100416. يوسف بن حكيم1 100417. يوسف بن حماد أبو يعقوب المعني البصري...1 100418. يوسف بن حماد المعني2 100419. يوسف بن حوشب3 100420. يوسف بن خالد1 100421. يوسف بن خالد ابو خالد السمتي1100422. يوسف بن خالد السمتى1 100423. يوسف بن خالد السمتي6 100424. يوسف بن خالد السمى البصري1 100425. يوسف بن خالد بن عبدة الضرير1 100426. يوسف بن خالد بن عمر ابو خالد السمتي البصري...1 100427. يوسف بن خالد بن عمر السمتي1 100428. يوسف بن خالد بن عمير البصري1 100429. يوسف بن خالد بن عمير السمتي3 100430. يوسف بن خراش1 100431. يوسف بن خليل أبو الحجاج الحنبلي1 100432. يوسف بن خليل بن عبد الله الادمي ابو الحجاج الدمشقي...1 100433. يوسف بن خليل بن قراجا عبد الله أبو الحجاج الدمشقي...1 100434. يوسف بن دوناس بن عيسى أبو الحجاج1 100435. يوسف بن راشد1 100436. يوسف بن رباح بن علي بن موسى1 100437. يوسف بن رباح بن علي بن موسى بن رباح بن عيسى بن رباح ابو محمد الشا...1 100438. يوسف بن رمضان بن بندار أبو المحاسن1 100439. يوسف بن زكريا1 100440. يوسف بن زكريا الصنعاني1 100441. يوسف بن زياد4 100442. يوسف بن زياد ابو المهلب العوذي1 100443. يوسف بن زياد ابو عبد الله1 100444. يوسف بن زياد ابو عبد الله البصري1 100445. يوسف بن زياد البصري أبو عبد الله1 100446. يوسف بن زياد العدوي1 100447. يوسف بن زياد العوذي1 100448. يوسف بن زياد النهدي ابو عبد الله1 100449. يوسف بن زياد بن عبد الله البصري1 100450. يوسف بن زياد بن عبد الله النهدي البصري...1 100451. يوسف بن سأبور1 100452. يوسف بن سابور1 100453. يوسف بن سرج2 100454. يوسف بن سرح1 100455. يوسف بن سعد3 100456. يوسف بن سعد ابو سعد1 100457. يوسف بن سعيد الجذامي4 100458. يوسف بن سعيد بن مسافر بن جميل المقرئ ابو محمد البناء...1 100459. يوسف بن سعيد بن مسلم أبو يعقوب المصيصي...2 100460. يوسف بن سعيد بن مسلم أبو يعقوب محدث المصيصة...1 100461. يوسف بن سعيد بن مسلم المصيصي2 100462. يوسف بن سلمان1 100463. يوسف بن سلمان الباهلي البصري1 100464. يوسف بن سلمان المازني البصري1 100465. يوسف بن سليمان1 100466. يوسف بن سليمان البزاز الاعرج1 100467. يوسف بن سيف التيمي1 100468. يوسف بن سيف العنسي1 100469. يوسف بن شابور1 100470. يوسف بن شعيب1 100471. يوسف بن شعيب ابو شعيب1 100472. يوسف بن شعيب الخولاني1 100473. يوسف بن صهيب1 100474. يوسف بن صهيب الكندي3 100475. يوسف بن طهمان4 100476. يوسف بن عبد الاحد بن سفيان القمني1 100477. يوسف بن عبد الحميد3 100478. يوسف بن عبد الرحمن2 100479. يوسف بن عبد الرحمن بن الجوزي الحافظ ابن الحافظ...1 100480. يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف بن عبد الملك أبو الحجاج المزي...1 100481. يوسف بن عبد الصمد1 100482. يوسف بن عبد الصمد بن معقل بن منبه1 100483. يوسف بن عبد العزيز أبو الوليد بن الدباغ اللخمي...1 100484. يوسف بن عبد العزيز الماجشون1 100485. يوسف بن عبد العزيز بن علي1 