Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 121
103. محمد بن جابر بن سيار بن طارق الحنفي اليمامي أبو عبد الله...1 104. محمد بن دينار الازدي ثم الطاحي أبو بكر ابن أبي الفرات البصري...1 105. محمد بن زهير أبو يعلى الأبلي3 106. محمد بن سعيد بن نبهان الكاتب2 107. محمد بن عبد القادر بن عثمان الجعفري النابلسي الحنبلي...1 108. محمد بن عبد الله بن المثني بن عبد الله بن أنس...1109. محمد بن علي بن محمود بن الصابوني المحمودي الحافظ...1 110. محمد بن مبارك بن مشق البغدادي2 111. محمد بن معاوية بن أعين النيسابوري أبو علي...2 112. محمد بن موسى بن محمد اللخمي الشافعي بن سند الحافظ شمس الدين...1 113. مسلم بن كيسان الضبي الملائي البراد أبو عبد الله الكوفي الأعور...1 114. نجيح بن عبد الرحمن السندي أبو معشر1 115. هاشم بن القاسم بن شيبة القرشي أبو محمد...1 116. هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة السلمي أبو الوليد...1 117. هلال بن خباب العبدي أبو العلاء1 118. وهيب بالتصغير ابن خالد بن عجلان الباهلي أبو بكر البصري...1 119. يحبى بن محمد بن عباد بن هانئ المدني الشجري...1 120. يحيى بن يمان العجلي الكوفي أبو زكريا...1 121. يزيد بن أبي زياد القرشي الهاشمي أبو عبد الله الكوفي...1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن عبد الله بن المثني بن عبد الله بن أنس

»
Next
محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن
مالك الأنصاري معدود في البصريين وكان قضى بالبصرة بعد معاذ بن معاذ العنبري وببغداد بعد العوفي عن أشعث بن عبد الملك الحمراني وحميد الطويل
وسعيد بن أبي عروبة وعبد الله بن عون وعبد الملك بن جريج وغيرهم وعنه أحمد بن إسحاق البخاري وأحمد بن حنبل وخليفة بن خياط وعلى بن المديني
وقتيبة بن سعيد وأبو حاتم الرازي وغيرهم أطلق يحيى بن معين القول بتوثيقه وقال أبو حاتم صدوق وعنه لم أر من الأئمة إلا ثلاثة أحمد بن حنبل وسليمان بن داود الهاشمي ومحمد بن عبد الله الأنصاري وقال النسائي ليس به بأس
وأثبته بن حبان في الثقات وقال زكريا بن يحيى الساجي جليل عالم لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه غلبه عليه الرأي وقال يحيى بن معين كان يليق به القضاء وقيل له فالحديث فقال
للحرب أقوام لها خلقوا وللدواب حساب وكتاب قال أبو داود تغير تغيرا شديدا وقال أحمد بن حنبل وأبو خيثمة أنكر معاذ بن معاذ ويحيى بن سعيد حديث الأنصاري عن حبيب بن الشهيد
عن ميمون بن مهران عن بن عباس احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم صائم قال الخطيب أبو بكر الصواب حبيب الشهيد عن ميمون بن مهران عن يزيد بن الأصم أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم ويقال إن غلاما له
أدخل عليه حديث بن عباس وقال أحمد بن حنبل ما كان يضعه عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي وإلا فقد سمع وذكر هذا الحديث فقال ذهبت له كتب فكان بعد يحدث من كتب غلامه وأرى هذا الحديث من ذلك وقال علي بن المديني حديث الأنصاري عن حبيب بن الشهيد عن ميمون بن مهران عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم ليس منه شيء قال سليمان بن داود المنقري وجه المأمون إلى
الأنصاري خمسين ألف درهم وأمره أن يقسمها بين الفقهاء فقال الهلال بن مسلم هي لي ولأصحابي فقال الأنصاري لهلال كيف تتشهد يعنى في الصلاة فتشهد هلال على حديث بن مسعود فقال له الأنصاري من حدثك به ومن أين ثبت عندك فانقطع هلال فقال له الأنصاري تصلي كل يوم خمس صلوات وتردد فيها هذا الكلام وأنت لا تدري من رواه عن نبيك صلى الله
عليه وسلم قد باعد الله بينك وبين الفقه فقسمها الأنصاري في أصحابه وذكره صاحب الإغتباط روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وتوفي سنة خمس عشرة ومائتين.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Kayyāl (d. 1523 CE) - al-Kawākib al-nayyirāt fī man ikhtalaṭa min al-ruwāt al-thiqāt - ابن الكَيّال - الكواكب النَيّرات في من اختلط من الرواة الثقات are being displayed.