- وسليمان بن حبيب المحاربي. دمشقي، يكنى أبا أيوب. مات سنة ست وعشرين ومائة.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1160. سليمان الأحول2 1161. سليمان التيمي8 1162. سليمان بن أبي حثمة2 1163. سليمان بن المغيرة4 1164. سليمان بن بلال5 1165. سليمان بن حبيب المحاربي41166. سليمان بن حرب الواشجي1 1167. سليمان بن داود6 1168. سليمان بن سحيم7 1169. سليمان بن سليم1 1170. سليمان بن شهير1 1171. سليمان بن صرد بن الجون3 1172. سليمان بن عبد الله8 1173. سليمان بن مهران الأعمش6 1174. سليمان بن موسى4 1175. سليمان وعطاء وعبد الملك وعبد الله بنو يسار...1 1176. سماك بن حرب7 1177. سماك بن سلمة1 1178. سمرة بن جندب7 1179. سمي1 1180. سنان بن أبي سنان الديلي2 1181. سنان بن سلمة بن المحبق4 1182. سنان بن سنة4 1183. سنين1 1184. سهل بن أبي حثمة3 1185. سهل بن بكار4 1186. سهل بن حنيف بن واهب3 1187. سهل بن سعد بن مالك1 1188. سهل بن صخر بن واقد3 1189. سهل بن عميت1 1190. سهل بن عميث1 1191. سهل بن معاذ1 1192. سهل بن معاذ بن أنس1 1193. سهل وعثمان ابنا حنيف بن واهب1 1194. سهيل بن أبي صالح4 1195. سهيل بن عمرو بن عبد1 1196. سهيل بن عمرو بن عبد شمس1 1197. سهيل بن عمرو بن وهب1 1198. سوادة بن الربيع3 1199. سوار بن عبد الله8 1200. سودة بنت زمعة بن قيس2 1201. سويد بن النعمان بن مالك1 1202. سويد بن حجير2 1203. سويد بن عبد العزيز4 1204. سويد بن غفلة8 1205. سويد بن مقرن3 1206. سويد بن هبيرة8 1207. سيار أبو الحكم بن وردان1 1208. سيار بن سلامة1 1209. سيرين2 1210. سيف بن أبي سليمان1 1211. شاذان، اسمه الأسود بن عامر1 1212. شبابة بن سوار الفزاري3 1213. شبث بن ربعي الرياحي1 1214. شبل بن معبد3 1215. شبل بن معبد بن عبيد3 1216. شبيب بن غرقدة4 1217. شبيل بن عزرة1 1218. شبيل بن عزرة الضبعي4 1219. شبيل بن عوف3 1220. شتير بن شكل5 1221. شداد بن أوس بن ثابت4 1222. شداد بن الأزمع3 1223. شداد بن الهاد5 1224. شداد بن الهاد بن عمرو1 1225. شداد بن حكيم2 1226. شداد بن سعيد الراسي1 1227. شداد بن عبد الله3 1228. شراحيل7 1229. شرحبيل بن أوس4 1230. شرحبيل بن سعد4 1231. شرحبيل بن شريك2 1232. شرحبيل بن عبد الله1 1233. شرحبيل بن عبد الله بن المطاع3 1234. شريح بن الحارث القاضي1 1235. شريح بن هانئ بن يزيد3 1236. شريح بن يزيد1 1237. شريك بن أبي العكر1 1238. شريك بن خليفة1 1239. شريك بن عبد الله5 1240. شعبة10 1241. شعبة بن التوءم1 1242. شعبة بن الحجاج6 1243. شعيب بن إسحاق2 1244. شعيب بن محمد بن عبد1 1245. شفي بن ماتع1 1246. شفي بن ماتع الأصبحي2 1247. شقران مولى رسول الله4 1248. شقيق بن سلمة5 1249. شكل بن حميد3 1250. شكل بن حميد أبو شتير1 1251. شهاب بن المجنون3 1252. شهاب بن عبيد الله1 1253. شهر بن حوشب الأشعري4 1254. شويس بن جياش1 1255. شيبان بن عاصم بن سباع1 1256. شيبان بن عباد بن خالد1 1257. شيبان بن عبد الرحمن5 1258. شيبة بن عثمان2 1259. شيبة بن عثمان بن طلحة1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1160. سليمان الأحول2 1161. سليمان التيمي8 1162. سليمان بن أبي حثمة2 1163. سليمان بن المغيرة4 1164. سليمان بن بلال5 1165. سليمان بن حبيب المحاربي41166. سليمان بن حرب الواشجي1 1167. سليمان بن داود6 1168. سليمان بن سحيم7 1169. سليمان بن سليم1 1170. سليمان بن شهير1 1171. سليمان بن صرد بن الجون3 1172. سليمان بن عبد الله8 1173. سليمان بن مهران الأعمش6 1174. سليمان بن موسى4 1175. سليمان وعطاء وعبد الملك وعبد الله بنو يسار...1 1176. سماك بن حرب7 1177. سماك بن سلمة1 1178. سمرة بن جندب7 1179. سمي1 1180. سنان بن أبي سنان الديلي2 1181. سنان بن سلمة بن المحبق4 1182. سنان بن سنة4 1183. سنين1 1184. سهل بن أبي حثمة3 1185. سهل بن بكار4 1186. سهل بن حنيف بن واهب3 1187. سهل بن سعد بن مالك1 1188. سهل بن صخر بن واقد3 1189. سهل بن عميت1 1190. سهل بن عميث1 1191. سهل بن معاذ1 1192. سهل بن معاذ بن أنس1 1193. سهل وعثمان ابنا حنيف بن واهب1 1194. سهيل بن أبي صالح4 1195. سهيل بن عمرو بن عبد1 1196. سهيل بن عمرو بن عبد شمس1 1197. سهيل بن عمرو بن وهب1 1198. سوادة بن الربيع3 1199. سوار بن عبد الله8 1200. سودة بنت زمعة بن قيس2 1201. سويد بن النعمان بن مالك1 1202. سويد بن حجير2 1203. سويد بن عبد العزيز4 1204. سويد بن غفلة8 1205. سويد بن مقرن3 1206. سويد بن هبيرة8 1207. سيار أبو الحكم بن وردان1 1208. سيار بن سلامة1 1209. سيرين2 1210. سيف بن أبي سليمان1 1211. شاذان، اسمه الأسود بن عامر1 1212. شبابة بن سوار الفزاري3 1213. شبث بن ربعي الرياحي1 1214. شبل بن معبد3 1215. شبل بن معبد