السرى بن يحيى الشيباني أبو يحيى وقد قيل أبو الهيثم من المتقنين مات سنة تسع وستين ومائة
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1. السري بن يحيى12. آبي اللحم الغفاري1 3. آدم بن علي2 4. أبا ذر1 5. أبان المحاربي3 6. أبان بن تغلب2 7. أبان بن سعيد بن العاص3 8. أبان بن صمعة4 9. أبان وعمرو ابنا عثمان بن عفان1 10. أبو أبي2 11. أبو أبي إبراهيم الأنصاري1 12. أبو أبي العشراء1 13. أبو أبي العشراء الدارمي2 14. أبو أروى1 15. أبو أسماء الرحبي2 16. أبو أسيد الساعدي3 17. أبو أمامة4 18. أبو أمامة الباهلي3 19. أبو أمامة بن سهل3 20. أبو أمية الفرضي1 21. أبو أوس2 22. أبو أيوب الأزدي2 23. أبو أيوب الأنصاري2 24. أبو أيوب خالد بن زيد2 25. أبو إدريس الخولاني4 26. أبو إسحاق السبيعي4 27. أبو إسحاق الشيباني5 28. أبو إسحاق الفزاري3 29. أبو إسرائيل الملائي5 30. أبو إهاب بن عزيز2 31. أبو الأحوص6 32. أبو الأسود الدؤلي3 33. أبو الأشعث الصنعاني4 34. أبو الأشهب العطاردي1 35. أبو الأعور السلمي1 36. أبو الأعور وهو عمرو1 37. أبو البختري الطائي3 38. أبو البختري بن عبد الله1 39. أبو البراء عامر بن مالك1 40. أبو البزري2 41. أبو التياح الضبعي3 42. أبو الجلد جيلان بن فروة1 43. أبو الجوزاء الربعي2 44. أبو الحلال العتكي3 45. أبو الحمراء مولى ابن عفراء1 46. أبو الحويرث الزرقي1 47. أبو الخير مرثد بن عبد1 48. أبو الدرداء5 49. أبو الدهماء2 50. أبو الرئاب1 51. أبو الزاهرية2 52. أبو الزبير محمد بن مسلم1 53. أبو الزعراء6 54. أبو الزميل1 55. أبو الزنباع2 56. أبو السفر1 57. أبو السليل2 58. أبو السمح خادم رسول الله1 59. أبو السنابل بن بعكك2 60. أبو السنابل بن بعكك بن الحارث1 61. أبو السوار1 62. أبو السوار العدوي2 63. أبو الشعثاء المحاربي3 64. أبو الصديق الناجي3 65. أبو الطفيل عامر بن واثلة3 66. أبو العالية الرياحي4 67. أبو العبيدين اسمه معاوية1 68. أبو العجفاء2 69. أبو العلاء4 70. أبو العوام1 71. أبو الغصن, اسمه ثابت1 72. أبو القموص3 73. أبو القين1 74. أبو القين الأسلمي1 75. أبو الكنود2 76. أبو المتوكل الناجي3 77. أبو المعذل الطفاوي2 78. أبو المعلى العطار2 79. أبو المليح4 80. أبو المنيب2 81. أبو المهزم يزيد بن سفيان1 82. أبو المهلب2 83. أبو الهيثم بن التيهان3 84. أبو الهيثم مالك بن التيهان1 85. أبو الوازع الراسبي2 86. أبو الوازع زهير بن مالك1 87. أبو الوداك2 88. أبو الورد بن ثمامة2 89. أبو اليسر كعب بن عمرو1 90. أبو بردة6 91. أبو بردة بن أبي موسى2 92. أبو بردة بن نيار2 93. أبو برزة1 94. أبو برزة الأسلمي6 95. أبو برزة الأسلمي، اسمه نضلة1 96. أبو بشر9 97. أبو بشر المازني1 98. أبو بشير3 99. أبو بكر الصديق4 100. أبو بكر العدوي2 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 1. السري بن يحيى12. آبي اللحم الغفاري1 3. آدم بن علي2 4. أبا ذر1 5. أبان المحاربي3 6. أبان بن تغلب2 7. أبان بن سعيد بن العاص3 8. أبان بن صمعة4 9. أبان وعمرو ابنا عثمان بن عفان1 10. أبو أبي2 11. أبو أبي إبراهيم الأنصاري1 12. أبو أبي العشراء1 13. أبو أبي العشراء الدارمي2 14. أبو أروى1 15. أبو أسماء الرحبي2 16. أبو أسيد الساعدي3 17. أبو أمامة4 18. أبو أمامة الباهلي3 19. أبو أمامة بن سهل3 20. أبو أمية الفرضي1 21. أبو أوس2 22. أبو أيوب الأزدي2 23. أبو أيوب الأنصاري2 24. أبو أيوب خالد بن زيد2 25. أبو إدريس الخولاني4 26. أبو إسحاق السبيعي4 27. أبو إسحاق الشيباني5 28. أبو إسحاق الفزاري3 29. أبو إسرائيل الملائي5 30. أبو إهاب بن عزيز2 31. أبو الأحوص6 32. أبو الأسود الدؤلي3 33. أبو الأشعث الصنعاني4 34. أبو الأشهب العطاردي1 35. أبو الأعور السلمي1 36. أبو الأعور وهو عمرو1 37. أبو البختري الطائي3 38. أبو البختري بن عبد الله1 39. أبو البراء عامر بن مالك1 40. أبو البزري2 41. أبو