وديعة
- ثابت بن وديعة بن خذام بْن خَالِد بْن ثَعْلَبَة بْن زَيْد بن عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عَمْرو بْن عوف. وأمه أمامة بِنْت بجاد بْن عُثْمَان بْن عامر بْن مجمع بْن العطاف بْن ضبيعة بْن زَيْد. فولد ثابت بْن وديعة يحيى ومريم وأمهما وهبة بِنْت سُلَيْمَان بْن رافع بْن سهل بْن عدي بْن زَيْد بْن أمية بن مازن بْن سعد بْن قَيْس بْن الأيهم بْن غسان من ساكني رابخ حلفاء بني زعوراء بْن جشم أخي عَبْد الأشهل بْن جشم. ودعوتهم فِي بني عَبْد الأشهل. وكان ثابت يكنى أبا سعد. وكان أبوه وديعة بْن خذام من المنافقين. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي وَدِيعَةَ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: . قَالَ سَعِيدٌ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لابْنِ حَزْمٍ فَقَالَ: أَخْطَأَ أَبُوكُ. غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ وَزِيَادَةُ أَرْبَعَةٍ.
- ثابت بن وديعة بن خذام بْن خَالِد بْن ثَعْلَبَة بْن زَيْد بن عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عَمْرو بْن عوف. وأمه أمامة بِنْت بجاد بْن عُثْمَان بْن عامر بْن مجمع بْن العطاف بْن ضبيعة بْن زَيْد. فولد ثابت بْن وديعة يحيى ومريم وأمهما وهبة بِنْت سُلَيْمَان بْن رافع بْن سهل بْن عدي بْن زَيْد بْن أمية بن مازن بْن سعد بْن قَيْس بْن الأيهم بْن غسان من ساكني رابخ حلفاء بني زعوراء بْن جشم أخي عَبْد الأشهل بْن جشم. ودعوتهم فِي بني عَبْد الأشهل. وكان ثابت يكنى أبا سعد. وكان أبوه وديعة بْن خذام من المنافقين. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي وَدِيعَةَ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: . قَالَ سَعِيدٌ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لابْنِ حَزْمٍ فَقَالَ: أَخْطَأَ أَبُوكُ. غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ وَزِيَادَةُ أَرْبَعَةٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64377&book=5517#5bd734
ثابت بن وديعة
ب د: ثابت بْن وديعة بْن جذام أحد بني أمية بْن زيد بْن مالك من بني عمرو بْن عوف.
من الأنصار، ثم من أوس، يكنى: أبا سَعِيد، وكان أبوه من المنافقين، عداده في أهل المدينة، قاله ابن منده، عن مُحَمَّدِ بْنِ سعد كاتب الواقدي.
وقال أَبُو نعيم: ثابت بْن يَزِيدَ بْن وديعة عَلَى ما نذكره بعد هذه الترجمة.
وقال أَبُو عمر: ثابت بْن وديعة، نسب إِلَى جده وهو: ثابت بْن يَزِيدَ بْن وديعة بْن عمرو بْن قيس بْن جزي بْن عدي بْن مالك بْن سالم، وهو الحبلي، ابن عوف بْن عمرو بْن الخزرج الأكبر الأنصاري، قال الواقدي: يكنى: أبا سعد، والبراء بْن عازب حديثه في الضب، يختلفون فيه اختلافًا كثيرًا، وأما حديثه في الحمر الأهلية يَوْم فتح خيبر فصحيح.
(173) أخبرنا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَلِيٍّ الصُّوفِيُّ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ، قَالَ: حدثنا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ، أخبرنا خَالِدٌ، عن حُصَيْنٍ، عن زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عن ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ، قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَيْشٍ فَأَصَبْنَا ضِبَابًا، فَشَوَيْتُ مِنْهَا ضَبًّا، فَأَتَيْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضْعُتُه بَيْنَ يَدَيْهِ، قَالَ: فَأَخَذَ عُودًا بِأَصَابِعِه، وَقَالَ: إِنَّ أُمَّةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مُسِخَتْ دَوَابَّ، وَإِنِّي لا أَدْرِي أَيُّ الدَّوَابِّ هِيَ؟ فَلَمْ يَأْكُلْ، وَلَمْ يَنْهَ.
