48694. سهيل بن ابي حزم2 48695. سهيل بن ابي حزم القطعي2 48696. سهيل بن ابي سهيل المدني العابد1 48697. سهيل بن ابي صالح3 48698. سهيل بن ابي صالح السمان2 48699. سهيل بن ابي صالح ذكوان السمان248700. سهيل بن ابي صالح ذكوان السمان ابو يزيد المدني...1 48701. سهيل بن ابي صالح واخيه العلاء1 48702. سهيل بن ابي فرقد4 48703. سهيل بن البيضاء1 48704. سهيل بن البيضاء الفهري والبيضاء أمه قرشي...1 48705. سهيل بن الحنظلية العبشمي1 48706. سهيل بن اي صالح السمان1 48707. سهيل بن بيان ابو سهل الرقاشي1 48708. سهيل بن بيان الرقاشي ابو سهل1 48709. سهيل بن بيضاء2 48710. سهيل بن بيضاء القرشي1 48711. سهيل بن حسان أبو السحماء الكلبي1 48712. سهيل بن حسان ابو السحماء الكلبي2 48713. سهيل بن حسان الكلابي1 48714. سهيل بن حسان بن منصور بن سعيد1 48715. سهيل بن حنظلة1 48716. سهيل بن حنظلة العبشمي1 48717. سهيل بن خليفة2 48718. سهيل بن خليفة ابو سوية المنقري1 48719. سهيل بن ذراع2 48720. سهيل بن ذراع ابو ذراع1 48721. سهيل بن ذكوان4 48722. سهيل بن ذكوان أبو السندي المكي3 48723. سهيل بن ذكوان ابو السندي الواسطي1 48724. سهيل بن ذكوان المكي2 48725. سهيل بن ذكوان وليس السمان1 48726. سهيل بن رافع2 48727. سهيل بن رافع الانصاري صاحب الصاعين1 48728. سهيل بن رافع بن ابي عمرو1 48729. سهيل بن رافع بن ابي عمرو الانصاري النجاري...1 48730. سهيل بن رافع بن ابي عمرو بن عائذ1 48731. سهيل بن رافع بن ابي عمرو بن بني عائذ بن ثعلبة...1 48732. سهيل بن سعد4 48733. سهيل بن صبرة العجلي1 48734. سهيل بن صبرة العجلي1 48735. سهيل بن صبرة العجلي البصري1 48736. سهيل بن صبره1 48737. سهيل بن صخر الليثي1 48738. سهيل بن عاصم الفقيمي ابو السوية1 48739. سهيل بن عامر1 48740. سهيل بن عامر بن سعد الانصاري2 48741. سهيل بن عبد الرحمن العكي1 48742. سهيل بن عبيد1 48743. سهيل بن عبيد بن النعمان الانصاري1 48744. سهيل بن عتيك3 48745. سهيل بن عجلان الباهلي1 48746. سهيل بن عدي1 48747. سهيل بن عدي الازدي1 48748. سهيل بن عمرو7 48749. سهيل بن عمرو القرشي3 48750. سهيل بن عمرو القرشي والد أبي جندل1 48751. سهيل بن عمرو المكى1 48752. سهيل بن عمرو بن ابي عمرو الانصاري1 48753. سهيل بن عمرو بن شمس1 48754. سهيل بن عمرو بن عبد1 48755. سهيل بن عمرو بن عبد شمس1 48756. سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد1 48757. سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود3 48758. سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود1 48759. سهيل بن عمرو بن عبد شمس الرهاطي1 48760. سهيل بن عمرو بن عبد شمس1 48761. سهيل بن عمرو بن وهب1 48762. سهيل بن عمير1 48763. سهيل بن قرين1 48764. سهيل بن قيس1 48765. سهيل بن كثير القطان البغدادي2 48766. سهيل بن مهران4 48767. سهيل بن ميسرة ابو سفيان الرملي الفلسطيني...1 48768. سهيل بن ميسرة الفلسطيني1 48769. سهيل بن هرمز1 48770. سهيمة المزنية امراة ركانة بن عبد1 48771. سهيمة امراة رفاعة القرظي1 48772. سهيمة بنت أسلم1 48773. سهيمة بنت اسلم1 48774. سهيمة بنت عمير1 48775. سهيمة بنت عمير المزنية1 48776. سهيمة بنت مسعود2 48777. سواء1 48778. سواء بن الحارث1 48779. سواء بن الحارث المحاربي1 48780. سواء بن الحارث النجاري2 48781. سواء بن خالد6 48782. سواء بن خالد الخزاعي2 48783. سواء بن خالد بن سواء العامري1 48784. سواء بن قيس1 48785. سوابد بن يزيد1 48786. سواد الخزاعي1 48787. سواد بن الربيع الجرمي1 48788. سواد بن رزن1 48789. سواد بن رزين1 48790. سواد بن زيد1 48791. سواد بن عمرو2 48792. سواد بن عمرو الانصاري3 48793. سواد بن عمرو القاري الانصاري2 Prev. 100
«
Previous

سهيل بن ابي صالح ذكوان السمان

»
Next
سهيل بْن أبي صالح ذكوان السمان مديني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بْن مَعِين سهيل بْن أبي صالح أحب إليك، عن أبيه أو سمي قَالَ سمي خير منه قلت سهيل أحب إليك أو سمي عنه قال سمي خير منه
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس قَالَ يَحْيى سهيل حديثه قريب من السواء حديثه ليس بحجة أو قريب من هذا وليس بالقوي في الحديث وحديث سهيل، عن أبيه عن عُمَر لأعطين الراية قَالَ يَحْيى إنما هو، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ موقوف.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: أبو صالح السمان كان له ثلاثة بنين سهيل وعباد وصالح كلهم ثقة.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا الحسن الحلواني، حَدَّثَنا علي بْن المديني، قَال: قَال سفيان بْن عُيَينة كنا نعد سهيل بْن أبي صالح ثبتا في الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن إسماعيل، قَالَ: سَمِعْتُ عَبد اللَّه بْن صالح يقول: سَمعتُ الليث بْن سعد وذكر سهيل بْن أبي صالح فقال: كان من عباد أهل المدينة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ، قالَ: سَألتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، وَمُحمد بْن عَمْرو فقال يَحْيى كان مُحَمد أحب إلينا وما صنع شيئا الناس سهيل عندهم ليس مثل مُحَمد قلت سهيل عندهم أثبت؟ قَال: نَعم وسألته عن حديث سهيل، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ لا تسافر المرأة مسيرة ثلاثة أيام إلاَّ مع ذي محرم.