التياح الضبعي3 42. أبو الجلد جيلان بن فروة1 43. أبو الجوزاء الربعي2 44. أبو الحلال العتكي3 45. أبو الحمراء مولى ابن عفراء1 46. أبو الحويرث الزرقي1 47. أبو الخير مرثد بن عبد1 48. أبو الدرداء5 49. أبو الدهماء2 50. أبو الرئاب1 51. أبو الزاهرية2 52. أبو الزبير محمد بن مسلم1 53. أبو الزعراء6 54. أبو الزميل1 55. أبو الزنباع2 56. أبو السفر1 57. أبو السليل2 58. أبو السمح خادم رسول الله1 59. أبو السنابل بن بعكك2 60. أبو السنابل بن بعكك بن الحارث1 61. أبو السوار1 62. أبو السوار العدوي2 63. أبو الشعثاء المحاربي3 64. أبو الصديق الناجي3 65. أبو الطفيل عامر بن واثلة3 66. أبو العالية الرياحي4 67. أبو العبيدين اسمه معاوية1 68. أبو العجفاء2 69. أبو العلاء4 70. أبو العوام1 71. أبو الغصن, اسمه ثابت1 72. أبو القموص3 73. أبو القين1 74. أبو القين الأسلمي1 75. أبو الكنود2 76. أبو المتوكل الناجي3 77. أبو المعذل الطفاوي2 78. أبو المعلى العطار2 79. أبو المليح4 80. أبو المنيب2 81. أبو المهزم يزيد بن سفيان1 82. أبو المهلب2 83. أبو الهيثم بن التيهان3 84. أبو الهيثم مالك بن التيهان1 85. أبو الوازع الراسبي2 86. أبو الوازع زهير بن مالك1 87. أبو الوداك2 88. أبو الورد بن ثمامة2 89. أبو اليسر كعب بن عمرو1 90. أبو بردة6 91. أبو بردة بن أبي موسى2 92. أبو بردة بن نيار2 93. أبو برزة1 94. أبو برزة الأسلمي6 95. أبو برزة الأسلمي، اسمه نضلة1 96. أبو بشر9 97. أبو بشر المازني1 98. أبو بشير3 99. أبو بكر الصديق4 100. أبو بكر العدوي2 ▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69097&book=5517#88bf15
السري بن يحيى حدثنا عبد الرحمن نا أبي قال سمعت سليمان ابن حرب قال وصف شعبة السري بن يحى بالصدق.
وقال حدثنا سلمة بن عباية قال قال [لي - ] شعبة سمعت من السري بن يحيى؟
قلت: لا، قال: أسمع منه فإن ذاك صدوق [اللسان - ] أو [قال - ] من أصدق الناس، أو نحوه.
وقال حدثنا سلمة بن عباية قال قال [لي - ] شعبة سمعت من السري بن يحيى؟
قلت: لا، قال: أسمع منه فإن ذاك صدوق [اللسان - ] أو [قال - ] من أصدق الناس، أو نحوه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69097&book=5517#6a4b29
السري بن يحيى الشيباني
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: السري بن يحيى ثقة.
"سؤالات أبي داود" (476).
قال عبد اللَّه: قال أبي: السري بن يحيى ليس فيه اختلاف، هو من الثقات.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3240)
وقال عبد اللَّه: سألته عن السري بن يحيى، فقال: ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3285).
قال مهنا: قال أحمد: السري بن يحيى ثبتٌ، ثقة ثقة.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (49)
قال ابن هانئ: سألته عنه، قال: كان رجلًا كاتبًا كأنه -وحرك يده.
"بحر الدم" (340).
قال أبو داود: سمعت أحمد قال: السري بن يحيى ثقة.
"سؤالات أبي داود" (476).
قال عبد اللَّه: قال أبي: السري بن يحيى ليس فيه اختلاف، هو من الثقات.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3240)
وقال عبد اللَّه: سألته عن السري بن يحيى، فقال: ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3285).
قال مهنا: قال أحمد: السري بن يحيى ثبتٌ، ثقة ثقة.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (49)
قال ابن هانئ: سألته عنه، قال: كان رجلًا كاتبًا كأنه -وحرك يده.
"بحر الدم" (340).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77294&book=5517#f03391
السري بْن يَحْيَى أَبُو الْهَيثم (3) الشيباني،
نسبِهِ حسان الواسطي، قَالَ عِيسَى بْن مُوسَى العبدي، (4) سَمِعَ الحسن وثابتا، سمع
منه مُسْلِم بْن إِبْرَاهِيم، قَالَ يَحْيَى القطان: كان ثقة، قال إسحاق: كنيته أبويحيى، وَقَالَ مُحَمَّد بْن يوسف: السري بْن يَحْيَى أَبُو الْهَيثم (1) .
