5718. إبراهيم بن حاتم بن عبد الله1 5719. إبراهيم بن حاتم بن مهدي1 5720. إبراهيم بن حبيب1 5721. إبراهيم بن حبيب أبو إسحاق الأزدي1 5722. إبراهيم بن حبيب بن الشهيد أبو إسحاق1 5723. إبراهيم بن حبيب بن سلام المكي15724. إبراهيم بن حجر1 5725. إبراهيم بن حديد أبو إدريس الأزدي2 5726. إبراهيم بن حرب1 5727. إبراهيم بن حسن1 5728. إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي1 5729. إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب...1 5730. إبراهيم بن حسن بن عثمان1 5731. إبراهيم بن حفص بن جندب1 5732. إبراهيم بن حماد بن إسحاق بن إسماعيل1 5733. إبراهيم بن حمزة1 5734. إبراهيم بن حمزة أبو إسحاق الزبيري القرشي...1 5735. إبراهيم بن حمزة الزبيري المدني1 5736. إبراهيم بن حمزة بن محمد بن حمزة الأسدي...1 5737. إبراهيم بن حمزة بن محمد بن حمزة بن مصعب بن الزبير بين العوام ابن ...1 5738. إبراهيم بن حمزة بن نصر1 5739. إبراهيم بن حميد3 5740. إبراهيم بن حميد الرؤاسى1 5741. إبراهيم بن حنان1 5742. إبراهيم بن حنظلة1 5743. إبراهيم بن حيان1 5744. إبراهيم بن حيان أبو إسحاق الجبيلي1 5745. إبراهيم بن حيان الكوفي1 5746. إبراهيم بن خالد أبو ثور الحلبي1 5747. إبراهيم بن خالد المروزي الجرميهني1 5748. إبراهيم بن خالد اليشكري2 5749. إبراهيم بن خالد بن عبيد أبو محمد المؤذن الصنعاني...1 5750. إبراهيم بن خالد بن عبيد القرشي المؤذن...1 5751. إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك3 5752. إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك الغفاري...1 5753. إبراهيم بن خزيم بن قمير بن خاقان الشاشي...1 5754. إبراهيم بن دينار أبو إسحاق البغدادي1 5755. إبراهيم بن راشد1 5756. إبراهيم بن رافع بن خديج الأنصاري المدني...1 5757. إبراهيم بن رستم1 5758. إبراهيم بن رسيم1 5759. إبراهيم بن زرعة القرشي1 5760. إبراهيم بن زرعة بن إبراهيم القرشي1 5761. إبراهيم بن زكريا1 5762. إبراهيم بن زكريا أبو إسحاق الضرير1 5763. إبراهيم بن زكريا أبو إسحاق العجلي البصري...1 5764. إبراهيم بن زكريا العجلي الضرير أبو إسحاق...1 5765. إبراهيم بن زكريا الواسطي العبدشي1 5766. إبراهيم بن زياد3 5767. إبراهيم بن زياد أبو إسحاق البغدادي1 5768. إبراهيم بن زياد أبو إسحاق الخياط البغدادي...1 5769. إبراهيم بن زياد البغدادي أبو إسحاق سبلان...1 5770. إبراهيم بن زياد الخياط البغدادي1 5771. إبراهيم بن زياد سبلان1 5772. إبراهيم بن زياد سبلان أبو إسحاق1 5773. إبراهيم بن زيد التفليسي1 5774. إبراهيم بن زيد بن ثابت1 5775. إبراهيم بن سالم بن أبي أمية1 5776. إبراهيم بن سريع1 5777. إبراهيم بن سعد4 5778. إبراهيم بن سعد الحسني الزاهد1 5779. إبراهيم بن سعد الخير بن عثمان1 5780. إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص الزهري2 5781. إبراهيم بن سعد بن إبراهيم4 5782. إبراهيم بن سعد بن إبراهيم ابن عبد الرحمن بن عوف أبو إسحاق...1 5783. إبراهيم بن سعد بن إبراهيم القرشي الزهري...1 5784. إبراهيم بن سعد بن عبد الرحمن1 5785. إبراهيم بن سعد بن مالك1 5786. إبراهيم بن سعيد1 5787. إبراهيم بن سعيد أبو إسحاق الجوهري البغدادي...1 5788. إبراهيم بن سعيد أبو إسحاق الحبال