57848. عبد الله امام مسجد عمرو بن مرة1 57849. عبد الله امير المؤمنين السفاح بن محمد بن علي بن عبد الله بن العبا...1 57850. عبد الله امير المؤمنين القائم بامر الله بن احمد القادر بالله بن ا...1 57851. عبد الله امير المؤمنين المامون بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن ...1 57852. عبد الله امير المؤمنين المستكفي بالله بن علي المكتفي بالله بن احم...1 57853. عبد الله امير المؤمنين المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العب...157854. عبد الله او ابو عبد الله الصنابحي1 57855. عبد الله ب ابي قحافة1 57856. عبد الله بدر الجهني المديني1 57857. عبد الله بن ابي امامة بن ثعلبة الانصاري الحارثي...1 57858. عبد الله بن الاشعث1 57859. عبد الله بن الفضل بن عباس1 57860. عبد الله بن المؤمل المخزومي المكي1 57861. عبد الله بن جعفر المخرمي1 57862. عبد الله بن عكرمة1 57863. عبد الله بن محيريز الجمحى الشامي القرى...1 57864. عبد الله بن أبان1 57865. عبد الله بن أبان بن عثمان1 57866. عبد الله بن أبي أحمد1 57867. عبد الله بن أبي أمامة أبو رملة1 57868. عبد الله بن أبي أمامة بن ثعلبة1 57869. عبد الله بن أبي أمية1 57870. عبد الله بن أبي أمية المخزومي القرشي...1 57871. عبد الله بن أبي أوفى4 57872. عبد الله بن أبي أوفى علقمة بن خالد بن الحارث الأسلمي...1 57873. عبد الله بن أبي إسحاق1 57874. عبد الله بن أبي إسحاق النحوي1 57875. عبد الله بن أبي الأشعث1 57876. عبد الله بن أبي الجدعاء3 57877. عبد الله بن أبي الجذعاء العبدي1 57878. عبد الله بن أبي الجعد1 57879. عبد الله بن أبي الجعد الأشجعي1 57880. عبد الله بن أبي الحسماء1 57881. عبد الله بن أبي الحمساء3 57882. عبد الله بن أبي الخليل2 57883. عبد الله بن أبي الخوارزمي1 57884. عبد الله بن أبي الريان1 57885. عبد الله بن أبي السفر4 57886. عبد الله بن أبي السفر سعيد بن يحمد الهمداني...1 57887. عبد الله بن أبي السكن1 57888. عبد الله بن أبي الفضل المدني1 57889. عبد الله بن أبي المجالد1 57890. عبد الله بن أبي المحل1 57891. عبد الله بن أبي الهذيل3 57892. عبد الله بن أبي الهذيل أبو المغيرة2 57893. عبد الله بن أبي الهذيل العنزي1 57894. عبد الله بن أبي بردة عامر1 57895. عبد الله بن أبي بصير1 57896. عبد الله بن أبي بصير العبدي2 57897. عبد الله بن أبي بصير الكوفي1 57898. عبد الله بن أبي بكر5 57899. عبد الله بن أبي بكر السكن بن الفضل العتكي...1 57900. عبد الله بن أبي بكر الصديق1 57901. عبد الله بن أبي بكر العتكي الأزدي1 57902. عبد الله بن أبي بكر بن زيد1 57903. عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم...2 57904. عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري المدني...1 57905. عبد الله بن أبي بكر بن محمد أبو محمد الأنصاري...1 57906. عبد الله بن أبي بكر معاذ1 57907. عبد الله بن أبي بكر بن عبد الله1 57908. عبد الله بن أبي بكر بن محمد1 57909. عبد الله بن أبي بكرة1 57910. عبد الله بن أبي بلال الخزاعي1 57911. عبد الله بن أبي جعفر1 57912. عبد الله بن أبي جعفر أبو محمد1 57913. عبد الله بن أبي حبيبة2 57914. عبد الله بن أبي حبيبة الأنصاري1 57915. عبد الله بن أبي حبيبة الطائي1 57916. عبد الله بن أبي حدرد2 57917. عبد