نسبِهِ حسان الواسطي، قَالَ عِيسَى بْن مُوسَى العبدي، (4) سَمِعَ الحسن وثابتا، سمع
منه مُسْلِم بْن إِبْرَاهِيم، قَالَ يَحْيَى القطان: كان ثقة، قال إسحاق: كنيته أبويحيى، وَقَالَ مُحَمَّد بْن يوسف: السري بْن يَحْيَى أَبُو الْهَيثم (1) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85616&book=5517#1b1bd9
السّري بن إِسْمَاعِيل مَتْرُوك الحَدِيث كُوفِي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=85616&book=5517#38e2b7
السري بن إسماعيل كوفي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ ما كلمت السري بْن إسماعيل إلاَّ مرة واحدة وسمعته يقول، حَدَّثَنا عامر، قَالَ: سَمِعْتُ النعمان بْن بشير، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يقول الخمر من خمسة قَالَ يَحْيى فتركته يعني أنه ترك السري فلم يحمل عنه قَالَ يَحْيى سألت بن أبي خالد عن قول عامر في طلاق المريض، قَال: حَدَّثني به السري.
كتب إلي مُحَمد بن الحسن بن بحر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قَال: كان يَحْيى لا يحدث عن السري بْن إسماعيل وما سمعت عَبد الرحمن ذكره قط.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّه بْن سَعِيد، قَال: قَال يَحْيى بْن سَعِيد استبان لي كذب السري بْن إسماعيل في مجلس، وَهو الهمداني الكوفي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ السري بْن إسماعيل الهمداني عن الشَّعْبِيّ كوفي قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد استبان لي كذبه في مجلس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ نصر الجرجاني، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن آدم غندر، حَدَّثَنا الحسن بْن عيسى، قالَ: سَألتُ ابْن المُبَارك قلت أريد أن أكتب علم جرير كله؟ قَال: لاَ تكتب حديث عبيدة والسري بْن إسماعيل، وَمُحمد بْن سالم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني الحسن بْن عيسى، قَالَ: سَمِعْتُ ابْن المبارك يقول لا تكتب عن جرير بْن عَبد الحميد حديث السري بْن إسماعيل، وَمُحمد بْن سالم وعبيدة بن معتب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، قالَ: قُلتُ لأحمد بْن حنبل السري بْن إسماعيل
قال: ترك الناس حديثه.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن الدورقي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول السري بْن إسماعيل ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: السري بْن إسماعيل ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني عَبد اللَّه بن شُعَيب قال قرأ علي يَحْيى بن مَعِين السري بْن إسماعيل يضعف.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي السري بْن إسماعيل يضعف حديثه.
وقال النسائي فيما أخبرني الْعَبَّاس عنه قَالَ السري بْن إسماعيل كوفي متروك الحديث.
أخبرنا أبو عقيل الخولاني، حَدَّثَنا أَبُو الأَصْبَغِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ يَحْيى الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ عَلَى مِنْبَرِ الْكُوفَةِ حِينَ أَمَّرَهُ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ التَّمْرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الْعَسَلِ خَمْرًا وَأَنَا أَنْهَى عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ.
قال الشَّيْخ: وَمُحمد بْن مسلم الذي يروي عن السري روى عنه بن إسحاق يحتمل أنه الزُّهْريّ ويحتمل أنه أبو الزبير المكي ويحتمل غيرهما وَاللَّه أعلم.
أَخَبَرَنَاهُ مُحَمد بن هارون بن حسان البرقي، حَدَّثَنا عيسى بن حماد، حَدَّثَنا اللَّيْثِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ أَنَّ خَالِدَ بْنَ كَثِيرٍ حَدَّثَهُ أَنَّ السَّرِيَّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْكُوفِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ الشَّعْبِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ التَّمْرِ خَمْرًا، وَإِنَّ مِنَ التِّينِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ العسل خمرا وأنا
أنهى عن كل مسكر.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا علي بن سَعِيد المسروقي، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثني أَبِي عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلا إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الزَّبِيبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الْعَسَلِ خَمْرًا أَلا وَإِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ.
أَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ السَّرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلا إِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا هو الذي أنكره يَحْيى القطان على السري بْن إسماعيل فتركه من أجل هذا الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَيْمُونَ الْمُؤَدِّبِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ، قَال: أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمَدَانِيُّ عَنِ السري بْن إسماعيل الهمداني عن الشَّعْبِيُّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قال قلنا يا رسول اله بِمَ تُوتِرُ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ.
- سَمعتُ السَّاجِيَّ يَقُولُ وَالْحَدِيثُ الْمُنْكَرُ عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ مَا ذَكَرَهُ نُعَيْمُ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا السري بن إسماعيل، حَدَّثَنا الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا جَاءَ الشِّتَاءُ قَالَ مَرْحَبًا بِالشِّتَاءِ فِيهِ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ أَمَا لَيْلُهُ فَطَوِيلٌ لِلْقِيَامِ وَأَمَّا نَهَارَهُ فَقَصِيرٌ لِلصِّيَامِ.
قَالَ الساجي، وَهو عندي عن مُحَمد بْن موسى الحرشي عن نعيم.
أخبرناه عَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا نعيم بْن عَبد الحميد فذكر هذا الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ العباس، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهذيل، حَدَّثَنا فيض بن الفضل، حَدَّثَنا السِّرِّيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ
قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةِ الْمَالِ وَكَثْرَةِ السُّؤَالِ وَمَنَعٍ وَهَاتْ وَوَأْدِ الْبَنَاتِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ أَنَّهُ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي مُطَاعٌ فِي قَوْمِي فَبِمَ آمُرُهُمْ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُرْهُمْ بِإِفْشَاءِ السَّلامِ وَقِلَّةِ الْكَلامِ إلاَّ فِيمَا يَعْنِيهِمْ.
