75167. عياض بن غطيف الحمصي1 75168. عياض بن غنم الاشعري1 75169. عياض بن غنم الفهري2 75170. عياض بن غنم الفهري القرشي1 75171. عياض بن غنم الفهري القرشي1 75172. عياض بن غنم القرشي175173. عياض بن غنم القرشي الفهري1 75174. عياض بن غنم بن زهير1 75175. عياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد1 75176. عياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد أبو سعد الفهري...1 75177. عياض بن غنم بن زهير بن ابي شداد1 75178. عياض بن فراس1 75179. عياض بن مرة3 75180. عياض بن مرثد2 75181. عياض بن مرثد العامري1 75182. عياض بن مرثد الغنوي1 75183. عياض بن مسافع1 75184. عياض بن مسلم3 75185. عياض بن مسلم الكاتب1 75186. عياض بن موسى بن عياض أبو الفضل اليحصبي...1 75187. عياض بن نضلة3 75188. عياض بن هلال الأنصاري1 75189. عياض بن هلال الانصاري2 75190. عياض بن وهب1 75191. عياض بن وهب بن عبيد الله2 75192. عياض بن يزيد الكلابي1 75193. عياض بن يزيد الكلابي2 75194. عياض بن يزيد الكلبي3 75195. عيثامة بن قيس البجلي1 75196. عيدان بن أحمد بن موسى الإمام أبو محمد الأهوازي...1 75197. عيزار بن جرول التنعي2 75198. عيزار بن حريث العبدي الكوفي2 75199. عيزار بن حريث الكندي الكوفي1 75200. عيساء بنت الحارث1 75201. عيسى2 75202. عيسى أبو الليث1 75203. عيسى ابو الابيض العنسي1 75204. عيسى ابو الليث1 75205. عيسى ابي عيسى الخياط1 75206. عيسى الأنصاري1 75207. عيسى الانصاري1 75208. عيسى البزاز1 75209. عيسى البزاز المدائني1 75210. عيسى البزاز مولى حذيفة بن اليمان2 75211. عيسى الحفاط1 75212. عيسى الحناط1 75213. عيسى الخياط1 75214. عيسى الزرقي الأنصاري1 75215. عيسى القرشي2 75216. عيسى القرشي المعيطي1 75217. عيسى الملائي1 75218. عيسى بن أبان1 75219. عيسى بن أبي الخير حماد بن عبد الله التيناتي...1 75220. عيسى بن أبي رزين الثمالي1 75221. عيسى بن أبي زيد المديني1 75222. عيسى بن أبي عزة1 75223. عيسى بن أبي عزة مساك الكوفي1 75224. عيسى بن أبي عطاء الشامي الكاتب1 75225. عيسى بن أبي عيسى5 75226. عيسى بن أبي عيسى أبو حكيم البصري1 75227. عيسى بن أبي عيسى ماهان أبو جعفر الرازي...1 75228. عيسى بن أبي عيسى ميسرة الحناط2 75229. عيسى بن أحمد العسقلاني1 75230. عيسى بن أحمد بن عيسى بن وردان البغدادي...1 75231. عيسى بن أزهر2 75232. عيسى بن أيوب1 75233. عيسى بن أيوب المديني1 75234. عيسى بن إبراهيم1 75235. عيسى بن إبراهيم الهاشمي3 75236. عيسى بن إبراهيم بن طهمان الهاشمي1 75237. عيسى بن إبراهيم بن عبد ربه بن جهور1 75238. عيسى بن إدريس بن عيسى1 75239. عيسى بن ابان بن صدقة ابو موسى1 75240. عيسى بن ابراهيم1 75241. عيسى بن ابراهيم ابو بشر الصيدلاني1 75242. عيسى بن ابراهيم البصري البركى1 75243. عيسى بن ابراهيم الشعيري1 75244. عيسى بن ابراهيم العبدي1 75245. عيسى بن ابراهيم العبدي الكوفي1 75246. عيسى بن ابراهيم المصري الغافقي1 