- وثور بن يزيد الكلاعي. من أهل حمص، يكنى أبا خالد. مات سنة ثلاث وخمسين ومائة.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 757. ثعلبة بن الحكم بن عرفطة2 758. ثمامة بن حزن2 759. ثوبان1 760. ثوبان مولى رسول الله3 761. ثور بن زيد2 762. ثور بن يزيد الكلاعي4763. ثوير بن أبي فاختة4 764. جابر بن أبي طارق2 765. جابر بن زيد4 766. جابر بن سمرة بن عمرو2 767. جابر بن طارق3 768. جابر بن عبد الله6 769. جابر بن يزيد بن الحارث1 770. جابر وعبد الله ابنا عتيك بن قيس 1 771. جارية بن ظفر6 772. جارية بن قدامة بن زهير1 773. جارية بن قدامة بن مالك1 774. جامع بن شداد4 775. جبار بن صخر بن أمية1 776. جبر بن عتيك بن قيس1 777. جبلة بن سحيم4 778. جبير بن الحويرث بن نقيد1 779. جبير بن حية2 780. جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل9 781. جبير بن نفير الحضرمي4 782. جد خبيب بن عبد الرحمن1 783. جدة عبد الله بن علي1 784. جذامة بنت وهب1 785. جرموز1 786. جرهد بن رزاح بن عدي1 787. جرير بن حازم10 788. جرير بن عبد الحميد6 789. جرير بن عبد الله8 790. جرير بن عبد الله البجلي4 791. جعفر بن إياس1 792. جعفر بن برقان5 793. جعفر بن ربيعة بن عبد1 794. جعفر بن سالم بن عبد1 795. جعفر بن سليمان الضبعي6 796. جعفر بن عمرو بن أمية3 797. جعفر بن عون3 798. جعفر بن محمد بن علي4 799. جعفر بن مصعب بن الزبير1 800. جعفر وعلي وعقيل بنو أبي طالب1 801. جلاس بن عمرو3 802. جمرة بنت عبد الله اليربوعية2 803. جميل بن بصرة4 804. جنادة بن أبي أمية4 805. جندب بن عبد الله8 806. جهجاه بن سعيد1 807. جهدمة2 808. جون بن قتادة بن الأعور1 809. جويرية بن أسماء بن عبيد2 810. جويرية بنت الحارث3 811. حاتم بن إسماعيل3 812. حارثة بن النعمان بن نقع1 813. حارثة بن حسان1 814. حارثة بن ظفر بن غنمة1 815. حارثة بن وهب2 816. حازم بن حرملة بن مسعود1 817. حاطب بن أبي بلتعة2 818. حبان بن علي5 819. حبة بن جوين بن علي1 820. حبشي بن جنادة بن نصر1 821. حبيب المعلم بن زيد1 822. حبيب بن أبي ثابت9 823. حبيب بن الشهيد6 824. حبيب بن زيد بن عاصم4 825. حبيب بن صهبان3 826. حبيب بن عبيد3 827. حبيب بن مسلمة بن مالك1 828. حبيب بن مسلمة بن وهيب1 829. حبيبة بنت أبي تجرلة1 830. حجاج بن محمد الأعور1 831. حجار بن أبجر بن جابر1 832. حجر بن عدي3 833. حجير بن أبي إهاب2 834. حجير بن الربيع2 835. حذيفة بن أسيد3 836. حذيفة بن أسيد بن الأعوس1 837. حذيفة بن اليمان12 838. حرام بن سعد بن محيصة1 839. حرام والربيع ابنا محيصة بن مسعود1 840. حرب بن شداد5 841. حرملة المدلجي4 842. حرملة بن عبد الله2 843. حرملة بن عليبة1 844. حرملة بن عمران1 845. حرملة بن عمرو1 846. حرمي بن حفص2 847. حريث بن قبيصة1 848. حريز بن عثمان2 849. حسان بن بلال بن سعد1 850. حسان بن ثابت بن المنذر2 851. حسان بن فائد2 852. حسن بن حسن بن حسن2 853. حسن بن حسن بن علي1 854. حسن بن زيد بن حسن1 855. حسن بن محمد بن علي1 856. حسين بن ذكوان المعلم1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 757. ثعلبة بن الحكم بن عرفطة2 758. ثمامة بن حزن2 759. ثوبان1 760. ثوبان مولى رسول الله3 761. ثور بن زيد2 762. ثور بن يزيد الكلاعي4763. ثوير بن أبي فاختة4 764. جابر بن أبي طارق2 765. جابر بن زيد4 766. جابر بن سمرة بن عمرو2 767. جابر بن طارق3 768. جابر بن عبد الله6 769. جابر بن يزيد بن الحارث1 770. جابر وعبد الله ابنا عتيك بن قيس 1 771. جارية بن ظفر6 772. جارية بن قدامة بن زهير1 773. جارية بن قدامة بن مالك1 774. جامع بن شداد4 775. جبار بن صخر بن أمية1 776. جبر بن عتيك بن قيس1 777. جبلة بن سحيم4 778. جبير بن الحويرث بن نقيد1 779. جبير بن حية2 780. جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل9 781. جبير بن نفير الحضرمي4 782. جد خبيب بن عبد الرحمن1 783. جدة عبد الله بن علي1 784. جذامة بنت وهب1 785. جرموز1 786. جرهد بن رزاح بن عدي1 787. جرير بن حازم10 788. جرير بن عبد الحميد6 789. جرير بن عبد الله8 790. جرير بن عبد الله البجلي4 791. جعفر بن إياس1 792. جعفر بن برقان5 793. جعفر بن ربيعة بن عبد1 794. جعفر بن سالم بن عبد1 795. جعفر بن سليمان الضبعي6 796. جعفر بن عمرو بن أمية3 797. جعفر بن عون3 798. جعفر بن محمد بن علي4 799. جعفر بن مصعب بن الزبير1 800. جعفر وعلي وعقيل بنو أبي طالب1 801. جلاس بن عمرو3 802. جمرة بنت عبد الله اليربوعية2 803. جميل بن بصرة4 804. جنادة بن أبي أمية4 805. جندب بن عبد الله8 806. جهجاه بن سعيد1 807. جهدمة2 808. جون بن قتادة بن الأعور1 809. جويرية بن أسماء بن عبيد2 810. جويرية بنت الحارث3 811. حاتم بن إسماعيل3 812. حارثة بن النعمان بن نقع1 813. حارثة بن حسان1 