قَالَ الشَّيْخ: لا يرويهما عن الشعبي غير السري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَطْبَخِيُّ الشَّيْخُ بسامره، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا أَبُو سَعْدٍ النَّهْدِيُّ الْهَيْثَمُ بْنُ محفوظ، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ عَنِ السَّرِيِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ سَلْمَانَ قَالَ نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَنْكِحَ نِسَاءَ الْعَرَبِ.
قَالَ الشَّيْخُ: يَعْنِي مِنَ الْمَوِالِيَ وللسري غير ما ذكرت وأحاديثه التي يرويها لا يتابعه أحد عليها وخاصة عن الشَّعْبِيّ فإن أحاديثه عنه منكرات لا يرويها عن الشَّعْبِيّ غيره، وَهو إلى الضعف أقرب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ ما كلمت السري بْن إسماعيل إلاَّ مرة واحدة وسمعته يقول، حَدَّثَنا عامر، قَالَ: سَمِعْتُ النعمان بْن بشير، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يقول الخمر من خمسة قَالَ يَحْيى فتركته يعني أنه ترك السري فلم يحمل عنه قَالَ يَحْيى سألت بن أبي خالد عن قول عامر في طلاق المريض، قَال: حَدَّثني به السري.
كتب إلي مُحَمد بن الحسن بن بحر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قَال: كان يَحْيى لا يحدث عن السري بْن إسماعيل وما سمعت عَبد الرحمن ذكره قط.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّه بْن سَعِيد، قَال: قَال يَحْيى بْن سَعِيد استبان لي كذب السري بْن إسماعيل في مجلس، وَهو الهمداني الكوفي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ السري بْن إسماعيل الهمداني عن الشَّعْبِيّ كوفي قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد استبان لي كذبه في مجلس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ نصر الجرجاني، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن آدم غندر، حَدَّثَنا الحسن بْن عيسى، قالَ: سَألتُ ابْن المُبَارك قلت أريد أن أكتب علم جرير كله؟ قَال: لاَ تكتب حديث عبيدة والسري بْن إسماعيل، وَمُحمد بْن سالم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني الحسن بْن عيسى، قَالَ: سَمِعْتُ ابْن المبارك يقول لا تكتب عن جرير بْن عَبد الحميد حديث السري بْن إسماعيل، وَمُحمد بْن سالم وعبيدة بن معتب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب، قالَ: قُلتُ لأحمد بْن حنبل السري بْن إسماعيل
قال: ترك الناس حديثه.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن الدورقي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول السري بْن إسماعيل ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: السري بْن إسماعيل ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني عَبد اللَّه بن شُعَيب قال قرأ علي يَحْيى بن مَعِين السري بْن إسماعيل يضعف.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي السري بْن إسماعيل يضعف حديثه.
وقال النسائي فيما أخبرني الْعَبَّاس عنه قَالَ السري بْن إسماعيل كوفي متروك الحديث.
أخبرنا أبو عقيل الخولاني، حَدَّثَنا أَبُو الأَصْبَغِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ يَحْيى الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سَلَمَةَ، عنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ عَلَى مِنْبَرِ الْكُوفَةِ حِينَ أَمَّرَهُ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ التَّمْرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الْعَسَلِ خَمْرًا وَأَنَا أَنْهَى عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ.
قال الشَّيْخ: وَمُحمد بْن مسلم الذي يروي عن السري روى عنه بن إسحاق يحتمل أنه الزُّهْريّ ويحتمل أنه أبو الزبير المكي ويحتمل غيرهما وَاللَّه أعلم.
أَخَبَرَنَاهُ مُحَمد بن هارون بن حسان البرقي، حَدَّثَنا عيسى بن حماد، حَدَّثَنا اللَّيْثِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ أَنَّ خَالِدَ بْنَ كَثِيرٍ حَدَّثَهُ أَنَّ السَّرِيَّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْكُوفِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ الشَّعْبِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ التَّمْرِ خَمْرًا، وَإِنَّ مِنَ التِّينِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ العسل خمرا وأنا
أنهى عن كل مسكر.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا علي بن سَعِيد المسروقي، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثني أَبِي عَنِ الشَّعْبِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلا إِنَّ مِنَ الْعِنَبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الزَّبِيبِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الشَّعِيرِ خَمْرًا وَإِنَّ مِنَ الْعَسَلِ خَمْرًا أَلا وَإِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ.
أَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ السَّرِيِّ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلا إِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا هو الذي أنكره يَحْيى القطان على السري بْن إسماعيل فتركه من أجل هذا الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَيْمُونَ الْمُؤَدِّبِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ، قَال: أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمَدَانِيُّ عَنِ السري بْن إسماعيل الهمداني عن الشَّعْبِيُّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قال قلنا يا رسول اله بِمَ تُوتِرُ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ.
- سَمعتُ السَّاجِيَّ يَقُولُ وَالْحَدِيثُ الْمُنْكَرُ عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ مَا ذَكَرَهُ نُعَيْمُ بْنُ عَبد الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا السري بن إسماعيل، حَدَّثَنا الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَال: كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا جَاءَ الشِّتَاءُ قَالَ مَرْحَبًا بِالشِّتَاءِ فِيهِ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ أَمَا لَيْلُهُ فَطَوِيلٌ لِلْقِيَامِ وَأَمَّا نَهَارَهُ فَقَصِيرٌ لِلصِّيَامِ.