75247. عيسى بن ابراهيم الهاشمي4 75248. عيسى بن ابراهيم بن سيار البركي1 75249. عيسى بن ابراهيم بن صالح بن زياد1 75250. عيسى بن ابراهيم بن طهمان الهاشمي1 75251. عيسى بن ابراهيم بن عيسى ابو القاسم بيع الدقيق...1 75252. عيسى بن ابراهيم بن عيسى بن مثرود1 75253. عيسى بن ابراهيم البركي1 75254. عيسى بن ابى رزين الثمالي1 75255. عيسى بن ابى عيسى الحناط1 75256. عيسى بن ابي جعفر المنصور1 75257. عيسى بن ابي ذر عبد بن احمد الهروي ابو مكتوم...1 75258. عيسى بن ابي رزين الثمالي2 75259. عيسى بن ابي رقبة المدني1 75260. عيسى بن ابي زيد المدني1 75261. عيسى بن ابي عزة2 75262. عيسى بن ابي عمران ابو عمرو البزار1 75263. عيسى بن ابي عيسى3 75264. عيسى بن ابي عيسى ابو جعفر التميمي1 75265. عيسى بن ابي عيسى ابو حكيم البصري2 75266. عيسى بن ابي عيسى الحناط1 Prev. 100
«
Previous

عياض بن غنم القرشي

»
Next
عياض بن غنم القرشي
ب د ع: عياض بْن غنم بْن زُهَيْر بْن أَبِي شداد بْن رَبِيعة بْن هلال بْن وهيب بْن ضبة بْن الحارث بْن فهر الْقُرَشِيّ أَبُو سَعد وقيل: أَبُو سَعِيد.
لَهُ صحبة، أسلم قبل الحديبية وشهدها، وكان بالشام مَعَ ابْن عمه أَبِي عبيدة بْن الجراح، وَيُقَال: إنه كَانَ ابْن امرأته، ولما توفي أَبُو عبيدة استخلفه بالشام، فأقره عُمَر، وقَالَ: ما أَنَا بمبدل أميرًا أمره أَبُو عبيدة.
وهو الَّذِي فتح بلاد الجزيرة، وصالحه أهلها، وهو أول من أجاز الدرب فِي قول الزُّبَيْر.
ولما مات استخلف عُمَر عَلَى الشام سَعِيد بْنُ عَامِر بْن حذيم، وكان موت عياض سنة عشرين، وكان صالحًا فاضلًا سمحًا، وكان يسمى زاد الركب، يطعم النَّاس زاده، فإذا نفد نحر لهم جمله.
(1335) أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ، بِإِسْنَادِهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، حَدَّثَنَا صَفْوَانُ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، قَالَ: جَلَدَ عِيَاضُ بْنُ غَنْمٍ صَاحِبَ دَارٍ حِينَ فُتِحَتْ، فَأَغْلَظَ لَهُ هِشَامُ بْنُ حَكِيمٍ الْقَوْلَ حَتَّى غَضِبَ عِيَاضٌ، ثُمَّ مَكَثَ لَيَالِي، فَأَتَاهُ هِشَامٌ فَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ هِشَامٌ لِعِيَاضٍ: أَلَمْ تَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَذَابًا أَشَدُّهُمْ لِلنَّاسِ عَذَابًا فِي الدُّنْيَا "؟ فَقَالَ عِيَاضٌ: قَدْ سَمِعْنَا مَا سَمِعْتَ، وَرَأَيْنَا مَا رَأَيْتَ، أَوَلَمْ تَسْمَعْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ لِذِي سُلْطَانٍ عَامَّةً، فَلا يُبْدِ لَهُ عَلانِيَةً، وَلَكِنْ لِيَخْلُ بِهِ، فَإِنْ قَبِلَ مِنْهُ فَذَاكَ، وَإِلا كَانَ قَدْ أَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ لَهُ "، وَإِنَّكَ يَا هِشَامٌ لأَنْتَ الْجَرِيءُ إِذْ تَجْتَرِئُ عَلَى سُلْطَانِ اللَّهِ، فَهَلا خَشِيتَ أَنْ يَقْتُلَكَ السُّلْطَانُ، فَتَكُونَ قَتِيلَ سُلْطَانِ اللَّهِ؟ !