814. حارثة بن ظفر بن غنمة1 815. حارثة بن وهب2 816. حازم بن حرملة بن مسعود1 817. حاطب بن أبي بلتعة2 818. حبان بن علي5 819. حبة بن جوين بن علي1 820. حبشي بن جنادة بن نصر1 821. حبيب المعلم بن زيد1 822. حبيب بن أبي ثابت9 823. حبيب بن الشهيد6 824. حبيب بن زيد بن عاصم4 825. حبيب بن صهبان3 826. حبيب بن عبيد3 827. حبيب بن مسلمة بن مالك1 828. حبيب بن مسلمة بن وهيب1 829. حبيبة بنت أبي تجرلة1 830. حجاج بن محمد الأعور1 831. حجار بن أبجر بن جابر1 832. حجر بن عدي3 833. حجير بن أبي إهاب2 834. حجير بن الربيع2 835. حذيفة بن أسيد3 836. حذيفة بن أسيد بن الأعوس1 837. حذيفة بن اليمان12 838. حرام بن سعد بن محيصة1 839. حرام والربيع ابنا محيصة بن مسعود1 840. حرب بن شداد5 841. حرملة المدلجي4 842. حرملة بن عبد الله2 843. حرملة بن عليبة1 844. حرملة بن عمران1 845. حرملة بن عمرو1 846. حرمي بن حفص2 847. حريث بن قبيصة1 848. حريز بن عثمان2 849. حسان بن بلال بن سعد1 850. حسان بن ثابت بن المنذر2 851. حسان بن فائد2 852. حسن بن حسن بن حسن2 853. حسن بن حسن بن علي1 854. حسن بن زيد بن حسن1 855. حسن بن محمد بن علي1 856. حسين بن ذكوان المعلم1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115502&book=5517#9cd819
ثور بْن يزيد الكلاعي الشامي حمصي، يُكَنَّى أبا خالد مات ببيت المقدس.
حَدَّثَنَا القاسم بْن جَعْفَر الشيباني الْكُوفِيّ، حَدَّثَنا عباد بْن أَحْمَد العرزمي سَمِعْتُ عمي مُحَمد بْن عَبد الرَّحْمَنِ قَالَ ذهبت إلى ثور لأسمع مِنْهُ فأبطأت وَكَانَ يوما حارا فلما رجعت قَال لي أَبِي يا بني أين كنت، قالَ: قُلتُ كنت عند ثور، قَال: فَقال لي يا بني اتقِ لا ينطحك بقرنيه
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير بْنِ يوسف بن جَوْصَا، وَمُحمد بْن أَحْمَد الأَنْصَارِيّ، قالا: حَدَّثَنا أَبُو عُمَير، حَدَّثَنا ضَمْرَةُ، عنِ ابْن أَبِي رواد، قَال: كَانَ الرجل إِذَا أتاه قَالَ لَهُ أين تريد إلى الشام، قَال: إن بها ثورا فاحذر لا ينطحك بقرنيه.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير، حَدَّثَنا أَبُو عُمَير، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْن مسلم، قالَ: قُلتُ للأوزاعي، حَدَّثَنا ثور بْن يزيد، قَال: فَقال لي فعلها.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عُمَير سمعتُ ابْن عوف يقول ثور ثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير، حَدَّثَنا أَبُو هبيرة مُحَمد بْن الوليد، حَدَّثَنا مسهر أخبرني سلمة بْن العيار، قَال: كَانَ الأَوْزاعِيّ يسيء القول فِي ثلاثة فِي ثور بْن يزيد، وَمُحمد بْن إِسْحَاق وزرعة بْن إِبْرَاهِيم.
سَمِعْتُ عبدان يَقُولُ: سَمعتُ أبا مُوسَى الأَنْصَارِيّ يحكي عَن آخر لم يذكره عبدان، قَالَ: سَمِعْتُ ثور بْن يزيد يَقُولُ أنا قدري.
سَمِعْتُ عبدان يَقُولُ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْن يَحْيى بْن سَعِيد، عَن أَبِيهِ قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد كنت عند ثور بْن يزيد بمكة أكتب فِي ألواح إذ جاء سفيان بْن حبيب فوقف عَلِيّ فَقَالَ من هَذَا فسكت قَالَ فمسح يعني عرقه فوقع عَلَى الألواح فمحاها كلها ثم كتبت عَنْهُ بعد ذلك أحاديث.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدورقي سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أزهر الحرازي وأسد بْن وداعة كانوا يسبون عَلِيّ بْن أَبِي طالب وَكَانَ ثور بْن يزيد لا يسب علي فإذا لم يسب جروا برجله.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بْن بُكَير مات ثور سنة خمس وخمسين ومِئَة، وَهو ثور بْن يزيد أَبُو خالد الكلاعي الشامي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني إِبْرَاهِيم بْن مُوسَى سَمِعْتُ عيسى بْن يُونُس يَقُولُ كَانَ ثور من أثبتهم.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد الْقَطَّانُ يَقُولُ لَيْسَ فِي نفسي مِنْهُ شيء أتتبعه يعني ثور بْن يزيد
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير، حَدَّثَنا إبراهيم بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شقيق سمعتُ ابْن المبارك يقولُ: سَألتُ سفيان الثَّوْريّ عَن الأخذ عن ثور بن يزيد قال خذوا عَنْهُ.
وقال عَمْرو بْن عَلِيّ ثور بْن يزيد روى عَنْهُ الأكابر من أصحاب الْحَدِيث الثَّوْريّ، وابن عُيَينة ويحيى بْن سَعِيد.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا العباس بْن الوليد أخبرني يزيد بْن خالد، قَالَ: سَمِعْتُ وكيعا يَقُولُ رأيت ثور بْن يزيد وَكَانَ من أعبد من رأيت.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا العباس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ ثور بن يزيد ثقة.
حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي قلت لعبد الرحمن يعني دحيم من أثبت بحمص فذكر جماعة منهم ثور.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ، حَدَّثَنا أبو عُمَير، حَدَّثَنا كثير بْن وليد عَن عيسى بْن يُونُس قَالَ قدمنا عَلَى ثور بْن يزيد فإذا هُوَ رجل جيد الحديث.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقِيَّة عَن ثور قَالَ كتبت لمكحول إلى فلان بْن فلان من مكحول وكتبت لخالد بْن معدان من خالد بْن معدان إلى الوليد بْن عَبد الملك أمير المؤمنين قَالَ ثور وكتب عُمَر إلى عماله إِذَا كتبتم فابدأوا بأنفسكم.
حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث الصياد، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ أَبُو التقى، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مِعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ أَطْيَبَ الْكَسْبِ كَسْبُ التُّجَّارِ الَّذِينَ إِذَا حَدَّثُوا لَمْ يَكْذِبُوا، وَإذا ائْتُمِنُوا لَمْ يَخُونُوا، وَإذا وَعَدُوا لَمْ يُخْلِفُوا، وَإذا اشْتَرَوْا لَمْ يَذُمُّوا، وَإذا بَاعُوا لَمْ يُطْرُوا، وَإذا كَانَ عَلَيْهِمْ لَمْ يَمْطُلُوا، وَإذا كَانَ لَهُمْ لَمْ يعسروا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقْيَةُ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يزيد عن
خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ إِقْرَاضِ الْخَمِيرِ وَالْخُبْزِ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ هَذَا مِنْ مَكَارِمِ الأَخْلاقِ فَخُذِ الصَّغِيرَ وَأَعْطِ الْكَبِيرَ وَخُذِ الْكَبِيرَ وَأَعْطِ الصَّغِيرَ خَيْرُكُمْ أَحْسَنُكُمْ قَضَاءً سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عِمْرَانَ الْجُرْجَانِيُّ بِحَلَبَ، حَدَّثَنا عَطِيَّةُ بْنُ بَقِيَّةَ، حَدَّثني أَبِي عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مِعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِئْسَ الْعَبْدُ الْمُحْتَكِرُ إِذَا رَخَّصَ اللَّهُ الأَسْعَارَ حَزِنَ، وَإذا غَلا فرح.
حَدَّثَنَا الفريابي، حَدَّثَنا مُحَمد بن عائذ الدمشقي، حَدَّثَنا الهيثم بن حميد، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ الْحَجُورِيِّ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ وَسَأَلَهُ الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ بِدَيْرِ الْمَرَّانِ، حَدَّثَنا حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقَالَ سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الإِيمَانَ يَمَانٌ إِلَى هَذَيْنِ الْحَيَّيْنِ لَخْمٍ وَجُذَامَ، وَإِنَّ الْكُفْرَ وَالْجَفَاءَ فِي هَذَيْنِ الْحَيَّيْنِ رَبِيعَةَ وَمُضَرَ قَالَ الوليد قد سَمِعْتُ هَذَا فحدثني غيره فصمت أنس.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث لا يرويه عَن ثور غير الهيثم بن حميد.
حَدَّثَنَا أَبُو قُصَيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ القشيري، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَادَ أَعْمَى أَرْبَعِينَ خطوة وجبت له الجنة
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يرويه عَن مُحَمد بْن المنكدر غير ثور، ولاَ أعلم يرويه عَن ثور غير مُحَمد وعنه سليمان.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو بَدْرٍ، حَدَّثني بهلول بن مؤرق، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ هِلالِ بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ يَعْلَى بْنِ رَاشِدٍ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْيَهُودَ إِذَا صَلَّوْا خَلَعُوا نِعَالَهُمْ فَإِذَا صَلَّيْتُمْ فَاحْتَبُوا نِعَالَكُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: فهذا الْحَدِيث من حديث ثور عن هلال أحسن.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقْيَةُ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبَانَ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ قَالَ اللَّهُمَّ اهْدِ الأَئِمَّةَ واغفر للمؤذنين.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يجود إسناده غير بن مصفى عَن بَقِيَّة عَن ثور عَن أَبَان، عَن أَنَس ورأيت غير بن مصفى روى عَن بَقِيَّة عَن ثور عَمَّن حدثه عَنْ أَنَسٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولثور بْن يزيد غير ما ذكرت أحاديث صالحة وقد روى عَنْهُ الثَّوْريّ، وابن عُيَينة ويحيى القطان وغيرهم من الثقات ووثقوه، ولاَ أرى بحديثه بأسا إِذَا روى عَنْهُ ثقة أو صدوق وله جزء من المسند لعله يبلغ مِئَتَي حديث أو أكثر ولم أر فِي أحاديثه أنكر من هَذَا الَّذِي ذكرته، وَهو مستقيم الْحَدِيث صالح في الشاميين
مَن اسْمُه ثوير.
حَدَّثَنَا القاسم بْن جَعْفَر الشيباني الْكُوفِيّ، حَدَّثَنا عباد بْن أَحْمَد العرزمي سَمِعْتُ عمي مُحَمد بْن عَبد الرَّحْمَنِ قَالَ ذهبت إلى ثور لأسمع مِنْهُ فأبطأت وَكَانَ يوما حارا فلما رجعت قَال لي أَبِي يا بني أين كنت، قالَ: قُلتُ كنت عند ثور، قَال: فَقال لي يا بني اتقِ لا ينطحك بقرنيه
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَير بْنِ يوسف بن جَوْصَا، وَمُحمد بْن أَحْمَد الأَنْصَارِيّ، قالا: حَدَّثَنا أَبُو عُمَير، حَدَّثَنا ضَمْرَةُ، عنِ ابْن أَبِي رواد، قَال: كَانَ الرجل إِذَا أتاه قَالَ لَهُ أين تريد إلى الشام، قَال: إن بها ثورا فاحذر لا ينطحك بقرنيه.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير، حَدَّثَنا أَبُو عُمَير، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْن مسلم، قالَ: قُلتُ للأوزاعي، حَدَّثَنا ثور بْن يزيد، قَال: فَقال لي فعلها.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عُمَير سمعتُ ابْن عوف يقول ثور ثقة.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير، حَدَّثَنا أَبُو هبيرة مُحَمد بْن الوليد، حَدَّثَنا مسهر أخبرني سلمة بْن العيار، قَال: كَانَ الأَوْزاعِيّ يسيء القول فِي ثلاثة فِي ثور بْن يزيد، وَمُحمد بْن إِسْحَاق وزرعة بْن إِبْرَاهِيم.
