2877. أبو قلابة1 2878. أبو قلابة الأزدي الحرمي1 2879. أبو قلابة الجرمي3 2880. أبو قلابة الجرمي عبد الله بن زيد1 2881. أبو قلابة الجرمي عبد الله بن زيد البصري...1 2882. أبو قلابة عبد اللبن زيد الجرمي12883. أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي1 2884. أبو قنان2 2885. أبو قيس6 2886. أبو قيس الأودي3 2887. أبو قيس الدمشقي2 2888. أبو قيس بن الحارث1 2889. أبو قيصر1 2890. أبو كاليجار مرزبان بن سلطان الدولة ابن بويه...1 2891. أبو كامل1 2892. أبو كامل الأحمسي1 2893. أبو كامل الفضيل بن الحسين بن طلحة الجحدري...1 2894. أبو كامل مظفر1 2895. أبو كاهل1 2896. أبو كباش1 2897. أبو كبران المرادي1 2898. أبو كبشة4 2899. أبو كبشة الأنماري2 2900. أبو كبشة السكسكي1 2901. أبو كبشة السلولى1 2902. أبو كبشة السلولي2 2903. أبو كبشة مولى رسول الله1 2904. أبو كثير3 2905. أبو كثير الأنصاري1 2906. أبو كثير الزبيدي1 2907. أبو كثير السحيمي1 2908. أبو كثير الغبري1 2909. أبو كثير المحاربي2 2910. أبو كدينة1 2911. أبو كرب1 2912. أبو كرب العراقي1 2913. أبو كرز اليزني1 2914. أبو كرمة الكندي1 2915. أبو كريب محمد بن العلاء بن كريب الهمداني...1 2916. أبو كعب1 2917. أبو كعب الحارثي1 2918. أبو كلثوم1 2919. أبو كنانة2 2920. أبو كنانة القرشي2 2921. أبو كنف3 2922. أبو كيسبة1 2923. أبو لؤلؤة الهنى1 2924. أبو لاس1 2925. أبو لاس الخزاعي1 2926. أبو لبابة2 2927. أبو لبابة بن عبد المندر1 2928. أبو لبابة بن عبد المنذر1 2929. أبو لبابة بن عبد المنذر الأنصاري1 2930. أبو لبيد1 2931. أبو لبيد الأشعري1 2932. أبو لبيد كاتب أبي زرعة1 2933. أبو لقمان الحضرمي2 2934. أبو لهب1 2935. أبو ليلى8 2936. أبو ليلى الأنصاري1 2937. أبو ليلى الكندي2 2938. أبو ليلى بن بلال1 2939. أبو ليلى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل الأنصاري المدني...1 2940. أبو لينة1 2941. أبو مؤمن الواثلي1 2942. أبو ماجد الحنفي5 2943. أبو ماجد الزيادي1 2944. أبو ماجدة وقيل أبو ماجد1 2945. أبو مالك1 2946. أبو مالك الأشجعي3 2947. أبو مالك الأشجعي سعد بن طارق بن أشيم1 2948. أبو مالك الأشعري7 2949. أبو مالك التميمي1 2950. أبو مالك الجبني1 2951. أبو مالك الدمشقي1 2952. أبو مالك الصهباني1 2953. أبو مالك العوذي1 2954. أبو مالك الغفاري1 2955. أبو مالك الليثي1 2956. أبو مالك بن ثعلبة بن أبي مالك1 2957. أبو ماوية1 2958. أبو ماوية الشيباني1 2959. أبو مجاشع الأزدي1 2960. أبو مجلز2 2961. أبو مجلز لاحق بن حميد1 2962. أبو مجلز لاحق بن حميد السدوسي1 2963. أبو مجيبة1 2964. أبو مجيبة الباهلية أو عمها1 2965. أبو محبوبة1 2966. أبو محجن بن حبيب1 2967. أبو محذورة3 2968. أبو محذورة الجمحي أوس بن معير1 2969. أبو محذورة القرشي1 2970. أبو محذورة المؤذن1 2971. أبو محرز البكري1 2972. أبو محمد8 2973. أبو محمد ابن عياض المجاهد عبد الله1 2974. أبو محمد الأسدي1 2975. أبو محمد الأصبهاني6 2976. أبو محمد الأنصار1 Prev. 100
«
Previous

أبو قلابة عبد اللبن زيد الجرمي

»
Next
أبو قلابة عبد اللبن زيد الجرمي ذكر الذهبي في ميزانه انه كان يدلس عمن لحقهم وعمن لم يلحقهم وكان له صحف يحدث منها ويدلس.