قَالَ الساجي، وَهو عندي عن مُحَمد بْن موسى الحرشي عن نعيم.
أخبرناه عَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن موسى، حَدَّثَنا نعيم بْن عَبد الحميد فذكر هذا الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ العباس، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهذيل، حَدَّثَنا فيض بن الفضل، حَدَّثَنا السِّرِّيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ
قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةِ الْمَالِ وَكَثْرَةِ السُّؤَالِ وَمَنَعٍ وَهَاتْ وَوَأْدِ الْبَنَاتِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَبد اللَّهِ أَنَّهُ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي مُطَاعٌ فِي قَوْمِي فَبِمَ آمُرُهُمْ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مُرْهُمْ بِإِفْشَاءِ السَّلامِ وَقِلَّةِ الْكَلامِ إلاَّ فِيمَا يَعْنِيهِمْ.
قَالَ الشَّيْخ: لا يرويهما عن الشعبي غير السري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَطْبَخِيُّ الشَّيْخُ بسامره، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا أَبُو سَعْدٍ النَّهْدِيُّ الْهَيْثَمُ بْنُ محفوظ، حَدَّثَنا إِسْرَائِيلُ عَنِ السَّرِيِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ سَلْمَانَ قَالَ نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَنْكِحَ نِسَاءَ الْعَرَبِ.
قَالَ الشَّيْخُ: يَعْنِي مِنَ الْمَوِالِيَ وللسري غير ما ذكرت وأحاديثه التي يرويها لا يتابعه أحد عليها وخاصة عن الشَّعْبِيّ فإن أحاديثه عنه منكرات لا يرويها عن الشَّعْبِيّ غيره، وَهو إلى الضعف أقرب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=133448&book=5517#695ec4
السري بن عاصم، أبو سهل الهمداني :
حدث عن عيسى بن يونس، وإسماعيل بن علية، ويحيى بن سعيد الأموي، وعبد السلام بن حرب، وحفص بن غياث وحرمي بن عمارة، وحفص بن عمر الأبلي.
روى عنه عبد الرحمن بن عمر بن خراش، وأبو بكر بن عبد الخالق الورّاق، والحسن ابن محمد بن شعبة الأنصاري، وعلي بن الحسن بن الحارث المروذي، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأَدَمِيُّ وَأَحْمَدُ بْن مُحَمَّد بْن يَزِيد الزعفراني، والقاضي المحاملي، وغيرهم.
أَخْبَرَنِي هلال بن محمّد الحفّار، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصَّوَّافُ قال:
وجدت في كتابي عن محمد بن الحسين بن خالد البزاز- جارنا- يذكر أنه كان عند السري بن عاصم، وهو يحدثهم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسمع كلاما في ناحية المجلس، فقال:
ما هذا؟ كنا عند حماد بن زيد وهو يحَدَّثَنَا عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسمع كلاما في ناحية المجلس فقال: ما هذا؟ كانوا يعدون الكلام عند حديث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كرفع الصوت فوق صوته.
أَخْبَرَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عليّ الطّناجيريّ، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يزيد الزعفراني، حدّثنا السّريّ بن عاصم، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَتِيقٍ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُبَالَ فِي الْمَاءِ الراكد.
هَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا يُحْفَظُ مِنْ رِوَايَةِ يَعْقُوبَ الدَّوْرَقِيِّ عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ، وَيُقَالُ إِنَّهُ تَفَرَّدَ بِهِ، وَقَدْ سَرَقَهُ السَّرِيُّ بْنُ عَاصِمٍ مِنْهُ، وَكَانَ يَسْرِقُ الأَحَادِيثَ الأَفْرَادَ فَيَرْوِيهَا.
أَخْبَرَنَا علي بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الغازي، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، حَدَّثَنَا السري بن عاصم البغدادي- وكان يكذب-.
حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن مُحَمَّد الغزال قَالَ: قرأت على مُحَمَّد بن جَعْفَر الشروطي عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ قَالَ: سري بن عاصم البغدادي متروك الحديث.
أَخْبَرَنَا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن السري بن عاصم مات في صفر من سنة ثمان وخمسين ومائتين.
حدث عن عيسى بن يونس، وإسماعيل بن علية، ويحيى بن سعيد الأموي، وعبد السلام بن حرب، وحفص بن غياث وحرمي بن عمارة، وحفص بن عمر الأبلي.
روى عنه عبد الرحمن بن عمر بن خراش، وأبو بكر بن عبد الخالق الورّاق، والحسن ابن محمد بن شعبة الأنصاري، وعلي بن الحسن بن الحارث المروذي، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأَدَمِيُّ وَأَحْمَدُ بْن مُحَمَّد بْن يَزِيد الزعفراني، والقاضي المحاملي، وغيرهم.