بن عبيد3 1216. شبيب بن غرقدة4 1217. شبيل بن عزرة1 1218. شبيل بن عزرة الضبعي4 1219. شبيل بن عوف3 1220. شتير بن شكل5 1221. شداد بن أوس بن ثابت4 1222. شداد بن الأزمع3 1223. شداد بن الهاد5 1224. شداد بن الهاد بن عمرو1 1225. شداد بن حكيم2 1226. شداد بن سعيد الراسي1 1227. شداد بن عبد الله3 1228. شراحيل7 1229. شرحبيل بن أوس4 1230. شرحبيل بن سعد4 1231. شرحبيل بن شريك2 1232. شرحبيل بن عبد الله1 1233. شرحبيل بن عبد الله بن المطاع3 1234. شريح بن الحارث القاضي1 1235. شريح بن هانئ بن يزيد3 1236. شريح بن يزيد1 1237. شريك بن أبي العكر1 1238. شريك بن خليفة1 1239. شريك بن عبد الله5 1240. شعبة10 1241. شعبة بن التوءم1 1242. شعبة بن الحجاج6 1243. شعيب بن إسحاق2 1244. شعيب بن محمد بن عبد1 1245. شفي بن ماتع1 1246. شفي بن ماتع الأصبحي2 1247. شقران مولى رسول الله4 1248. شقيق بن سلمة5 1249. شكل بن حميد3 1250. شكل بن حميد أبو شتير1 1251. شهاب بن المجنون3 1252. شهاب بن عبيد الله1 1253. شهر بن حوشب الأشعري4 1254. شويس بن جياش1 1255. شيبان بن عاصم بن سباع1 1256. شيبان بن عباد بن خالد1 1257. شيبان بن عبد الرحمن5 1258. شيبة بن عثمان2 1259. شيبة بن عثمان بن طلحة1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91913&book=5517#6cf13c
سليمان بن حبيب المحاربي أبو ثابت قاص هشام بن عبد الملك من
المتعبدين ولاه عمر بن عبد العزيز القضاء بدمشق ومات بها سنة عشرين ومائة
المتعبدين ولاه عمر بن عبد العزيز القضاء بدمشق ومات بها سنة عشرين ومائة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=91913&book=5517#ac3c67
سليمان بن حبيب المحاربي أبو ثابت شامي قاضي عمر بن عبد العزيز روى عن أبي أمامة واسود بن أصرم، روى عنه زيد بن أبي أنيسة: وبرد بن سنان وعبد الوهاب بن بخت، وعثمان بن أبي العاتكة سمعت أبي يقول ذلك وسمعته يرفع من شأنه.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي - ] فيما كتب إلى نا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال سألت يحيى بن معين قلت سليمان بن حبيب؟ قال: ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي - ] فيما كتب إلى نا عثمان بن سعيد [الدارمي - ] قال سألت يحيى بن معين قلت سليمان بن حبيب؟ قال: ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=105256&book=5517#9e6744
سُلَيْمَان بن حبيب أَبُو ثَابت الْمحَاربي الدِّمَشْقِي قَاضِي هِشَام بن عبد الْملك
وَقَالَ الْوَاقِدِيّ هُوَ قَاضِي الْوَلِيد بن عبد الْملك وَيُقَال قَاضِي عمر بن عبد الْعَزِيز سمع أَبَا أُمَامَة الْبَاهِلِيّ رَوَى عَنهُ الْأَوْزَاعِيّ فِي الْجِهَاد قَالَ الذهلي نَا يَحْيَى بن بكير قَالَ مَاتَ سنة 120 وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ سنة 126
وَقَالَ الْوَاقِدِيّ هُوَ قَاضِي الْوَلِيد بن عبد الْملك وَيُقَال قَاضِي عمر بن عبد الْعَزِيز سمع أَبَا أُمَامَة الْبَاهِلِيّ رَوَى عَنهُ الْأَوْزَاعِيّ فِي الْجِهَاد قَالَ الذهلي نَا يَحْيَى بن بكير قَالَ مَاتَ سنة 120 وَقَالَ كَاتب الْوَاقِدِيّ مَاتَ سنة 126
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=105256&book=5517#3de3d6
سُلَيْمَان بْن حبيب أَبُو ثَابت الْمحَاربي الدِّمَشْقِي قَاضِي هِشَام بْن عَبْد الْملك ولاه عمر بْن عَبْد الْعَزِيز الْقَضَاء بِدِمَشْق يروي عَن أبي أُمَامَة الْبَاهِلِيّ رَوَى عَنْهُ الْأَوْزَاعِيّ وَعُثْمَان بْن أَبِي العاتكة مَاتَ سنة سِتّ وَعشْرين وَمِائَة بِالشَّام وَكَانَ على الْقَضَاء ثَلَاثِينَ سنة بِدِمَشْق وَقد قِيلَ مَاتَ سُلَيْمَان بْن حبيب سنة خمس عشرَة وَمِائَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=105256&book=5517#ccf11a
- سُلَيْمَان بن حبيب أَبُو ثَابت الْمحَاربي الدِّمَشْقِي قاضيها لهشام بن عبد الْملك وَقيل للوليد بن عبد الْملك وَقيل لعمر بن عبد الْعَزِيز أخرج البُخَارِيّ فِي الْجِهَاد عَن الْأَوْزَاعِيّ عَنهُ عَن أبي أُمَامَة الْبَاهِلِيّ حَدِيث لقد فتح الْفتُوح قوم كَانَت حلية سيوفهم العلابي قَالَ أَبُو بكر مَاتَ سنة عشْرين وَمِائَة وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَمِعت أبي يرفع من شَأْن سُلَيْمَان بن حبيب قَالَ بن معِين وَالنَّسَائِيّ هُوَ ثِقَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=76744&book=5517#79c5b4
سُلَيْمَان بْن حبيب أَبُو ثابت المحاربي الدمشقي
قاضي هشام، سَمِعَ أبا أمامة، سَمِعَ منه الأوزاعي والزُّهْرِيّ وعثمان بْن أَبِي العاتكة وعبد العزيز بْن إِسْمَاعِيل، روى عَنْهُ سالم بْن عَبْد اللَّه المحاربي، ويقَالَ قاضي عُمَر بْن عَبْد العزيز (2) .
