Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
820. أصبغ بن عمر1 821. أصبغ بن محمد بن محمد بن لهيعة السكسكي...1 822. أغيبر مولى هشام بن عبد الملك1 823. أفلح أبو كثير ويقال أبو عبد الرحمن1 824. أقرع بن حابس بن عقال بن محمد1 825. أكيدر بن عبد الملك بن عبد الجن1826. ألب رسلان بن رضوان بن تتش1 827. أم أبان بنت عتبة بن ربيعة1 828. أم أبيها بنت عبد الله بن جعفر1 829. أم البراء بنت صفوان بن هلال1 830. أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية ب...1 831. أم الحكم بنت أبي سفيان صخر1 832. أم الخيار1 833. أم الخير بنت الحريش بن سراقة1 834. أم الربيع1 835. أم حبيب بنت فلان القرشية1 836. أم حرام بنت ملحان4 837. أم حكيم بنت الحارث بن هشام1 838. أم حكيم بنت يحيى1 839. أم خالد بنت عتبة بن ربيعة1 840. أم سعيد2 841. أم سعيد بنت سعيد بن عثمان1 842. أم سلمة بنت يعقوب بن سلمة القرشية المخزومية...1 843. أم سنان بنت خيثمة بن خرشة المذحجية1 844. أم ضميرة زوج أبي ضميرة مولاة النبي1 845. أم عاصم1 846. أم عبد الله بنت أبي هاشم1 847. أم عمر1 848. أم عمرو زوج يزيد بن عبد الملك1 849. أم عياش خادم النبي1 850. أم كلثوم بنت عبد الله1 851. أم محمد بن سليمان بن أبي الدرداء1 852. أم محمد بنت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب...1 853. أم مروان بنت مروان بن محمد بن مروان بن الحكم...1 854. أم مسكين بنت عمر بن عاصم بن عمر بن الخطاب...1 855. أم مسلم الخولانية1 856. أم مسلمة بن عبد الله الجهني1 857. أم هارون الخراسانية1 858. أم يزيد1 859. أم يزيد بن أبي مريم1 860. أماجور1 861. أمد بن أبد الحضرمي اليماني1 862. أمية بن أبي الصلت عبد الله1 863. أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد1 864. أمية بن عبد الله بن عمرو2 865. أمية بن عثمان الدمشقي1 866. أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص2 867. أمية بن يزيد بن أبي عثمان1 868. أميمة بنت أبي بشر بن زيد1 869. أميمة بنت رقيقة4 870. أنس الجهني2 871. أنس بن السلم بن الحسن بن السلم1 872. أنس بن سيرين وكنية سيرين1 873. أنس بن عباس بن عامر بن حي1 874. أنس بن عياض أبو ضمرة الليثي المدني1 875. أنس بن مالك أبو حمزة الأنصاري1 876. أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم2 877. أنسة أبو مسرح1 878. أنيسة بنت معبد المغني1 879. أوس بن أوس ويقال ابن أبي أوس1 880. أوس بن حارثة بن لأم1 881. أوسط بن عمر ويقال ابن عامر1 882. أويس بن عامر بن مالك بن عمرو1 883. أيمن3 884. أيمن بن خريم بن الأخرم بن شداد1 885. أيمن بن عبيد بن زيد1 886. أيمن بن نابل2 887. أيوب بن أبي عائشة1 888. أيوب بن إسحاق بن إبراهيم بن سافري1 889. أيوب بن بشير بن كعب العدوي البصري1 890. أيوب بن تميم أبو سليمان التميمي المقرئ...1 891. أيوب بن حسان أبو حسان الجرشي1 892. أيوب بن حمران1 893. أيوب بن خالد أبو عثمان الجهني الحراني...1 894. أيوب بن سلمة بن عبد الله بن الوليد1 895. أيوب بن سليمان بن داود1 896. أيوب بن سليمان بن عبد الملك1 897. أيوب بن عبد الله بن مكرز2 898. أيوب بن عثمان الدمشقي1 899. أيوب بن محمد بن زياد بن فروخ1 900. أيوب بن محمد بن محمد1 901. أيوب بن مدرك بن العلاء1 902. أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد3 903. أيوب بن موسى ويقال ابن محمد1 904. أيوب بن ميسرة بن حلبس2 905. أيوب بن نافع بن كيسان1 906. أيوب بن هلال1 907. أيوب بن يزيد بن قيس1 908. أيوب نبي الله1 909. إبراهيم أبو إسحاق3 910. إبراهيم أبو زرعة2 911. إبراهيم الخليل عليه السلام1 912. إبراهيم الخياط1 913. إبراهيم بن أبي جمعة1 914. إبراهيم بن أبي حرة الحراني1 915. إبراهيم بن أبي حوشب النصري1 916. إبراهيم بن أبي كريمة الصيداوي1 917. إبراهيم بن أحمد أبو إسحاق السلمي1 918. إبراهيم بن أحمد أبو إسحاق المادراني الكاتب...1 919. إبراهيم بن أحمد بن الحسن بن علي1 Prev. 100
«
Previous

أكيدر بن عبد الملك بن عبد الجن

»
Next
أكيدر بن عبد الملك بن عبد الجن
ابن أعنى بن الحارث بن معاوية بن حلاوة بن أمامة بن شكامة بن شبيب بن السكون بن أشرس بن كندة بن عطية بن عدي بن الحارث الكندي صاحب دومة الجندل.
أتي به إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأسلم.
ويقال: بقي على نصرانيته.
وكتب له النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
كتاباً.
ويقال: أسلم، ثم ارتد إلى النصرانية، فقتل على نصرانيته.
قال قيس بن النعمان: كان صار إلى ضم القرآن على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: خرجت خيلٌ لرسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسمع بها أكيدر دومة الجندل، فانطلق إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: يا رسول الله، بلغني أن خيلك انطلقت وإني خفت على أرضي ومالي، فاكتب لي كتاباً لا تعرض لشيء هو لي، فإني مقرٌ بالذي علي من الحق.
فكتب له رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
ثم إن أكيدراً أخرج قباء منسوجاً بالذهب مما كان كسرى يكسوهم فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ارجع بقبائك فإنه ليس أحدٌ يلبس هذا في الدنيا إلا حرمه في الآخرة ".
فرجع به الرجل حتى إذا أتى منزله وجد في نفسه أن يرد عليه هديته، فرجع إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: يا رسول الله، إنا أهل بيتٍ يشق علينا أن ترد هديتنا فاقبل مني هديتي.
فقال له: " انطلق فادفعه إلى عمر ".
وقد كان عمر سمع ما قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيه فبكى ودمعت عيناه وظن أنه قد لحقه شقاء، فانطلق إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: أحدث فيّ أمرٌ؟ قلت في هذا القباء ما سمعت ثم بعثت به إليّ، فضحك رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى وضع يده على فيه، ثم قال: " ما بعثت به إليك لتلبسه ولكن تبيعه فتستعين بثمنه ".
قال عروة: ولما توجه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قافلاً إلى المدينة بعث خالد بن الوليد في أربع مائةٍ وعشرين فارساً إلى أكيدر دومة الجندل، فلما عهد إليه عهده قال خالد: يا رسول الله كيف بدومة الجندل وفيها أكيدر، وإنما نأتيها في عصابةٍ من المسلمين؟ فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لعل الله يكفيك أكيدراً ".
أحسب قال: يقتنص فتقبض المفتاح فتأخذه، فيفتح الله لك دومة.
فسار خالد بن الوليد حتى إذا دنا منها نزل في أدبارها، لذكر رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لعلك تلقاه يصطاد ".