أَخْبَرَنِي هلال بن محمّد الحفّار، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصَّوَّافُ قال:
وجدت في كتابي عن محمد بن الحسين بن خالد البزاز- جارنا- يذكر أنه كان عند السري بن عاصم، وهو يحدثهم عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسمع كلاما في ناحية المجلس، فقال:
ما هذا؟ كنا عند حماد بن زيد وهو يحَدَّثَنَا عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسمع كلاما في ناحية المجلس فقال: ما هذا؟ كانوا يعدون الكلام عند حديث النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كرفع الصوت فوق صوته.
أَخْبَرَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عليّ الطّناجيريّ، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يزيد الزعفراني، حدّثنا السّريّ بن عاصم، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَتِيقٍ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُبَالَ فِي الْمَاءِ الراكد.
هَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا يُحْفَظُ مِنْ رِوَايَةِ يَعْقُوبَ الدَّوْرَقِيِّ عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ، وَيُقَالُ إِنَّهُ تَفَرَّدَ بِهِ، وَقَدْ سَرَقَهُ السَّرِيُّ بْنُ عَاصِمٍ مِنْهُ، وَكَانَ يَسْرِقُ الأَحَادِيثَ الأَفْرَادَ فَيَرْوِيهَا.
أَخْبَرَنَا علي بن طلحة المقرئ، أخبرنا محمّد بن إبراهيم الغازي، أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، حَدَّثَنَا السري بن عاصم البغدادي- وكان يكذب-.
حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن مُحَمَّد الغزال قَالَ: قرأت على مُحَمَّد بن جَعْفَر الشروطي عَنْ أَبِي الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ قَالَ: سري بن عاصم البغدادي متروك الحديث.
أَخْبَرَنَا السّمسار، أخبرنا الصّفّار، حَدَّثَنَا ابن قانع: أن السري بن عاصم مات في صفر من سنة ثمان وخمسين ومائتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=157131&book=5517#ef34a1
السَّرِيُّ بنُ خُزَيْمَةَ بنِ مُعَاوِيَةَ الأَبِيْوَرْدِيُّ
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، أَبُو مُحَمَّدٍ الأَبِيْوَرْدِيُّ، مُحَدِّثُ نَيْسَابُوْرَ.
سَمِعَ فِي الرِّحْلَةِ مِنْ: أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ المُقْرِئ، وَأَبِي نُعَيْمٍ، وَعَبْدَانَ بنِ عُثْمَانَ، وَمُسْلِمِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ، وَمُحَمَّدِ بنِ الصَّلْتِ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو بَكْرٍ بنُ خُزَيْمَةَ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَأَبُو حَامِدٍ بنُ الشَّرْقِيِّ، وَمُحَمَّدُ بنُ صَالِحِ بنِ هَانِئ، وَالحَسَنُ بنُ يَعْقُوْبَ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ الحَاكِمُ: هُوَ شَيْخٌ فَوْقَ الثِّقَةِ، وَرَدَ نَيْسَابُوْرَ سَنَةَ سَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ، وَبَقِيَ بِهَا يُحَدِّثُ إِلَى سَنَةِ أَرْبَعٍ وَسَبْعِيْنَ، ثُمَّ انصَرَفَ إِلَى أَبِيْوَرْدَ، فَسَمِعْتُ
مُحَمَّدَ بنَ صَالِحٍ يَقُوْلُ:لَمَّا قُتِلَ حَيْكَان -يَعْنِي: ابْنَ الذُّهْلِيِّ- رَفَضُوا الحَدِيْثَ وَالمَجَالِسَ، حَتَّى لَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يَأْخُذَ بِنَيْسَابُوْرَ مِحْبَرَةً، إِلَى أَنْ مَنَّ اللهُ عَلَيْنَا بِوُرُوْدِ السَّرِيِّ بنِ خُزَيْمَةَ، فَاجتَمَعنَا لِنَذْهَبَ إِلَيْهِ، فَلَمْ نَقْدِرْ، فَقَصَدْنَا أَبَا عُثْمَانَ الحِيْرِيَّ الزَّاهِدَ، وَاجتَمَعَ النَّاسُ عِنْدَهُ، فَأَخَذَ هُوَ مِحْبَرَةً بِيَدِهِ، وَأَخَذْنَا المَحَابِرَ بِأَيْدِيْنَا، فَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ مِنَ المُبْتَدِعَةِ أَنْ يَتَقَرَّبَ مِنَّا، فَخَرَجَ السَّرِيُّ، فَأَملَى عَلَيْنَا، وَابْنُ خُزَيْمَةَ يَنْتَخِبُ.
قَالَ الحَاكِمُ: وَسَمِعْتُ الحَسَنَ بنَ يَعْقُوْبَ يَقُوْلُ:
مَا رَأَيْتُ مَجْلِساً أَبْهَى مِنْ مَجْلِسِ السَّرِيِّ بنِ خُزَيْمَةَ، وَلاَ شَيْخاً أَبْهَى مِنْهُ، كَانُوا يَجْلِسُوْنَ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَكَأَنَّمَا عَلَى رُؤُوْسِهُم الطَّيْر، وَكَانَ لاَ يُحَدِّثُ إِلاَّ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
أَخْبَرَنَا سُنْقُرُ الزَّيْنِيُّ بِحَلَبَ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ مَحْمُوْدٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ، أَخْبَرَنَا القَاسِمُ بنُ الفَضْلِ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بنُ إِبْرَاهِيْمَ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ الحَافِظُ، حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بنُ خُزَيْمَةَ، حَدَّثَنَا مُوْسَى بنُ إِسْمَاعِيْلَ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، حَدَّثَنَا أَيُّوْبُ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ، عَنْ ثَابِتِ بنِ الضَّحَّاكِ:
عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَنْ حَلَفَ بِمِلَّةٍ غَيْرِ الإِسْلاَمِ كَاذِباً، فَهُوَ كَمَا قَالَ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ، عُذِّبَ بِهِ فِي جَهَنَّمَ، وَلَعْنُ المُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ، وَمَنْ رَمَى مُؤْمِناً بِكُفْرٍ، فَهُوَ كَقَتْلِهِ ) .