قاضي هشام، سَمِعَ أبا أمامة، سَمِعَ منه الأوزاعي والزُّهْرِيّ وعثمان بْن أَبِي العاتكة وعبد العزيز بْن إِسْمَاعِيل، روى عَنْهُ سالم بْن عَبْد اللَّه المحاربي، ويقَالَ قاضي عُمَر بْن عَبْد العزيز (2) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=151237&book=5517#71cf60
سليمان بن حبيب أبو بكر
وقيل: أبو ثابت، وقيل: أبو أيوب المحاربي الداراني قاضي دمشق لعمر بن عبد العزيز وغيره.
حدث عن أبي أمامة الباهلي قال: لقد فتح الفتوح أقوام ما كانت حلية سيوفهم الذهب والفضة ولا كانت إلا الآنك والعلابي والحديد.
وحدث أيضاً عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ثلاث من كان فيه واحدة منهن كان صامتاً على الله: من خرج في سبيل الله كان ضامناً على الله: من خرج في سبيل الله كان ضامناً على الله إن توفاه أدخله الجنة، وإن رده إلى أهله فيما نال من أجر أو غنيمة، رجل كان في المسجد فهو ضامن على الله إن توفاه أدخله الجنة، وإن رده إلى أهله فبما نال من أجر أو غنيمة، ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله.
مات سليمان بن حبيب سنة عشرين ومئة وقيل: سنة ست وعشرين ومئة.
وكان سليمان بن حبيب يقضي باليمين مع الشاهد ثلاثين سنة.
وقيل: أبو ثابت، وقيل: أبو أيوب المحاربي الداراني قاضي دمشق لعمر بن عبد العزيز وغيره.
حدث عن أبي أمامة الباهلي قال: لقد فتح الفتوح أقوام ما كانت حلية سيوفهم الذهب والفضة ولا كانت إلا الآنك والعلابي والحديد.
وحدث أيضاً عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ثلاث من كان فيه واحدة منهن كان صامتاً على الله: من خرج في سبيل الله كان ضامناً على الله: من خرج في سبيل الله كان ضامناً على الله إن توفاه أدخله الجنة، وإن رده إلى أهله فيما نال من أجر أو غنيمة، رجل كان في المسجد فهو ضامن على الله إن توفاه أدخله الجنة، وإن رده إلى أهله فبما نال من أجر أو غنيمة، ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله.
مات سليمان بن حبيب سنة عشرين ومئة وقيل: سنة ست وعشرين ومئة.
وكان سليمان بن حبيب يقضي باليمين مع الشاهد ثلاثين سنة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115716&book=5517#968522
سليمان بْن عَمْرو بْن عَبد اللَّه بْن وهب أبو داود النخعي كوفي.
حَدَّثَنَا علي بْن أَحْمَد بْن سليمان، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن يعقوب، قَال: قَال لي أَحْمَد بْن حنبل أبو داود سليمان بْن عَمْرو النخعي كذاب تقدمت إليه فقال، حَدَّثَنا يزيد عن مكحول وقال، حَدَّثَنا يزيد بن أبي حبيب فقلت له أين سمعت من يزيد بْن أبي حبيب، فقال، يا أحمق لم أقل لك حتى أعددت له جوابا لقيته بالباب والأبواب تراني قلته حتى أعددت له جوابا.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال السعدي سمعت أَحْمَد بْن حنبل يقول أبوه يعني أبا داود النخعي فقال فلان عن إِبْرَاهِيم وفلان عن الشعبي ويزيد بْن أبي حبيب عن مكحول فقالوا له يا أبا داود يزيد بْن أبي حبيب أين كنت رأيته، فقال، يا حمقى تراني قلته فلم أعد له جوابا رأيته بالباب والأبواب ثم يقول أَحْمَد يزيد ما كان يصنع بالباب والأبواب فانظر إلى جسارته وجرأته وتهاونه بدينه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال أبو داود مرة، حَدَّثَنا يزيد بْن أبي حبيب فقال له رجل أين سمعت منه، فقال، يا أبا مائق أتراني قلت إلاَّ وقد أعددت له جوابا لقيته بالباب والأبواب قال أبي وإنما كان يزيد بْن أبي حبيب بمصر.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ قلت لأحمد بن حنبل يضع
أحد الحديث فقال نعم أبو داود النخعي كان يضع الأحاديث الكاذبة كان يرفع عن عثمان بْن الأسود أحاديث يسندها ما سمعت بها من أحد وكان يروي عن يزيد بْن أبي حبيب فقال له رجل أين سمعت من يزيد بْن أبي حبيب فقال له يا مائق تراني أقول، حَدَّثني، ولاَ أكون أعددت له جوابا رأيته بالباب والأبواب.