وَرُوِيَ مِنْ عِدَّةِ طُرُقٍ، كُلُّهُا عن ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ.
وَرَوَاهُ وَرْقَاءُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ فِي جَمَاعَةٍ، عن حُصَيْنٍ، عن زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عن ثَابِتِ بْنِ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ.
وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ، عن عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عن زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عن حُذَيْفَةَ.
وَرَوَاهُ شُعْبَةُ، عن حُصَيْنٍ، عن زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عن حُذَيْفَةَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ، وَأَبُو عُمَرَ وديعة: بفتح الواو، وكسر الدال.
ب د: ثابت بْن وديعة بْن جذام أحد بني أمية بْن زيد بْن مالك من بني عمرو بْن عوف.
من الأنصار، ثم من أوس، يكنى: أبا سَعِيد، وكان أبوه من المنافقين، عداده في أهل المدينة، قاله ابن منده، عن مُحَمَّدِ بْنِ سعد كاتب الواقدي.
وقال أَبُو نعيم: ثابت بْن يَزِيدَ بْن وديعة عَلَى ما نذكره بعد هذه الترجمة.
وقال أَبُو عمر: ثابت بْن وديعة، نسب إِلَى جده وهو: ثابت بْن يَزِيدَ بْن وديعة بْن عمرو بْن قيس بْن جزي بْن عدي بْن مالك بْن سالم، وهو الحبلي، ابن عوف بْن عمرو بْن الخزرج الأكبر الأنصاري، قال الواقدي: يكنى: أبا سعد، والبراء بْن عازب حديثه في الضب، يختلفون فيه اختلافًا كثيرًا، وأما حديثه في الحمر الأهلية يَوْم فتح خيبر فصحيح.
(173) أخبرنا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَلِيٍّ الصُّوفِيُّ، بِإِسْنَادِهِ إِلَى سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ، قَالَ: حدثنا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ، أخبرنا خَالِدٌ، عن حُصَيْنٍ، عن زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عن ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ، قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَيْشٍ فَأَصَبْنَا ضِبَابًا، فَشَوَيْتُ مِنْهَا ضَبًّا، فَأَتَيْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضْعُتُه بَيْنَ يَدَيْهِ، قَالَ: فَأَخَذَ عُودًا بِأَصَابِعِه، وَقَالَ: إِنَّ أُمَّةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مُسِخَتْ دَوَابَّ، وَإِنِّي لا أَدْرِي أَيُّ الدَّوَابِّ هِيَ؟ فَلَمْ يَأْكُلْ، وَلَمْ يَنْهَ.
وَرُوِيَ مِنْ عِدَّةِ طُرُقٍ، كُلُّهُا عن ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ.
وَرَوَاهُ وَرْقَاءُ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ فِي جَمَاعَةٍ، عن حُصَيْنٍ، عن زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عن ثَابِتِ بْنِ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ.
وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ، عن عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عن زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عن حُذَيْفَةَ.
وَرَوَاهُ شُعْبَةُ، عن حُصَيْنٍ، عن زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، عن حُذَيْفَةَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ، وَأَبُو عُمَرَ وديعة: بفتح الواو، وكسر الدال.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85971&book=5517#08f58c
ثابت بن يزيد الأنصاري
وهو وهم.
وقيل: عبد الله بن ثابت.
أخبرنا محمد بن محمد بن يعقوب، قال: حدثني حسين بن محمد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سابور، عن ابن أبي زائدة، عن مجالد، وحريث بن أبي مطر، عن عامر الشعبي يزيد بعضهم على بعض وذكر بعضهم عن ثابت بن يزيد وبعضهم عن غيره، قال: جاء عمر بن الخطاب بكتاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: اقرأ عليك هذا الكتاب، فغضب النبي عليه السلام.
وهو وهم.
وقيل: عبد الله بن ثابت.