الله بن أبي حدرد الأسلمي1 57918. عبد الله بن أبي حسين القرشي1 57919. عبد الله بن أبي حية1 57920. عبد الله بن أبي داود أبو بكر1 57921. عبد الله بن أبي ذر أبو بكر السوسي1 57922. عبد الله بن أبي راشد1 57923. عبد الله بن أبي رافع1 57924. عبد الله بن أبي ربيعة1 57925. عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة2 57926. عبد الله بن أبي رزين1 57927. عبد الله بن أبي رقيق الأزدي1 57928. عبد الله بن أبي زرعة محمد بن أحمد القزويني...1 57929. عبد الله بن أبي زكريا1 57930. عبد الله بن أبي زكريا أبو يحيى الخزاعي...1 57931. عبد الله بن أبي زكريا إياس1 57932. عبد الله بن أبي زكريا الخزاعى1 57933. عبد الله بن أبي زكريا الخزاعي1 57934. عبد الله بن أبي زكرياء الخزاعي1 57935. عبد الله بن أبي زياد الإفريقي1 57936. عبد الله بن أبي زينب2 57937. عبد الله بن أبي سعيد أبو زيد1 57938. عبد الله بن أبي سعيد البصري1 57939. عبد الله بن أبي سفيان4 57940. عبد الله بن أبي سلمة2 57941. عبد الله بن أبي سلمة الماجشون1 57942. عبد الله بن أبي سليط1 57943. عبد الله بن أبي سليمان أبو أيوب1 57944. عبد الله بن أبي شديدة1 57945. عبد الله بن أبي صالح ذكوان السمان عباد...1 57946. عبد الله بن أبي طالب الأصبحي القرطبي...1 57947. عبد الله بن أبي طلحة3 Prev. 100
«
Previous

عبد الله امير المؤمنين المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب

»
Next
عبد اللَّه أمير المؤمنين المنصور بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيّ بْن عَبْدِ اللَّه بْن الْعَبَّاس بْن عَبْد المطلب، يكنى أبا جعفر :
استخلف بعد أخيه السفاح، وكان المنصور حاجًا في وقت وفاة السفاح، فعقد له البيعة بالأنبار عمه عيسى بن علي، وورد الخبر على المنصور في أربعة عشر يومًا، وكان له من السن إذ ذاك إحدى وأربعون سنة وشهور.
أَخْبَرَنَا عبد العزيز بن علي الورّاق، أَخْبَرَنَا محمد بن أحمد بن محمد المفيد، حَدَّثَنَا أبو بشر محمد بن أحمد بن حماد الْأَنْصَارِيّ قَالَ: سمعت أبا جعفر مُحَمَّد بْنُ إِبْرَاهِيمَ الكاتب قَالَ: بويع المنصور يوم الاثنين لأربع عشرة خلت من ذي الحجة وهو ابن إحدى وأربعين سنة وعشرة أشهر، وأمه سلامة البربرية، وقام ببيعته عمه عيسى ابن علي، وأتت الخلافة أبا جعفر وهو بطريق مكة بِموضع يقال له الصفينة، فقَالَ:
صفا أمرنا إن شاء اللَّه.
وقَالَ أبو بشر: قَالَ أبو موسى هارون بن مُحَمَّد بن إسحاق بن موسى بن عيسى ابن مُحَمَّد بْن عليّ بْن عَبْد اللَّه بْن عباس، حَدَّثَنِي عبد اللَّه بن عيسى الأموي، عن إِبْرَاهِيم بن المنذر الحزامي قَالَ: مولد أَبِي جعفر المنصور بالحميمة في صفر سنة خمس وتسعين، وبويع له يوم الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت من ذي الحجة سنة ست وثلاثين ومائة، وهو ابن إحدى وأربعين سنة وعشرة أشهر.
وقَالَ أبو بشر: أَخْبَرَنِي طاهر بن يَحْيَى بن حسن الطالبي، عن علي بن حبيش المديني، عن علي بن ميسرة الرازي قَالَ: رأيت سنة خمس وعشرين أبا جعفر المنصور بِمكة، فتى أسمر رقيق السمرة، موفر اللمة، خفيف اللحية، رحب الجبهة، أقنى الأنف بين القنى، أعين كأن عينيه لسانان ناطقان تخالطه أبهة الملوك بزي النساك. تقبله القلوب، وتتبعه العيون، يعرف الشرف في تواضعه، والعتق في صورته، واللب في مشيته.