100486. يوسف بن عبد الله أبو صهيب1 100487. يوسف بن عبد الله ابو شبيب القيسي2 100488. يوسف بن عبد الله القيسي1 100489. يوسف بن عبد الله بن الحارث3 100490. يوسف بن عبد الله بن الحارث الانصاري البصري...1 100491. يوسف بن عبد الله بن الحارث بن2 100492. يوسف بن عبد الله بن بندار ابو المحاسن الدمشقي الشافعي...1 100493. يوسف بن عبد الله بن سلام6 100494. يوسف بن عبد الله بن سلام المديني ابو يعقوب...1 100495. يوسف بن عبد الله بن سلام بن الحارث الإبراهيمي...1 100496. يوسف بن عبد الله بن سلام بن الحارث الخزرجي...1 100497. يوسف بن عبد الله بن محمد أبو عمر بن عبد البر...1 100498. يوسف بن عبد الله بن نجيد بن عمران1 100499. يوسف بن عبد الله بن يزيد الانصاري1 100500. يوسف بن عبد اله بن سلام1 100501. يوسف بن عبدة1 100502. يوسف بن عبدة أبو عبدة1 100503. يوسف بن عبدة ابو عبدة1 100504. يوسف بن عبدة ابو عبدة العتكي1 100505. يوسف بن عثمان بن محمد الدقاق1 100506. يوسف بن عدى2 100507. يوسف بن عدي1 100508. يوسف بن عدي ابو يعقوب1 100509. يوسف بن عدي بن زريق أبو يعقوب البكري1 100510. يوسف بن عدي بن زريق بن إسماعيل التيمي...1 100511. يوسف بن عدي أبو يعقوب1 100512. يوسف بن عروة بن عطية السعدي1 100513. يوسف بن عطية أبو المنذر الوراق الكوفي...1 100514. يوسف بن عطية ابو سهل الصفار1 100515. يوسف بن عطية ابو المنذر الوراق الكوفي...2 Prev. 100
«
Previous

يوسف بن خالد ابو خالد السمتي

»
Next
يوسف بْن خَالِد أَبُو خَالِد السمتي بصري.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَبْدَةَ، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا يُوسُف بْن خَالِد بْن عُمَير الليثي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سلامة، حَدَّثَنا المزني، حَدَّثَنا الشافعي، حَدَّثَنا يُوسُف بْن خَالِد السمتي وكان ضعيفا.
سمعت أَحْمَد بْن علي بْن المثنى يَقُول ذكر ليحيى بْن مَعِين، وَهو حاضر شيخ يحدث عَنْهُ القواريري، يُقَال لَهُ: السمتي فَقَالَ كذاب رجل سوء فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا أَبَا زَكَرِيَّا السمتي الَّذِي كَانَ هاهنا بمدينة أبي جَعْفَر؟ فَقَالَ: لاَ هذا رجل لا بأس بِهِ إن شاء اللَّه وذاك رأيته بمكة فِي المسجد الحرام وكان كذابا.
سمعت أَحْمَد بْن الْحُسَيْن الصُّوفيّ يَقُول يُوسُف بْن خَالِد السمتي كذاب لا يحل أن تكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا مُعَاوِيَة، عَن يَحْيى، قَالَ: يُوسُف السمتي ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا مُعَاوِيَة، حَدَّثني عَبد اللَّه بْن أحمد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين وذكر يُوسُف بْن خَالِد السمتي فَقَالَ كذاب خبيث عدو اللَّه رجل سوء لا يحدث عَنْهُ أحد فيه خير رأيته ما لا احصي بالبصرة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: يُوسُف بْن خَالِد كذاب لا يكتب عَنْهُ شيء.
وفي موضع آخر البتي ثقة والسمتي كذاب.