أخبرنا محمد بن محمد بن يعقوب، قال: حدثني حسين بن محمد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سابور، عن ابن أبي زائدة، عن مجالد، وحريث بن أبي مطر، عن عامر الشعبي يزيد بعضهم على بعض وذكر بعضهم عن ثابت بن يزيد وبعضهم عن غيره، قال: جاء عمر بن الخطاب بكتاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: اقرأ عليك هذا الكتاب، فغضب النبي عليه السلام.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85971&book=5517#d8bec6
ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيُّ
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ الضَّبِّيُّ، بِالْبَصْرَةِ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءَ، نا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ الْبَجَلِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أَبِي مَسْعُودٍ وَأَبِي وَثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ وَجَوَارٍ يَضْرِبْنَ بِدُفٍّ لَهُنَّ وَيُغَنِّينَ فَقُلْتُ: تُقِرُّونَ بِهَذَا وَأَنْتُمْ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا: إِنَّهُ «رُخِّصَ لَنَا فِي الْغِنَاءِ فِي الْعُرْسِ وَالْبُكَاءِ عَلَى الْمَيِّتِ فِي غَيْرِ نَوْحٍ»
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ الضَّبِّيُّ، بِالْبَصْرَةِ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءَ، نا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ الْبَجَلِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أَبِي مَسْعُودٍ وَأَبِي وَثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ وَجَوَارٍ يَضْرِبْنَ بِدُفٍّ لَهُنَّ وَيُغَنِّينَ فَقُلْتُ: تُقِرُّونَ بِهَذَا وَأَنْتُمْ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا: إِنَّهُ «رُخِّصَ لَنَا فِي الْغِنَاءِ فِي الْعُرْسِ وَالْبُكَاءِ عَلَى الْمَيِّتِ فِي غَيْرِ نَوْحٍ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85971&book=5517#54e217
ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيُّ وَأُرَاهُ الْأَوَّلَ الَّذِي تَقَدَّمَ. رَوَى عَنْهُ الشَّعْبِيُّ، وَعَامِرُ بْنُ سَعْدٍ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الْكُوفِيِّينَ
- حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، ثنا شَرِيكٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: " دَخَلْتُ عَلَى قَرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ، وَثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ، وَأَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ، وَإِذَا عِنْدَهُمْ جَوَارٍ وَأَشْيَاءُ، فَقُلْتُ: تَفْعَلُونَ هَذَا وَأَنْتُمْ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ؟ فَقَالُوا: إِنْ كُنْتَ تَسْمَعُ، وَإِلَّا فَامْضِ، فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَخَّصَ لَنَا فِي اللهْوِ عِنْدَ الْعُرْسِ، وَفِي الْبُكَاءِ عِنْدَ الْمَوْتِ "
- حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِي، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، ثنا شَرِيكٌ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: " دَخَلْتُ عَلَى قَرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ، وَثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ، وَأَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ، وَإِذَا عِنْدَهُمْ جَوَارٍ وَأَشْيَاءُ، فَقُلْتُ: تَفْعَلُونَ هَذَا وَأَنْتُمْ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ؟ فَقَالُوا: إِنْ كُنْتَ تَسْمَعُ، وَإِلَّا فَامْضِ، فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَخَّصَ لَنَا فِي اللهْوِ عِنْدَ الْعُرْسِ، وَفِي الْبُكَاءِ عِنْدَ الْمَوْتِ "
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85971&book=5517#9c7bb3
ثابت بن يزيد الأنصاري
وهو ثابت بن يزيد بن وديعة سكن الكوفة. . . . .
- حدثني جدي [أسد] بن عمرو [القابي] // // عن [زيد بن وهب] [عن ثابت بن يزيد] الأنصاري قال: أصبنا يوم خيبر حمرا أهلية فطبخوها فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقدور تغلي فقال: " اكفوها " قال: وأصبنا ضبابا فشوينا منها ضبا فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فلم يأكله ولم ينه عنه.
حدثنا محمد بن علي الجوزجاني قال: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن أسد بن عمرو فقال: كان صالح الحديث وكان من أصحاب الرأي.
