56161. عبد الرحمن بن محمد السجزي ابو القاسم...1 56162. عبد الرحمن بن محمد العنبري الطبري1 56163. عبد الرحمن بن محمد المحاربي11 56164. عبد الرحمن بن محمد المحاربي الكوفي3 56165. عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر1 56166. عبد الرحمن بن محمد بن إدريس156167. عبد الرحمن بن محمد بن ابي القاسم بن العجمي ابو القاسم القطان الاز...1 56168. عبد الرحمن بن محمد بن ابي بكر2 56169. عبد الرحمن بن محمد بن ابي عتيق1 56170. عبد الرحمن بن محمد بن ابي ياسر القصري ابو الفرج بن ملاح الشط...1 56171. عبد الرحمن بن محمد بن احمد بن سليمان ابو محمد الفقيه المؤذن...1 56172. عبد الرحمن بن محمد بن اسحاق بن منده ابو القاسم الاصبهاني الحافظ...1 56173. عبد الرحمن بن محمد بن الجارود بن هارون الرقي...1 56174. عبد الرحمن بن محمد بن الحافظ عبد الغني العز ابن العز أبو محمد...1 56175. عبد الرحمن بن محمد بن الحسن البلخي3 56176. عبد الرحمن بن محمد بن العباس1 56177. عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن احمد بن معاذ بن س...1 56178. عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة بن شعيب ابو الحسن التميمي جار ابن ا...1 56179. عبد الرحمن بن محمد بن بدر بن جامع بن سعيد ابو القاسم الواسطي الفق...1 56180. عبد الرحمن بن محمد بن حامد بن متويه ابو القاسم الزاهد البلخي...1 56181. عبد الرحمن بن محمد بن حبيب1 56182. عبد الرحمن بن محمد بن خسرماه ابو سعيد القزويني...1 56183. عبد الرحمن بن محمد بن زياد المحاربي2 56184. عبد الرحمن بن محمد بن زيد1 56185. عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان1 56186. عبد الرحمن بن محمد بن زيد بن جدعان1 56187. عبد الرحمن بن محمد بن سعدان ابو سهل السكري الدلال...1 56188. عبد الرحمن بن محمد بن سلام الجمحي1 56189. عبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسى ابو القاسم مولى بني هاشم...1 56190. عبد الرحمن بن محمد بن طلحة1 56191. عبد الرحمن بن محمد بن طلحة بن مصرف1 56192. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن2 56193. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الحاجيان الفنجديهي الفقيه...1 56194. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن الأشعث...1 56195. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن عامر بن إسماعيل...1 56196. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن مسلم...1 56197. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن موسى...1 56198. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن هلال ابو محمد القرشي الشامي ا...1 56199. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحيم ابو القاسم الاهوازي...1 56200. عبد الرحمن بن محمد بن عبد السميع ابو طالب الهاشمي الواسطي...1 56201. عبد الرحمن بن محمد بن عبد السميع بن عبد الله بن عبد السميع الهاشم...1 56202. عبد الرحمن بن محمد بن عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن يوسف اب...1 56203. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله2 56204. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد القاري...1 56205. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد الأموي...1 56206. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران أبو مسلم...1 56207. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران بن سلمة...1 56208. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران بن سلمة ابو مسلم...1 56209. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ...1 56210. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد القارى...1 56211. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد بن الحسن بن منازل ابو منصور القز...1 56212. عبد الرحمن بن محمد بن عبد الوهاب العطار...1 56213. عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله2 56214. عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله العرزمي...1 56215. عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله العزرمي...1 56216. عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله بن ابي سعيد الانباري الكمال ابو ا...1 56217. عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله بن سعد بن ابراهيم بن سعد بن ابراه...1 56218. عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الفزاري العرزمي...1 56219. عبد الرحمن بن محمد بن عصام1 56220. عبد الرحمن بن محمد بن علقمة ابو امية الفرائضي البصري...1 56221. عبد الرحمن بن محمد بن علي بن زيد بن اللتي...1 56222. عبد الرحمن بن محمد بن علي بن يعيش الانباري ثم البغدادي ابو الفرج ...1 56223. عبد الرحمن بن محمد بن عمار1 56224. عبد الرحمن بن محمد بن عمار بن سعد1 56225. عبد الرحمن بن محمد بن عمار بن سعد القرظ...1 56226. عبد الرحمن بن محمد بن عمر3 56227. عبد الرحمن بن محمد بن عمر بن ابي سلمة بن عبد الاسد...1 56228. عبد الرحمن بن محمد بن فطيس الأندلسي القرطبي أبو المطرف...1 56229. عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن أحمد بن سعيد...1 56230. عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن هندويه الفارسي أبو الرضا...1 56231. عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن سورة بن سعيد ابو سعيد الفقيه الشافع...1 56232. عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عبد الله بن ادريس بن الحسن ابن متوي...1 56233. عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن علي بن محمد بن رزق ابو معاذ المزكي ...1 56234. عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن يحيى بن اسحاق ابو سهل البلخي...1 56235. عبد الرحمن بن محمد بن مرشد بن منقذ1 56236. عبد الرحمن بن محمد بن منده أبو القاسم بن الحافظ الكبير أبي عبد ال...1 56237. عبد الرحمن بن محمد بن منصور ابو سعيد1 56238. عبد الرحمن بن محمد بن منصور البصري2 56239. عبد الرحمن بن محمد بن منصور بن حبيب ابو سعيد الحارثي البصري كريزا...1 56240. عبد الرحمن بن محمد بن يحيى بن ياسر1 56241. عبد الرحمن بن محمد بن يزداد1 56242. عبد الرحمن بن محمد بن يوسف ابو محمد الرازي...1 56243. عبد الرحمن بن محمد شمس الدين ابن الشيخ أبي عمر...1 56244. عبد الرحمن بن محمود الفرج1 56245. عبد الرحمن بن محيريز2 56246. عبد الرحمن بن محيريز الجمحي1 56247. عبد الرحمن بن محيصن السهمي1 56248. عبد الرحمن بن مخبرين1 56249. عبد الرحمن بن مخراق2 56250. عبد الرحمن بن مدرك3 56251. عبد الرحمن بن مدرك بن علي1 56252. عبد الرحمن بن مدلج1 56253. عبد الرحمن بن مربع1 56254. عبد الرحمن بن مربع الانصاري1 56255. عبد الرحمن بن مرزوق1 56256. عبد الرحمن بن مرزوق أبو عوف الطرسوسي...1 56257. عبد الرحمن بن مرزوق الدمشقي3 56258. عبد الرحمن بن مرزوق الطرسوسي1 56259. عبد الرحمن بن مرزوق بن عطاء ابو عوف البزوري...1 56260. عبد الرحمن بن مرزوق بن عوف ابو عوف1 Prev. 100
«
Previous

عبد الرحمن بن محمد بن إدريس

»
Next
عبد الرحمن بن محمد بن إدريس
أبو محمد بن أبى حاتم الرازي أحد الحفاظ. صنف كتاب: الجرح والتعديل، فأكثر فائدته.
روى عن أحمد بن سنان الواسطي بسنده عن ابن عباس قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله - تبارك وتعالى - من هذه الأيام -
يعني أيام العشر "، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيءٍ قال أبو الحسن علي بن الحسن المصري - بالري - في جنازة عبد الرحمن بن أبي حاتم - وكان رحل إليه من العراق وسمع منه: قلنسوة عبد الرحمن من السماء، وما هو بعجب، رجل منذ ثمانين سنة على وتيرة واحدة، ما انحرف عن الطريق ساعة واحدة.
وقال أبو الحسن علي بن أحمد الفرضي: ما رأيت أحداً ممن عرف عبد الرحمن ذكر عنه جهالة قط. وكنت ملازمة مدة طويلة، فما رأيته إلا على وتيرة واحدةٍ، لم أر منه ما أنكرته من أمر الدنيا، ولامن أمر الآخرة، بل رأيته صائناً لنفسه ودينه ومروءته.