قال أبو عَبد اللَّه ويزيد إيش كان يصنع بالباب والأبواب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال أبو داود النخعي اسمه سليمان بْن عَمْرو وكان كذَّابًا سئل شَرِيك بْن عَبد اللَّه فقال ذاك كذاب النخع.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ المديني، حَدَّثَنا أبو معاوية النخعي قال هذا أبو أبي داود النخعي واسم أبي داود سليمان بْن عَمْرو بْن عَبد اللَّه بْن وهب قاله علي قال سفيان كان أبو معاوية النخعي على السجن.
قال الشيخ: أظن بين علي وبين أبي معاوية سفيان إلاَّ أن في كتابنا هكذا.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: أبو داود النخعي ممن يعرف بالكذب ووضع الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو داود النخعي واسمه سليمان بْن عَمْرو وكان رجل سوء كذاب خبيث قدري ولم يكن ببغداد رجل إلاَّ، وَهو خير من أبي داود النخعي كان يضع الحديث (ح) وحدثنا الْعَبَّاس في موضع آخر، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول:: سَمعتُ أبا داود النخعي يقول وكان عند درب البقر سمعت خصيف وخصاف ومخصف قال يَحْيى وكان أكذب الناس سليمان بن عَمْرو.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ الْبِنْدَارُ، حَدَّثَنا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ موسى بْن حزام يقول: سَمعتُ يزيد بْن هارون يقول لا يحل لأحد أن يروي عن سليمان بْن عَمْرو النخعي الكوفي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سليمان بْن عَمْرو أبو داود النخعي الكوفي رماه قتيبة وإسحاق بالكذب.
وقال النسائي فيما أخبرني مُحَمد بن العباس قال سليمان بْن عَمْرو أبو داود متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تَمَّامِ بْنِ صَالِحٍ الْبَهْرَانِيُّ بِحِمْصَ، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو النَّخَعِيُّ، عَن أبي حازم، عنِ ابن عُمَر قَالَ تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ هَذَا وَظِيفَةُ الْوُضُوءِ وَوُضُوءُ مَنْ لا يقبل الله صلاته إلاَّ به ثم توضأ مرتين مَرَّتَيْنِ ثُمَّ قَالَ هَذَا وُضُوءُ مَنْ يُضَاعِفُ اللَّهُ لَهُ الأَجْرَ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا وَقَالَ هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءُ قَبْلِي وَمَا زَادَ فَهُوَ إِسْرَافٌ، وَهو مِنَ الشَّيْطَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيُّ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا صالح بن مُحَمد التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا فَكَانَ فِي نَفَقَتِهِ وَكَفَاهُ مَؤُنَتَهُ كَانَ لَهُ حِجَابًا مِنَ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَنْ مَسَحَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِ يَتِيمٍ كَانَ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ حسنة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّكُونِيُّ بِحِمْصٍ، وأَبُو عَرُوبة، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ وَالْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ الْجُرْجَانِيُّ قالوا، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو النَّخَعِيُّ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ، ولاَ خَيْرَ فِي صُحْبَةِ مَنْ لا يَرَى مِثْلَ مَا تَرَى لَهُ وَلَمْ يَقُلِ الْفَضْلُ الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خليله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ الْبُورِانِيُّ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بن نجيب الموصلي، قالا: حَدَّثَنا عباد بن الوليد، حَدَّثَنا سلم بن المغيرة، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ، عَن أَبِي حازم عن سهل بن
سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمَلُ الأَبْرَارِ مِنَ الرِّجَالِ مَنْ أُمَّتِي الْخِيَاطَةُ وَعَمَلُ الأَبْرَارِ مِنْ أُمَّتِي من النساء المغزل.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الفرات الخوارزمي، حَدَّثَنا إسحاق بن الجراح، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، أَخْبَرنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَابَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَسْتَغْفِرِ اللَّهَ فَإِنَّهَا كَفَّارَةٌ لَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ، عَن أَبِي حَازِمٍ كُلُّهَا مِمَّا وَضَعَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ المؤمل الصيرفي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مُحَمد السُّكَّرِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ والزيت
قَالَ جَابِرٌ دَخَلَ عَلِيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَلَمْ يَكُنْ عِنْدِي إِدَامٌ أُقَرِّبُهُ إِلَيْهِ إلاَّ خَلٌّ فَقَالَ نِعْمَ الإِدَامُ الخل.
حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ السَّرِيِّ أَبُو حَاتِمٍ الْحَذَّاءُ بِبُخَارَى وَكَتَبَهُ لِي بِخَطِّهِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُرَيْثٍ، وَالحُسَين بْنُ الحسن بن الوضاح، قالا: حَدَّثَنا حفص بن داود، حَدَّثَنا عِيْسَى الْغُنْجَارُ عَنْ سُلْيَمَانَ بْنِ عَمْرو عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أبي أوفى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَال: إِذَا كَانَ الرَّجُلُ لا يُبَالِي مَا قَالَ، ولاَ مَا قِيلَ له فو لَغَيَّةٌ أَوْ لَشَيْطَانٌ.
وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ عَبد الْمَلِكِ وَضَعَهُمَا عَلَى عَبد الْمَلِكِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ حَلْبَسٍ البُخارِيّ، حَدَّثني نَصْرُ بْنُ صَالِحٍ أَبُو صَالِحٍ الهمذاني، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ دَاودَ أَبُو عُمَر الربعي البُخارِيّ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مُوسَى الْغُنْجَارُ، عَن أَبِي دَاوُدَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَيْرُ الرِّزْقِ مَا كَانَ يَوْمًا بِيَوْمٍ كَفَافًا.
وَعَنْ أَبِي دَاوُدَ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو بْنِ عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَغْنُوا بِغَنَاءِ اللَّهِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ فَمَا غَنَاءُ اللَّهِ قَالَ عَشَاءُ يَوْمٍ أَوْ غَدَاءُ يوم.
حَدَّثَنَا ابن جَوْصَا وَأَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبد الواحد، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الواحد بن
عبود، حَدَّثَنا مُحَمد بن خالد المزني، حَدَّثَنا سليمان بْن عَمْرو بْن عَبد اللَّهِ بْنِ وَهب، عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ عَنْ مَكْحُولٌ عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ بِسْرٍ وَقَالَ مَرَّةً بِسْرَ بْنَ عَطِيَّةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ عَلَيْكُمْ بِالرُّمَّانِ فَكُلُوهُ بِشَحْمِهِ فَإِنَّهُ دِبَاغُ الْمَعِدَةِ وَمَا مِنْ حَبَّةٍ تَقَعُ فِي جَوْفِ رَجُلٍ إلاَّ أَنَارَتْ قَلْبَهُ وَخَرَسَتْ شَيْطَانُ الْوَسْوَسَةِ أَرْبَعِينَ يَومًا.
وَقَالَ ابْن عَامِرٍ بِشْرُ بْنُ عَطِيَّةَ وَلَمْ يشك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الواسطي، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ عَنْ مَكْحُولٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَيْضُ عَشْرٌ فَمَا زَادَ فَهِيَ مُسْتَحَاضَةٌ وَالنُّفَسَاءُ أَرْبَعِينَ فَمَا زَادَ فَهِيَ مُسَتَحَاضَةٌ وَهَذَانِ الحديثان الثاني فيه ضعف فإنه خير من سليمان بن
عَمْرو بكثير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تَمَّامٍ الْبَهْرَانِيُّ الحمصي، وأَبُو عَرُوبة، قَالا: حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا سليمان بْن عَمْرو، حَدَّثَنا إِسْحَاق بْن عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسُ سَوَاءٌ كَأَسْنَانِ الْمُشْطِ وَإِنَّمَا يَتَفَاضَلُونَ بِالْعَافِيَةِ وَالْمَرْءُ كَثِيرٌ بِأَخِيهِ يَرْفُدُهُ وَيَجْمِلُهُ، ولاَ خَيْرَ فِي صُحْبَةِ مَنْ لا يَرَى لَكَ مِثْلَ مَا تَرَى لَهُ زَادَ أَبُو عَرُوبة يَرْفُدُهُ ويكسوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سلمة العطار بِعَسْكَرِ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مهدي بن هلال، حَدَّثَنا سَعِيد بن موسى، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو بْنِ وَهب، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعٌ مِنَ الشَّقَاءِ جُمُودُ الْعَيْنِ وَقَسْوَةُ الْقَلْبِ وَالأَمَلُ وَالْحِرْصُ عَلَى الدُّنْيَا.
وهذان الحديثان وضعهما سليمان بْن عَمْرو على إسحاق بْن عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ.
أنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَنْبَسَةَ الْحِمْصِيُّ وَسَعِيدُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ مَرْثَدٍ قَالُوا، أَخْبَرنا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد العطار، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَاكِرُوا الصَّدَقَةَ فِإِنَّ الْبَلاءَ لا يَتَخَطَّى الصدقة
حَدَّثَنَا مُحَمد بن الفضل المحمد آباذي، حَدَّثَنا أَبُو مَعِينٍ الرَّازِيُّ يَعْنِي الْحَسَنَ بن الحسين، حَدَّثَنا يَحْيى بن أيوب، حَدَّثَنا أبو داود النخعي، حَدَّثَنا سَعْدُ بْنُ طَارِقٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَتِ الدَّارُ الدُّنْيَا لِمَنْ تَزَوَّدَ مِنْهَا خَيْرًا لآخِرَتِهِ مِمَّا يَرْضَي رَبُّهُ وَبِئْسَتُ الدَّارُ الدُّنْيَا لِمَنْ صَرَعَتْهُ عَنْ آخِرَتِهِ وَقَصَّرَتْ بِهِ عَنْ رِضَا رَبِّهِ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ قَبَّحَ اللَّهُ الدُّنْيَا قَالَتِ الدُّنْيَا قَبَّحَ الله أعصانا للرب.
حَدَّثَنَا أَبُو خَوْلَةَ مَيْمُونُ بْن مسلمة البهراني، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيد الله الحلبي، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ عَنْ حَطَّانَ بْنِ خُفَافٍ أَبِي الْجُوَيْرِيَّةِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ مُدَارَاةُ النَّاسِ وَمِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ خفة لحيته
حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بن عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عَمِّي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ، عَن أَبِي دَاوُدَ النَّخَعِيِّ، عَن أَبِي الْجُوَيْرِيَّةِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ مُدَارَاةُ النَّاسِ فِي غَيْرِ ترك الحق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ المؤمل الصيرفي، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مُحَمد السُّكَّرِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مِهْرانَ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن البرواة وَالسُّفْتَجَاتِ وَقَالَ لا بَأْسَ بِنِكَاحِ النهاريات.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُحَارِبِيُّ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد، عَن أَبِي بَكْرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَتَبَ عَنِّي عِلْمًا فَكَتَبَ مَعَهُ صَلاةً عَلَيَّ لَمْ يَزَلْ فِي أَجْرٍ مَا قرئ ذلك الكتاب.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنُ فضالة، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ عَبد اللَّهِ بن سليمان القرشي العسقلاني، حَدَّثَنا آدم، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَبَّرَ تَكْبِيرَةً عَلَى سَاحِلِ الْبَحْرِ كَانَ فِي مِيزَانِهِ صَخْرَةٌ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا قَدْرَهَا قَالَ تَمْلأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ.