وفي موضعٍ آخر يُوسُف بْن خَالِد كَانَ يكذب ويخاصم اليهود والنصارى
، حَدَّثَنا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عن يُوسُف بْن خَالِد قَالَ هو السمتي ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى بْن مَعِين يَقُول كَانَ يُوسُف السمتي يكذب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان سألت يَحْيى بن مَعِين عن يُوسُف بْن خَالِد قَالَ هو السمتي ليس بثقة قلت يروي عَنْ عَمْرو بْن أبي البكرات كيف هو قَالَ ليس بثقة عَمَّن روى.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال اسم السمتي يُوسُف بْن خَالِد أَبُو خَالِد البصري سكتوا عَنْهُ قَالَ ابْن مَعِين، وعَمْرو بْن علي يُوسُف يكذب.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ البُخارِيّ يُوسُف بْن خَالِد السمتي البصري سكتوا عَنْهُ قَالَ ابْن المثنى مات سنة تسع وثمانين ومِئَة كنيته أَبُو خَالِد وَقَالَ عَمْرو بْن علي يُوسُف يكذب.
وقال النسائي يُوسُف بْن خَالِد السمتي بصري متروك الحديث.
سمعت أَحْمَد بْن الْحُسَيْن الصُّوفيّ يَقُول يُوسُف بْن خَالِد السمتي كذاب لا يحل تكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بن هلال، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ بْنُ فُلَيْحٍ، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ أَبِي عَمْرو عَنِ الْمُطَّلِبِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِلَّذِي يُوَلِّي مِنَ امْرَأَتِهِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ إِنْ شَاءَ رَاجَعَهَا فِي الأَرْبَعَةِ الأَشْهُرِ، وَإِنْ بَتَّ الطَّلاقَ فَعَلَيْهَا مَا عَلَى المطلق من العدة
، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ مأمون، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هِشَامِ بْنِ أبى خيرة، حَدَّثَنا يوسف، حَدَّثَنا عَمْرو بن أبي عَمْرو عن الْمُطَّلِبِ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَحْمُ الصَّيْدِ لَكُمْ حَلالٌ مَا لَمْ تَصِيدُوهُ أو يصاد لَكُمْ وهذان الحديثان عن عَمْرو بْن أبي عَمْرو يرويهما عَنْهُ يوسف بن خالد، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا ازهر، حَدَّثَنا يوسف بن خالد.
حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ، عَنِ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ عَمْرو يَعني ابْنَ الْعَاصِ كَانَ فِي سفر فصلى بالناس، وَهو
جُنُبٌ فَقَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لَهُ فَدَعَا بِهِ فَسَأَلَهُ عَنْ صُنْعِهِ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ خِفْتُ أَنْ يَقْتُلَنِي الْبَرْدُ وَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، ولاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كان بكم رحيما فَسَكَتَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وهذا عن زياد بْن سعد بهذا الإسناد لا أعلم رواه عن زياد غير يوسف بْنِ خَالِدٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عبدة بن حرب، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا يوسف بن خالد، حَدَّثَنا أَبُو سَهْلٍ نَافِعُ بْنُ مَالِكٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ في قوله والحرمات قصاص قَالَ هُمُ الْمُشْرِكُونَ حَبَسُوا مُحَمَّدًا عَنِ الْبَيْتِ الْحَرَامِ فِي ذِي الْقِعْدَةِ فَرَجَّعَهُ اللَّهُ فِي ذِي الْقِعْدَةِ فَأَدْخَلَهُ الْبَيْتَ الْحَرَامَ فَاقْتَصَّ لَهُ مِنْهُمْ.
وهذا، عَن أَبِي سَهْل، عن عِكرمَة رواه عَنْهُ يُوسُف بْن خَالِد، وأَبُو سَهْل هو عم مَالِك بْن أَنَس.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ مأمون، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هِشَامِ بْنِ أبى خيرة، حَدَّثَنا يُوسُف بْن خَالِد، وأَبُو سَهْل هو عم مَالِك بْن أَنَس.