وكان أبو حاتم يقول: ومن يقوى على عبادة عبد الرحمن؟ لا أعرف لعبد الرحمن ذنباً! لا يتهيأ لي أن أعمل ما يعمل عبد الرحمن.
قال علي بن إبراهيم: سمعت عبد الرحمن يقول: لم يدعني أبي اشتغل بالحديث حتى قرأت القرآن على الفضل بن شاذان، ثم كتبت الحديث.
وكان حافظاً للقرآن، ويصلي التروايح بنفسه. قد رأيت مشايخ أهل العلم، ما رأيت أحسن شيبة " من عبد الرحمن بن أبي حاتم.
وقال علي بن عبد الرحمن: كان عبد الرحمن بن أبي حاتم مقبلاً على العبادة من صغره، والسهر بالليل، والذكر، ولزوم الطهارة، فكساه الله بها نوراً، فكان يسر به من نظر إليه.
وقال محمد بن عبد الله البغدادي: وكان من منة الله على عبد الرحمن أنه ولد بين قماطر العلم والروايات، وتربى بالمذاكرات مع أبيه، وأبي زرعة، فكانا يزقانه كما يزق الفرخ الصغير، ويعنيان به؛ فاجتمع له مع جوهر نفسه كثرة عنايتهما، ثم تمت النعمة برحلته مع أبيه، فأدرك الإسناد، وثقات الشيوخ بالحجاز، والعراق، والشام، والثغور، وسمع بانتخابه حتى عرف الصحيح من السقيم، فترعرع في ذلك. ثم كانت رحلته الثانية بنفسه بعد تمكن معرفته، يعرف له ذلك. وتقدم بحسن فهمه، وديانته، وقديم سلفه.
وقال عبد الرحمن: ساعدتني الدولة في كل شيء، حتى أخرجني أبي سنة خمس وخمسين ومائتين، وما احتلمت بعد، فلما بلغنا الليلة التي خرجنا فيها من المدينة نريد ذا الحليفة احتلمت، فحكيت ذلك لأبي، فسر بذلك، وقال: الحمد لله حيث أدركت حجة الإسلام.
قال عبد الرحمن:
كنت مع أبي في الشام في الرحلة، فدخلنا مدينة، فرأيت رجلاً واقفاً على الطريق يلعب بحية، ويقول: من يهب لي درهماً حتى أبلع هذه الحية؟ فالتفت إلي أبي، فقال: بابني، احفظ دراهمك، فمن أجلها تبلع الحيات! وقال عبد الرحمن: لا يستطاع العلم براحة الجسم.
وقال: كنا بمصر سبعة أشهر، فلم نأكل فيها مرقة، وذلك أنا كنا نغدو بالغدوات إلى مجلس بعض الشيوخ، ووقت الظهر إلى مجلس آخر، ووقت العصر إلى مجلسٍ آخر،
ثم بالليل للنسخ والمعارضة، فلم نتفرغ نصلح شيئاً. وكان معي رفيق خراساني أسمع كتابه، ويسمع في كتابي؛ فما أكتب لا يكتب، وما يكتب لا أكتب. فغدونا يوماً إلى مجلس بعض الشيوخ، فقال: هو عليل، فرجعنا، فرأينا في طريقنا حوتاً يكون بمصر، يشق جوفه، فيخرج منه أصغر، فأعجبنا، فلما صرنا إلى المنزل حضر وقت مجلس بعض الشيوخ، فلم يمكنا إصلاحه، ومضيا إلى المجلس، فلم يزل حتى أتى عليه ثلاثة أيام كاد أن يتغير، فأكلناه نيئاً.
فقيل له: كنتم تعطونه لمن يشويه، ويصلحه، قال: من أين كان لنا فراغ!؟ وكان لعبد الرحمن ثلاث رحلات: رحلة مع أبيه في سنة حج؛ سنة خمس وخمسين، وست وخمسين، والرحلة الثانية بنفسه إلى مصر ونواحيها، والشام ونواحيها، في الستين ومائتين، والرحلة الثالثة إلى أصبهان سنة أربع وستين.