سَمِعْتُ عبدان يَقُولُ: سَمعتُ أبا مُوسَى الأَنْصَارِيّ يحكي عَن آخر لم يذكره عبدان، قَالَ: سَمِعْتُ ثور بْن يزيد يَقُولُ أنا قدري.
سَمِعْتُ عبدان يَقُولُ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْن يَحْيى بْن سَعِيد، عَن أَبِيهِ قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد كنت عند ثور بْن يزيد بمكة أكتب فِي ألواح إذ جاء سفيان بْن حبيب فوقف عَلِيّ فَقَالَ من هَذَا فسكت قَالَ فمسح يعني عرقه فوقع عَلَى الألواح فمحاها كلها ثم كتبت عَنْهُ بعد ذلك أحاديث.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدورقي سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أزهر الحرازي وأسد بْن وداعة كانوا يسبون عَلِيّ بْن أَبِي طالب وَكَانَ ثور بْن يزيد لا يسب علي فإذا لم يسب جروا برجله.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بْن بُكَير مات ثور سنة خمس وخمسين ومِئَة، وَهو ثور بْن يزيد أَبُو خالد الكلاعي الشامي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني إِبْرَاهِيم بْن مُوسَى سَمِعْتُ عيسى بْن يُونُس يَقُولُ كَانَ ثور من أثبتهم.
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدْيَنِيِّ يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد الْقَطَّانُ يَقُولُ لَيْسَ فِي نفسي مِنْهُ شيء أتتبعه يعني ثور بْن يزيد
حَدَّثَنَا أحمد بن عُمَير، حَدَّثَنا إبراهيم بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شقيق سمعتُ ابْن المبارك يقولُ: سَألتُ سفيان الثَّوْريّ عَن الأخذ عن ثور بن يزيد قال خذوا عَنْهُ.
وقال عَمْرو بْن عَلِيّ ثور بْن يزيد روى عَنْهُ الأكابر من أصحاب الْحَدِيث الثَّوْريّ، وابن عُيَينة ويحيى بْن سَعِيد.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا العباس بْن الوليد أخبرني يزيد بْن خالد، قَالَ: سَمِعْتُ وكيعا يَقُولُ رأيت ثور بْن يزيد وَكَانَ من أعبد من رأيت.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا العباس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ ثور بن يزيد ثقة.
حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي قلت لعبد الرحمن يعني دحيم من أثبت بحمص فذكر جماعة منهم ثور.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ، حَدَّثَنا أبو عُمَير، حَدَّثَنا كثير بْن وليد عَن عيسى بْن يُونُس قَالَ قدمنا عَلَى ثور بْن يزيد فإذا هُوَ رجل جيد الحديث.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقِيَّة عَن ثور قَالَ كتبت لمكحول إلى فلان بْن فلان من مكحول وكتبت لخالد بْن معدان من خالد بْن معدان إلى الوليد بْن عَبد الملك أمير المؤمنين قَالَ ثور وكتب عُمَر إلى عماله إِذَا كتبتم فابدأوا بأنفسكم.
حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمد بْنِ الحارث الصياد، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ أَبُو التقى، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ، حَدَّثني ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مِعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: إِنَّ أَطْيَبَ الْكَسْبِ كَسْبُ التُّجَّارِ الَّذِينَ إِذَا حَدَّثُوا لَمْ يَكْذِبُوا، وَإذا ائْتُمِنُوا لَمْ يَخُونُوا، وَإذا وَعَدُوا لَمْ يُخْلِفُوا، وَإذا اشْتَرَوْا لَمْ يَذُمُّوا، وَإذا بَاعُوا لَمْ يُطْرُوا، وَإذا كَانَ عَلَيْهِمْ لَمْ يَمْطُلُوا، وَإذا كَانَ لَهُمْ لَمْ يعسروا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقْيَةُ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يزيد عن
خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ إِقْرَاضِ الْخَمِيرِ وَالْخُبْزِ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ هَذَا مِنْ مَكَارِمِ الأَخْلاقِ فَخُذِ الصَّغِيرَ وَأَعْطِ الْكَبِيرَ وَخُذِ الْكَبِيرَ وَأَعْطِ الصَّغِيرَ خَيْرُكُمْ أَحْسَنُكُمْ قَضَاءً سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عِمْرَانَ الْجُرْجَانِيُّ بِحَلَبَ، حَدَّثَنا عَطِيَّةُ بْنُ بَقِيَّةَ، حَدَّثني أَبِي عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ مِعْدَانَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِئْسَ الْعَبْدُ الْمُحْتَكِرُ إِذَا رَخَّصَ اللَّهُ الأَسْعَارَ حَزِنَ، وَإذا غَلا فرح.
حَدَّثَنَا الفريابي، حَدَّثَنا مُحَمد بن عائذ الدمشقي، حَدَّثَنا الهيثم بن حميد، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ الْحَجُورِيِّ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ وَسَأَلَهُ الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ بِدَيْرِ الْمَرَّانِ، حَدَّثَنا حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقَالَ سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الإِيمَانَ يَمَانٌ إِلَى هَذَيْنِ الْحَيَّيْنِ لَخْمٍ وَجُذَامَ، وَإِنَّ الْكُفْرَ وَالْجَفَاءَ فِي هَذَيْنِ الْحَيَّيْنِ رَبِيعَةَ وَمُضَرَ قَالَ الوليد قد سَمِعْتُ هَذَا فحدثني غيره فصمت أنس.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الْحَدِيث لا يرويه عَن ثور غير الهيثم بن حميد.
