91734. مقاتل بن حيان النبطي ابو بسطام1 91735. مقاتل بن حيان النبطي بفتح النون والموحدة أبو بسطام البلخي الخزاز...1 91736. مقاتل بن حيان بن دوال دور أبو بسطام النبطي...1 91737. مقاتل بن سليمان2 91738. مقاتل بن سليمان أبو الحسن البلخي1 91739. مقاتل بن سليمان ابو الحسن الازدي191740. مقاتل بن سليمان الازدي2 91741. مقاتل بن سليمان البلخي2 91742. مقاتل بن سليمان البلخي أبو الحسن1 91743. مقاتل بن سليمان البلخي المفسر أبو الحسن...1 91744. مقاتل بن سليمان الخراساني1 91745. مقاتل بن سليمان بن بشر ابو الحسن البلخي...1 91746. مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي أبو الحسن البلخي...1 91747. مقاتل بن صالح ابو علي وقيل ابو صالح المطرز...1 91748. مقاتل بن صالح بن راشد ابو الحسن الانماطي...1 91749. مقاتل بن قيس1 91750. مقاتل بن محمد النصراباذي الرازي1 91751. مقاتل بن محمد بن بنان العكي1 91752. مقاتل بن مكوذ بن أبي نصر يمريان1 91753. مقاتل بن همام2 91754. مقاتل مولى عمر بن عبد العزيز1 91755. مقاس الأسدي ثم الفقعسي1 91756. مقبل بن عبد الله4 91757. مقبل بن فتيان بن مطر النهرواني ابو البدر...1 91758. مقداد بن عمر والبهراني الكندي1 91759. مقداد بن عمرو البهراني الكندي1 91760. مقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك1 91761. مقداد بن عمرو يقال1 91762. مقدام أبو فروة1 91763. مقدام ابو فروة2 91764. مقدام الرهاوي3 91765. مقدام بن ثابت بن هرمز ابو المقدام1 91766. مقدام بن داود بن عيسى1 91767. مقدام بن داود بن عيسى بن تليد3 91768. مقدام بن داود بن عيسى بن تليد الرعيني أبو عمرو المصري...1 91769. مقدام بن داود بن عيسى بن تليد الرعيني المصري...1 91770. مقدام بن سلامة2 91771. مقدام بن شريح بن هانئ بن يزيد3 91772. مقدام بن شريح بن هانىء بن يزيد الحارثي...1 91773. مقدام بن شريح بن هاني1 91774. مقدام بن معدى كرب ابو كريمة1 91775. مقدام بن معدي كرب أبو كريمة الكندي1 91776. مقدم أبو رياح مولي عثمان1 91777. مقدم ابو رباح1 91778. مقدم ابو رياح1 91779. مقدم ابو زياد مولى عثمان1 91780. مقدم بن علي1 91781. مقدم بن محمد بن يحيى1 91782. مقدم بن محمد بن يحيى المقدمي1 91783. مقدم بن محمد بن يحيى بن عطاء3 91784. مقدم بن محمد بن يحيى بن عطاء بن مقدم الهلالي الواسطي...1 91785. مقرن بن كرزمة الحنفي1 91786. مقرن بن كرزمة الحنفي أبو سعيد1 91787. مقرن بن كرزمة الحنفي ابو سعيد1 91788. مقرون بعبدة بن ابي لبابة1 91789. مقسم4 91790. مقسم أبو المغيرة الضبي الكوفي1 91791. مقسم ابو القاسم1 91792. مقسم الحجام1 91793. مقسم الضبي ابو المغيرة1 91794. مقسم بن بجرة أبو القاسم مولى ابن عباس...1 91795. مقسم بن بجرة ابو القاسم2 91796. مقسم بن بجرة بن حارثة1 91797. مقسم بن بحرة أبو القاسم1 91798. مقسم زوج بريرة1 91799. مقسم مولى ابن عباس1 91800. مقسم مولى بني ضبة1 91801. مقسم والد الغيرة بن مقسم الضبي1 91802. مقسم مولى ابن عباس1 91803. مقطع4 91804. مقعد1 91805. مقعل بن عبيد الله الجزري1 91806. مقلاص أبو أيوب والد سعيد1 91807. مقلاص ابو ايوب1 91808. مقلاص ابو ايوب المصري الخزاعى والد سعيد...1 91809. مقلاص مولى ابي ايوب1 91810. مقنع1 91811. مقوقس1 91812. مقوقس صاحب الاسكندرية1 91813. مكبر1 91814. مكبر بن عثمان1 91815. مكبر بن عثمان البصري1 91816. مكبر بن عثمان التنوخي1 91817. مكبر بن عثمان التنوخي الحمصي1 91818. مكحول4 91819. مكحول أبو عبد الله الأزدي العتكي1 91820. مكحول