(1336) أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَضْلُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ، بِإِسْنَادِهِ، عَنْ أَبِي يَعْلَى أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا هِقْلٌ، عَنِ الْمُثَنَّى، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ غَنْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، فَإِنْ مَاتَ فَإِلَى النَّارِ، وَإِنْ تَابَ قَبِلَ اللَّهُ مِنْهُ، وَإِنْ شَرِبَهَا الثَّانِيَةَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، فَإِنْ مَاتَ فَإِلَى النَّارِ، وَإِنْ تَابَ قَبِلَ اللَّهُ مِنْهُ، وَإِنْ شَرِبَهَا الثَّالِثَةَ أَوِ الرَّابِعَةَ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْقِيَهِ مِنْ رَدْغَةِ الْخَبَالِ "، فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا رَدَغَةُ الْخَبَالِ؟ قَالَ: " عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ ".
أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ قلت: لم يخرج ابْن منده، وَأَبُو نعيم: عياض بْن زُهَيْر المذكور أولًا فلا أدري أظناهما واحدًا أَوْ لم يصلا إليهما؟ وَقَدْ اختلف العلماء فيهما، ومنهم من جعلها اثنين، وجعل أحدهما عم الآخر، ومنهم من جعلهما واحدًا، وجعل الأول قَدْ نسب إِلَى جَدّه، ويكفي فِي هَذَا أن مصعبًا وعمه لم يذكرا الأول، وجعلاهما واحدًا، وأهل مكَّة أخبر بشعابها، وممن ذهب إِلَى هَذَا أيضًا الحافظ أَبُو الْقَاسِم بْن عساكر الدمشقي، وروى بِإِسْنَادِهِ إِلَى مُحَمَّد بْن سعد ما ذكرناه فِي عياض بْن زُهَيْر أولًا، وأنهما اثنان، ثُمَّ قَالَ: وذكرهما مُحَمَّد بْن سعد فِي الطبقات الكبرى فِي موضع آخر، فَقَالَ فِي تسمية من نزل الشام من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عياض بْن غنم بْن زُهَيْر بْن أَبِي شداد بْن رَبِيعة بْن هلال الفهري، أسلم قبل الحديبية، وشهد الحديبية مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكان رجلًا صالحًا سمحًا، كَانَ مَعَ أَبِي عبيدة بالشام، فلما حضرته الوفاة ولي عياض بْن غنم الَّذِي كَانَ يليه، وذكر أن عُمَر أقره ورزقه كل يَوْم دينارًا وشاة، فلم يزل واليًا لعمر عَلَى حمص، حتَّى مات بالشام سنة عشرين، وهو ابْن ستين سنة، قَالَ أَبُو الْقَاسِم: وهذا يدل عَلَى أنهما واحد، وهو الصواب.
هَذَا كلام أَبِي الْقَاسِمِ، وليس فِي كلام مُحَمَّد بْن سعد ما يدل عَلَى أنهما واحد، فإنه ذكر فِي هَذِهِ الترجمة من نزل الشام، فلم يحتج إِلَى ذكر الأول، لأنَّه لم ينزل الشام، إنَّما مات بالمدينة وكلامه الَّذِي ذكرناه فِي عياض بْن زُهَيْر يدل عَلَى أنهما اثنان، لأنه ذكرهما فِي طبقتين، وذكر لأحدهما شهود بدر، وهذا لم يشهدها إِلَى غير ذَلِكَ من الكلام الَّذِي يدل عَلَى أنهما اثنان.
وقَالَ أَبُو أَحْمَد العسكري، عَنِ الجهمي: عياض بْن زُهَيْر، غير عياض بْن غنم بْن زُهَيْر، والله أعلم.