حَدَّثَنَا أَبُو قُصَيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ القشيري، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَادَ أَعْمَى أَرْبَعِينَ خطوة وجبت له الجنة
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يرويه عَن مُحَمد بْن المنكدر غير ثور، ولاَ أعلم يرويه عَن ثور غير مُحَمد وعنه سليمان.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو بَدْرٍ، حَدَّثني بهلول بن مؤرق، حَدَّثَنا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ هِلالِ بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ يَعْلَى بْنِ رَاشِدٍ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْيَهُودَ إِذَا صَلَّوْا خَلَعُوا نِعَالَهُمْ فَإِذَا صَلَّيْتُمْ فَاحْتَبُوا نِعَالَكُمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: فهذا الْحَدِيث من حديث ثور عن هلال أحسن.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا بَقْيَةُ عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبَانَ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ قَالَ اللَّهُمَّ اهْدِ الأَئِمَّةَ واغفر للمؤذنين.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يجود إسناده غير بن مصفى عَن بَقِيَّة عَن ثور عَن أَبَان، عَن أَنَس ورأيت غير بن مصفى روى عَن بَقِيَّة عَن ثور عَمَّن حدثه عَنْ أَنَسٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولثور بْن يزيد غير ما ذكرت أحاديث صالحة وقد روى عَنْهُ الثَّوْريّ، وابن عُيَينة ويحيى القطان وغيرهم من الثقات ووثقوه، ولاَ أرى بحديثه بأسا إِذَا روى عَنْهُ ثقة أو صدوق وله جزء من المسند لعله يبلغ مِئَتَي حديث أو أكثر ولم أر فِي أحاديثه أنكر من هَذَا الَّذِي ذكرته، وَهو مستقيم الْحَدِيث صالح في الشاميين
مَن اسْمُه ثوير.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=89081&book=5517#7acc8e
ثور بن يزيد الكلاعي أبو خالد الرحبي روى عن خالد بن معدان ومكحول وراشد بن سعد وابن عون روى عنه الثوري وابن إسحاق وابن المبارك ويحيى بن سعيد القطان وإسماعيل بن عياش وبقية والوليد وعيسى بن يونس ويحيى بن حمزة وصدقة سمعت أبي يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال سمعت علي بن الحسن بن شقيق يقول قال عبد الله سئل سفيان بن سعيد [الثوري - ] عن الأخذ عن ثور بن يزيد الشامي فقال: خذوا عنه واتقوا قرنيه.
[يعني - ] أنه كان قدريا.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما
كتب إلي قال حدثني أبي قال نا سعد بن إبراهيم - يعنى اخا يعقوب ابن إبراهيم [بن سعد - ]- ثم قال نا أبي عن محمد بن إسحاق قال حدثني ثور بن يزيد الكلاعي وكان ثقة.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح ابن أحمد [بن حنبل - ] نا علي -[يعنى - ] ابن ( م ) المديني - قال قلت ليحيى - يعني القطان: ثور - يعني ابن يزيد؟ قال: ليس في نفسي منه شئ، حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرى قال سئل عبد الرحمن بن الحكم عن ثور بن يزيد فقال: هو شيخ.
حدثنا عبد الرحمن
أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال سمعت أبي يقول: ثور بن يزيد الكلاعي ليس به بأس، حدثنا عنه يحيى ابن سعيد والوليد بن مسلم وكان يرى القدر.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: ثور بن يزيد ثقة.
سمعت أبي يقول: ثور بن يزيد صدوق حافظ وهو أحب إلى من برد.
[ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: ثور بن يزيد ثقة - ] .
حدثنا عبد الرحمن أنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب إلي قال سمعت علي بن الحسن بن شقيق يقول قال عبد الله سئل سفيان بن سعيد [الثوري - ] عن الأخذ عن ثور بن يزيد الشامي فقال: خذوا عنه واتقوا قرنيه.
[يعني - ] أنه كان قدريا.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما
كتب إلي قال حدثني أبي قال نا سعد بن إبراهيم - يعنى اخا يعقوب ابن إبراهيم [بن سعد - ]- ثم قال نا أبي عن محمد بن إسحاق قال حدثني ثور بن يزيد الكلاعي وكان ثقة.
حدثنا عبد الرحمن نا صالح ابن أحمد [بن حنبل - ] نا علي -[يعنى - ] ابن ( م ) المديني - قال قلت ليحيى - يعني القطان: ثور - يعني ابن يزيد؟ قال: ليس في نفسي منه شئ، حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن سعيد المقرى قال سئل عبد الرحمن بن الحكم عن ثور بن يزيد فقال: هو شيخ.
حدثنا عبد الرحمن
أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل - ] فيما كتب إلي قال سمعت أبي يقول: ثور بن يزيد الكلاعي ليس به بأس، حدثنا عنه يحيى ابن سعيد والوليد بن مسلم وكان يرى القدر.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: ثور بن يزيد ثقة.
سمعت أبي يقول: ثور بن يزيد صدوق حافظ وهو أحب إلى من برد.
[ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين قال: ثور بن يزيد ثقة - ] .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=155929&book=5517#bcaff6
ثَوْرُ بنُ يَزِيْدَ أَبُو يَزِيْدَ الكَلاَعِيُّ
المُحَدِّثُ، الفَقِيْهُ، عَالِمُ حِمْصَ، أَبُو يَزِيْدَ الكَلاَعِيُّ، الحِمْصِيُّ.
حَدَّثَ عَنْ: خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، وَرَاشِدِ بنِ سَعْدٍ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَحَبِيْبِ بنِ عُبَيْدٍ، وَنَافِعٍ، وَالزُّهْرِيِّ، وَعَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، فِي خَلقٍ كَثِيْرٍ، كَانَ مِنْ أَوْعِيَةِ العِلْمِ لَوْلاَ بِدعَتُه.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ إِسْحَاقَ - رَفِيْقُه - وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَالمُعَافَى بنُ عِمْرَانَ، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَالوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ القَطَّانُ، وَبَقِيَّةُ بنُ الوَلِيْدِ، وَخَالِدُ بنُ الحَارِثِ، وَأَبُو عَاصِمٍ النَّبِيْلُ، وَعِدَّةٌ.