ثم اعلم أيها الواقف على هؤلاء انهم ليسوا على حد واحد بحيث يتوقف في كل ما قال فيه كل واحد منهم عن أو قال أو ان أو بغير أداة ولم يصرح بالسماع بل هم طبقات.
قال الحافظ العلائي:
أولاً - من لم يوصف بذلك الا نادرا جدا بحيث انه ينبغي ان لا يعد فيهم كيحيى بن سعيد الانصاري وهشام بن عروة وابن عقبة.
ثانيها - من احتمل الائمة تدليسه وخرجوا له في الصحيح وان لم يصرح بالسماع وذلك اما لامامته أو لقلة تدليسه في جنب ما روى أو لانه لا يدلس الا عن ثقة وذلك كالزهري وسليمان الاعمش وإبراهيم النخعي وإسماعيل بن أبي خالد وسليمان التيمي وحميد الطويل والحكم بن عتيبة ويحيى بن أبي كثير
وابن جريج والثوري وابن عيينة وشريك وهشيم ففي الصحيحين وغيرهما لهؤلاء الحديث الكثير ما ليس فيه التصريح بالسماع وبعض الائمة حمل ذلك على ان الشيخين اطلعا على سماع الواحد لذلك الحديث أخرجه بلفظ عن ونحوها
من شيخه وفيه نظر بل الظاهر ان ذلك لبعض ما تقدم آنفا من الاسباب قال البخاري لا اعرف لسفيان الثوري عن حبيب بن أبي ثابت ولا عن سلمة بن كهيل ولا عن منصور وذكر مشايخ كثيرة ولا اعرف لسفيان عن هؤلاء تدليسا ما أقل تدليسه.
ثالثها - من توقف فيهم جماعة فلم يحتجوا الا بما صرحوا فيه بالسماع وقبلهم آخرون مطلقا كالطبقة التي قبلها لاحد الاسباب المتقدمة كالحسن وقتادة وأبي إسحاق السبيعي وأبي الزبير المكي وأبي سفيان طلحة بن نافع وعبد الملك بن عمير.
رابعا - من اتفقوا على انه لا يحتج بشئ من حديثهم الا بما صرحوا فيه بالسماع لغلبة تدليسهم وكثرته عن الضعفاء والمجهولين كابن إسحاق وبقية وحجاج بن أرطاة وجابر الجعفي والوليد بن مسلم وسويد بن سعيد واضرابهم ممن تقدم فهؤلاء الذين يحكم على ما رووه بلفظ عن بحكم المرسل كما تقدم خامسا - من قد ضعف بأمر آخر غير التدليس فرد حديثهم به لا وجه له إذ لو صرح بالتحديث لم يكن محتجا به كابي جناب الكلبي وأبي سعد البقال ونحوهما فليعلم ذلك تدليس ما لم يتحمله أصلا بطريق.
فأما تدليس الاجازة والمناولة والوجادة بإطلاق أخبرنا فلم يعده أئمة هذا الفن في هذا الباب كما قيل في رواية أبي اليمان الحكم بن نافع عن شعيب ورواية مخرمة بن بكير بن الاشج عن أبيه وصالح بن أبي الاخضر عن الزهري وشبه ذلك بل هو اما محكوم له بالانقطاع أو يعد متصلا.
