81868. محمد بن الحسن بن محمد بن زرقان ابو عبد الله الفقيه الشافعي...1 81869. محمد بن الحسن بن محمد بن زياد1 81870. محمد بن الحسن بن محمد بن زياد الموصلي ثم البغدادي أبو بكر النقاش...1 81871. محمد بن الحسن بن محمد بن زياد الموصلي ثم البغدادي أبو بكر النقاش ...1 81872. محمد بن الحسن بن محمد بن زياد النقاش1 81873. محمد بن الحسن بن محمد بن زياد بن هارون بن جعفر بن سند ابو بكر الم...181874. محمد بن الحسن بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن جعفر ابو جعفر بن ا...1 81875. محمد بن الحسن بن محمد بن علي الشطرنجي ابو عبد الله بن ابي علي...1 81876. محمد بن الحسن بن محمد بن محمد الخطيب ابو الفتح المعدل...1 81877. محمد بن الحسن بن مسعود ابو بكر التمار...1 81878. محمد بن الحسن بن مسعود بن الحسن بن مسعود بن عبادة بن سعد ابن عثما...1 81879. محمد بن الحسن بن معية الحسني1 81880. محمد بن الحسن بن مكي بن ابراهيم1 81881. محمد بن الحسن بن منصور1 81882. محمد بن الحسن بن موسى الكندي1 81883. محمد بن الحسن بن موسى الكندي مولاهم1 81884. محمد بن الحسن بن نافع ابو عوانة الباهلي البصري...1 81885. محمد بن الحسن بن هارون بن بدينا ابو جعفر الموصلي...1 81886. محمد بن الحسن بن هلال محبوب البصري1 81887. محمد بن الحسن بن يزيد الشيرازي1 81888. محمد بن الحسن بن يزيد بن عبيد1 81889. محمد بن الحسن بن يزيد بن عبيد بن ابي خبزة ابو بكر الرقي...1 81890. محمد بن الحسن بن يعقوب1 81891. محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن الحسين بن محمد بن سليمان بن دا...1 81892. محمد بن الحسن لقبه محبوب ابو جعفر القرشي البصري...1 81893. محمد بن الحسين1 81894. محمد بن الحسين أبو بكر الآجري1 81895. محمد بن الحسين أبو عبد الرحمن السلمي النيسابوري...1 81896. محمد بن الحسين ابر بكر العطار1 81897. محمد بن الحسين ابو جعفر ابي شيخ البرجلاني نسب الى محلة البرجلانية...1 81898. محمد بن الحسين ابو جعفر البندار1 81899. محمد بن الحسين ابو جعفر الدقاق1 81900. محمد بن الحسين ابو جعفر السمناني1 81901. محمد بن الحسين ابو عبد الرحمن السلمي الصوفي...1 81902. محمد بن الحسين ابو عبد الله1 81903. محمد بن الحسين ابو نصر الدهقان1 81904. محمد بن الحسين البخاري3 81905. محمد بن الحسين البرجلاني2 81906. محمد بن الحسين البكري1 81907. محمد بن الحسين الزعفراني ابو عبد الله القاضي...1 81908. محمد بن الحسين الصوفي1 81909. محمد بن الحسين الفارسي1 81910. محمد بن الحسين الهمداني1 81911. محمد بن الحسين الوراق1 81912. محمد بن الحسين الوراق بن الخفاف1 81913. محمد بن الحسين بن أبي الدرداء1 81914. محمد بن الحسين بن أبي شيخ البرجلاني1 81915. محمد بن الحسين بن أحمد أبو الفتح الأزدي...1 81916. محمد بن الحسين بن أحمد بن الحسين بن إسحاق...1 81917. محمد بن الحسين بن أحمد بن بكر بن محمد...1 81918. محمد بن الحسين بن إبراهيم بن الحر1 81919. محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم بن عبد الله...1 81920. محمد بن الحسين بن ابراهيم1 81921. محمد بن الحسين بن ابراهيم بن اشكاب1 81922. محمد بن الحسين بن ابراهيم بن الحر3 81923. محمد بن الحسين بن ابراهيم بن الحر ابو جعفر...1 81924. محمد بن الحسين بن ابراهيم بن الحر بن زعلان ابو جعفر العامري...1 81925. محمد بن الحسين بن ابراهيم بن زياد بن عجلان ابو شيخ الاصبهاني...1 81926. محمد