29719. بشر بن عائذ المنقري1 29720. بشر بن عاصم10 29721. بشر بن عاصم الثقفي3 29722. بشر بن عاصم الليثي3 29723. بشر بن عاصم بن سفيان1 29724. بشر بن عاصم بن سفيان الثقفي229725. بشر بن عاصم بن سفيان بن عبد الله1 29726. بشر بن عاصم بن سفيان بن عبد الله بن ربيعة الثقفي...1 29727. بشر بن عباد1 29728. بشر بن عبد الحميد1 29729. بشر بن عبد الله1 29730. بشر بن عبد الله الانصاري1 29731. بشر بن عبد الله الحضرمي1 29732. بشر بن عبد الله القصير1 29733. بشر بن عبد الله بن ابي ايوب الانصاري1 29734. بشر بن عبد الله بن سلمة بن بديل بن ورقاء...1 29735. بشر بن عبد الله بن عمر1 29736. بشر بن عبد الله بن عمر بن عبد العزيز1 29737. بشر بن عبد الله بن عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن ابي الع...1 29738. بشر بن عبد الله بن يسار1 29739. بشر بن عبد الله بن يسار الحمصي1 29740. بشر بن عبد الله بن يسار الشامي2 29741. بشر بن عبد الملك العتبي1 29742. بشر بن عبد الوهاب الأموي1 29743. بشر بن عبدون1 29744. بشر بن عبيد1 29745. بشر بن عبيد ابو علي الدارسي البصري1 29746. بشر بن عبيد ابو علي الدارسي1 29747. بشر بن عبيد ابو علي الدراسي1 29748. بشر بن عبيد الدارسي ابو علي1 29749. بشر بن عبيد الله القصير1 29750. بشر بن عبيد الله بن صالح1 29751. بشر بن عبيس بن مرحوم العطار1 29752. بشر بن عبيس بن مرحوم بن القرشي الأموي القطان البصري...1 29753. بشر بن عبيس بن مرحوم بن عبد العزيز3 29754. بشر بن عبيس بن مرحوم بن عبد العزيز بن مهران...1 29755. بشر بن عرفطة1 29756. بشر بن عرفطة بن الخشخاش الجهني2 29757. بشر بن عروة3 29758. بشر بن عصمة1 29759. بشر بن عصمة الليثي1 29760. بشر بن عصمة المزني3 29761. بشر بن عطية1 29762. بشر بن عطية الليثي1 29763. بشر بن عقبة أبو عقبة الكوفي1 29764. بشر بن عقبة ابو عقبة2 29765. بشر بن عقبة ابو عقبة الكوفي1 29766. بشر بن عقربة1 29767. بشر بن عقربة الجهني3 29768. بشر بن عقربة الجهني ابو اليمان1 29769. بشر بن عقربة الفلسطيني1 29770. بشر بن عمار1 29771. بشر بن عمارة6 29772. بشر بن عمارة الخثعمي2 29773. بشر بن عمارة الخثعمي المكتب1 29774. بشر بن عمر1 29775. بشر بن عمر أبو محمد الزهراني1 29776. بشر بن عمر ابو محمد الزهراني الازدي البصري...2 29777. بشر بن عمر الازدي الزهراني البصري1 29778. بشر بن عمر الخرساني1 29779. بشر بن عمر الزهراني5 29780. بشر بن عمر الزهراني أبو محمد1 29781. بشر بن عمر الزهراني ابو محمد الازدي1 29782. بشر بن عمر الزهراني الأزدي أبو محمد1 29783. بشر بن عمر السكوني الكوفي1 29784. بشر بن عمر بن ذر الهمداني1 29785. بشر بن عمران بن كيسان القبائي1 29786. بشر بن عمرو1 29787. بشر بن عمرو السكوني1 29788. بشر بن عمرو بن محصن بن عمرو2 29789. بشر بن عمير بن كثير الاسيدي1 29790. بشر بن عون1 29791. بشر بن عون أبو عون القرشي1 29792. بشر بن عون القرشي1 29793. بشر بن عون القرشي الشامي1 29794. بشر بن غالب1 29795. بشر بن غالب ابو مالك الاسدي1 29796. بشر بن غالب الأسدي1 29797. بشر بن غالب الاسدي2 29798. بشر بن غالب الكوفي1 29799. بشر بن غياث المريسي2 29800. بشر بن غياث بن ابي كريمة ابو عبد الرحمن المريسي...1 29801. بشر بن فافا1 29802. بشر بن قحيف5 29803. بشر بن قحيف العامري3 29804. بشر بن قدامة الضبابي5 29805. بشر بن قرة الكلبي2 29806. بشر بن قرة الكلبي كوفي1 29807. بشر بن قيس3 29808. بشر بن قيس التغلبي3 29809. بشر بن كثير أبو طلحة الأسيدي1 29810. بشر بن كثير بن عمر الأسدي1 29811. بشر بن لاحق الرقى1 29812. بشر بن مبشر1 29813. بشر بن مبشر الواسطي3 29814. بشر بن مبشر الواسطي ابو المسيب1 29815. بشر بن مجاهد1 29816. بشر بن محمد1 29817. بشر بن محمد أبو محمد السختياني المروزي...1 29818. بشر بن محمد ابو محمد السختياني المروزي...1 Prev. 100
«
Previous

بشر بن عاصم بن سفيان الثقفي

»
Next
بشر بن عاصم بن سفيان الثقفي
عامل عمر بن الخطاب على صدقات هوازن.
أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن إدريس، قال: حدثنا صفوان بن صالح، قال: حدثنا سويد بن عبد العزيز، قال: حدثنا سيار، عن أبي وائل: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه استعمل بشر بن عاصم على صدقات هوازن، فتخلف فلقيه، فقال: ما خلفك؟ أما ترى أن لنا عليك سمعًا وطاعة؟ قال: بلى، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من ولي من أمور المسلمين شيئًا أتي به يوم القيامة، حتى يوقف على جسر جهنم، فإن كان محسنا نجا، وإن كان مسيئا انخرق به الجسر» .
أخبرنا عمر بن محمد العطار بمصر، قال: حدثنا إسماعيل بن إسحاق، حدثنا شيبان، قال: حدثنا سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال، قال: أتاني أبو العالية وصاحب لي، قال: هلما فإنكما أشب مني وأوعى للحديث، فانطلقنا حتى أتينا بشر بن عاصم ...
الحديث.
أخبرنا خالد بن أحمد الحضرمي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، قال: حدثني عمار بن أبي يحيى، عن سلمة بن تميم، عن عطاء بن أبي رباح، عن عبد الله بن سفيان، قال: بعث عمر بن الخطاب بشر بن عاصم على صدقات مكة والمدينة، فمكث بشر بن عاصم لم يخرج، فلقيه عمر، فقال له: يا بشر، ما منعك أن تخرج إلى ما وليتك من أمر المسلمين، أما ترى لنا عليك حقًا؟ قال: بلى يا أمير المؤمنين، ولكن كيف أخرج على عمل، وقد سمعت من رسول الله ما سمعت، قال: وماذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أيما وال ولي من أمر المسلمين شيئًا وقف به على جسر جهنم، يزعزع به الجسر، حتى يزول كل عظم من حقه، مغفور له بعد أو معذب» .
قال: فأدبر عمر كئيبًا حتى انتهى إلى مجلس فيه أبو ذر، وسلمان، فقال أبو ذر: مرحبا يا أمير المؤمنين، فقال عمر: وكيف يهنأ العيش مع ما سمعت بشر بن عاصم يذكر عن رسول الله، فقال أبو ذر: وما سمعت بشرًا
يذكر؟ فحدثه عمر، فقال أبو ذر: ربما سمعته من رسول الله، فقال عمر: فمن يأخذها مني بما فيها، فقال أبو ذر: من سلت الله أنفه وألصق خده بالأرض، شقت عليك يا عمر؟ فقال: نعم
قال أبو ذر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أيما وال ولي من أمر المسلمين شيئًا وقف به على جسر جهنم، فإن كان محسنا نجا، وإن كان مسيئا انخرق به الجسر فألقاه في جب لم يبلغ قعره ثمانين خريفًا، أسود مثل القار» .
هذه أوجع لنفسك أم تلك الأولى؟ قال عمر: كل قد أوجع نفسي، قال أبو ذر: أما قولك من يأخذها مني بما فيها، فإنه لن يجزيك الخروج، ولم نر منك إلا خيرا، ولكني أخشى أن يوليها من لم يعدل فيها، فإذا أنت لم تنج منها، فلذلك قلت، يا ابن الخطاب: من سلت الله عز وجل أنفه، وألصق خده بالأرض.
هذا حديث غريب من رواية عمر بن الخطاب، عن بشر، لم نكتبه إلا من هذا الوجه.