وحدثني عباس بن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول: كان أسد بن عمرو صدوقا وكان يذهب مذهب أبي حنيفة وكان قد سمع من مطرف ويزيد بن أبي زياد وولي القضاء فأنكر من بصره شيئا فرد عليهم القمطر واعتزل القضاء.
وجعل يحيى يقول: رحمه الله رحمه الله.
- حدثنا أحمد بن [إبراهيم] الدورقي نا بهز بن أسد وأبو داود واللفظ لبهز نا شعبة قال الحكم: أخبرني عن زيد بن وهب عن البراء بن عازب عن ثابت بن وديعة قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضب فقال: " أمة مسخت والله أعلم.
قال أبو القاسم: روى عنه البراء بن عازب وزيد بن وهب وعامر بن سعد البجلي.
وهو ثابت بن يزيد بن وديعة سكن الكوفة. . . . .
- حدثني جدي [أسد] بن عمرو [القابي] // // عن [زيد بن وهب] [عن ثابت بن يزيد] الأنصاري قال: أصبنا يوم خيبر حمرا أهلية فطبخوها فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقدور تغلي فقال: " اكفوها " قال: وأصبنا ضبابا فشوينا منها ضبا فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فلم يأكله ولم ينه عنه.
حدثنا محمد بن علي الجوزجاني قال: سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن أسد بن عمرو فقال: كان صالح الحديث وكان من أصحاب الرأي.
وحدثني عباس بن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول: كان أسد بن عمرو صدوقا وكان يذهب مذهب أبي حنيفة وكان قد سمع من مطرف ويزيد بن أبي زياد وولي القضاء فأنكر من بصره شيئا فرد عليهم القمطر واعتزل القضاء.
وجعل يحيى يقول: رحمه الله رحمه الله.
- حدثنا أحمد بن [إبراهيم] الدورقي نا بهز بن أسد وأبو داود واللفظ لبهز نا شعبة قال الحكم: أخبرني عن زيد بن وهب عن البراء بن عازب عن ثابت بن وديعة قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بضب فقال: " أمة مسخت والله أعلم.
قال أبو القاسم: روى عنه البراء بن عازب وزيد بن وهب وعامر بن سعد البجلي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85971&book=5517#cc754f
ثابت بن يزيد الأنصاري
د ع: ثابت بْن يَزِيدَ الأنصاري قال أَبُو نعيم: أراه الأول، يعني: الذي قبل هذه الترجمة الذي دعا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لرجله فبرأت.
وقال: روى عنه: الشعبي، وعامر بْن سعد حديثه في الكوفيين.
وروى أَبُو نعيم، بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي إِسْحَاق، عن عامر بْن سعد، قال: دخلت عَلَى قرظة بْن كعب، وثابت بْن يَزِيدَ، وأبي سَعِيد الأنصاري، وَإِذا عندهم جوار وأشياء، فقلت: إن كنت تسمع، وَإِلا فامض، فإن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رخص لنا في اللهو عند العرس، وفي البكاء عند الموت.
وقال ابن منده: ثابت بْن يَزِيدَ الأنصاري، وهو وهم، وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت.
وروى عن ابن أَبِي زائدة، عن مجالد، وحريث بْن أَبِي مطر، عن الشعبي، يزيد بعضهم عَلَى بعض، فذكر بعضهم ثابت بْن يَزِيدَ، وبعضهم عن غيره، قال: جاء عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عنه بكتاب إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أقرأ عليك هذا الكتاب؟ فغضب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابن منده، وَأَبُو نعيم.
وأما أَبُو عمر فلم يخرجه عن ثابت، وَإِنما أخرجه في عَبْد اللَّهِ، فقال: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت الأنصاري، هو أَبُو أسيد، يعني: بالضم، وقيل: أَبُو أسيد، يعني: بالفتح، قال: والصواب بالفتح.
روى عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كلوا الزيت.