وهذه الأحاديث التي ذكرتها عن سليمان بْن عَمْرو كلها موضوعة مما وضعها هو عليهم والذي لم يذكره من حديث سليمان أَيضًا عامتها شبيها بها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُوسَى الأُبَلِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن يَحْيى الأبلي، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو النَّخَعِيُّ عَنْ الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخُنْثَى يَرِثُ مِنْ قِبَلِ مَبَالِهِ وَهَذَا لَيْسَ الْبَلاءُ فِيهِ مِنْ سُلَيْمَانَ إنما البلاء فيه من
الْكَلْبِيِّ وَذَلِكَ أَنَّ الْحَسَنَ بْنِ سفيان، حَدَّثَنا عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ، عَن أَبِي يُوسُفَ الْقَاضِي عَنِ الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الرَّجُلِ يَكُونُ لَهُ قُبُلٌ وَدُبُرٌ قَالَ يُوَرَّثُ مِنْ حَيْثُ يَبُولُ.
قال الشيخ: وسليمان بْن عَمْرو اجتمعوا على أنه يضع الحديث.
حَدَّثَنَا علي بْن أَحْمَد بْن سليمان، قَال: حَدَّثَنا إِبْرَاهِيم بْن يعقوب، قَال: قَال لي أَحْمَد بْن حنبل أبو داود سليمان بْن عَمْرو النخعي كذاب تقدمت إليه فقال، حَدَّثَنا يزيد عن مكحول وقال، حَدَّثَنا يزيد بن أبي حبيب فقلت له أين سمعت من يزيد بْن أبي حبيب، فقال، يا أحمق لم أقل لك حتى أعددت له جوابا لقيته بالباب والأبواب تراني قلته حتى أعددت له جوابا.
سمعتُ ابْن حماد يقول: قال السعدي سمعت أَحْمَد بْن حنبل يقول أبوه يعني أبا داود النخعي فقال فلان عن إِبْرَاهِيم وفلان عن الشعبي ويزيد بْن أبي حبيب عن مكحول فقالوا له يا أبا داود يزيد بْن أبي حبيب أين كنت رأيته، فقال، يا حمقى تراني قلته فلم أعد له جوابا رأيته بالباب والأبواب ثم يقول أَحْمَد يزيد ما كان يصنع بالباب والأبواب فانظر إلى جسارته وجرأته وتهاونه بدينه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال أبو داود مرة، حَدَّثَنا يزيد بْن أبي حبيب فقال له رجل أين سمعت منه، فقال، يا أبا مائق أتراني قلت إلاَّ وقد أعددت له جوابا لقيته بالباب والأبواب قال أبي وإنما كان يزيد بْن أبي حبيب بمصر.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ قلت لأحمد بن حنبل يضع
أحد الحديث فقال نعم أبو داود النخعي كان يضع الأحاديث الكاذبة كان يرفع عن عثمان بْن الأسود أحاديث يسندها ما سمعت بها من أحد وكان يروي عن يزيد بْن أبي حبيب فقال له رجل أين سمعت من يزيد بْن أبي حبيب فقال له يا مائق تراني أقول، حَدَّثني، ولاَ أكون أعددت له جوابا رأيته بالباب والأبواب.
قال أبو عَبد اللَّه ويزيد إيش كان يصنع بالباب والأبواب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قال أبو داود النخعي اسمه سليمان بْن عَمْرو وكان كذَّابًا سئل شَرِيك بْن عَبد اللَّه فقال ذاك كذاب النخع.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ المديني، حَدَّثَنا أبو معاوية النخعي قال هذا أبو أبي داود النخعي واسم أبي داود سليمان بْن عَمْرو بْن عَبد اللَّه بْن وهب قاله علي قال سفيان كان أبو معاوية النخعي على السجن.
قال الشيخ: أظن بين علي وبين أبي معاوية سفيان إلاَّ أن في كتابنا هكذا.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: أبو داود النخعي ممن يعرف بالكذب ووضع الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو داود النخعي واسمه سليمان بْن عَمْرو وكان رجل سوء كذاب خبيث قدري ولم يكن ببغداد رجل إلاَّ، وَهو خير من أبي داود النخعي كان يضع الحديث (ح) وحدثنا الْعَبَّاس في موضع آخر، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول:: سَمعتُ أبا داود النخعي يقول وكان عند درب البقر سمعت خصيف وخصاف ومخصف قال يَحْيى وكان أكذب الناس سليمان بن عَمْرو.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ الْبِنْدَارُ، حَدَّثَنا أَبُو عِيسَى التِّرمِذِيّ، قَالَ: سَمِعْتُ موسى بْن حزام يقول: سَمعتُ يزيد بْن هارون يقول لا يحل لأحد أن يروي عن سليمان بْن عَمْرو النخعي الكوفي.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال سليمان بْن عَمْرو أبو داود النخعي الكوفي رماه قتيبة وإسحاق بالكذب.