يَقَعُ حَدِيْثُهُ عَالِياً فِي (البُخَارِيِّ) ، وَهُوَ حَافِظٌ مُتقِنٌ، حَتَّى إِنَّ يَحْيَى القَطَّانَ، قَالَ:
مَا رَأَيْتُ شَامِيّاً أَوْثَقَ مِنْ ثَوْرٍ، كُنْتُ أَكْتُب عَنْهُ بِمَكَّةَ فِي أَلوَاحٍ.
وَعَنْ وَكِيْعٍ: كَانَ ثَوْرٌ أَعَبْدَ مَنْ رَأَيْتُ.
وَقَالَ عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ: كَانَ ثَوْرٌ مِنْ أَثبتِهِم.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَغَيْرُهُ: ثِقَةٌ.
قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: وَثَّقُوْهُ، وَلاَ أَرَى بِحَدِيْثِهِ بَأْساً، وَلَهُ مِنَ (المُسْنَدِ) نَحْوُ مائَتَيْ حَدِيْثٍ، لَمْ أَرَ لَهُ أَنْكَرَ مِمَّا ذَكرتُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ، حَافِظٌ.
قَالَ أَبُو تَوْبَةَ الحَلَبِيُّ: حَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا أَنَّ ثَوْراً لَقِيَ الأَوْزَاعِيَّ، فَمدَّ يَدَه إِلَيْهِ، فَأَبَى الأَوْزَاعِيُّ أَنْ يَمدَّ يَدَه إِلَيْهِ، وَقَالَ:
يَا ثَوْرُ! لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا، لَكَانَتِ
المُقَارَبَةُ، وَلَكِنَّهُ الدِّيْنُ.وَقَالَ أَحْمَدُ: كَانَ ثَوْرٌ يَرَى القَدَرَ، وَلَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
قَالَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ مُوْسَى: قَالَ سُفْيَانُ: اتَّقُوا ثَوْراً، لاَ يَنْطَحَنَّكُم بِقَرنِه.
قُلْتُ: كَانَ ثَوْرٌ عَابِداً، وَرِعاً، وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ رَجَعَ.
فَقَدْ رَوَى: أَبُو زُرْعَةَ، عَنْ مُنَبِّهِ بنِ عُثْمَانَ:
أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِثَوْرٍ: يَا قَدَرِيُّ!
قَالَ: لَئِنْ كُنْتُ كَمَا قُلْتَ، إِنِّي لَرَجُلُ سُوءٍ، وَإِنْ كُنْتُ عَلَى خِلاَفِ مَا قُلْتَ، إِنَّكَ لَفِي حِلٍّ.
قَالَ إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ: نَفَى أَسَدُ بنُ وَدَاعَةَ ثَوْراً، وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ سَالِمٍ: أَخْرَجُوْهُ، وَأَحْرقُوا دَارَه؛ لِكَلاَمِه فِي القَدَرِ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ، وَخَلِيْفَةُ: تُوُفِّيَ ثَوْرٌ سنَةَ ثَلاَثٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ بُكَيْرٍ: سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِيْنَ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: تُوُفِّيَ بِبَيْتِ المَقْدِسِ.
المُحَدِّثُ، الفَقِيْهُ، عَالِمُ حِمْصَ، أَبُو يَزِيْدَ الكَلاَعِيُّ، الحِمْصِيُّ.
حَدَّثَ عَنْ: خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، وَرَاشِدِ بنِ سَعْدٍ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَحَبِيْبِ بنِ عُبَيْدٍ، وَنَافِعٍ، وَالزُّهْرِيِّ، وَعَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، فِي خَلقٍ كَثِيْرٍ، كَانَ مِنْ أَوْعِيَةِ العِلْمِ لَوْلاَ بِدعَتُه.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ إِسْحَاقَ - رَفِيْقُه - وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَالمُعَافَى بنُ عِمْرَانَ، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَالوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ، وَيَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ القَطَّانُ، وَبَقِيَّةُ بنُ الوَلِيْدِ، وَخَالِدُ بنُ الحَارِثِ، وَأَبُو عَاصِمٍ النَّبِيْلُ، وَعِدَّةٌ.
يَقَعُ حَدِيْثُهُ عَالِياً فِي (البُخَارِيِّ) ، وَهُوَ حَافِظٌ مُتقِنٌ، حَتَّى إِنَّ يَحْيَى القَطَّانَ، قَالَ:
مَا رَأَيْتُ شَامِيّاً أَوْثَقَ مِنْ ثَوْرٍ، كُنْتُ أَكْتُب عَنْهُ بِمَكَّةَ فِي أَلوَاحٍ.
وَعَنْ وَكِيْعٍ: كَانَ ثَوْرٌ أَعَبْدَ مَنْ رَأَيْتُ.
وَقَالَ عِيْسَى بنُ يُوْنُسَ: كَانَ ثَوْرٌ مِنْ أَثبتِهِم.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ، وَغَيْرُهُ: ثِقَةٌ.
قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: وَثَّقُوْهُ، وَلاَ أَرَى بِحَدِيْثِهِ بَأْساً، وَلَهُ مِنَ (المُسْنَدِ) نَحْوُ مائَتَيْ حَدِيْثٍ، لَمْ أَرَ لَهُ أَنْكَرَ مِمَّا ذَكرتُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: صَدُوْقٌ، حَافِظٌ.