بن الحسين بن ابراهيم بن محمد ابو بكر الوراق...1 81927. محمد بن الحسين بن ابي الحسين1 81928. محمد بن الحسين بن ابي القاسم الشالوسي الاملي...1 81929. محمد بن الحسين بن ابي سليمان محمد بن الحسين بن علي بن ابراهيم ابو...1 81930. محمد بن الحسين بن احمد ابو الفتح الازدي الموصلي...1 81931. محمد بن الحسين بن احمد الازرق1 81932. محمد بن الحسين بن احمد بن الحسين بن عبد الله بن يزيد بن النعمان ا...1 81933. محمد بن الحسين بن احمد بن الهيثم ابو منصور المقومي القزويني...1 81934. محمد بن الحسين بن احمد بن عبد الله بن بكير ابو طالب التاجر...1 81935. محمد بن الحسين بن احمد بن علي بن محمد بن علي الدامغاني ابو عبد ال...1 81936. محمد بن الحسين بن الأعرابي الحافظ1 81937. محمد بن الحسين بن الحسن النيسابوري1 81938. محمد بن الحسين بن الحسن بن الخليل بن الحسين ابو الفرح الاديب...1 81939. محمد بن الحسين بن السكن1 81940. محمد بن الحسين بن الفرج ابو ميسرة الهمداني...1 81941. محمد بن الحسين بن المبارك ابو جعفر1 81942. محمد بن الحسين بن المحاملي1 81943. محمد بن الحسين بن جعفر بن المفضل بن ادهم بن بكير بن سعد بن سعيد ب...1 81944. محمد بن الحسين بن جعفر شيخ صوفي1 81945. محمد بن الحسين بن حبيب أبو حصين الوادعي...1 81946. محمد بن الحسين بن حبيب ابو حصين الوادعي القاضي...1 81947. محمد بن الحسين بن حريقا البزاز1 81948. محمد بن الحسين بن حسن بن خليل ابو الفرج الاديب...1 81949. محمد بن الحسين بن حفص ابو بكر الكاتب1 81950. محمد بن الحسين بن حفص بن عمر ابو جعفر الخثعمي الاشناني الكوفي...1 81951. محمد بن الحسين بن حمدون1 81952. محمد بن الحسين بن حمدويه الجرتي1 81953. محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع بن مالك ابو الطيب اللخمي الكوفي...1 81954. محمد بن الحسين بن خالد ابو الحسن القنبيطي...1 81955. محمد بن الحسين بن زريق ابو بكر القصار...1 81956. محمد بن الحسين بن سعيد ابو جعفر بن البستنبان...1 81957. محمد بن الحسين بن سعيد ابو عبد الله الزعفراني الواسطي...1 81958. محمد بن الحسين بن سعيد بن أبان1 81959. محمد بن الحسين بن سعيد بن ابان ابو جعفر الهمداني...1 81960. محمد بن الحسين بن سهيل1 81961. محمد بن الحسين بن شهريار ابو بكر القطان...1 81962. محمد بن الحسين بن عبد الرحمن، ابو العباس الانماطي...1 81963. محمد بن الحسين بن عبد الله ابو بكر الاجري...1 81964. محمد بن الحسين بن عبد الله بن احمد بن الحسن بن ابي علانة ابو سعد...1 81965. محمد بن الحسين بن عبد الله بن يوسف بن الشبل بن اسامة ابو علي الشا...1 81966. محمد بن الحسين بن عبيد ابو عبد الله المطبخي السامري...1 81967. محمد بن الحسين بن عبيد الله بن الحسين بن إبراهيم...1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن الحسن بن محمد بن زياد بن هارون بن جعفر بن سند ابو بكر المقرئ النقاش

»
Next
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ بن هارون بن جعفر بن سند، أبو بكر المقرئ النقاش :
نسبه أبو حفص بن شاهين. وهو موصلي الأصل، ويقال: أنه مولى أبي دجانة سماك بن خرشة الأنصاري. وكان عالما بحروف القرآن، حافظا للتفسير، صنف فيه كتابا سماه «شفاء الصدور» .، وله تصانيف في القراءات وغيرها من العلوم. وكان سافر الكثير شرقا وغربا، وكتب بالكوفة، والبصرة، ومكة، ومصر، والشام، والجزيرة، والموصل، والجبال، وببلاد خراسان، وما وراء النهر.