وقال النسائي فيما أخبرني مُحَمد بن العباس قال سليمان بْن عَمْرو أبو داود متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تَمَّامِ بْنِ صَالِحٍ الْبَهْرَانِيُّ بِحِمْصَ، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو النَّخَعِيُّ، عَن أبي حازم، عنِ ابن عُمَر قَالَ تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ هَذَا وَظِيفَةُ الْوُضُوءِ وَوُضُوءُ مَنْ لا يقبل الله صلاته إلاَّ به ثم توضأ مرتين مَرَّتَيْنِ ثُمَّ قَالَ هَذَا وُضُوءُ مَنْ يُضَاعِفُ اللَّهُ لَهُ الأَجْرَ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا وَقَالَ هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ الأَنْبِيَاءُ قَبْلِي وَمَا زَادَ فَهُوَ إِسْرَافٌ، وَهو مِنَ الشَّيْطَانِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيُّ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا صالح بن مُحَمد التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا فَكَانَ فِي نَفَقَتِهِ وَكَفَاهُ مَؤُنَتَهُ كَانَ لَهُ حِجَابًا مِنَ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَنْ مَسَحَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِ يَتِيمٍ كَانَ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ حسنة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ السَّكُونِيُّ بِحِمْصٍ، وأَبُو عَرُوبة، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ وَالْفَضْلُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مَخْلَدٍ الْجُرْجَانِيُّ قالوا، حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو النَّخَعِيُّ، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ، ولاَ خَيْرَ فِي صُحْبَةِ مَنْ لا يَرَى مِثْلَ مَا تَرَى لَهُ وَلَمْ يَقُلِ الْفَضْلُ الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خليله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَالِدٍ الْبُورِانِيُّ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بن نجيب الموصلي، قالا: حَدَّثَنا عباد بن الوليد، حَدَّثَنا سلم بن المغيرة، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ، عَن أَبِي حازم عن سهل بن
سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمَلُ الأَبْرَارِ مِنَ الرِّجَالِ مَنْ أُمَّتِي الْخِيَاطَةُ وَعَمَلُ الأَبْرَارِ مِنْ أُمَّتِي من النساء المغزل.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الفرات الخوارزمي، حَدَّثَنا إسحاق بن الجراح، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، أَخْبَرنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اغْتَابَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَسْتَغْفِرِ اللَّهَ فَإِنَّهَا كَفَّارَةٌ لَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ، عَن أَبِي حَازِمٍ كُلُّهَا مِمَّا وَضَعَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ المؤمل الصيرفي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مُحَمد السُّكَّرِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ جَابِرٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نِعْمَ الإِدَامُ الْخَلُّ والزيت
قَالَ جَابِرٌ دَخَلَ عَلِيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَلَمْ يَكُنْ عِنْدِي إِدَامٌ أُقَرِّبُهُ إِلَيْهِ إلاَّ خَلٌّ فَقَالَ نِعْمَ الإِدَامُ الخل.
حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ السَّرِيِّ أَبُو حَاتِمٍ الْحَذَّاءُ بِبُخَارَى وَكَتَبَهُ لِي بِخَطِّهِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُرَيْثٍ، وَالحُسَين بْنُ الحسن بن الوضاح، قالا: حَدَّثَنا حفص بن داود، حَدَّثَنا عِيْسَى الْغُنْجَارُ عَنْ سُلْيَمَانَ بْنِ عَمْرو عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أبي أوفى عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَال: إِذَا كَانَ الرَّجُلُ لا يُبَالِي مَا قَالَ، ولاَ مَا قِيلَ له فو لَغَيَّةٌ أَوْ لَشَيْطَانٌ.
وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ عَبد الْمَلِكِ وَضَعَهُمَا عَلَى عَبد الْمَلِكِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ حَلْبَسٍ البُخارِيّ، حَدَّثني نَصْرُ بْنُ صَالِحٍ أَبُو صَالِحٍ الهمذاني، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ دَاودَ أَبُو عُمَر الربعي البُخارِيّ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مُوسَى الْغُنْجَارُ، عَن أَبِي دَاوُدَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خَيْرُ الرِّزْقِ مَا كَانَ يَوْمًا بِيَوْمٍ كَفَافًا.
وَعَنْ أَبِي دَاوُدَ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو بْنِ عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَغْنُوا بِغَنَاءِ اللَّهِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ فَمَا غَنَاءُ اللَّهِ قَالَ عَشَاءُ يَوْمٍ أَوْ غَدَاءُ يوم.
حَدَّثَنَا ابن جَوْصَا وَأَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ عَبد الواحد، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الواحد بن
عبود، حَدَّثَنا مُحَمد بن خالد المزني، حَدَّثَنا سليمان بْن عَمْرو بْن عَبد اللَّهِ بْنِ وَهب، عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ عَنْ مَكْحُولٌ عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ بِسْرٍ وَقَالَ مَرَّةً بِسْرَ بْنَ عَطِيَّةَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ عَلَيْكُمْ بِالرُّمَّانِ فَكُلُوهُ بِشَحْمِهِ فَإِنَّهُ دِبَاغُ الْمَعِدَةِ وَمَا مِنْ حَبَّةٍ تَقَعُ فِي جَوْفِ رَجُلٍ إلاَّ أَنَارَتْ قَلْبَهُ وَخَرَسَتْ شَيْطَانُ الْوَسْوَسَةِ أَرْبَعِينَ يَومًا.