قَالَ أَبُو تَوْبَةَ الحَلَبِيُّ: حَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا أَنَّ ثَوْراً لَقِيَ الأَوْزَاعِيَّ، فَمدَّ يَدَه إِلَيْهِ، فَأَبَى الأَوْزَاعِيُّ أَنْ يَمدَّ يَدَه إِلَيْهِ، وَقَالَ:
يَا ثَوْرُ! لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا، لَكَانَتِ
المُقَارَبَةُ، وَلَكِنَّهُ الدِّيْنُ.وَقَالَ أَحْمَدُ: كَانَ ثَوْرٌ يَرَى القَدَرَ، وَلَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
قَالَ عُبَيْدُ اللهِ بنُ مُوْسَى: قَالَ سُفْيَانُ: اتَّقُوا ثَوْراً، لاَ يَنْطَحَنَّكُم بِقَرنِه.
قُلْتُ: كَانَ ثَوْرٌ عَابِداً، وَرِعاً، وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ رَجَعَ.
فَقَدْ رَوَى: أَبُو زُرْعَةَ، عَنْ مُنَبِّهِ بنِ عُثْمَانَ:
أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِثَوْرٍ: يَا قَدَرِيُّ!
قَالَ: لَئِنْ كُنْتُ كَمَا قُلْتَ، إِنِّي لَرَجُلُ سُوءٍ، وَإِنْ كُنْتُ عَلَى خِلاَفِ مَا قُلْتَ، إِنَّكَ لَفِي حِلٍّ.
قَالَ إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ: نَفَى أَسَدُ بنُ وَدَاعَةَ ثَوْراً، وَقَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ سَالِمٍ: أَخْرَجُوْهُ، وَأَحْرقُوا دَارَه؛ لِكَلاَمِه فِي القَدَرِ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ، وَخَلِيْفَةُ: تُوُفِّيَ ثَوْرٌ سنَةَ ثَلاَثٍ وَخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ بُكَيْرٍ: سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِيْنَ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: تُوُفِّيَ بِبَيْتِ المَقْدِسِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=74463&book=5517#d1bedb
ثور بن يزيد: "شامي"، ثقة، وكان يرى القدر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=74463&book=5517#e3af6c
ثور بْن يزيد أَبُو خَالِد الكلاعي الشامي،
نسبه محمد ابن إِسْحَاق، كناه لنا أَبُو عاصم، سَمِعَ خَالِد بْن معدان وراشد بْن سعد، وَقَالَ لِي عَمْرو بْن علي: مات سنة خمسين ومائة وَقَالَ لِي إِبْرَاهِيم بْن مُوسَى: سَمِعَت عيسى بْن يونس يَقُولُ: كَانَ ثور من أثبتهم، قال يحيى ابن بكير: مات سنة خمس وخمسين ومائة ببيت المقدس.
نسبه محمد ابن إِسْحَاق، كناه لنا أَبُو عاصم، سَمِعَ خَالِد بْن معدان وراشد بْن سعد، وَقَالَ لِي عَمْرو بْن علي: مات سنة خمسين ومائة وَقَالَ لِي إِبْرَاهِيم بْن مُوسَى: سَمِعَت عيسى بْن يونس يَقُولُ: كَانَ ثور من أثبتهم، قال يحيى ابن بكير: مات سنة خمس وخمسين ومائة ببيت المقدس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161536&book=5517#497093
ثور بن يزيد بن زياد الكلاعي، أبو خالد الحمصي
قال أبو داود في سننه في باب كيف المسح (1 / 64 من عون المعبود، الطبعة الهندية) : حدثنا موسى بن مروان ومحمود بن خالد الدمشقي المعنى قال ثنا الوليد قال محمود انا ثور بن يزيد عن رجاء بن حيوة عن كاتب المغيرة بن شعبة قال: وضأت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فمسح على الخفين واسفلهما *، قال أبو داود: وبلغني انه لم يسمع هذا الحديث من رجاء.
(هذا الموضوع أضافه المحقق)
قال أبو داود في سننه في باب كيف المسح (1 / 64 من عون المعبود، الطبعة الهندية) : حدثنا موسى بن مروان ومحمود بن خالد الدمشقي المعنى قال ثنا الوليد قال محمود انا ثور بن يزيد عن رجاء بن حيوة عن كاتب المغيرة بن شعبة قال: وضأت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فمسح على الخفين واسفلهما *، قال أبو داود: وبلغني انه لم يسمع هذا الحديث من رجاء.
(هذا الموضوع أضافه المحقق)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=162710&book=5517#912e7d
ثور بن يزيد، أبو خالد الكلاعي الحمصي، قال الذّهبي في "التّاريخ" و"التّذهيب" و"الكاشف": الحافظ، توفي سنة (153).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=120061&book=5517#b97186
ثَوْر بن يزِيد أَبُو خَالِد الكلَاعِي الشَّامي حمصي
سمع خَالِد بن معدان رَوَى عَنهُ الثَّوْريّ وَعِيسَى بن يُونُس والوليد بن مُسلم وَيَحْيَى بن حَمْزَة وَأَبُو عَاصِم النَّبِيل فِي الْأَطْعِمَة وَالْجهَاد ومواضع مَاتَ بِبَيْت الْمُقَدّس سنة 150 وَيُقَال سنة 155 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 150 وَقَالَ ابْن سعد مَاتَ سنة 153 وَهُوَ ابْن بضع وَسِتِّينَ سنة
سمع خَالِد بن معدان رَوَى عَنهُ الثَّوْريّ وَعِيسَى بن يُونُس والوليد بن مُسلم وَيَحْيَى بن حَمْزَة وَأَبُو عَاصِم النَّبِيل فِي الْأَطْعِمَة وَالْجهَاد ومواضع مَاتَ بِبَيْت الْمُقَدّس سنة 150 وَيُقَال سنة 155 وَقَالَ أَبُو عِيسَى مَاتَ سنة 150 وَقَالَ ابْن سعد مَاتَ سنة 153 وَهُوَ ابْن بضع وَسِتِّينَ سنة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=150363&book=5517#8f6f0a
ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد
الكلاعي ويقال: الرحبي الحمصي.
قدم دمشق وحج منها مع مكحول.
حدث عن خالد بن معدان عن أبي أمامة: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رفع العشاء من بين يديه قال: " الحمد لله كثيراً طيباً ماركاً فيه غير مكفورٍ ولا مودعٍ ولا مستغنىً عنه ربنا ".