أخبرنا القاضي أبو القاسم التنوخي، حدّثنا محمّد بن عبد الرحيم المازني، حدّثنا الحسين بن القاسم الكوكبي، حَدَّثَنِي أبو سهل بن علي بن نوبخت قَالَ: كان جدنا نوبخت على دين المجوسية، وكان في علم النجوم نهاية، وكان محبوسًا بسجن الأهواز، فقَالَ: رأيت أبا جعفر المنصور وقد أدخل السجن، فرأيت من هيبته، وجلالته، وسيماه، وحسن وجهه، وبنائه، ما لم أره لأحد قط، فصرت من موضعي إليه فقلت: يا سيدي ليس وجهك من وجوه أهل هذه البلاد، فقَالَ أجل يا مجوسي، قلت: فمن أي بلاد أنت؟ فقَالَ: من أهل المدينة، فقلت: أي مدينة؟ فقال: من مدينة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقلت: وحق الشمس والقمر إنك لمن ولد صاحب المدينة! قَالَ: لا ولكني من عرب المدينة قَالَ: فلم أزل أتقرب إليه وأخدمه حتى سألته عن كنيته فقَالَ:
كنيتي أبو جعفر، فقلت: أبشر، فو حق المجوسية لتملكن جميع ما في هذه البلدة، حتى تملك فارس وخراسان والجبال، فقَالَ لي: وما يدريك يا مجوسي؟ قلت: هو كما أقول، فاذكر لي هذه البشرى، فقَالَ: إن قضي شيء فسوف يكون، قَالَ: قلت قد قضاه اللَّه من السماء فطب نفسًا، وطلبت دواة فوجدتها، فكتب لي: بسم اللَّه الرحمن الرحيم، يا نوبخت إذا فتح اللَّه على المسلمين، وكفاهم مئونة الظالمين، ورد الحق إلى أهله، لم نغفل ما يجب من حق خدمتك إيانا، وكتب أبو جعفر. قَالَ نوبخت: فلما ولي الخلافة صرت إليه فأخرجت الكتاب، فقَالَ: أنا له ذاكر، ولك متوقع، فالحمد لله الذي صدق وعده، وحقق الظن، ورد الأمر إلى أهله، فأسلم نوبخت وكان منجمًا لأبي جعفر ومولى.
أخبرنا الجوهريّ، أخبرنا محمّد بن عمران المرزباني، حَدَّثَنَا أَحْمَد بن مُحَمَّد بن عيسى المكي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن القاسم بْن خلاد، عَنْ عبد اللَّه بن سلم، عن الربيع بن يونس الحاجب قَالَ: سمعت المنصور يَقُول: الخلفاء أربعة، أبو بكر، وعمر، وعثمان وعلى: والملوك [أربعة] معاوية، وعبد الملك، وهشام، وأنا.
أَخْبَرَنِي أَبُو الفضل مُحَمَّد بْن عَبْد العزيز بن العبّاس بن المهديّ الخطيب، حَدَّثَنَا الْحَسَن بن مُحَمَّد بن القاسم المخزومي، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مُجَاهِدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ أبو العيناء، حَدَّثَنَا الأصمعي قَالَ: صعد أبو جعفر المنصور المنبر فقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ أَحْمَده وَأَسْتَعِينُهُ، وَأُومِنُ بِهِ وَأَتَوَكَّلُ عليه، وأشهد أن
لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، فقام إليه رجل فقَالَ: يا أمير المؤمنين أذكرك من أنت في ذكره. فقَالَ أبو جعفر: مرحبًا مرحبًا، لقد ذكرت جليلًا، وخوفت عظيمًا، وأعوذ باللَّه أن أكون ممن إذا قيل له اتق اللَّه أخذته العزة بالإثم، والموعظة منا بدت، ومن عندنا خرجت، وأنت يا قائلها فأحلف باللَّه ما اللَّه أردت بها، وإنما أردت أن يقَالَ قام فقَال فعوقب، فصبر، فأهون بها من قائلها واهتبلها لله، ويلك إني غفرتها وإياكم معشر الناس وأمثالها، وأشهد أن مُحَمَّدا عبده ورسوله، فعاد إلى خطبته كأنما يقرؤها من قرطاس.
أَخْبَرَنَا محمد بن الحسين الجازري، حدّثنا المعافى بن زكريا، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن أبي الأزهر البوشنجي قَالَ: حدّثنا الزّبير بن بكّار، حَدَّثَنَا مبارك الطبري قَالَ: سمعت أبا عبيد اللَّه يَقُول: سمعت أمير المؤمنين المنصور يَقُول: الخليفة لا يصلحه إلا التقوى، والسلطان لا يصلحه إلا الطاعة، والرعية لا يصلحها إلا العدل، وأولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة، وأنقص الناس عقلًا من ظلم من هو دونه.