النعماني...1 5789. إبراهيم بن سعيد الإسكندراني السديد1 5790. إبراهيم بن سعيد الجوهري2 5791. إبراهيم بن سعيد الجوهري أبو إسحاق البغدادي...1 5792. إبراهيم بن سعيد بن عبد العزيز أبو إسحاق الجوهري البغدادي...1 5793. إبراهيم بن سعيد بن كثير السهمي1 5794. إبراهيم بن سلام1 5795. إبراهيم بن سلمان1 5796. إبراهيم بن سليم بن أيوب بن سليم1 5797. إبراهيم بن سليمان1 5798. إبراهيم بن سليمان أبو إسحاق1 5799. إبراهيم بن سليمان الأفطس2 5800. إبراهيم بن سليمان الافطس الدمشقي1 5801. إبراهيم بن سليمان بن داود1 5802. إبراهيم بن سليمان بن رزين البغدادي أبو إسماعيل المؤدب...2 5803. إبراهيم بن سليمان بن رزين الشامي1 5804. إبراهيم بن سليمان بن عبد الملك1 5805. إبراهيم بن سليمان بن هشام1 5806. إبراهيم بن سويد الأرمني1 5807. إبراهيم بن سويد النخعي الأعور الكوفي...2 5808. إبراهيم بن سويد بن حيان2 5809. إبراهيم بن سويد بن خلاد الأنصاري1 5810. إبراهيم بن سيار أبو إسحاق البغدادي1 5811. إبراهيم بن شريك بن الفضل أبو إسحاق الأسدي...1 5812. إبراهيم بن شعيب1 5813. إبراهيم بن شعيب المدني1 5814. إبراهيم بن شعيب بن ميثم الأسدي التمار الكوفي...1 5815. إبراهيم بن شكر العثماني1 5816. إبراهيم بن شكر بن محمد بن علي1 5817. إبراهيم بن شماس أبو إسحاق السمرقندي1 Prev. 100
«
Previous

إبراهيم بن حبيب بن سلام المكي

»
Next
إبراهيم بن حبيب بن سَلَّام المكّي:
روى عن: محمَّد بن إسماعيل بن مسلم بن أبي فُدَيْك.
وروى عنه: أحمد بن الحُسين بن أبي الحسن الأنصاري الأصبهاني الكُلَنْكِي، وأبو بكر محمَّد بن أحمد بن خالد البُوْرَاني القاضي، وأبو بكر محمَّد بن يعقوب بن أبي يعقوب إسحاق الأصبهاني.
روى الثلاثةُ السابقون (من الرواة عنه)، عنه، عن ابن أبي فُدَيْك، عن جعفر بن محمَّد، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنه)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "النظرُ إلى الخُضرة يزيدُ في البصر، والنظر إلى المَرْأَة الحَسْناء يزيد في البصر".
أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في طبقات المحدّثين بأصبهان (3/ 478 رقم 637)، عن شيخه محمَّد بن يعقوب بن أبي يعقوب (ووثقه)، عنه.
وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (3/ 201 - 202)، وفي الطب النبوي (28 / أ - ب)؛ من طريق أحمد بن الحسين الكُلَنْكِي، وأبي بكر البوراني، عنه.
لكن سمّاه محمدُ بنُ يعقوب: إبراهيم بن سلام، فنسبه إلى جدّه.
قلت: والحديث موضوعٌ، في إسنادٍ ليس فيه إلا ثقة سوى إبراهيم ابن حبيب هذا. بل اتفق على روايته عنه ثلاثةٌ مِمّن يُحتجُّ بهم، يتابع بعضُهم بعضًا على سماع هذا الحديث المنكر من هذا الشيخ المنكر!
وقد حكم على الحديث بالوضع جماعةٌ من الأئمة، وخالفهم آخرون!!
فممن حكم عليه بالوضع: ابن الجوزي في الموضوعات (رقم 337 - 338)، والصاغاني في الموضوعات (رقم 65)، وشيخ الإِسلام ابن تيمية (انظر روضة المحبين لابن القيم: 123، والأسرار المرفوعة
للملا علي القاري 355 - 356 رقم 561)، والذهبي في الميزان (3/ 627 رقم 786)، وابن قيم الجوزية في المنار المنيف (61 - 62 رقم 97)، والشوكاني في الفوائد المجموعة (200 رقم 656، 657)، والألباني في السلسلة الضعيفة (رقم 132 - 134).