وروى عنه أيضًا أَنَّهُ نهى عن قراءة كتب أهل الكتاب، ثم ذكره في الكنى، فقال: أَبُو أسيد ثابت الأنصاري، وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت كان يخدم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كلوا الزيت، وقيل: أَبُو أسيد بالضم، والصواب بالفتح، وَإِسناده مضطرب.
وكان يلزم أبا عمر أن يخرجه ههنا، لأنه ذكر أن اسم أَبِي أسيد ثابت.
وقد ذكره ابن ماكولا، فقال: أَبُو أسيد، يعني: بالفتح، ابن ثابت، روى عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كلوا الزيت روى عنه عطاء الشامي، وقيل: بالضم، ولا يصح.
د ع: ثابت بْن يَزِيدَ الأنصاري قال أَبُو نعيم: أراه الأول، يعني: الذي قبل هذه الترجمة الذي دعا النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لرجله فبرأت.
وقال: روى عنه: الشعبي، وعامر بْن سعد حديثه في الكوفيين.
وروى أَبُو نعيم، بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي إِسْحَاق، عن عامر بْن سعد، قال: دخلت عَلَى قرظة بْن كعب، وثابت بْن يَزِيدَ، وأبي سَعِيد الأنصاري، وَإِذا عندهم جوار وأشياء، فقلت: إن كنت تسمع، وَإِلا فامض، فإن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رخص لنا في اللهو عند العرس، وفي البكاء عند الموت.
وقال ابن منده: ثابت بْن يَزِيدَ الأنصاري، وهو وهم، وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت.
وروى عن ابن أَبِي زائدة، عن مجالد، وحريث بْن أَبِي مطر، عن الشعبي، يزيد بعضهم عَلَى بعض، فذكر بعضهم ثابت بْن يَزِيدَ، وبعضهم عن غيره، قال: جاء عمر بْن الخطاب رضي اللَّه عنه بكتاب إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أقرأ عليك هذا الكتاب؟ فغضب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابن منده، وَأَبُو نعيم.
وأما أَبُو عمر فلم يخرجه عن ثابت، وَإِنما أخرجه في عَبْد اللَّهِ، فقال: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت الأنصاري، هو أَبُو أسيد، يعني: بالضم، وقيل: أَبُو أسيد، يعني: بالفتح، قال: والصواب بالفتح.
روى عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كلوا الزيت.
وروى عنه أيضًا أَنَّهُ نهى عن قراءة كتب أهل الكتاب، ثم ذكره في الكنى، فقال: أَبُو أسيد ثابت الأنصاري، وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن ثابت كان يخدم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كلوا الزيت، وقيل: أَبُو أسيد بالضم، والصواب بالفتح، وَإِسناده مضطرب.
وكان يلزم أبا عمر أن يخرجه ههنا، لأنه ذكر أن اسم أَبِي أسيد ثابت.
وقد ذكره ابن ماكولا، فقال: أَبُو أسيد، يعني: بالفتح، ابن ثابت، روى عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كلوا الزيت روى عنه عطاء الشامي، وقيل: بالضم، ولا يصح.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=68523&book=5517#3aec1e
ثابت بن زيد بن وديعة
ثابت بْن زيد بْن وديعة وقيل: ابن يزيد بْن وديعة.
ويرد ذكره في ثابت بْن وديعة، وثابت بْن يَزِيدَ.
ذكره أَبُو عمر في ترجمة ثابت بْن وديعة.
ثابت بْن زيد بْن وديعة وقيل: ابن يزيد بْن وديعة.
ويرد ذكره في ثابت بْن وديعة، وثابت بْن يَزِيدَ.