حدّثني الأزهري، حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن الحسين، حدّثنا أبو بكر بن دريد، حَدَّثَنَا أبو حاتم عن الأصمعي عن يونس قال: كتب زياد بن عبيد الحارثي إلى المنصور يسأله الزيادة فِي عطائه وأرزاقه، وابلغ في كتابه، فَوَقَّعَ الْمَنْصُورُ فِي الْقَصَّةِ؛ إِنَّ الْغِنَى وَالْبَلاغَةَ إِذَا اجْتَمَعَا فِي رَجُلٍ أَبْطَرَاهُ، وَأَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يُشْفِقُ عَلَيْكَ مِنْ ذَلِكَ، فَاكْتَفِ بِالْبَلاغَةِ.
قرأتُ عَلَى عَليّ بْن أبي عَليّ الْبَصْرِيّ عن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الطبري قَالَ: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيم بن علي الهجيمي حَدَّثَنَا أبو العيناء قَالَ: دخل المنصور من باب الذهب، فإذا بثلاثة قناديل مصطفة، فقَالَ: ما هذا؟ أما واحد من هذا كان كافيًا، يقتصر من هذا على واحد، قَالَ: فلما أصبح أشرف على الناس وهم يتغدون، فرأى الطعام قد خف من بين أيديهم قبل أن يشبعوا. فقَالَ: يا غلام على بالقهرمان، قال: مالي رأيت الطعام قد خف من بين أيدي الناس قبل أن يشبعوا؟ قَالَ: يا أمير المؤمنين أريتك قد قدرت الزيت فقدرت الطعام، قَالَ: فقَال وأنت لا تفرق بين زيت يحترق في غير ذات اللَّه، وهذا طعام إذا فضل فضل وجدت له آكلًا، أبطحوه قَالَ: فبطحوه فضربه سبع درر.
أَخْبَرَنَا الْحُسَيْن بن مُحَمَّد أخو الخلال قَالَ: أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيم بْن عَبْدِ اللَّهِ الشطي،
حدّثنا أبو إسحاق الهجيمي، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن القاسم أبو العيناء قَالَ: قَالَ لي إِسْمَاعِيل بن بريهة عن بعض أهله عن الربيع الحاجب قَالَ: لما مات المنصور قَالَ لي المهدي: يا ربيع قم بنا حتى ندور في خزائن أمير المؤمنين قال: فدرنا فوقفنا على بيت فيه أربعمائة حب مطينة الرءوس، قَالَ: قلنا ما هذه؟ قيل هذه فيها أكباد مملحة أعدها المنصور للحصار.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بن عمر بن روح النهرواني، وعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْبَلَدِيُّ، ومُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد الجازري- قَالَ أَحْمَد: أَخْبَرَنَا وقَالَا: حَدَّثَنَا- المعافى بن زكريا الجريري، حدّثنا محمّد بن الحسن بن دريد، أَخْبَرَنَا الْحَسَن بن خضر عَنْ أَبِيهِ قَالَ: دخل رجل على المنصور فقَالَ:
أقول له حين واجهته ... عليك السلام أبا جعفر
فقَالَ له المنصور: وعليك السلام، فقَالَ:
فأنت المهذب من هاشم ... وفي الفرع منها الذي يذكر
فقَالَ له المنصور: ذاك رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقَالَ:
فهذي ثيابي قد أخلقت ... وقد عضني زمن منكرُ
فألقى إليه المنصور ثيابه وقَالَ: هذه بدلها.
أَخْبَرَنَا الجوهري، أخبرنا محمّد بن العبّاس، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ الرياشي عن مُحَمَّد بن سلام قَالَ: رأت جارية المنصور قميصه مرقوعًا، فقَالَت:
أخليفة وقميصه مرقوع؟! فقَالَ: ويحك أما سمعت ما قَالَ ابن هرمة:
قد يدرك الشرف الفتى ورداؤه ... خلق وجيب قميصه مرقوع
حَدَّثَنِي الْحَسَن بن مُحَمَّد الخلال، حدّثنا أحمد بن محمّد بن عمران، حدّثنا إسماعيل بن محمّد الصّفّار، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن يزيد المبرد قَالَ: دخل أعرابي على المنصور فكلمه بكلام أعجبه فقَالَ له المنصور: سل حاجتك، قال ما لي حاجة يا أمير المؤمنين فأطال اللَّه عمرك، وأنعم على الرعية بدوام النعمة عليك، قَالَ: ويحك سل حاجتك فإنه لا يمكنك الدخول علينا كلما أردت، ولا يمكننا أن نأمر لك كلما دخلت، قَالَ: ولم يا أمير المؤمنين، وأنا لا أستقصر عمرك، ولا أغتنم مالك؟ وإن العرب لتعلم في مشارق الأرض ومغاربها أن مناجاتك شرف، وما لشريف عنك
منحرف، وإن عطاءك لزين، وما مسألتك بنقص ولا شين. فتمثل المنصور بقول الأعشى:
فجربوه فما زادت تجاربهم ... أبا قدامة إلا المجد والقنعا
ثم قَالَ: يا غلام أعطه ألف دينار.