ونازعهم في الحكم عليه بالوضع -دون الضعف- السيوطيُّ في اللآليء المصنوعة (1/ 114 - 116)، وتابعه ابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة المرفوعة (1/ 200 - 201)، والفَتَّنِي في تذكرة الموضوعات (162)، والملا علي القاري في الأسرار المرفوعة (رقم 561)، والعجلوني في كشف الخفاء (2/ 410 - 411 رقم2810).
وانظر: المقاصد الحسنة للسخاوي (رقم 358).
وحجّة المخالفين في الحكم عليه بالوضع، هي أن الحديث روي من طُرُقٍ ليس في بعضها من اتُّهِمَ بالوضع صراحة، نحو الإسناد الذي مَعَنَا هُنا.
وهذه الحُجَّة خطأٌ منهجيٌّ وقع فيه السيوطي كثيرًا في تعقباته على ابن الجوزي في الموضوعات؛ حيث إن هذه الحجة غَفِلَتْ عن الخُطةِ التي سار نُقّادُ الحديث عليها في سَبْرِ أحاديثِ الرواةِ للحُكم عليهم من خلال ذلك. فإنّه إذا روى مَنْ لا يُعرف (في الإسناد المعروف رواته بالثقة سواه) حديثًا شديدَ النكارة ظاهرَ الوضع، عرفناه هو بالوضع، وافتُضح عندنا بالكذب على النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وقد اتبع الإمامُ الذهبيُّ هذا المنهج نفسَه مع راوٍ آخر روى هذا الحديث نفسَه، فأورده الذهبي في الميزان (3/ 627 رقم 7863)، لروايته هذا الحديثَ فقط، مقدمًا ترجمته بقوله: "أتى بخبر باطل".
وبمثل هذه الخُطَّةِ استحقَّ إبراهيمُ بن حبيب أن يُذكر في الرواة المتكلَّم فيهم، بل في الرواة المتهمين.
ومما قد يُشير إلى أنه معروفٌ بالضعف عند نُقّادِ الحديث: أن السهميَّ في سؤالاته (رقم 106، 110) سأل الدارقطني عن محمَّد ابن أحمد بن خالد البوراني [الراوي عن إبراهيم بن حبيب]، فقال الدارقطني: "لا بأس به، لكنه يحدّث عن شيوخ ضعفاء".
ولهذا الراوي حديثٌ منكرٌ آخر، بإسناد منكرٍ أيضًا.
فأخرج أبو نعيم الأصبهاني في ذكر أخبار أصبهان (2/ 239 - 240) عن شيخه أبي الشيخ الأصبهاني، عن محمَّد بن يعقوب بن أبي يعقوب، عن إبراهيم بن سلام المكي (نسبه إلى جده)، عن ابن أبي فُديك، عن جعفر بن محمَّد، عن أبيه، عن جدّه، قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ليس للفاسقِ غيبة".
وهذا الحديث إنما اشتُهِر مرفوعًا من حديث بَهْز بن حكيم عن أبيه عن جده، ولا يصحُّ عن بَهْزٍ. حتى قال العُقَيلي في الضعفاء (1/ 202):
"ليس له من حديث بهز أصل، ولا من حديث غيره، ولا يتابع عليه".
وانظر المجروحين لابن حبان (1/ 220)، وتعليقات الدارقطني على المجروحين (68 رقم 44)، وشعب الإيمان للبيهقي (7/ 109 رقم 9665، 9666)، والعلل المتناهية لابن الجوزي (رقم 130)، والمقاصد الحسنة للسخاوي (رقم921).
فماذا نقول بعد هذا في راوٍ عرَّفَنا على نفسه برواية الموضوعات؟!!
تنبيه:
وفي لسان الميزان (1/ 64): إبراهيم بن سلام يروي عن الدراوردي ويروي عنه ابن صاعد، لكن لم أجد ما يدل على أنه هو إبراهيم بن حبيب بن سلام.