ذكره أَبُو عمر في ترجمة ثابت بْن وديعة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=74432&book=5517#753e08
ثابت بْن وديعة الْأَنْصَارِيّ
ويقال: ثابت بْن يزيد لَهُ صحبة وَحَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ حصين: عن زيد ابن وَهْبٍ عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: اصبنا حمر الأَهْلِيَّةَ يَوْمَ خَيْبَرَ فَاطَّبَخَ (1) النَّاسُ فَمَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقُدُورُ تَغْلِي فَقَالَ: أَكْفِؤُهَا فَكَفَأْنَاهَا وَقَالَ أَبُو الوليد قَالَ ثنا أبو عوانة عن حصين عن زيد بن وهب أَبِي سُلَيْمَان قَالَ حَدَّثَنِي ثابت بْن وديعة الْأَنْصَارِيّ قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جيش خيبر وغيرها فاشتوى الناس ضبابا واشتويت ضبا فوضعت بين يدى فقال النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أمة مسخت من بني إسرائيل دواب فلا أدري أي الدواب هي فلم يأكلَهُ ولم ينه عَنْهُ وَقَالَ لى صدقة اخبرنا محمد ابن جَعْفَرٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ: عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ ثَابِتِ بْنِ
وَدِيعَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَجُلا أَتَاهُ بِضِبَابٍ قَدِ احْتَرَشَهَا (1) فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى ضَبٍّ مِنْهَا فَقَالَ: أُمَّةٌ مُسِخَتْ وعَنْ شُعْبَة عَنِ الْحَكَمِ: عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أُمَّةٌ مُسِخَتْ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ، وَقَالَ الأَعْمَشُ: عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَنَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَحَدِيثُ ثَابِتٍ أَصَحُّ، وَفِي نَفْسِ الْحَدِيثِ نَظَرٌ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا آكلَهُ وَلا أُحَرِّمُهُ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يُؤْكَلْ فِي مَائِدَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
ويقال: ثابت بْن يزيد لَهُ صحبة وَحَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ حصين: عن زيد ابن وَهْبٍ عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: اصبنا حمر الأَهْلِيَّةَ يَوْمَ خَيْبَرَ فَاطَّبَخَ (1) النَّاسُ فَمَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقُدُورُ تَغْلِي فَقَالَ: أَكْفِؤُهَا فَكَفَأْنَاهَا وَقَالَ أَبُو الوليد قَالَ ثنا أبو عوانة عن حصين عن زيد بن وهب أَبِي سُلَيْمَان قَالَ حَدَّثَنِي ثابت بْن وديعة الْأَنْصَارِيّ قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جيش خيبر وغيرها فاشتوى الناس ضبابا واشتويت ضبا فوضعت بين يدى فقال النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أمة مسخت من بني إسرائيل دواب فلا أدري أي الدواب هي فلم يأكلَهُ ولم ينه عَنْهُ وَقَالَ لى صدقة اخبرنا محمد ابن جَعْفَرٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ: عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ ثَابِتِ بْنِ
وَدِيعَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَجُلا أَتَاهُ بِضِبَابٍ قَدِ احْتَرَشَهَا (1) فَجَعَلَ يَنْظُرُ إِلَى ضَبٍّ مِنْهَا فَقَالَ: أُمَّةٌ مُسِخَتْ وعَنْ شُعْبَة عَنِ الْحَكَمِ: عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أُمَّةٌ مُسِخَتْ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ، وَقَالَ الأَعْمَشُ: عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَنَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَحَدِيثُ ثَابِتٍ أَصَحُّ، وَفِي نَفْسِ الْحَدِيثِ نَظَرٌ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا آكلَهُ وَلا أُحَرِّمُهُ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَوْ كَانَ حَرَامًا لَمْ يُؤْكَلْ فِي مَائِدَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=103392&book=5517#97f952
ثَابت بْن وَدِيعَة بْن جذام الْأنْصَارِيّ من بني حَارِثَة وَهُوَ ثَابت بْن يزِيد بْن وَدِيعَة نسب إِلَى جده كنيته أَبُو سعد كَانَ مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم الله
عَلَيْهِ وَسلم بِخَيْبَر حَيْثُ حرم لُحُوم الْحمر الْأَهْلِيَّة سكن الْكُوفَة وَحَدِيثه عِنْد أَهلهَا
عَلَيْهِ وَسلم بِخَيْبَر حَيْثُ حرم لُحُوم الْحمر الْأَهْلِيَّة سكن الْكُوفَة وَحَدِيثه عِنْد أَهلهَا