أخبرنا التنوخي، أخبرنا محمّد بن عبد الرحيم المازني، حدّثنا الحسين بن القاسم الكوكبي، حدّثنا ابن أبي سعد، حدّثني أبو زيد، حَدَّثَنِي أيوب بن عمرو بن أَبِي عمرو- أبو سلمة العقاري- حَدَّثَنِي قطن بن معاوية الغلابي قَالَ: كنت مِمن سارع إلى إِبْرَاهِيم واجتهد معه، فلما قتل طلبني أبو جعفر واستخفيت، فقبض أموالي ودوري، ولحقت بالبادية فجاورت في بني نصر بن معاوية، ثم في بني كلاب، ثم في بني فزارة، ثم في بني سليم، ثم تنقلت في بلاد قيس أجاورهم حتى ضقت ذرعًا بالاستخفاء، فأزمعت على القدوم على أَبِي جعفر والاعتراف له، فقدمت البصرة فنزلت في طرف منها، ثم أرسلت إلى أَبِي عمرو بن العلاء- وكان لي ودا- فشاورته في الذي أزمعت عليه، فَفَيَّل رأيي، وقَالَ: واللَّه إذا ليقتلنك، وإنك لتعين على نفسك، فلم ألتفت إليه، وشخصت حتى قدمت بغداد وقد بني أبو جعفر مدينته ونزلها، وليس من الناس أحد يركب فيها ما خلا المهدي، فنزلت الخان ثم قلت لغلماني: أنا ذاهب إلى أمير المؤمنين، فأمهلوا ثلاثًا، فإن جئتكم وإلا فانصرفوا، ومضيت حتى دخلت المدينة، فجئت دار الربيع والناس ينتظرونه، وهو يومئذ داخل المدينة في الشارعة على قصر الذهب، فلم ألبث أن خرج يمشي، فقام إليه الناس وقمت معهم، فسلمت عليه فرد علي وقَالَ: من أنت؟ قلت: قطن بن معاوية، قَالَ: انظر ما تقول!! قلت: أنا هو، فأقبل على مسودة معه فقال احتفظوا بهذا، قال: فلما حرست لحقتني ندامة وتذكرت رأي أَبِي عمرو فتأسفت عليه، ودخل الربيع فلم يطل حتى خرج بخصي، فأخذ بيدي فأدخلني قصر الذهب، ثم أتى بيتًا حصينًا فأدخلني فيه، ثم أغلق بابه وانطلق، فاشتدت ندامتي وأيقنت بالبلاء، وخلوت بنفسي ألومها، فلما كانت الظهر أتاني الخصي بماء فتوضأت وصليت، وأتاني بطعام فأخبرته أني صائم، فلما كانت المغرب أتاني بماء فتوضأت وصليت، وأرخى علي الليل سدوله فيئست من الحياة، وسمعت أبواب المدينة تغلق، وأقفالها تشدد، فامتنع مني النوم، فلما ذهب صدر الليل أتاني الخصي ففتح عني ومضى بي فأدخلني صحن دار، ثم أدناني من ستر مسدول
فخرج علينا خادم فأدخلنا، فإذا أبو جعفر وحده، والربيع قائم في ناحية، فأكب أبو جعفر هنيهة مطرقًا، ثم رفع رأسه فقَالَ: هيه؟ قلت: يا أمير المؤمنين أنا قطن بن معاوية، قد واللَّه جهدت عليك جهدي، فعصيت أمرك وواليتُ عَدُوَّكَ، وحرصت على أن أسلبك ملكك، فإن عفوت فأهل ذاك أنت، وإن عاقبت فبأصغر ذنوبي تقتلني. قَالَ: فسكت هنيهة ثم قَالَ: هيه؟ فأعدت مقَالَتي، فَقَالَ فإن أمير المؤمنين قد عفا عنك. فقلت: يا أمير المؤمنين إني أصير من وراء بابك فلا أصل إليك وضياعي ودوري فهي مقبوضة، فإن رأى أمير المؤمنين أن يردها فعل، فدعا بالدواة ثم أمر خادمًا فكتب بإملائه إلى عبد الملك بن أيوب النميري- وهو يومئذ على البصرة- إن أمير المؤمنين قد رضي عن قطن بن معاوية، ورد عليه ضياعه ودوره وجميع ما قبض له فاعلم ذلك، وأنفذه لَهُ إن شاء اللَّه. قَالَ: ثم ختم الكتاب ودفعه إليّ فخرجت من ساعتي لا أدري أين أذهب، فإذا الحرس بالباب فجلست جانب أحدهم أحدثه فلم ألبث أن خرج علينا الربيع فَقَالَ: أين الرجل الذي خرج آنفًا فقمت إليه فَقَالَ: انطلق أيها الرجل، فقد واللَّه سلمت. فانطلق بي إلى منزله فعشاني وأفرشني، فلما أصبحت ودعته وأتيت غلماني فأرسلتهم يكترون لي، فوجدوا صديقًا لي من الدهاقين من أهل ميسان قد اكترى سفينة لنفسه، فحملني معه، فقدمت على عبد الملك بن أيوب بكتاب أبي جعفر فأقعدني عنده فلم أقم حتى رد علي جميع ما اصطفى لي.
أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن رِزْقٍ، أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، حدثنا محمد ابن أحمد بن البراء، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ: قَالَ الرَّبِيعُ: بَيْنَا أَنَا مَعَ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ، تَبَرَّزَ فَنَزَلَ يَقْضِي حَاجَةً، فَإِذَا الرِّيحُ قَدْ أَلْقَتْ إِلَيْهِ رُقْعَةً فِيهَا مَكْتُوبٌ:
أَبَا جَعْفَرٍ حَانَتْ وَفَاتُكَ وَانْقَضَتْ ... سِنُوكَ وَأَمْرُ اللَّهِ لا بُدَّ وَاقِعُ
قَالَ: فَنَادَانِي، يَا ربيع، تنعي إلى نفسي في رقعة؟! فقلت: لا وَاللَّهِ مَا أَعْرِفُ رُقْعَةً، وَلا أَدْرِي مَا هِيَ، قَالَ: فَمَا رَجَعَ مِنْ وَجْهِهِ حَتَّى مَاتَ بِمَكَّةَ.
قرأت على ابن رزق عن عثمان بن أَحْمَد قَالَ: حَدَّثَنَا ابن البَرَاء قَالَ: حَدَّثَنِي الْحَسَن بن هشام عن الربيع قَالَ: حججت مع المنصور أبي جعفر، فلما كنا بالقادسية قَالَ لي: يا ربيع إني مقيم بِهذا المنزل ثلاثًا، فناد في الناس فناديت، فلما كان الغد قَالَ لي: يا ربيع أجمت المنزل فناد بالرحيل، فقلت: ناديت أمس أنك مقيم بِهذا المنزل
ثلاثا، وترحل الساعة؟ قال: أجمت المنزل ، فرحل ورحل الناس، وقربت له ناقة ليركب وجاءوه بِمجمر يتبخر، فقمت بين يديه فَقَالَ: ما عندك؟ فقلت: رحل الناس فأخذ فحمة من المجمر فبلها بريقه، وقام إلى الحائط فجعل يكتب على الحائط بريقه حتى كتب أربعة أسطر، ثم قَالَ: اركب يا ربيع، فكان في نفسي هم لا أعلم ما كتب ثم حججنا فكان من أمر وفاته ما كان، ثم رجعت من مكة فبسط لي في الموضع الذي بسط له فيه بالقادسية، فدخلت وفي نفسي أن أعلم ما كتب على الحائط، فإذا هو قد كتب على الحائط:
المرء يأمل أن يعيش ... وطول عمر قد يضره
تبلى بشاشته ويبقى ... بعد حلو العيش مره
وتخونه الأيام حتى ... لا يرى شيئا يسره
كم شامت بي إن هلكت ... وقائل لله دره
أخبرنا ابن رزق، أخبرنا عثمان بن أحمد، حدثنا محمد بن أحمد بن البراء قال:
ومات أبو جعفر ببئر ميمون من مكة وهو محرم، فدفن مكشوف الوجه، لست خلون من ذي الحجة سنة ثمان وخمسين ومائة، ونقش خاتمه، اللَّه ثقة عبد اللَّه وبه يؤمن، وكان عمره ثلاثًا وستين سنة، وخلافته إحدى وعشرون سنة، وأحد عشر شهرًا، وثمانية أيام