أبو عبد الله الأزدي العتكي البصري...1 91821. مكحول أبو عبد الله الدمشقي1 91822. مكحول أبو عبد الله الشامي1 91823. مكحول ابو عبد الله1 91824. مكحول ابو عبد الله الازدي العتكي1 91825. مكحول ابو عبد الله الهذلي1 91826. مكحول الأزدي البصري أبو عبد الله1 91827. مكحول الدمشقي5 91828. مكحول الدمشقي أبو عبد الله1 91829. مكحول الشامي2 91830. مكحول الشامي ابو عبد الله الدمشقي1 91831. مكحول الشامي الفقيه1 91832. مكحول الشامي الفقيه المشهور1 91833. مكحول بن الفضل أبو مطيع النسفي1 Prev. 100
«
Previous

مقاتل بن سليمان ابو الحسن الازدي

»
Next
مقاتل بْن سُلَيْمَان أَبُو الحسن الأزدي مروزي يعرف بدوال دوز وأصله من بلخ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا سُفْيَان التوزي قلت لمقاتل بْن سُلَيْمَان إن ناسا يزعمون أنك لم تدرك الضَّحَّاك قَالَ سبحان اللَّه لقد كنت آتيه مع أَبِي فلقد كَانَ يغلق علي وعليه باب واحد.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد قَالَ البُخارِيّ مقاتل بْن سُلَيْمَان خراساني منكر الحديث سكتوا عنه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ مقاتل بْن سُلَيْمَان ليس حديثه بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي مقاتل بْن سُلَيْمَان كَانَ دجالا جسورا.
سمعت أَبَا اليمان يقول قدم هَاهُنا فلما أن صلى الإمام أسند ظهره إِلَى القبلة قَالَ سلوني عما دون العرش وحدثت أَنَّهُ قَالَ مثلها بمكة فقام إليه رجل فَقَالَ أَخْبَرَنِي عن النملة أين امعاؤها فسكت.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْن إدريس البغدادي بدمشق، حَدَّثَنا مُحَمد بن عقيل، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ واقد، حَدَّثني عَبد المجيد من أهل مرو سألت مقاتل بْن حبان قلت يَا أَبَا بسطام أنت أعلم أو مقاتل بْن سُلَيْمَان الرومي فَقَالَ ما وجدت علم مقاتل بْن سُلَيْمَان فِي علم الناس إلاَّ كالبحر الأخضر في سائر البحور.
حَدَّثَنَا عِيسَى بْن إدريس البغدادي بدمشق، حَدَّثَنا مُحَمد، أَخْبَرنا علي بْن الْحُسَيْن سَمِعت أَبَا نصير يَقُول صحبت مقاتل عشرين سنة ما رأيته لبس قميصا قط إلاَّ لبس تحته صوفا.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم قَال لي نعيم بْن حَمَّاد رأيت عند سُفْيَان بْن عُيَينة
كتابا لمقاتل بْن سُلَيْمَان فقلت لسفيان يَا أَبَا مُحَمد تروي لمقاتل فِي التفسير؟ قَال: لاَ ولكن أستدل بِهِ وأستعين بِهِ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مقاتل بْن سُلَيْمَان الخراساني روى عَنْهُ المحاربي فَقَالَ مقاتل دوال دوز قال ابْن عُيَينة سَمِعت مقاتل يَقُول إن لم يخرج الدجال الأكبر سنة خمسين وماية.
فاعلموا أني كذاب سكتوا عَنْهُ كتب إليَّ ابن أيوب، أَخْبَرنا مَحْمُود بْن غيلان سئل وكيع عن مقاتل بْن سُلَيْمَان فَقَالَ سمعنا منه والله المستعان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى بْن مُحَمد المروزي أجازه لي مشافهة، حَدَّثَنا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ مقاتل بْن سُلَيْمَان أَبُو الحسن الأزدي يعرف بدوال دوز روى عن الضَّحَّاك فقيل لقيت الضَّحَّاك، قَال: كَانَ ربما يغلق عَلَيْهِ، وَعلي باب قَالَ ابْن عُيَينة لما سمع ذلك منه فقلت فِي نفسي كَانَ يغلق عَلَيْهِ وعلى الضَّحَّاك باب فِي القبر وعلى ظهر الأرض في مالك المدينة وأصل مقاتل من بلخ قدم مرو فنزل على الرزيق وتزوج بأم أَبِي عصمة نوح الجامع وكان حافظا للتفسير وكان لا يضبط الإسناد.