بِشْرُ بْنُ عَاصِمِ بْنِ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ اسْتَعْمَلَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى صَدَقَاتِ هَوَازِنَ، سَكَنَ الْمَدِينَةَ
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارٍ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ، بِأَصْبَهَانَ، ثنا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ ح وَثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ، قَالَ مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ: ثنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ثنا سَيَّارٌ أَبُو الْحَكَمِ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، اسْتَعْمَلَ بِشْرَ بْنَ عَاصِمٍ عَلَى صَدَقَاتِ هَوَازِنَ، قَالَ: فَتَخَلَّفَ بِشْرٌ، فَلَقِيَهُ عُمَرُ، فَقَالَ: مَا خَلَّفَكَ، أَمَا لَنَا عَلَيْكَ سَمْعٌ وَطَاعَةٌ؟ قَالَ: بَلَى، وَلَكِنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ وَلِيَ شَيْئًا مِنْ أَمْرِ الْمُسْلِمِينَ، أُتِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُوقَفَ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ، فَإِنْ كَانَ مُحْسِنًا نَجَا، وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا انْخَرَقَ بِهِ الْجِسْرُ، فَهَوَى فِيهِ سَبْعِينَ خَرِيفًا. قَالَ: فَخَرَجَ عُمَرُ كَئِيبًا حَزِينًا، فَلَقِيَهُ أَبُو ذَرٍّ، فَقَالَ: مَا لِي أَرَاكَ كَئِيبًا حَزِينًا؟ قَالَ: مَا يَمْنَعُنِي أَنْ أَكُونَ كَئِيبًا حَزِينًا، وَقَدْ سَمِعْتُ بِشْرَ بْنَ عَاصِمٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ وَلِيَ شَيْئًا مِنْ أَمْرِ الْمُسْلِمِينَ أُتِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُوقَفَ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ، فَإِنْ كَانَ مُحْسِنًا نَجَا، وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا انْخَرَقَ بِهِ الْجِسْرُ، وَهَوَى فِيهِ سَبْعِينَ خَرِيفًا» . قَالَ أَبُو ذَرٍّ: وَمَا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: لَا. قَالَ: أَشْهَدُ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ وَلِيَ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ أُتِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُوقَفَ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ، فَإِنْ كَانَ مُحْسِنًا نَجَا، وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا انْخَرَقَ بِهِ الْجِسْرُ، فَهَوَى فِيهِ سَبْعِينَ خَرِيفًا، وَهِيَ سَوْدَاءُ مُظْلِمَةٌ» ، فَأَيُّ الْحَدِيثَيْنِ أَوَجَعُ لِقَلْبِكَ؟ قَالَ: كِلَاهُمَا قَدْ وَجَعَ قَلْبِي، فَمَنْ يَأْخُذُهَا بِمَا فِيهَا؟ قَالَ أَبُو ذَرٍّ: مَنْ سَلَتَ اللهُ أَنْفَهُ وَأَلْصَقَ خَدَّهُ بِالْأَرْضِ، أَمَا إِنَّا لَا نَعْلَمُ إِلَّا خَيْرًا، وَعَسَى إِنْ وَلَّيْتَهَا مَنْ لَا يَعْدِلُ فِيهَا أَنْ لَا تَنْجُوَ مِنْ إِثْمِهَا "
- حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، قَالَ: ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ، ثنا فُضَيْلُ بْنُ غَزْوَانَ، عَنْ مُحَمَّدٍ الرَّاسِبِيِّ، عَنْ بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ، قَالَ: كَتَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَهْدَهُ، فَقَالَ: لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ؛ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ الْوُلَاةَ يُجَاءُ بِهِمْ، فَيُوقَفُونَ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ، فَمَنْ كَانَ مِطْوَاعًا لِلَّهِ تَنَاوَلَهُ بِيَمِينِهِ حَتَّى يُنَجِّيَهُ، وَمَنْ كَانَ عَاصِيًا لِلَّهِ انْخَرَقَ بِهِ الْجِسْرُ إِلَى وَادٍ مِنْ نَارٍ يَلْتَهِبُ الْتِهَابًا» . فَأَرْسَلَ عُمَرُ إِلَى أَبِي ذَرٍّ وَسَلْمَانَ، فَقَالَ لِأَبِي ذَرٍّ: أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: نَعَمْ وَاللهِ، وَبَعْدَ الْوَادِي وَادٍ آخَرُ مِنْ نَارٍ قَالَ: وَسَأَلَ سَلْمَانَ، فَكَرِهَ أَنْ يُخْبِرَهُ بِشَيْءٍ، فَقَالَ عُمَرُ: مَنْ يَأْخُذُهَا بِمَا فِيهَا؟ فَقَالَ أَبُو ذَرٍّ: مَنْ سَلَتَ اللهُ أَنْفَهُ وَعَيْنَيْهِ، وَأَضْرَعَ خَدَّهُ إِلَى الْأَرْضِ " وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ: حَدَّثَنِي عَمَّارُ بْنُ أَبِي يَحْيَى، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ تَمِيمٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سُفْيَانَ، عَنْ بِشْرِ بْنِ عَاصِمٍ مِثْلَهُ بِطُولِهِ