ومن هذا القبيل ما ذكره محمد بن طاهر المقدسي عن الحافظ أبي الحسن الدارقطني انه كان يقول فيما لم يسمع من البغوي قرئ على أبي القاسم البغوي حدثكم فلان ويسوق السند إلى أخره بخلاف ما هو سماعه فإنه يقول فيه قرئ على أبي القاسم البغوي وانا اسمع أو أخبرنا أبو القاسم البغوي قراءة ونحو ذلك فاما ان يكون له من البغوي إجازة شاملة بمروياته كلها فيكون ذلك متصلا أو
لا يكون كذلك فيكون وجادة وهو قد تحقق صحة ذلك عنه على ان التدليس بعد سنة ثلاثمائة يقل جدا قال الحاكم لا اعرف في المتأخرين من يذكر به الا أبا بكر محمد بن محمد بن سليمان الباغندي والله اعلم انتهى.
هذا آخر ما علقة شيخنا امتع الله بحياته من المدلسين فمن وجد بعد ذلك منهم أحد فليلحقه في مكانه فإنه قابل لزيادة.
ووافق الفراغ من نسخه يوم الثلاثاء رابع جمادى الاولى سنة 845 أحسن الله خاتمتها بخير بحق وآله وصلى الله على سيدنا محمد وسلم.
كاتبها عمر بن محمد بن عمر بن النصيني (1) الشافعي القرشي نسبا الحلبي مولدا عفا الله عنهم وعنه آمين (2) .
وهنا في آخر النسخة الظاهرية ما نصه قال المؤلف امتع الله بحياته هذا آخر ما علقته من من المدلسين وحكمهم فمن وجد بعد ذلك أحدا فليلحقه في مكانه فإنه قابل للزيادة كتب في جمادى الاولى سنة ثمان عشرة وثمانمائة وكنت قد علقتهم في سنة اثنين وتسعين وسبعمائة قاله مؤلفه إبراهيم بن محمد بن خليل سبط بن العجمي الحلبي عفا الله عنهم.
كتبه محمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن محمد ابن احمد بن سليمان بن حمزة بن احمد بن عمر بن ابي عمر الشهير بابن ززيق
كاتبها عمر بن محمد بن عمر بن النصيني (1) الشافعي القرشي نسبا الحلبي مولدا عفا الله عنهم وعنه آمين (2) .
وهنا في آخر النسخة الظاهرية ما نصه قال المؤلف امتع الله بحياته هذا آخر ما علقته من من المدلسين وحكمهم فمن وجد بعد ذلك أحدا فليلحقه في مكانه فإنه قابل للزيادة كتب في جمادى الاولى سنة ثمان عشرة وثمانمائة وكنت قد علقتهم في سنة اثنين وتسعين وسبعمائة قاله مؤلفه إبراهيم بن محمد بن خليل سبط بن العجمي الحلبي عفا الله عنهم. كتبه محمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن محمد ابن احمد بن سليمان بن حمزة بن احمد بن عمر بن ابي عمر الشهير بابن ززيق لطف الله به وعافاه والحمد لله وحده وصلى الله على محمد وصحبه وسلم وحسبنا الله ونعم الوكيل.
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فقد قرا على الشيخ الفاضل
[التعليق]
(1) عمر بن محمد بن عمر النصيبي هو تلميذ المصنف وكانت وفاته بحلب سنة 873 وترجمته في المجلد الخامس من تاريخ " أعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء" (ص 283) .
(2) هنا تحت ذلك بخط شيخ الاسلام العلامة المحدث الشيخ عمر العرضي الحلبي ما نصه " الحمد لله جميع ما وقفت عليه من التاريخ للوفيات المذكورة في هذا الكتاب أخذته من نهاية السول لمصنفه قدس سره كتبه عمر بن العرضي الشاذلي الشافعي" هـ فتواريخ الوفيات المثبته في آخر بعض التراجم والمثبت بعضها على الهامش هي من زيادات العرضي فليعلم ذلك.