وَقَالَ ابْن عَامِرٍ بِشْرُ بْنُ عَطِيَّةَ وَلَمْ يشك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ زَكَرِيَّا الواسطي، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ عَنْ مَكْحُولٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَيْضُ عَشْرٌ فَمَا زَادَ فَهِيَ مُسْتَحَاضَةٌ وَالنُّفَسَاءُ أَرْبَعِينَ فَمَا زَادَ فَهِيَ مُسَتَحَاضَةٌ وَهَذَانِ الحديثان الثاني فيه ضعف فإنه خير من سليمان بن
عَمْرو بكثير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ تَمَّامٍ الْبَهْرَانِيُّ الحمصي، وأَبُو عَرُوبة، قَالا: حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا سليمان بْن عَمْرو، حَدَّثَنا إِسْحَاق بْن عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسُ سَوَاءٌ كَأَسْنَانِ الْمُشْطِ وَإِنَّمَا يَتَفَاضَلُونَ بِالْعَافِيَةِ وَالْمَرْءُ كَثِيرٌ بِأَخِيهِ يَرْفُدُهُ وَيَجْمِلُهُ، ولاَ خَيْرَ فِي صُحْبَةِ مَنْ لا يَرَى لَكَ مِثْلَ مَا تَرَى لَهُ زَادَ أَبُو عَرُوبة يَرْفُدُهُ ويكسوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سلمة العطار بِعَسْكَرِ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مهدي بن هلال، حَدَّثَنا سَعِيد بن موسى، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو بْنِ وَهب، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعٌ مِنَ الشَّقَاءِ جُمُودُ الْعَيْنِ وَقَسْوَةُ الْقَلْبِ وَالأَمَلُ وَالْحِرْصُ عَلَى الدُّنْيَا.
وهذان الحديثان وضعهما سليمان بْن عَمْرو على إسحاق بْن عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ.
أنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَنْبَسَةَ الْحِمْصِيُّ وَسَعِيدُ بْنُ هَاشِمِ بْنِ مَرْثَدٍ قَالُوا، أَخْبَرنا أَبُو التَّقِيِّ هِشَامُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد العطار، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَاكِرُوا الصَّدَقَةَ فِإِنَّ الْبَلاءَ لا يَتَخَطَّى الصدقة
حَدَّثَنَا مُحَمد بن الفضل المحمد آباذي، حَدَّثَنا أَبُو مَعِينٍ الرَّازِيُّ يَعْنِي الْحَسَنَ بن الحسين، حَدَّثَنا يَحْيى بن أيوب، حَدَّثَنا أبو داود النخعي، حَدَّثَنا سَعْدُ بْنُ طَارِقٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَتِ الدَّارُ الدُّنْيَا لِمَنْ تَزَوَّدَ مِنْهَا خَيْرًا لآخِرَتِهِ مِمَّا يَرْضَي رَبُّهُ وَبِئْسَتُ الدَّارُ الدُّنْيَا لِمَنْ صَرَعَتْهُ عَنْ آخِرَتِهِ وَقَصَّرَتْ بِهِ عَنْ رِضَا رَبِّهِ فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ قَبَّحَ اللَّهُ الدُّنْيَا قَالَتِ الدُّنْيَا قَبَّحَ الله أعصانا للرب.
حَدَّثَنَا أَبُو خَوْلَةَ مَيْمُونُ بْن مسلمة البهراني، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيد الله الحلبي، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ عَنْ حَطَّانَ بْنِ خُفَافٍ أَبِي الْجُوَيْرِيَّةِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ مُدَارَاةُ النَّاسِ وَمِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ خفة لحيته
حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بن عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عَمِّي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ، عَن أَبِي دَاوُدَ النَّخَعِيِّ، عَن أَبِي الْجُوَيْرِيَّةِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الْعَقْلِ بَعْدَ الإِيمَانِ بِاللَّهِ مُدَارَاةُ النَّاسِ فِي غَيْرِ ترك الحق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ المؤمل الصيرفي، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مُحَمد السُّكَّرِيُّ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مِهْرانَ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن البرواة وَالسُّفْتَجَاتِ وَقَالَ لا بَأْسَ بِنِكَاحِ النهاريات.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُحَارِبِيُّ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمد، عَن أَبِي بَكْرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَتَبَ عَنِّي عِلْمًا فَكَتَبَ مَعَهُ صَلاةً عَلَيَّ لَمْ يَزَلْ فِي أَجْرٍ مَا قرئ ذلك الكتاب.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنُ فضالة، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ عَبد اللَّهِ بن سليمان القرشي العسقلاني، حَدَّثَنا آدم، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ النَّخَعِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ جُبَيْرَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَبَّرَ تَكْبِيرَةً عَلَى سَاحِلِ الْبَحْرِ كَانَ فِي مِيزَانِهِ صَخْرَةٌ قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا قَدْرَهَا قَالَ تَمْلأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ.
وهذه الأحاديث التي ذكرتها عن سليمان بْن عَمْرو كلها موضوعة مما وضعها هو عليهم والذي لم يذكره من حديث سليمان أَيضًا عامتها شبيها بها.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُوسَى الأُبَلِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن يَحْيى الأبلي، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرو النَّخَعِيُّ عَنْ الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْخُنْثَى يَرِثُ مِنْ قِبَلِ مَبَالِهِ وَهَذَا لَيْسَ الْبَلاءُ فِيهِ مِنْ سُلَيْمَانَ إنما البلاء فيه من
الْكَلْبِيِّ وَذَلِكَ أَنَّ الْحَسَنَ بْنِ سفيان، حَدَّثَنا عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ، عَن أَبِي يُوسُفَ الْقَاضِي عَنِ الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الرَّجُلِ يَكُونُ لَهُ قُبُلٌ وَدُبُرٌ قَالَ يُوَرَّثُ مِنْ حَيْثُ يَبُولُ.
قال الشيخ: وسليمان بْن عَمْرو اجتمعوا على أنه يضع الحديث.