حَدَّثَنَا حسين بن مُحَمد، حَدَّثَنا أَبَان بْنُ أَبِي عَبَّاسٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ تَوَضَّأَ بَعْدَ الغسل فَلَيْسَ مِنَّا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الحسين بْن مكرم، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن إبراهيم الموصلي، حَدَّثَنا يوسف بن خالد، حَدَّثَنا سَلْمُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَ الْحَدِيثَ قَالَ الْحَيَاءُ وَالإِيمَانُ فِي قَرَنٍ
فَإِنْ سُلِبَ أَحَدُهُمَا اتَّبَعَهُ الآخَرُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الحسين الأهوازي، حَدَّثَنا خالد بن يوسف بن خالد السَّمْتِيُّ، حَدَّثني أَبِي عَنْ زُرَارَةَ بن أبى الحلال أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ زَيْدٍ يُحَدِّثُ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِالْحِنَّاءِ وَنَهَى عَنِ السَّوَادِ.
وهذا عن زرارة يرويه يُوسُف هذا وزرارة قليل الحديث جدا وحديث سلم بْن بشير، عن عِكرمَة يرويه عَنْهُ يُوسُف بْن خالد.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ الضَّحَّاكِ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ الْوَاحي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ هِشَامِ بْنِ أبي خيرة، حَدَّثَنا يوسف بن خالد السمتي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس قَالَ عَقَدْتُ بَيْعَةَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ الْغَدَ يَوْمَ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَهَذَا يَرْوِيهِ يوسف عن صالح.
حَدَّثَنَا مَأْمُونٌ هُوَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا مُحَمد بن هشام، حَدَّثَنا يوسف يعني السمتي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعِيد، عَن أَبِي أُمَامَةَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَرَ بِضَرْبِ الدُّفِّ عِنْدَ التَّزْوِيجِ حَتَّى يُعْلَمَ أنه لا يخفى
وهذا لا يرويه إلا يُوسُف بن خالد.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا يوسف بن السمتي، حَدَّثَنا عَمْرو بن أبي عَمْرو عن سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ وَلِيَ الْقَضَاءَ فَقَدْ ذُبِحَ بغير سكين.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عباس النرسي، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ، أَخْبَرنا جَعْفَرُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ حَبِيبِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ رَهَنَ أَرْضًا بِدَيْنٍ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يَقْضِي مِنْ ثَمَرَتِهَا مَا فَضَلَ عَنْ نَفَقَتِهَا فَيَقْضِي مِنْ ذَلِكَ دَيْنَهُ الَّذِي عَلَيْهِ بَعْدَ أَنْ يَحْتَسِبَ لِلَّذِي هُوَ عِنْدَهُ عَمَلَهُ وَنَفَقَتَهُ بِالْعَدْلِ.
وهذا لا يرويه إلا يُوسُف ومتنه منكر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا القواريرى، حَدَّثَنا يوسف بن خالد، حَدَّثَنا
الأَعْمَش، عَن أَنَس، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يستاك بفضل وضوئه.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عباس البرسي، حَدَّثَنا يوسف بن خالد، حَدَّثَنا الأَعْمَش، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَأَى رَجُلا يُحَرِّكُ الْحَصَا، وَهو فِي الصَّلاةِ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ لِلرَّجُلِ هُوَ حَظُّكَ مِنْ صَلاتِكَ.
وهذان الحديثان، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَنَس يرويهما، عَنِ الأَعْمَش يُوسُف بْنِ خَالِدٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عبدة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُقْبَةَ السَّدُوسِيُّ، حَدَّثَنا يوسف بن خالد السمتي، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ قَارُونْدَا عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبد اللَّهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلا لاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلا وَلَكِنَّ أخي وصاحبكم
خَلِيلُ اللَّهِ.
قَالَ وهذا يرويه عن كثير يُوسُف بْن خَالِد وكثير بْن قاروندا عزيز الحديث كوفي.
وليوسف غير ما ذكرت من الحديث ورواياته فِيهَا نظر وكان من أصحاب أبي حنيفة وقد أجمع على كذبه أهل بلده.