تُوُفِّيَ - أَظُنُّهُ -: فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، أَبُو مُحَمَّدٍ الأَبِيْوَرْدِيُّ، مُحَدِّثُ نَيْسَابُوْرَ.
سَمِعَ فِي الرِّحْلَةِ مِنْ: أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ المُقْرِئ، وَأَبِي نُعَيْمٍ، وَعَبْدَانَ بنِ عُثْمَانَ، وَمُسْلِمِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ، وَمُحَمَّدِ بنِ الصَّلْتِ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو بَكْرٍ بنُ خُزَيْمَةَ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي طَالِبٍ، وَأَبُو حَامِدٍ بنُ الشَّرْقِيِّ، وَمُحَمَّدُ بنُ صَالِحِ بنِ هَانِئ، وَالحَسَنُ بنُ يَعْقُوْبَ، وَعَدَدٌ كَثِيْرٌ.
قَالَ الحَاكِمُ: هُوَ شَيْخٌ فَوْقَ الثِّقَةِ، وَرَدَ نَيْسَابُوْرَ سَنَةَ سَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ، وَبَقِيَ بِهَا يُحَدِّثُ إِلَى سَنَةِ أَرْبَعٍ وَسَبْعِيْنَ، ثُمَّ انصَرَفَ إِلَى أَبِيْوَرْدَ، فَسَمِعْتُ
مُحَمَّدَ بنَ صَالِحٍ يَقُوْلُ:لَمَّا قُتِلَ حَيْكَان -يَعْنِي: ابْنَ الذُّهْلِيِّ- رَفَضُوا الحَدِيْثَ وَالمَجَالِسَ، حَتَّى لَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يَأْخُذَ بِنَيْسَابُوْرَ مِحْبَرَةً، إِلَى أَنْ مَنَّ اللهُ عَلَيْنَا بِوُرُوْدِ السَّرِيِّ بنِ خُزَيْمَةَ، فَاجتَمَعنَا لِنَذْهَبَ إِلَيْهِ، فَلَمْ نَقْدِرْ، فَقَصَدْنَا أَبَا عُثْمَانَ الحِيْرِيَّ الزَّاهِدَ، وَاجتَمَعَ النَّاسُ عِنْدَهُ، فَأَخَذَ هُوَ مِحْبَرَةً بِيَدِهِ، وَأَخَذْنَا المَحَابِرَ بِأَيْدِيْنَا، فَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ مِنَ المُبْتَدِعَةِ أَنْ يَتَقَرَّبَ مِنَّا، فَخَرَجَ السَّرِيُّ، فَأَملَى عَلَيْنَا، وَابْنُ خُزَيْمَةَ يَنْتَخِبُ.
قَالَ الحَاكِمُ: وَسَمِعْتُ الحَسَنَ بنَ يَعْقُوْبَ يَقُوْلُ:
مَا رَأَيْتُ مَجْلِساً أَبْهَى مِنْ مَجْلِسِ السَّرِيِّ بنِ خُزَيْمَةَ، وَلاَ شَيْخاً أَبْهَى مِنْهُ، كَانُوا يَجْلِسُوْنَ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَكَأَنَّمَا عَلَى رُؤُوْسِهُم الطَّيْر، وَكَانَ لاَ يُحَدِّثُ إِلاَّ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
أَخْبَرَنَا سُنْقُرُ الزَّيْنِيُّ بِحَلَبَ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ مَحْمُوْدٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ، أَخْبَرَنَا القَاسِمُ بنُ الفَضْلِ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بنُ إِبْرَاهِيْمَ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ يَعْقُوْبَ الحَافِظُ، حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بنُ خُزَيْمَةَ، حَدَّثَنَا مُوْسَى بنُ إِسْمَاعِيْلَ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ، حَدَّثَنَا أَيُّوْبُ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ، عَنْ ثَابِتِ بنِ الضَّحَّاكِ:
عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَنْ حَلَفَ بِمِلَّةٍ غَيْرِ الإِسْلاَمِ كَاذِباً، فَهُوَ كَمَا قَالَ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ، عُذِّبَ بِهِ فِي جَهَنَّمَ، وَلَعْنُ المُؤْمِنِ كَقَتْلِهِ، وَمَنْ رَمَى مُؤْمِناً بِكُفْرٍ، فَهُوَ كَقَتْلِهِ ) .