وحدث عن: إسحاق بن سفيان الختلي، وأبو مسلم الكجي، وإبراهيم بن زهير الحلواني، وَمحمد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَان الحضرمي، وَمحمد بْن عَلِيّ بْن زيد الصائغ المكي، وأحمد بن محمد بن رشدين المصري، ومحمد بن عَبْد الرَّحْمَنِ السامي، والحسين بن إدريس الهرويين، والحسن بن سفيان النسوي، وخلق يطول ذكرهم، روى عنه: أبو بكر بن مجاهد، وجعفر بن محمد الخلدي، وأبو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ، وأبو حفص بْن شاهين. وَحَدَّثَنَا عَنْهُ: أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه، وَمحمد بْن الحسين بن الفضل، ومحمد بن أبي الفوارس، وأبو الحسن بن الحمامي المقرئ، وعبد الرحمن بن عبيد الله الحربيّ، وجماعة آخرهم أبو عليّ بن شاذان. وفي أحاديثه مناكير بأسانيد مشهورة.
أَخْبَرَنِي أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ البزّاز بعكبرا قال: نبأنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ النقاش إملاء قال: نبأنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْمُقْرِئُ بِالْمِصِّيصَةِ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ سُفْيَانَ الْقَاضِي، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِشَامٍ بِطَبَرِسْتَانَ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ الأَنْصَارِيُّ بِهَرَاةَ، وَنَصْرُ بْنُ مَنْصُورٍ النَّحْوِيُّ بِحِمْصَ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ قِيرَاطٍ بِدِمَشْقَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ بِالرَّمْلَةِ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي مُوسَى وَالْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْطَاكِيَّانِ بِأَنْطَاكِيَّةَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أيّوب القلّا بِطَبَرِيَّةَ، وَيَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي بِحِمْصَ قَالُوا: نبأنا كثير بن عبيد قال: نبأنا بَقِيَّةُ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَن أَبِيهِ، عَنْ عائشة قالت: قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنْ يَدْعُونَ مَنْ دُونِهِ إِلا أُنْثَى- إِلا نَصْرَ بْنَ مَنْصُورٍ قَالَ فِي حَدِيثِهِ: حَدَّثَنَا كثير قال: نبأنا بَقِيَّةُ، وَالْمُعَافَى، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ.
حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ قال: نبأنا أَبُو غَالِبِ ابْنُ بِنْتِ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنِي جَدِّي مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ: نبأنا زائدة، عن لَيْثٌ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ: قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «سَأَلْتُ الله ألا يستجيب لدعاء حَبِيبٍ عَلَى حَبِيبِهِ »
. حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الأَزْهَرِيُّ، عن أبي الحسن علي بن عمر الحافظ قَالَ: حَدَّثَ أَبُو بَكْرٍ النَّقَّاشُ بِحَدِيثِ أَبِي غَالِبٍ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ أَخِي أبي بكر بن بنت معاوية لأبيه فقال: نا أبو غالب قال نا جَدِّي مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ زَائِدَةَ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «سَأَلْتُ الله ألا يَسْتَجِيبَ دُعَاءَ حَبِيبٍ عَلَى حَبِيبِهِ »
. فَأَنْكَرْتُ عَلَيْهِ هَذَا الْحَدِيثَ وَقُلْتُ لَهُ: إِنَّ أَبَا غَالِبٍ لَيْسَ هُوَ ابْنَ بِنْتِ مُعَاوِيَةَ وَإِنَّمَا أَخُوهُ لأَبِيهِ. ابْنِ بِنْتِ مُعَاوِيَةَ وَمُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ثِقَةٌ وَزَائِدَةُ مِنَ الأَثْبَاتِ الأَئِمَّةِ، وَهَذَا حَدِيثٌ كَذِبٌ مَوْضُوعٌ مُرَكَّبٌ فَرَجَعَ عَنْهُ. وَقَالَ: هُوَ فِي كِتَابِي وَلَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ أَبِي غَالِبٍ وَأَرَانِي كِتَابًا لَهُ فِيهِ هَذَا الْحَدِيثُ عَلَى ظَهْرِهِ أبو غالب قال نبأنا جدي. قال أبو
الْحَسَنِ: وَأَحْسَبُ أَنَّهُ نَقَلَهُ مِنْ كِتَابٍ عِنْدَهُ أَنَّهُ صَحِيحٌ. وَكَانَ هَذَا الْحَدِيثُ مُرَكَّبًا فِي الْكِتَابِ عَلَى أَبِي غالب فتوهم أَنَّهُ مِنْ حَدِيثٍ أَبِي غَالِبٍ وَاسْتَغْرَبَهُ وَكَتَبَهُ، فَلَمَّا وَقَفْنَاهُ عَلَيْهِ رَجَعَ عَنْهُ. قَالَ أبو الحسن: وحدث بحديث عن يحيى بن محمد بن صاعد، فقال فيه: حَدَّثَنَا يحيى بن محمد المديني قال نا إدريس بن عيسى القطان عن شيخ له ثقة- إما إسحاق الأزرق أو زيد بن الحباب- أحد هذين، الشك من أبي الحسن عن سفيان الثوري عَنْ قَابُوسَ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ عَنْ أَبِيهِ عن ابن عباس قصة إبراهيم والحسن والحسين، وهذا حديث باطل كذب على كل من رواه، ابن صاعد فمن فوقه. وأحسب حديثه أنه وقع إليه كتاب لرجل غير موثوق به قد وضعه في كتابه أو وضع له علي أبي محمد بن صاعد فظن أنه من صحيح حديثه فرواه فدخل عليه الوهم وظن أنه من سماعه من ابن صاعد.
قال الشيخ أبو بكر: لا أعرف وجه قول أبي الحسن في أبي غالب إنه ليس بابن بنت معاوية بن عمرو لأن أبا غالب كان يذكر أن معاوية بن جده. وأما حديث النقاش عنه فقد رواه عنه أيضا أبو علي الكوكبي.
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بن عبد الواحد الوكيل قال أنبأنا إسماعيل بن سعيد المعدّل قال نبأنا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكَوْكَبِيُّ قَالَ نبأنا أَبُو غَالِبٍ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ابْنِ بِنْتِ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو قَالَ حَدَّثَنِي جَدِّي مُعَاوِيَةُ عَمْرٍو عَنْ زَائِدَةَ عَنِ اللَّيْثِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ. قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلّم: «سألت ربي ألا يشفع حبيبا يدعو علي حبيبه »
. قال الشيخ أبو بكر: والحديث الثاني إنما هو عن زيد بن الحباب لا عن إسحاق الأزرق وقد.
أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ المقرئ قال نبأنا محمّد بن الحسن النقاش قال: نبأنا يحيى بن محمد بن عبد الملك الخياط قال نبأنا إدريس بن عيسى المخزوميّ القطّان قال نبأنا زيد بن الحباب قال نبأنا سفيان الثوري عَنْ قَابُوسَ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ عَنْ أَبِيهِ عن أبي الْعَبَّاسِ. قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى فَخِذِهِ الأَيْسَرِ ابْنُهُ إِبْرَاهِيمُ، وَعَلَى فَخِذِهِ الأَيْمَنِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ، تَارَةً يُقَبِّلُ هَذَا وَتَارَةً يُقَبِّلُ هَذَا، إِذْ هَبَطَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ بِوَحْيٍ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ فَلَمَّا سُرِّيَ عَنْهُ. قَالَ: أَتَانِي جِبْرِيلُ من ربي
فقال: يَا مُحَمَّدُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْرَأُ عَلَيْكِ السَّلامُ وَيَقُولُ لَكَ: لَسْتُ أَجْمَعُهُمَا لَكَ فَافْدِ أَحَدَهُمَا بِصَاحِبِهِ» . فَنَظَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ فَبَكَى، وَنَظَرَ إِلَى الْحُسَيْنِ فَبَكَى ثُمَّ قَالَ:
«إِنَّ إِبْرَاهِيمَ أُمُّهُ أَمَةٌ وَمَتَى مَاتَ لَمْ يَحْزَنْ عَلَيْهِ غَيْرِي، وَأُمَّ الْحُسَيْنِ فَاطِمَةُ وَأَبُوهُ عَلِيٌّ ابْنُ عَمِّي لَحْمِي وَدَمِي وَمَتَى مَاتَ حَزِنَتِ ابْنَتِي وَحَزِنَ ابْنُ عَمِّي وَحَزِنْتُ أَنَا عَلَيْهِ وَأَنَا أُوثِرُ حُزْنِي عَلَى حُزْنِهِمَا، يَا جِبْرِيلُ تَقْبِضُ إِبْرَاهِيمَ، فَدَيْتُهُ بِإِبْرَاهِيمَ» . قَالَ فَقُبِضَ بَعْدَ ثَلاثٍ. فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى الْحُسَيْنَ مُقْبِلا قَبَّلَهُ وَضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ وَرَشَفَ ثَنَايَاهُ وَقَالَ: «فديت من فديته بابني إبراهيم » .
قال الشيخ أبو بكر: دلس النقاش بن صاعد فقال نا يحيى بن محمد بن عبد الملك الخياط، وأقل مما شرح في هذين الحديثين تسقط به عدالة المحدث ويترك الاحتجاج به.
حَدَّثَنِي عُبَيْد اللَّهِ بن أَبِي الفتح عن طلحة بن محمد بن جعفر أنه ذكر النقاش فقال: كان يكذب في الحديث والغالب عليه القصص.
سألت أبا بكر البرقاني عن النقاش فقال: كل حديثه منكر. وَحَدَّثَنِي من سمع أبا بكر ذكر تفسير النقاش فقال: ليس فيه حديث صحيح.
حَدَّثَنِي محمد بن يحيى الكرماني قَالَ: سمعت هبة اللَّه بن الْحَسَن الطبري ذكر تفسير النقاش فقال: ذاك إشفى الصدور، وليس بشفاء الصدور.
سمعت أبا الحسين بن الفضل القطان يقول: حضرت أبا بكر النقاش وهو يجود بنفسه في يوم الثلاثاء لثلاث خلون من شوال سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة فجعل يحرك شفتيه بشيء لا أعلم ما هو ثم نادى بعلو صوته: «لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ» يرددها ثلاثا، ثم خرجت نفسه. ذكر محمد بن أبي الفوارس أن مولد النقاش في سنة ست وستين ومائتين.
سمعت أبا الحسين بن رزقويه يقول: توفي أبو بكر النقاش يوم الثلاثاء ليومين مضيا من شوال سنة إحدى وخمسين وثلاثمائة ودفن غداة يوم الأربعاء.
قال الشيخ أبو بكر: في داره دفن، وكان يسكن دار القطن.