روى ابن صاعد ببغداد في أيامه حديثاً أخطأ في إسناده، فأنكر عليه ابن عقدة الحافظ، فخرج عليه أصحاب ابن صاعد، وارتفعوا إلى الوزير علي بن عيسى، فكتب الوزير إلى ابن أبي حاتم يسأله عن ذلك، فنظر وتأمل، وإذا الحديث على ما قال ابن عقدة، فكتب إليه بذلك، فأطلق ابن عقدة، وارتفع شأنه.
قال أبو أحمد الحاكم: كنت بالري، فرأيتهم يوماً يقرؤون على أبي محمد بن أبي حاتم كتاب: " الجرح والتعديل "، فلما فرغوا قلت لعبدويه الوراق: ما هذه الضحكة؟ أراكم تقرؤون كتاب التاريخ لمحمد بن اسماعيل البخاري على شيخكم على الوجه، وقد نسبتموه إلى أبي زرعة وأبي حاتم؟ فقال: يا أبا أحمد، اعلم أن أبا زرعة، وأبا حاتم لما حمل إليهما هذا الكتاب
قالا: هذا علم حسن لايستغنى عنه، ولا يحسن بنا أن نذكره عن غيرنا، فأقعدا أبا محمد عبد الرحمن حتى سألهما عن رجلٍ بعد رجل، وزادا فيه، ونقصا، ونسبه عبد الرحمن إليهما، قلت لأبي أحمد - رحمه الله: فما زادا ونقصا فوائد كثيرة لا توجد في كتاب البخاري.
وقال محمد بن الفضل العباسي: كنا عند عبد الرحمن بن أبي حاتم وهو ذا يقرأ علينا كتاب الجرح والتعديل، فدخل عليه يوسف بن الحسين الرازي، فقال له: يا أبا محمد، ما هذا الذي تقرؤه على الناس؟ قال: كتاب صنعته في الجرح والتعديل، فقال: وما الجرح والتعديل؟ فقال: أظهر أحوال أهل العلم؛ من كان منهم ثقة " أو غير ثقة، فقال له يوسف بن الحسين: استحيت لك يا أبا محمد، لكم من هؤلاء القوم قد حطوا رواحلهم في الجنة منذ مائة سنة، ومائتي سنة، وأنت تذكرهم وتغتابهم على أديم الأرض! فبكى عبد الرحمن، وقال: يا أبا يعقوب، لو سمعت هذه الكلمة قبل تصنيعي هذا الكتاب لما صنعته!.
وفي رواية: فبكى، وارتعدت يداه حتى سقط الكتاب من يده، وجعل يبكي ويستعيدني الحكاية، ولم يقرأ في ذلك المجلس شيئاً.
قال علي بن إبراهيم: دخلنا يوماً على عبد الرحمن بغلس قبل صلاة الفجر في مرضه الذي توفي فيه، وكان على الفراش قائماً يصلي، وكنا جماعة، وأبو الحسين الدرستني في الجماعة، فركع، فأطال الركوع، فقال أبو الحسين: هو على العادة التي كان يستعملها في صحته.
وقال علي بن إبراهيم: سمعت أحمد بن محمد بن عمر الرازي بعد وفاة عبد الرحمن بن أبي حاتم، والناس مجتمعون للتعزية، والمسجد غاص بأهله، قام، فقرأ: " قد أفلح المؤمنون الذين هم في
صلاتهم خاشعون " إلى قوله: " أولئك هم الوارثون "، الآية، فضج المسجد بالبكاء والنحيب، وقالوا: نرجو أن يكون عبد الرحمن من أهل هذه الآيات؛ فإن هذه الخصال كانت كلها فيه.
قال ابن زبر: سنة سبع وعشرين وثلاثمائة - فيها - توفي أبو محمد بن عبد الرحمن بن أبي حاتم.