تُوُفِّيَ - أَظُنُّهُ -: فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113971&book=5517#22ec0b
السّري بْن إِسْمَاعِيل الْهَمدَانِي من أهل الْكُوفَة يَرْوِي عَن الشَّعْبِي روى عَنهُ بن الْمُبَارك وَيزِيد بْن هَارُون كَانَ يقلب الْأَسَانِيد وَيرْفَع الْمَرَاسِيل قَالَ يَحْيَى الْقَطَّان استبان لي كذبه فِي مجْلِس وَاحِد وَكَانَ يَحْيَى بْن معِين شَدِيد الْحمل عَلَيْهِ ثَنَا الْهَمْدَانِيُّ ثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ لَا يُحَدِّثُ عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ يَقُولُ سَمِعْتُ جَدِّي الْحُسَيْنَ بْنَ عِيسَى يَقُولُ قُلْتُ لابْنِ الْمُبَارَكِ حِينَ فَارَقْتُهُ تَكْتُبُ لِي إِلَى هُشَيْمٍ فَقَالَ لَا بَلْ أَكْتُبُ لَكَ إِلَى مَنْ هُوَ خَيْرٌ لَكَ مِنْ هُشَيْمٍ أَكْتُبُ لَكَ إِلَى جَرِيرٍ وَقَالَ لِي إِذَا صِرْتَ إِلَى جَرِيرٍ فَاكْتُبْ عِلْمَهُ كَانَ مَا خَلا أَحَادِيثُ ثَلاثَةِ أَنْفُسٍ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ وَعُبَيْدَةَ بْنِ مُعَتِّبٍ وَالسري بن إِسْمَاعِيل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113972&book=5517#137888
السّري بْن عَاصِم بْن سهل الْهَمدَانِي أَبُو عَاصِم مؤدب المعتز كَانَ بِبَغْدَاد يسرف الْحَدِيث وَيرْفَع الْمَوْقُوفَات لَا يحل الِاحْتِجَاج بِهِ رَوَى عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ عَنْ بُرْدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ عَنِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيُعَافِيهِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَيَبْتَلِيكَ وروى عَن بن عُلَيَّةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَتِيقٍ عَن مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُبَالَ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ ثمَّ يتَوَضَّأ مِنْهُ وورى عَن مُحَمَّد بن عبيد الله بْنِ عُمَرَ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّه سُئِلَ عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ فَقَالَ هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ حَدثنَا بِهَذَا الْأَحَادِيث الْحُسَيْن بْنُ زُرَيْقٍ الْبَغْدَادِيُّ بِمَكَّةَ قَالَ ثَنَا السّري بن عَاصِم
أَمَّا الْحَدِيثُ الأَوَّلُ فَرَوَاهُ الْقَاسِمُ بْنُ أُمَيَّةَ عَنْ حَفصِ بْنِ غِيَاثٍ فَسَرَقَهُ وَالثَّانِي حَدِيثُ يَعْقُوبَ الدَّوْرَقِيِّ ثَنَا بِهِ حَاجِبُ بْنُ أَرْكِينَ وَجَمَاعَةٌ عَنْ يَعْقُوبَ الدَّوْرَقِيِّ عَن بن عُلَيَّةَ وَالثَّالِثُ إِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ فَأَسْنَدَهُ فِيمَا يُشْبِهُ هَذَا مِنَ الأَشْيَاءِ الَّتِي لَا يُنْكِرُهَا مِنَ الْحَدِيثِ صِنَاعته وَقَدْ رَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ عَنِ بن جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي حَوْلَ الْعَرْشِ فَرِيدَةً خَضْرَاءَ مَكْتُوبٌ فِيهَا بِقَلَمٍ مِنْ نُورٍ أَبْيَضَ لَا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ثَنَا السَّرِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ثَنَا بن فُضَيْل
أَمَّا الْحَدِيثُ الأَوَّلُ فَرَوَاهُ الْقَاسِمُ بْنُ أُمَيَّةَ عَنْ حَفصِ بْنِ غِيَاثٍ فَسَرَقَهُ وَالثَّانِي حَدِيثُ يَعْقُوبَ الدَّوْرَقِيِّ ثَنَا بِهِ حَاجِبُ بْنُ أَرْكِينَ وَجَمَاعَةٌ عَنْ يَعْقُوبَ الدَّوْرَقِيِّ عَن بن عُلَيَّةَ وَالثَّالِثُ إِنَّمَا هُوَ مِنْ قَوْلِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ فَأَسْنَدَهُ فِيمَا يُشْبِهُ هَذَا مِنَ الأَشْيَاءِ الَّتِي لَا يُنْكِرُهَا مِنَ الْحَدِيثِ صِنَاعته وَقَدْ رَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ عَنِ بن جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي حَوْلَ الْعَرْشِ فَرِيدَةً خَضْرَاءَ مَكْتُوبٌ فِيهَا بِقَلَمٍ مِنْ نُورٍ أَبْيَضَ لَا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ثَنَا السَّرِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ثَنَا بن فُضَيْل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77296&book=5517#caf9e0
السّري بن إِسْمَاعِيل الْهَمدَانِي عَن الشّعبِيّ قَالَ يحيى بن الْقطَّان استبان لَهُ كذبه فِي مجْلِس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=77296&book=5517#f18b86
السري بْن إِسْمَاعِيل الهمداني الكوفِي،
عَنِ الشَّعْبِيّ، قَالَ يَحْيَى القطان: استبان لي كذبِهِ فِي مجلس.
باب سمرة
عَنِ الشَّعْبِيّ، قَالَ يَحْيَى القطان: استبان لي كذبِهِ فِي مجلس.
باب سمرة