حدث عن خالد بن معدان عن عبد الله بن عمرو قال: أرواح الشهداء في طير كزرازير ترد أنهار الجنة حتى يردها الله عز وجل في أجسادها.
قال محمد بن راشد: خرجنا مع مكحول إلى مكة فكان ثور بن يزيد يؤذن له، قال: فكان يأمره أن لا ينادي بالعشاء حتى تذهب الحمرة، ويقول: هو الشفق.
مات أبو خالد ببيت المقدس سنة ثلاثٍ وخمسين ومائة وهو ابن بضعٍ وستين سنة، وقيل: مات سنة خمسٍ وخمسين ومائة.
وكان ثقةً في الحديث، ويقال: إنه كان قدرياً، وذ (ان جد ثور بن يزيد قد شهد صفين مع معاوية، وقتل يومئذ، وكان ثور إذا ذكر علياً قال: لا أحب رجلاً قتل جدي.
لقي ثور الأوزاعي، فمد ثورٌ يده، فأبى الأوزاعي أن يمد يده إليه، وقال: يا ثور إنه لو كانت الدنيا كانت المقاربة ولكن الدين، يقول: لأنه كان قدرياً.
قال أبو مسلم الفزاري:
ما سمعت الأوزاعي يقول في أحدٍ من الناس إلا في ثور بن يزيد ومحمد بن إسحاق، قال: ذلت له: يا أبا عمرو حدثنا ثور بن يزيد، قال: فغضب علي غضبةً ما رأيت مثلها، ثم قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ستةٌ لعنتهم فلعنهم الله وكل نبيٍ مجاب: الزائد في كتاب الله، والمكذب بقدر الله ".
ثور بن يزيد أحدهم، تأخذ دينك عنه! وأما محمد بن إسحاق فكان يرى الاعتزال، قال: فجئت إلى كتابي الذي سمعته من ثور ومحمد بن إسحاق، فألقيته في التنور.
وقد روي عنه أنه تبرأ من القول بالقدر.
الكلاعي ويقال: الرحبي الحمصي.
قدم دمشق وحج منها مع مكحول.
حدث عن خالد بن معدان عن أبي أمامة: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رفع العشاء من بين يديه قال: " الحمد لله كثيراً طيباً ماركاً فيه غير مكفورٍ ولا مودعٍ ولا مستغنىً عنه ربنا ".
حدث عن خالد بن معدان عن عبد الله بن عمرو قال: أرواح الشهداء في طير كزرازير ترد أنهار الجنة حتى يردها الله عز وجل في أجسادها.
قال محمد بن راشد: خرجنا مع مكحول إلى مكة فكان ثور بن يزيد يؤذن له، قال: فكان يأمره أن لا ينادي بالعشاء حتى تذهب الحمرة، ويقول: هو الشفق.
مات أبو خالد ببيت المقدس سنة ثلاثٍ وخمسين ومائة وهو ابن بضعٍ وستين سنة، وقيل: مات سنة خمسٍ وخمسين ومائة.
وكان ثقةً في الحديث، ويقال: إنه كان قدرياً، وذ (ان جد ثور بن يزيد قد شهد صفين مع معاوية، وقتل يومئذ، وكان ثور إذا ذكر علياً قال: لا أحب رجلاً قتل جدي.
لقي ثور الأوزاعي، فمد ثورٌ يده، فأبى الأوزاعي أن يمد يده إليه، وقال: يا ثور إنه لو كانت الدنيا كانت المقاربة ولكن الدين، يقول: لأنه كان قدرياً.
قال أبو مسلم الفزاري:
ما سمعت الأوزاعي يقول في أحدٍ من الناس إلا في ثور بن يزيد ومحمد بن إسحاق، قال: ذلت له: يا أبا عمرو حدثنا ثور بن يزيد، قال: فغضب علي غضبةً ما رأيت مثلها، ثم قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ستةٌ لعنتهم فلعنهم الله وكل نبيٍ مجاب: الزائد في كتاب الله، والمكذب بقدر الله ".
ثور بن يزيد أحدهم، تأخذ دينك عنه! وأما محمد بن إسحاق فكان يرى الاعتزال، قال: فجئت إلى كتابي الذي سمعته من ثور ومحمد بن إسحاق، فألقيته في التنور.
وقد روي عنه أنه تبرأ من القول بالقدر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139591&book=5517#c9f12e
ثَوْر بن يزِيد بن خَالِد أَبُو خَالِد وَقَالَ بن الْمَدِينِيّ أَبُو زيد الكلَاعِي الْحِمصِي وَقَالَ مُسلم الرَّحبِي أخرج البُخَارِيّ فِي الْأَطْعِمَة وَالْجهَاد والبيوع عَن الثَّوْريّ وَعِيسَى بن يُونُس وَأبي عَاصِم النَّبِيل والوليد بن مُسلم وَغَيرهم عَنهُ عَن خَالِد بن معدان قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ صَدُوق حَافظ هُوَ أحب إِلَيّ من برد قَالَ البُخَارِيّ حَدثنِي إِبْرَاهِيم بن مُوسَى سَمِعت عِيسَى بن يُونُس يَقُول كَانَ ثَوْر من أيمتهم قَالَ أَبُو بكر بن عِيسَى حثني إِسْمَاعِيل بن أبان حَدثنَا أَبُو مسْهر ثَنَا عبد الله بن سَالم قَالَ أدْركْت أهل حمص وَقد أخرجُوا ثَوْر بن يزِيد وحرقوا دَاره لكَلَامه فِي الْقدر قَالَ عبد الرَّحْمَن حَدثنَا عبد الله بن أَحْمد بن حَنْبَل فِيمَا كتب إِلَيّ سَمِعت أبي يَقُول ثَوْر بن الكلَاعِي لَا بَأْس بِهِ حَدثنَا عَنهُ يحيى بن سعيد والوليد بن مُسلم وَكَانَ يرى الْقدر قَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ كَانَ يحيى بن سعيد يوثقه وغمزه سُفْيَان بن عُيَيْنَة