قال هذا خطأ إنما هو حديث أبي صالح، عَن أبي سَعِيد الأَعْمَش يرويه عَنْهُ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا سفيان، قَال: كان الشَّعْبِيّ يقول يا بن ذكوان جئت بها زيوفا وتذهب بها جيادا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن قندورة الحراني، حَدَّثَنا سَعِيد بن حفص النفيلي، حَدَّثَنا زُهَيْرٌ عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنَعَتِ الْعِرَاقُ قَفِيزَهَا وَدِرْهَمَهَا وَمَنَعَتِ الشَّامُ مُدَّهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعْتْ مِصْرَ إرْدَبَّهَا وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثِ بدأتم
قُلْتُ أُشْهِدُ عَلَى ذَلِكَ لَحْمَ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمِهِ.
قَالَ الشَّيْخ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُعْرَفُ إلاَّ بسهيل، عن أبيه، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، ولاَ أعلم رواه عن سهل الا رجلين زهير بْن معاوية هذا الذي ذكرته وعياش بْن عباس القتباني.
حدثناه الحسين بْنُ مُحَمد الْمَدِينِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنِ بُكَير، عنِ ابْنِ لَهِيعَة عن عياش بن عباس.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ قُدَامَةَ بْنِ أَعْيَنٍ، حَدَّثَنا جَرير، عَن سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَتَلَ وَزَغَا فِي أَوَّلِ ضَرْبَةٍ كَانَ لَهُ كَذَا وَكَذَا مِنْ حَسَنَةٍ وَفِي الثَّانِيَةِ دُونَ ذَلِكْ وَفِي الثَّالِثَةِ دُونَ ذلك.
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ دَاوُدَ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن زنبور، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي حازم عن سهيلعن أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرْخُ الزِّنَا لا يُدْخِلُ الْجَنَّةَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا أَيضًا يعرف بسهيل.
حَدَّثَنَا عيسى بْن سُلَيْمَان القرشي وراق داود بن رشيد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر، حَدَّثَنا أبو معاوية عن سهيل، عن أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: كُنا نعد ورسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حي وأصحابه متوافرون أبو بكر وعُمَر وعثمان ثم سكت قَالَ أبو معاوية ثم قَال لي سهيل انطلق إلى بن نافع حتى يحدثك بمثله فجاءني سهيل إلى بن نافع في المسجد فحدثني بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابن عُمَر مثله
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عن سهيل غير أبي معاوية.
حَدَّثَنَا أبو خليفة، حَدَّثَنا أبو عُمَر الحوضي، حَدَّثَنا شُعْبَة عَنْ سُهَيل بْنِ أَبِي صَالِحٍ، قَالَ: سَمِعْتُ سَمِيًّا يُحَدِّثُ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يَسْتَامَ الرَّجُلُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ وَأَنْ يَخْطُبَ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أخيه.
أَخْبَرنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أَبُو عُمَر الْحَوْضِيُّ عَنْ شُعْبَة عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، قَالَ: سَمِعْتُ سَمِيًّا يُحَدِّثُ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: حَجَّةٌ مَبْرُورَةٌ لَيْسَ لَهَا ثَوَابٌ إلاَّ الْجَنَّةَ وَالْعُمَرَةُ إِلَى العُمَرَةِ تُكَفِّرُ مَا بَيْنَهُمَا.
أَخْبَرنا أبو خليفة، حَدَّثَنا ابن كثير، حَدَّثَنا سُفيان، عَن سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا لَقِيتُمُ الْمُشْرِكِينَ فِي الطَّرِيقِ فَلا تَبْدَأُوهُمْ بِالسَّلامِ وَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِهَا.
قال الشَّيْخ: ولسهيل أحاديث كثيرة غير ما ذكرت وله نسخ وروى عنه الأئمة مثل
الثَّوْريّ، وشُعبة ومالك وغيرهم من الأئمة.
وحدث سهيل عن جماعة، عن أبيه وهذا يدل على ثقة الرجل حدث سهيل عن سمي، عَن أبي صالح وحدث سهيل، عَنِ الأَعْمَش، عَن أبي صالح وحدث سهيل عن عَبد اللَّه بْن مقسم، عَن أبي صالح وهذا يدلك على تمييز الرجل وتمييز بين ما سمع من أبيه ليس بينه وبين أبيه أحد وبين ما سمع من سمي والأعمش وغيرهما من الأئمة وسهيل عندي مقبول الأخبار ثبت لا به.
سُهَيْل بن أبي صَالح ذكْوَان السمان مديني مولى جوَيْرِية بنت الْحَارِث حدث عَن سعيد بن الْمسيب قَالَ يحيى سُهَيْل لَيْسَ بِالْقَوِيّ فِي الحَدِيث وَلَيْسَ بِحجَّة وَقَالَ مرّة ثِقَة وَهُوَ أصح