كامل بن علي بن سلم
ابن علي أبو الثمام السنبسي الهيتي الأعور كان مقامه بشيزر يعلم بها أولاده الأمير أبي سلامة بن منقذ. وكان قد تأدب بالعراق، وكان له شعر جيد. وقدم دمشق. وكان ينسخ بالأجرة.
روى عن أبيه بسنده إلى أنس بن مالك قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ما أكرم شاب شيخاً لكبر سنه إلا قيض الله من يكرمه عند كبر سنه ".
أنشد أبو الثمام لنفسه: " من البسيط "
نبئت عيسى له في العلم معرفة ... وفطنة بلغات العجم والعرب
فهات قل لي ما حجر وما حجر ... وما الحجى والحجى يا بارع الأدب
الحجر: المنع. وحجر: الثوب أيضاً بالفتح، ويقال بالكسر. وحجر: اسم رجل. والحجى، بكسر الحاء -: العقل، والحجى - بفتح الحاء - واحدتها حجاة، وهي القبيبة تكون على وجه الماء من وقع المطر، ومثل الحجاة: الجعدبة والكعدبة.
وما حجين وساهور وما سمر ... والفخت والهالة الشوهاء في الشهب
حجين: اسم من أسماء القمر، وكذلك الساهور، والسمر: ضوء القمر، ومنه اشتقاق السمرة. والفخت الظل منه. ويقال: الفخت ضوءه أيضاً. والهالة: الدارة التي تكون حول القمر. والشوهاء: الحسنة هاهنا. والشوهاء أيضاً: القبيحة. والشوهاء: المرأة الشديدة الإصابة بالعين. والشهب: النجوم.
وما السكاك وما لوح وجونته ... يوح وما الضح ذات النجر واللهب
السكاك واللوح: وهو الهواء البعيد من الأرض. والجونة: الشمس. والنجر: الحر
وما براح إذا أذكت وديقتها ... وما ذكاء وراح البارح الحصب
براح أيضاً من أسماء الشمس، وهي مبنية على الكسر. وأذكت: أوقدت.
والوديقة: شدة الحر. وذكاء أيضاً من أسماء الشمس. والراح: اليوم الشديد الريح. والبارح: الريح الحارة. والحصب: الذي يرمي بالحصباء.
وابنا سمير وما إل وما يلل ... وما الشغا في خلال الظلم والشنب
ابنا سمير: الليل والنهار. والإل: الربوبية والقدرة. والإل: العهد. والإل: القرابة، واليلل: إقبال الأسنان على باطن الفم؛ يقال منه: قد يللت، فأنا أيل يللا. والشغا: هو أن تختلف نبتة الأسنان، فلا تتسق. والظلم - ساكن اللام - ماء الأسنان. والشنب: برد الأسنان، وعذوبة مذاقها.
ابن علي أبو الثمام السنبسي الهيتي الأعور كان مقامه بشيزر يعلم بها أولاده الأمير أبي سلامة بن منقذ. وكان قد تأدب بالعراق، وكان له شعر جيد. وقدم دمشق. وكان ينسخ بالأجرة.
روى عن أبيه بسنده إلى أنس بن مالك قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ما أكرم شاب شيخاً لكبر سنه إلا قيض الله من يكرمه عند كبر سنه ".
أنشد أبو الثمام لنفسه: " من البسيط "
نبئت عيسى له في العلم معرفة ... وفطنة بلغات العجم والعرب
فهات قل لي ما حجر وما حجر ... وما الحجى والحجى يا بارع الأدب
الحجر: المنع. وحجر: الثوب أيضاً بالفتح، ويقال بالكسر. وحجر: اسم رجل. والحجى، بكسر الحاء -: العقل، والحجى - بفتح الحاء - واحدتها حجاة، وهي القبيبة تكون على وجه الماء من وقع المطر، ومثل الحجاة: الجعدبة والكعدبة.
وما حجين وساهور وما سمر ... والفخت والهالة الشوهاء في الشهب
حجين: اسم من أسماء القمر، وكذلك الساهور، والسمر: ضوء القمر، ومنه اشتقاق السمرة. والفخت الظل منه. ويقال: الفخت ضوءه أيضاً. والهالة: الدارة التي تكون حول القمر. والشوهاء: الحسنة هاهنا. والشوهاء أيضاً: القبيحة. والشوهاء: المرأة الشديدة الإصابة بالعين. والشهب: النجوم.
وما السكاك وما لوح وجونته ... يوح وما الضح ذات النجر واللهب
السكاك واللوح: وهو الهواء البعيد من الأرض. والجونة: الشمس. والنجر: الحر
وما براح إذا أذكت وديقتها ... وما ذكاء وراح البارح الحصب
براح أيضاً من أسماء الشمس، وهي مبنية على الكسر. وأذكت: أوقدت.
والوديقة: شدة الحر. وذكاء أيضاً من أسماء الشمس. والراح: اليوم الشديد الريح. والبارح: الريح الحارة. والحصب: الذي يرمي بالحصباء.
وابنا سمير وما إل وما يلل ... وما الشغا في خلال الظلم والشنب
ابنا سمير: الليل والنهار. والإل: الربوبية والقدرة. والإل: العهد. والإل: القرابة، واليلل: إقبال الأسنان على باطن الفم؛ يقال منه: قد يللت، فأنا أيل يللا. والشغا: هو أن تختلف نبتة الأسنان، فلا تتسق. والظلم - ساكن اللام - ماء الأسنان. والشنب: برد الأسنان، وعذوبة مذاقها.