حَدَّثَنَا علي بْن يُونُس عن حسين بْن واقد، عَن أَبِي عصمة أن مقاتل قَالَ لأبي عصمة إني أخاف أن أنسى علمي وأكره أن يكتبه غيري فَقَالَ عَلَيْهِ بالليل عند السراج ورقة أو ورقتين حَتَّى تم التفسير على ذلك ورواه عَنْهُ أَبُو نصير ودس إِلَى جارية مقاتل بْن سُلَيْمَان حَتَّى حملت كتبه إليه فكتبها (ح) وحدثنا الطالقاني عن الغلابي، عَن يَحْيى بْن مَعِين قَالَ مقاتل بْن سُلَيْمَان خراساني ليس حديثه بشَيْءٍ (ح) وحدثنا رَافِع بْن أشرس، قَالَ: سَمِعْتُ وكيع يَقُول: سَمعتُ من مقاتل ولو كَانَ أهلا يروي عَنْهُ لروينا
وَحَدَّثنا علي بْن يُونُس عن مخلد بْن صبيح، قَال: قِيل لحماد بْن أَبِي حنيفة إن مقاتل أخذ التفسير عن الكلبي قَالَ كيف يكون هذا، وَهو أعلم بالتفسير من الكلبي.
حَدَّثَنَا علي بْن يُونُس سَمِعت أَبَا نصير، وَعلي بْن الْحُسَيْن بْن واقد أن الخليفة سأل مقاتل فَقَالَ بلغني أنك تشبه فَقَالَ إنما أقول هو اللَّه أحد اللَّه الصمد لم يلد ولم يُوَلَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفْوًا أحد فمن قَالَ غير ذاك فقد كذب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن الدورقي، حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الصائغ، حَدَّثَنا نعيم سَمِعت بَقِيَّة يَقُول كَانَ مقاتل يذكر عند شُعْبَة فما رأيته يَقُول فيه إلاَّ خيرا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بن بسطام، حَدَّثَنا الفضل بْن عَبد الجبار سَمِعت عَلِيَّ بْنَ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ يَقُولُ: سَمعتُ عَبد اللَّهِ بْنَ المُبَارك يَقُول: سَمعتُ مقاتل بْن سُلَيْمَان يَقُول الأم أحق بالصلة والأب بالطاعة قَالَ الفضل والمثنى سَمِعت عليا يَقُول ابْن المُبَارك لم يرو لمقاتل إلا هذين الحرفين.
وسمعت أصحاب عَبد اللَّه فِي طول ما رأيتهم لم أرهم يروون لمقاتل شيئا غير ذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عِيسَى بْن مُحَمد إجازة لي مشافهة، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا العباس بن مصعب قال قدم مقاتل مرو فتزوج بأم أَبِي عصمة وكان يقص فِي الجامع بمرو فقدم عَلَيْهِ جهم فجلس إِلَى مقاتل فوقعت العصبية بينهما فوضع كل واحد منهما على الآخر كتابا ينقض على صاحبه.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة الآملي، حَدَّثَنا وهب بن زمعة عن عَبد اللَّه بن المُبَارك أنه ترك حديث مقاتل بن سليمان (ح) وحدثنا ابن أبي سفيان، حَدَّثَنا الأَحْمُسِيُّ مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سمرة كوفي
، حَدَّثَنا أَبُو يَحْيى مَنْ قَرَأَ {قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ} مِئَة مَرَّةٍ بُنِيَ لَهُ بُرْجٌ فِي الْجَنَّةِ، ومَنْ قَرَأَهَا مَرَّةً غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُ خَمْسِينَ سَنَةً مَا خلا الدماء والأموال.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ صَالِحٍ الْهَاشِمِيُّ، حَدَّثَنا محمود بن خالد، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ وَأَخْبَرَنِي مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ السُّبَيْعِيُّ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: صَلاةُ الْوُسْطَى صَلاةُ الْعَصْرِ الَّتِي غَفَلَ عَنَهَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ حتى توارت بالحجاب.
حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ، حَدَّثني الْحَسَنُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ قِيرَاطٍ، أَخْبَرنا مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: كُنا نُوجِبُ النَّارَ لِمَنْ أَصَابَ الْقَتْلَ وَلِمَنْ أَكَلَ مَالَ الْيَتِيمَ حَتَّى نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشْاءُ فلما نزلت كففنا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ شهريار، حَدَّثَنا أَبُو هُرَيْرَةَ مُحَمد بْنُ فِرَاسٍ، حَدَّثَنا حرمي، حَدَّثَنا مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَقُّ عَنِ الْغُلامِ شَاتَانِ وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عِيسَى الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنا عطية بن بقية، حَدَّثَنا أَبِي، حَدَّثني مُقَاتِلٌ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُحْمَلُ السِّلاحُ إِلَى مَكَّةَ لِقِتَالٍ.
حَدَّثَنَا الهيثم الدوري، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى بْنِ عُمَر بْنِ حُصَيْنٍ أَبُو السَّكَنِ الطائي، حَدَّثَنا المحاربي عن مقاتل بن دواز عَنْ شُرَحْبِيلَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ قَرَأَ الْقُرْآنَ أَوْ قَالَ مَنْ جَمَعَ الْقُرَآنَ كَانَتْ لَهُ عِنْدَ الله دعوة
مُسْتَجَابَةٌ إِنْ شَاءَ عَجَّلَهَا لَهُ فِي الدُّنْيَا، وَإِنْ شَاءَ ادَّخَرَهَا له في الآخرة.
حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ رِدَاءٍ، أَخْبَرنا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ، أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ شُعَيب، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الْحوَارِ الْعَنْسِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُقَاتِلٌ الْخُرَاسَانِيُّ عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ سَعْدٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَنْبَسَةَ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ، حَدَّثني أَبُو الزُّبَيْرِ وَشُرَحْبِيلُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُبْعَثُ الْعَالِمُ وَالْعَابِدُ فَيُقَالُ لِلْعَابِدِ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ويقال اتليت حَتَّى تَشْفَعَ لِلنَّاسِ بِمَا أَحْسَنْتَ أدبهم.
حَدَّثَنَا علي بن سعد، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ دَاوُدُ بْنُ حماد بن فرافصة، حَدَّثَنا عَتَّابُ بْنُ مُحَمد بْنِ شَوْذَبَ بْنِ أَخِي عَبد اللَّهِ بْنِ شَوْذَبٍ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ كَعْبِ بْنِ عَجْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من جاء بالحسنة لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ، ومَنْ جاء بالسيئة الشرك ينحى وهذه تزدي.
حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ المغيرة، حَدَّثَنا أَبُو حَيْوَةَ، أَخْبَرنا مُقَاتِلٌ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنِ الرَّهْنِ فِي السَّلْمِ، ومَنْ ارْتَهَنَ فَهُوَ دَيْنٌ مضمون.
حَدَّثَنَا معاوية، حَدَّثَنا أحمد، حَدَّثَنا أَبُو حَيْوَةَ، أَخْبَرنا مُقَاتِلٌ عَنْ عَمْرو بن شُعَيب عن
أَبِيهِ عَن جَدِّهِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ نَامَ جَالِسًا فَلا وُضُوءَ عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَنْبَسَةَ، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُقَاتِلٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ يَرْفَعُهُ قَالَ الْمُسْتَحَاضَةُ تَغْتَسِلُ من طهر إلى طهر.
حَدَّثَنَا إبراهيم بن دُحَيْمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَنَّهُ سَمِعُ بن سِيرِين يُحَدِّثُ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ فِي الْقُرْآنِ تِسْعًا وَتِسْعِينَ اسْمًا إلاَّ مقاتل، عنِ ابْن سِيرِين ولمقاتل غير ما ذكرت من الحديث حديث صَالِح وعامة أحاديثه، لاَ يُتَابَعُ عَليه على أن كثيرا من الثقات والمعروفين قد حدث عَنْهُ والشافعي مُحَمد بْن إدريس يَقُول الناس عيال على مقاتل بْن سُلَيْمَان فِي التفسير وكان من أعلم الناس بتفسير القرآن وله كتاب الخمسمِئَة آية الَّتِي يرويها عَنْهُ أَبُو نصير مَنْصُور بْن عَبد الحميد الباوردي وفي ذلك الكتاب حديث كثير مسند، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.