قال: فبينما خالد وأصحابه في منزلهم ليلاً إذ أقبلت البقر حتى جعلت تحتك بباب الحصن، وأكيدر يشرب ويتغنى في حصنه، بين امرأتيه، فاطلعت إحدى امرأتيه فرأت البقر تحتك بالباب وبالحائط، فقالت امرأته: لم أر كالليلة في اللحم، قال: وما ذاك؟ قالت: هذه البقر تحتك بالباب وبالحائط، فلما رأى ذلك أكيدر ثار، فركب على فرسٍ معدةٍ له، وركب غلمانه وأهله فطلبها حتى مر بخالدٍ وأصحابه، فأخذوه ومن
كان معه، فأوثقهم، وذكر خالد قول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال خالد لأكيدر: أرأيتك إن أجرتك تفتح لي باب دومة؟ قال: نعم، فانطلق حتى دنا منها، فثار أهلها وأرادوا أن يفتحوا له فأبى عليهم أخوه، فلما رأى ذلك قال لخالد: أيها الرجل خلني فلك الله أن أفتحها لك، إن أخي لا يفتحها ما علم أني في وثاقك، فأرسله خالد وأصحابه، فذكر خالد قول رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والذي أمره.
فقال أكيدر: والله ما رأيتها قطٌّ جاءتنا إلا البارحة - يريد البقر - ولقد كنت أضمر لها إذا أردت أخذها فأركب لها اليوم واليومين، ولكن هذا القدر ثم قال: يا خالد، إن شئت حكمتك وإن شئت حكمتني، فقال خالد: بل نقبل منك ما أعطيت، فأعطاهم ثمان مائةٍ من السبي وألف بعير، وأربع مائة درع، وأربع مائة رمح.
وأقبل خالد بأكيدر إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأقبل معه يحنّه بن رؤيا عظيم أيلة، فقدم على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأشفق أن يبعث إليه كما بعث إلى أكيدر، فاجتمعا عند رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقاضاهما على قضيته على دومة، وعلى تبوك وعلى أيلة وعلى تيماء وكتب لهما كتاباً.
وعن بلال بن يحيى قال: بعث رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أبا بكر رضي الله عنه على المهاجرين إلى دومة الجندل، وبعث خالد بن الوليد على الأعراب معه، وقال: " انطلقوا فإنكم ستجدون أكيدر دومة يقتنص الوحش فخذوه أخذاً، فابعثوا به إلي، ولا تقتلوه وحاصروا أهلها ".
قال: فانطلقوا، فوجدوا أكيدر دومة كما قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأخذوه فبعثوا به إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وحاصروهم، فقال لهم أبو بكر: تجدون ذكر رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الإنجيل؟ قالوا: ما نجد له ذكراً، قال: بلى، والذي نفسي بيده إنه لفي الإنجيل مكتوب كهيئة قرست وليست بقرست، فانظروا.
فنظروا، فقالوا: نجد الشيطان خطر خطرة بقلم لا ندري ما هي.
فقال له، رجل من الأنصار أو المهاجرين: أكفر هؤلاء يا أبا بكر؟ فقال: نعم، وإنكم ستكفرون.
فلما كان يوم مسيلمة قال ذلك الرجل لأبي بكر: هذا الذي قلت لنا يوم دومة الجندل إنا سنكفر؟ فقال: لا، ولكن آخر أمامكم.
وقيل إن خالد بن الوليد لما قدم بأكيدر على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أسلم وكتب له كتاباً فلما قبض النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منع الصدقة ونقض العهد وخرج من دومة الجندل فلحق بالحيرة وابتنى بها بناء سماه دومة بدومة الجندل.
وروى عوانة بن الحكم، أن أبا بكر كتب إلى خالد بن الوليد وهو بعين التمر يأمره أن يسير إلى أكيدر فسار إليه فقتله، وفتح دومة، وقد كان خرج منها بعد وفاة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم عاد إليها، فلما قتله خالد مضى خالد إلى الشام.
قال: ولعله أن يكون قتله بدومة الجندل عند الحيرة فهي تقرب من عين التمر.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.